-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مجلس الوزراء.. 17 قرارا في عدة قطاعات

الشروق أونلاين
  • 12574
  • 2
مجلس الوزراء.. 17 قرارا في عدة قطاعات

خرج اجتماع مجلس الوزراء، الأحد، برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون بجملة من القرارات تخص قطاعات، الدفاع الوطني، المالية، الطاقة والمناجم، الانتقال الطاقوي، التجارة، الأشغال العمومية والنقل وجاءت كالتالي:

1- الموافقة على مقترحات الفتح الجزئي للمجال الجوي، على أن تكون البداية بمعدل خمس رحلات يوميا من وإلى مطارات الجزائر العاصمة، قسنطينة ووهران، ابتداء من الفاتح جوان المقبل.

2- تكييف القانون الأساسي العام للمستخدمين العسكريين مع أحكام دستور 2020، وإدراج بعض التعديلات المتعلقة بتسيير الحياة المهنية للمستخدمين العسكريين.

3- استحداث صندوق خاص بالأموال والأملاك المنهوبة المصادرة والتي سيتم مصادرتها مستقبلا، بناء على أحكام قضائية نهائية، في إطار قضايا محاربة الفساد.

4- تشجيع عملية الشمول المالي لاستقطاب الأموال المتداولة في السوق الموازي، ولاسيما من خلال طرح سندات الخزينة.

5- تعميق التشاور مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين للتحضير للدخول في منطقة التجارة الحرة الافريقية مع الاستفادة من التجارب المماثلة السابقة.

6- الشروع في الاستغلال الفعلي لمنجم الحديد بغار جبيلات في أقرب وقت ممكن، ومواصلة تنفيذ جميع المشاريع المرافقة لاستكمال مخطط الاستثمار المعتمد.

7- استكمال كل الترتيبات الخاصة بإطلاق مشروع الفوسفات المتكامل لتطوير الموارد الفوسفاتية الطبيعية بمنجم “بلاد الهدبة”، ومشروع تطوير واستغلال منجم الزنك والرصاص بواد أميزور في ولاية بجاية.

9- منع استيراد الرخام والسراميك- الخزف في شكله النهائي.

10- مراجعة النظام القانوني للوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية، من أجل إيجاد آلية أكثر نجاعة وفعالية للتحكم وضبط استغلال الثروات المنجية التي تزخر بها بلادنا.

11- ضرورة ضمان التطبيق الفعلي للقانون المتعلق بالمنافسة، لاسيما منع وضعيات الاحتكار، ومحاربة الممارسات الرامية لاستغلالها من أجل المساس بتزويد السوق الوطني.

12- مواصلة جهود مرافقة الفلاحين من أجل حمايتهم من الاضطرابات التي تعرفها أسعار المواد الفلاحية.

13- ضمان تسيير فعال وعقلاني لفضاءات التخزين خاصة تلك الموجهة للمواد الأساسية الواسعة الاستهلاك، بهدف استغلالها لضمان تموين دائم للسوق الوطني.

14- أهمية تعزيز القدرات الخاصة بالشركتين الوطنيتين للنقل البحري من أجل ضمان الاستجابة لطلبات المتعاملين الاقتصاديين.

15- إيجاد آليات فعالة لمحاربة تفاقم ظاهرة تأجير الحاويات والتكاليف الباهظة المرتبطة بغرامات التأخير الناجمة عن عدم إعادتها في آجال قصيرة، باعتبارها إحدى الظواهر الخطيرة المتسببة في استنزاف احتياطات البلاد من العملة الصعبة.

16- منع استيراد المحولات والمولدات الكهربائية، المنتجة محليا.

17- المصادقة على مشروع البحث والاستغلال بين الوكالة الوطنية لتثمين المحروقات (ألنفط) وشركة سوناطراك وشركتي “طوطال إ.و.ب ألجيري” و”ريبصول إكسبلوراسيون أرخيليا س.أ”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • Imazighen

    (6-الشروع في الاستغلال الفعلي لمنجم الحديد بغار جبيلات في أقرب وقت ممكن، ومواصلة تنفيذ جميع المشاريع المرافقة لاستكمال مخطط الاستثمار المعتمد.)، هو تبديد لثروات الأجيال القادمة، ليس هو الحل، الحل في الاستثمار ي العقل البشري... درجة الحرارة متصاعدة!!!

  • مواطن

    هي عبارة محاربة يجب محوها من القاموس الحكومي و استبدالها بعبارة التوازن. التوازن كلمة مشتقة من ميزان. و الميزان قاعدته هو وجود الارقام. اما كلمة محاربة فهي تقنية خاصة بالعمل البوليسي. اللذي لا يعتمد على ارقام بل في الغالب على احاسيس و سوء ضن يرى من خلالها الحامل لهاذه الفكرة ان كل الناس سراق و كلهم سماسرة. هاذا اعتقاد و ليس ناتج عن تحاليل ميدانية. يجب ان يتكلم عن النسب. الشرطي او الدركي يحب ان يتكلم بالنسب. Pourcentage