الثلاثاء 16 جويلية. 2019 م, الموافق لـ 14 ذو القعدة 1440 هـ آخر تحديث 17:14
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

محاربة الـ”façade”

ح.م
  • ---
  • 1

ونحن على أهبة محطة جديدة من تاريخ الجزائر السياسية والاجتماعية، بالتأكيد سيكون موضوع التنمية وتأثير الفساد على ذلك الشغلَ الشاغل لكل البرامج الانتخابية الجادة، سواء تعلق الأمر ببرنامج المنادين بالعهدة الخامسة أو بمعارضيها، الكل سيعزف على هذا الوتر الحساس والقاتل، والكل سيقترح أمصالا وأدوية وعلاجات بالعقاقير والطب البديل وإكسير الحياة، ولكل وسائله وخطابه، ذلك أن الفساد في بلادنا لم يعرف فترة زهو وازدهار وانتشار كما عرفه خلال السنوات الأخيرة.

وجدتُ نفسي أنام إزاء هذا الوضع قاضيا أحاكم مهندسا فاسدا:

قلت له: فهّمني كيفاش بنيت 4 قناطر و3 أنفاق و50 كلم من الأوطوروت في الشطر المخصص لك مع الشناوة بكل هذا المبلغ؟ 6 ملايير دولار؟ قال لي: أنا أدِّيت غير مليار سنتيم. البقية سال الشناوة. قلت له: زيادة على ذلك، الطريق السيار فيه انزلاقات والقناطر انشقت وأذنت لربِّها وحُقَّت، والأنفاق، على ما أنفِقَ عليها، نفق فيها 30 مواطنا إثر انهيار جزءٍ منها عليهم! قال لي: الخطأ في الزلزال الذي ضرب المنطقة. قلت له: الزلزال بقوة لا تزيد عن درجة واحدة أي حتى الماء لا يتحرك في الكأس. قال لي: الخطأ في الزلزال هكذا قالوا لنا. قلت له: ما عليهش درك ندخلوه للحبس ونخرجوك أنت!

سألتُ المتهم الثاني وكان عاملا في الإسمنت المسلح: أنت عندي عليك ملف عريض وثقيل وواعر، علاش كنت تخون في البيطون؟ عوض 3 شكاير سيما كنت تدير غير وحدة في البرويطة؟ قال لي: الشاف هو اللي قال لي، أنا غير خدام جورني. قلت له: شحال كنت تخلص؟ قال لي: مليون في النهار! قلت له: الله ينعلك. أنا وما يطلعليش منه حتى النص لو كان ما التشيبا والله ما نعيش، عفط عليّ، جيبولي المتهمين الآخرين في الطريق السيار شرق غرب!

أدخلوا عليّ مجموعة عمال جزائريين وشنوي معهم. الشنوي كان يتكلم بالعربية أحسن من الجزائريين، أفهمني أنه مجرّد مترجم لم يكن على علم بما يحدث وما حدث وأن هؤلاء العمال طُردوا من العمل بسبب عدم تطبيق الأوامر في العمل. قلت لأحدهم: أنت علاش طردوك؟ قال لي: فمِّي مشرَّك! قلت له: زيد شرّكه مليح، باغي نسمعك! قال لي: الوزير هو اللي أعطاهم الأمر باش يكملوا المشروع في شهر، وبداو غير يباكليوْ في الخدمة. وطلبوا منا نباكليو معاهم. أحنا ما بغيناش نباكليو. قلت له: كيفاش هذا تباكليو؟ قال لي: كوّر واعط للأعور! قلت له: كيفاش هذا كوّر وأعط للأعور؟ قال لي: كركب وروح. قلت له: فهّم روحك. واش معنى هذه “كركب وروح”؟ قال لي: “أدهن السير يسير”.. قلت للمترجم الصيني: فهّمني أنت بالعربية الفصحى ماذا يريد أن يقول هذا الفصيح المشرَّك الفم؟ قال لي بلغة عربية فصحى: أنا مسلم “صني” صيني ولا أحبُّ الحرام.. هؤلاء العمال رفضوا أن يبنوا القناطر والأنفاق بأسمنت منتهي الصلاحيات وحديد فاسد مستورَد من أوكرانيا.. الحديد فيه إشعاع نووي من عهد تشيرنوبيل ولم يشأ أحدٌ شراءه، اشتريناه نحن هنا في الجزائر بدون مقابل، لكن في الفاتورة السعر كان خياليا.. بعض العمال مرضوا وبعضهم مات بالإشعاع، لهذا رفض العمال استعماله، فطُردوا. قلت له: وأنت لماذا لم تُخبر الجهات المعنية؟ قال لي: خبّرت وقالوا لي “بلّع فمك غير أنت اللي عندك عينين؟” فسكتت لأنه عندي فم واحد!

https://goo.gl/ApGR3a
منامات

مقالات ذات صلة

  • طالبان تقتنص الشبح الروسي!

    حركة طالبان معترف بها أمريكيا!! حين يجلس الخصمان حول طاولة مفاوضات في زمن العنف القاتل لنسق الحياة، فهو اعترافٌ بشرعية حركة قادت أفغانستان قبل احتلالها،…

    • 1058
    • 1
  • سمات الشخصية الجزائرية

    خُصص الجزء الأول من الفصل السادس من الدراسة التي حملت عنوان: "الشخصية الجزائرية: دراسة نفسية ميدانية"، للوقوف على الأسئلة التي أضيفت إلى العوامل الخمس المعتمدة…

    • 125
    • 0
1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سليم

    “والكل سيقترح أمصالا وأدوية وعلاجات بالعقاقير والطب البديل وإكسير الحياة، ولكل وسائله وخطابه، ذلك أن الفساد في بلادنا لم يعرف فترة زهو وازدهار وانتشار كما عرفه خلال السنوات الأخيرة. ”
    و هذا يعني ان النظام القائم حاليا هو السبب في انتشار الفساد و لا يمكن ان يكون هو الحل فهذا منافي للمنطق
    بكل بساطة” اذا سكت اهل الحق على الباطل ظن اهل الباطل انهم على حق ”
    و هذه هي رسالتي الى جميع الاحرار في الجزائر
    الى متى ؟

close
close