الإثنين 23 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 23 محرم 1441 هـ آخر تحديث 22:32
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تنصيب فوج تفكير قطاعي، يضم مختصين في الميدان، ومسؤولين بالإدارة المركزية، قصد تقديم مقترحات عملية بخصوص تعزيز اللغة الانجليزية، وتحسين مرئية النشاط التعليمي، والبحثي لمؤسسة التعليم العالي الجزائرية، وتفتحها على المحيط الدولي.

ودعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بوزيد الطيب، رؤساء الندوات الجهوية للجامعات، إلى اقتراح ستة خبراء من الأساتذة والباحثين المختصين والمؤهلين، خاصة في اللسانيات واللغة الانجليزية، وطلب منهم موافاته ببياناتهم في أقرب الآجال.

وأكد الدكتور بوزيد الطيب، في مراسلة إلى رؤساء الندوات الجهوية للجامعات، أن تنصيب فوج التفكير القطاعي، سيتم في غضون الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر القادم، حيث سيعلن بذلك كل الأطراف المعنية.
وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن تنصيب فوج قطاعي مشترك، اقتراح مخطط عمل مشترك، يشارك فيه ممثلو عدة قطاعات، مع تطبيق الندوة الوطنية للجامعات.

وكان بوزيد الطيب، قد أعلن عن نهاية عملية سبر الآراء حول تعزيز استخدام اللغة الانجليزية في الجامعات والبحث العلمي، وقال من خلال كلمته في الندوة الوطنية للجامعات المنعقدة بتاريخ أول أوت الجاري، إن مديري مؤسسات القطاع تلقوا توجيهات من اجل فتح باب النقاش الموضوعي للخروج بمخطط عمل متكامل فيما يخص تعزيز اللغة الانجليزية.

وكشفت النتائج النهائية لعملية سبر الآراء، حول تعزيز هذه اللغة، والتي تابعها أزيد من مليون جزائري عبر الموقع الرسمي المخصص للعملية، عن تصويت 94741 شخص عن هذه الأخيرة، منهم 94.3 بالمائة صوتوا بـ”نعم” و5.7 بالمائة بـ”لا”.

ويرى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، من الضروري الشروع في وضع مخطط لكيفية تعزيز مادة الانجليزية بقطاع التعليم العالي عبر مختلف الجامعات والمعاهد والمدارس العليا بما فيها مراكز البحث، حيث أشار سابقا إلى استعمالها كمرحلة أولى في التكوين في مجال الدكتوراه والبحث العلمي والنشر، وذلك تماشيا مع ما هو معمول به على المستوى الدولي.

كما أكد على تحسين المكانة العلمية للجزائر وتحسين الترتيب الجامعي على المستوى الدولي والانفتاح على محيطها الدولي لاستقطاب المزيد من الطلبة الأجانب.

وأحدثت نتائج التصويت الخاصة بسبر الآراء حول تعزيز اللغة الانجليزية في الجامعات، سجالا في الأوساط الثقافية وأساتذة التعليم العالي، وقد رحب بعضهم بأهمية وضع مخطط قوي للخروج بنتائج ايجابية من شأنها استبدال اللغة الفرنسية بالانجليزية، عبر تخطيط طويل المدى ينطلق من إعطاء أهمية للغة الانجليزية.

ويعتبر البعض الآخر أن قرار تعزيز اللغة الانجليزية في الجامعات، مفعم بـ”الشعبوية”، هدفها التحرر من التبعية الاستعمارية، وبدون وجود أسس علمية ودراسات معمقة للواقع الجزائري.

اللغة الانجليزية اللغة الفرنسية وزارة التعليم العالي

مقالات ذات صلة

  • تنطلق الإثنين بالمحكمة العسكرية بالبليدة بحضور السعيد وتوفيق وطرطاق وحنون

    هكذا ستجري أطوار محاكمة "العصابة"

    تنطلق الاثنين 23 سبتمبر، محاكمة الرباعي السعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس السابق، والرئيس الأسبق للمخابرات، اللواء محمد مدين، المدعو "توفيق"، وبشير طرطاق، المنسق السابق لإدارة الاستخبارات…

    • 21687
    • 14
  • وليد. ع

    جزائريون يتاجرون بالمخدرات في تونس

    أوقف الأمن التونسي، بياسمين الحمامات، الجمعة، ثلاثة جزائريين وعدد من التونسيين من بينهم فتاة اختصوا في ترويج المخدرات، حسب ما نقله الإعلام المحلي. وأوضح المصدر، أن…

    • 948
    • 0
600

13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • C FAUX

    l’apprentissage d’une langue commence a la base au primaire avec les pépites , les enfants a l’age de 8 a 9 ans mais pas a l’age de 24 ans franchement c’est honteux et catastrophique ce que vous étés entrain de faire , a l’université on prepare un diplome , un métier ; pas apprentissage de la langue anglaise , vous étés entrain de détruire le niveau éducatif algérien , c’est du n’importe quoi , c’est voulu de démolir l’Algérie bravo

  • الوطني

    صحيح ان البعض يعتبر قرار تعزيز اللغة الانجليزية في الجامعات، مفعم بـ”الشعبوية”، هدفها التحرر من التبعية الاستعمارية، وبدون وجود أسس علمية ودراسات معمقة للواقع الجزائري……… هذا الكلام نسمعه من اذناب فرنسا والفرنسية التي اصبحت لا حدث في العالم وخير دليل ان ترتيب احسن الجامعات لسنة 2019 لم تكن فيه ولا جامعة فرنسية اول المرتبين كان رقم 100 وهي المدرسة الوطنية الفرنسية متعددة التقنيات ….. المفرنسين في الجزائر يريدوننا ان نكون عبيد لفرنسا وهذا لن يكون ابدا وسنناطل لتمكين لغتنا الوطنية والانجليزية …اما”الشعبوية” فهي من اختصاص اذناب فرنسا والفرنسية الذين ارادو فرض مناهج من تحت الطاولة.

  • nacer

    populisme a la trumpisme

  • HOCINE HECHAICHI

    بعد أن كانت السرقات العلمية PLAGIAT ، في الجامعة، تتم بالعربية والفرنسية فقط ستتم أيضا بالانكليزية بقرار من الوزير . جانبت الصواب

  • قدور0031

    أي شيء تعطى فيه الأولوية للمفكر والباحث فمآله النجاح إلا إن أراد أعداء النجاح غير ذلك
    نرحب بأي فكرة منطقية تدعو لترقية الانجليزية وإخراج الشباب المتعلم من بؤرة التجهيل والعزل عن العالم.
    كل العالم يتكلم ويتواصل ويبحث ويكتشف وينشر بالانجليزية، إلا نحن والمغرب مستعمرين حتى العمق!!!
    ما هذه الحال المتردي في ميدان العلم؟ لماذا السكوت عن تردي المستوى المتواصل في هذا البلد؟

  • امال

    كذلك في الجامعات هي احسن اللغة انجليزية هي اللغة العالم كما استاذ يسفر يجد مشكل في اللغة فقط فرنسية غير موجود في العالم .

  • seddik

    wa hal al harka intahaw maa istiklal al jazayer aw innahom lan yakouno baad al istikla wa man kanou yosaffikouna li khitab degaule kollohom matou wa lam yabka mihom ahad wa koll man fi al jazayer al ana mokhlisonhadihi addonia hakada wa lakin hom fi alwakii alladina yahkomoun wa yatahakkamoun fi jazaiyer al yawm wa chaabaha yra dalika biommi aynaihi laisa laho illa al ahatwa addoaai ila allah allah yarham achohadaa wa yowaffik al mokhlisin

  • محمد

    لا احد ينكر ان ايران متقدمة تقنيا و تكنلوجيا فهي تدرس بالفارسية في الجامعات
    استهداف للعربية و احتقارها اليس العرب من اسسو للجبر و الرياضيات التي هي ام العلوم
    رحم الله جابر بن الحيان

  • محمد

    لا احد ينكر ان ايران متقدمة تقنيا و تكنلوجيا فهي تدرس بالفارسية في الجامعات
    استهداف للعربية و احتقارها اليس العرب من اسسو للجبر و الرياضيات التي هي ام العلوم
    رحم الله جابر بن الحيان

  • معتز

    من المخجل ان نقفز هنا و هناك بحثا عن اي لغت ننتدبها ثم ك قوم تبع نحاول التقليد بصفة الاعمى كوريا و اليابان اندونيسيا و ماليزيا الهند الصين حين ارادو النهوض ببلادهم لم ينتدبو اي لغه الا لغتهم الاصليه

  • قدور0031

    أي شيء تعطى فيه الأولوية للمفكر والباحث فمآله النجاح إلا إن أراد أعداء النجاح غير ذلك
    نرحب بأي فكرة منطقية تدعو لترقية الانجليزية وإخراج الشباب المتعلم من بؤرة التجهيل والعزل عن العالم.
    كل العالم يتكلم ويتواصل ويبحث ويكتشف وينشر بالانجليزية، إلا نحن والمغرب مستعمرين حتى العمق!!!
    ما هذه الحال المتردي في ميدان العلم؟ لماذا السكوت عن تردي المستوى المتواصل في هذا البلد؟

  • بدريسي الذوادي-المسيلة

    يالطيب بوزيد نعرفك بالنشاط النقابي الشعبوي المتناقض وجامعة باتنة التي كنتم تشرفون عليها لم تتم الدراسة خلال العام 2018-2019 ونتيجة ذلك تمت مكافاتك بمنصب وزير اكبر منك. ونشاطك الوحيد البطولي في باتنة التي لم تزرع فيها الا بذور الشقاق في اوساط الاسرة الجامهية. اذهبوا الى جامعة المسيلة بقيادة البروفيسور كمال بداري-الفيزائي اصلا- والذي حولها في ظرف سنتين الى مصاف الجامعات الكبرى محليا واقليميا ورسخ الانجليزية دون ديماغوجية وفتح الابواب لكل الباحثيت وفي كل التخصصات وخلق الخلايا الاستشارية وروح المقاولة وكل ذلك بطريقة ذكية لتوظيف الانجليزية لهذا يا سي الطيب بوزيد توقف عن مسرحياتك واعمل باساليب راقي

  • محمد 🇩🇿

    يا سيدي لو كانت الإنجليزية “شعبوية” ، إذن العالم كله “شعبوي” …. خلينا مع الشعبويين ، لأننا جربنا “النخبويين” لأكثر من 20 سنة بلا طائل ، إقسم بالله العظيم أن كلامهم باطل ، وهؤلاء هم (المرساة) أو “الطنح” الذي يبقى سفينة تطور الجزائر راسية في مكانها لا تبحر.

close
close