الأربعاء 23 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 23 صفر 1441 هـ آخر تحديث 23:58
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
فيسبوك

من احتجاجات سكان حي بوحمرة

أقدم العشرات من سكان حي بوحمرة ولاروكاد الجديد، بمدينة تبسة، في احتجاج غريب، الثلاثاء، على غلق أبواب متوسطة صوالحية محمد السعيد بالسلاسل، ومنعوا خروج التلاميذ وأساتذة المؤسسة منذ الساعة التاسعة صباحا، إلى غاية الساعة الواحدة زوالا.

وقد جاءت هذه العملية الاحتجاجية التي أثارت غضب الكثيرين، بعد قيام ذات المجموعة بغلق الطريق العام المحاذي للمؤسسة وإضرام النار بالعجلات المطاطية، لرفع الانشغال للمسؤولين المحليين حول الأوضاع الكارثية للحي، الذي غمرته الأمطار وحولت شوارعه إلى برك ومستنقعات، كما تسببت الأمطار حسب السكان، في غمر المياه لمنازلهم، حيث أتلفت الكثير من الأفرشة والأواني.

وفي الوقت الذي كان فيه المحتجون ينتظرون زيارة المسؤولين لمكان إقامتهم، تفاجؤوا بلا مبالاتهم كما قالوا، ليقرروا الاحتجاج بهذه الطريقة كوسيلة ضغط قام بها المحتجون، وهي غلق أبواب المؤسسة بأسلاك حديدية ووضعوا أمامها الأشجار والمتاريس.

ورغم محاولات مسؤولي المؤسسة التعليمية مع المحتجين إقناعهم بفتح الأبواب والسماح للتلاميذ بالخروج إلا أن الرفض كان قاطعا، إلى غاية الساعة الواحدة حيث تدخل العشرات من الأولياء وحرّروا أبناءهم والأساتذة بالقوة، أمام فوضى عارمة بمدخل المؤسسة وشجارات وإصابة شخصين بجرح خفيفة، وهذا في غياب كلي لرجال الشرطة، وقد أصيب في الحادثة بعض التلاميذ أيضا والتلميذات بإغماءات وتعرض بعض الأساتذة للسب والشتم والاعتداء الجسدي عليهم وعلى مسؤولي المؤسسة التربوية، التي تعيش وضعا أمنيا جد صعب، حيث وعلى مدار مختلف الاحتجاجات تكون المؤسسة عرضة للتهديد والوعيد وقد تحوّلت وسيلة ضغط لرفع انشغالات السكان في أغرب الاحتجاجات التي تعرفها الجزائر.

تبسة حي بوحمرة متوسطة صوالحية محمد السعيد

مقالات ذات صلة

  • ذكر اسمه في قضية ملزي

    بهاء طليبة يواجه 15 تهمة كاملة

    علم "الشروق أونلاين"، اليوم السبت، أنّ ما لا يقلّ عن 12 تهمة إضافية تنتظر النائب الأفلاني الموقوف بهاء الدين طليبة، ما يرفع التهم التي يُتابع…

    • 1896
    • 3
600

11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الجزائري

    بلطجيه لازم الضرب بالحديد

  • إسماعيل بن قاسم

    السلام عليكم، في بلادي أصبح قطع الطرقات بحرق العجلات ووضع المتاريس وسيلة للمطالبة بالحقوق ..في بلادي أضحى غلق المتوسطات و مداخل البلديات طريقة للضغط بدل كتابة الشكاوي ورفع المطالب بطرق حضارية للمسؤولين الذين أكثرهم صم بكم وبقيتهم عاجزون أمام تلبية مطالب المواطنين كما يقول المثل” اللي ما بكى ماعطاتلو أمو بزولة” نسأل الله أن يرفع هذه الغمة عن هذه الأمة..

  • حميد

    لو كان اعطاوهم المطرق في الاول نهارغلقوا الطريق ما يتجرئوش على حرم المدرسة..اسبانيا شهدت فياضانات اكبر من هذه و لم يفعل المتضررون التبهديل .امنوا منازلكم و كفاكم اتكال على الولة

  • Karimalger

    والله الانسان الذي فعل هذا حيوان بأتم معنى الكلمة
    كيف تحتجز تلاميذ في مؤسسة

    لازم متابعتهم قضائيا وعقابهم

  • bouekeur

    ما دخل المدرسة في الفيضانات هذا أمر الله أو لا يؤمنون بالقدر يريون التغير وهم همج و جهلة في أروبا ناس ماتت و خسرت جميع ما تملك و لم يترأ أحد من المضرورين بلإحتجاج و أعمال الشغب و الله لا أدري من أصبح يؤمن بالقدر ويصبر عليه أكثر المسلم أم الكافر.
    الله لا تربحهم عليهم من الله مايستحقون أدخلوا الخوف و الرعب في نفوس التلاميذ بعد ثلاث أسابيع فقط من دخولهم إ المدرسة حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • سراولية مبارك-شتمة

    غياب وتغييب وتمييع الدولة مما يجعل كل واحد يتصرف وفقا الغريزة والعقد المتحجرة.اين الدولة يا من الهوكم بالحراك الذي كان مباركا. متى ارى بلادي متعاضدة متضامنة وتغييب هذا السلوك الطائش.

  • محمد

    حظيت المؤسسات التعليمية وأسرتها من المعلمين والتلاميذ باحترام كل الناس يكاد يشبه التقديس وبحماية من السلطات العمومية والمحيط الاجتماعي حتى أثناء الثورة التحريرية المسلحة.أما اليوم وقد نلنا استقلالنا وبعد أكثر من نصف قرن أصبحت المدرسة محل عدوان من طرف أولئك الذين يرسلون أبناءهم لتلقي أسس التربية والمعرفة مع إهمال السلطات الأمنية لواجبها المهني والخلقي.كيف تترك مؤسسة تربوية عرضة للهمجية أكثر من جمس ساعات وبها أبناؤنا معرضين لخطر الموت ولا تتدخل الدولة لإنقاذهم؟الحق يعلو ولا يعلى عليه.أم صارت المدرسة وما تمثله من مبادئ أقل شأنا من كل اهتمامات من بحقهم التصدي لأي معتد مهما كانت الأسباب والمبررات؟

  • نحن هنا

    والحراك السلمي؟

  • محمد الجزائري

    طفح الكيل…
    الردع ثم الردع لهؤلاء. يجب تسليط عقوبات كبيرة لكل واحد يكون سببا في أذية الناس.
    حريتك تنتهي عند حرية الآخرين.
    البلاد ولاة غابة. كل واحد يدير واش يحب.
    هاد الشعب لازمو يتربى و ادا ماكانش مربي العصا يربيه.

  • ريحانة

    وما دخل التلاميذ في الموضوع اصبحنا وكاننا في غابة كل يفرض رايه .والمشكل انهم يفرغون جام غضبهم على مواطنين مثلهم .ربي يهدي العباد ويصلح البلاد

  • تبسي

    من فعل هذا متشردون معرفون بالمنطقة عملهم غلق الطريق او سرقة زباءن المحلات المجاورة لا علاقة للسكان بهم

close
close