الأربعاء 05 أوت 2020 م, الموافق لـ 15 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 14:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

محرز يتراجع إلى المركز الثالث في ترتيب الأغلى إفريقيا

ع.ع
أصبح النيجيري فيكتور أوسيمين المنتقل حديثا إلى نابولي الإيطالي، أغلى لاعب إفريقي، بالتساوي مع الإيفواري نيكولاس بيبي جناح أرسنال الإنجليزي، ليتراجع بذلك الجزائري رياض محرز إلى المركز الثالث، بعد أن كان في المرتبة الأولى ثم الثانية في الموسم ما قبل الماضي والماضي على التوالي.

وأعلن نادي نابولي، الجمعة، تعاقده مع المهاجم فيكتور أوسيمين قادما من ليل الفرنسي خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، وبحسب أوريليو دي لورينتيس رئيس نابولي، فإن صفقة انتقال المهاجم النيجيري الشاب إلى النادي الإيطالي بلغت تكلفتها 80 مليون يورو، على أن يتقاضى اللاعب راتبا سنويا بين 4 و4.5 مليون يورو.

وبذلك، بات أوسيمين أغلى لاعب في تاريخ نابولي، كما أنه أغلى لاعب إفريقي في التاريخ متساويا مع نيكولاس بيبي والذي انتقل إلى أرسنال في الصيف الماضي قادما أيضا من ليل مقابل 80 مليون يورو.

ويحتل الجزائري رياض محرز المركز الثالث في قائمة أغلى اللاعبين الأفارقة، بعد انتقاله إلى مانشستر سيتي الإنجليزي في صيف 2017 من ليستر سيتي مقابل 67.8 مليون يورو.

الجدير بالذكر أن ليل حصل على توقيع أوسيمين في صيف 2019 من شارلوا البلجيكي مقابل 12 مليون يورو فقط، علما أن صاحب الـ21 عاما سجل 13 هدفا وصنع 4 خلال 27 مباراة خاضها في الموسم المنصرم من الدوري الفرنسي.

محرز

ليستر سيتي يدخل جديا سباق التعاقد معه
بن رحمة يفوز بجائزة أفضل لاعب للشهر بإنجلترا

ل.ط
تحصل الدولي الجزائري سعيد بن رحمة، نجم نادي برينتفورد الإنجليزي، على جائزة أفضل لاعب للشهر في بطولة الدرجة الأولى الإنجليزية.

وتمت مكافأة سعيد بن رحمة بهذا اللقب الفردي، بالنظر لتألقه الكبير طيلة شهر جويلية الفارط بألوان ناديه برينتفورد، من خلال الأهداف التي سجلها والتمريرات الحاسمة التي قدمها، حيث سجل خلال الموسم الجاري 17 هدفا وقدم 9 تمريرات حاسمة، وذلك بالرغم من إخفاق فريقه من تحقيق الصعود المباشر إلى الدوري الانجليزي الممتاز، لكنه تمكن من قيادة رفاقه للتفوق على نادي سوانزي سيتي، ضمن مباريات السد من أجل الصعود إلى بطولة الأضواء والتأهل إلى المباراة النهائية، علما أن سعيد بن رحمة سيخوض النهائي أمام نادي فولهام والفوز سيضمن له اللعب الموسم المقبل في “البريمرليغ”.

على صعيد أخرى، كشفت صحيفة “تيليغراف” البريطانية، أن ليستر سيتي، يكون تقدم بعرض رسمي لإدارة برينتفورد من أجل التعاقد مع سعيد بن رحمة، خلال فترة التحويلات الصيفية الجارية.

وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة ليستر سيتي تقدمت بعرض مغري لنظيرتها في برينتفورد وأيضا للاعب الجزائري دون الكشف عن قيمة العرض، ويعتبر سعيد بن رحمة من أبرز لاعبي الدرجة الأولى الإنجليزية والأكثر طلبا من أندية “البريمرليغ”، إذ دخل مخططات العديد من الأندية الإنجليزية، لعل أبرزها نادي تشيلسي الذي يسعى لخطفه في أقرب وقت ممكن، كما أن إدارة برينتفورد قد حددت قيمة بن رحمة بـ25 مليون أورو من أجل السماح له بالمغادرة.

قدم مؤشرات قوية لبقائه في صفوف نيس
عطال يكشف عن طموحاته هذا الموسم

ل.ط
تحدث الدولي الجزائري، يوسف عطال، على أهدافه للموسم المقبل مع نادي نيس على الصعيدين المحلي والأوروبي، في تصريحات تؤكد بقاء في “الليغ 1” لموسم إضافي رغم العروض المغرية التي وصلته من خارج فرنسا.

وقال المدافع الجزائري في تصريحات للموقع الرسمي لنادي نيس إن الفريق لديه أهداف جديدة الموسم المقبل، خاصة مع ضمانه المشاركة القارية في بطولة “اليوروباليغ”، وصرح:”العودة للتدريبات لم تكن سهلة بالنسبة لي خاصة كوني كنت غائبا لأشهر عن الملاعب بسبب الإصابة”، وأضاف:”عملت بجد من أجل العودة بقوة وكنت أعلم أنني لن أعود لمستواي مباشرة، بل تدريجيا وهذا ما أسعى إليه”.

وأكد يوسف عطال أنه يملك مع رفاقه طموحات كبيرة لتقديم موسم استثنائي من خلال التألق محليا وأوروبيا، لا سيما بعدما أن تأهل نادي نيس للأدوار القادمة لمنافسة “اليوروبا ليغ”، وقال:”الفريق لديه أهداف جديدة هذا الموسم، لقد تأهلنا للمشاركة في منافسة الأوروبية وأتمنى أن نقدم موسما رائعا”.

ويعتبر المدافع الأيمن للمنتخب الوطني من أكثر لاعبي البطولة الفرنسية متابعة من الفرق الأوروبية الكبيرة التي توليه أهمية كبيرة وتريد التعاقد معه، وأعربت عدة أندية عن اهتمامها بانتدابه، كما تداولت وسائل إعلام ثقيلة في إسبانيا وإنجلترا اسمه، ورشحته للعب في صفوف ريال مدريد ومانشستر سيتي وأتلتيكو مدريد، لكن تبقى هذه العروض مجرد كلام، حيث لم يتلقى نادي نيس أي عرض رسمي من هذه الفرق.

من جهة ثانية، عبر بطل إفريقيا عن اشتياقه للمنافسة والجماهير بالملاعب، وقال:”أنا مشتاق لبداية البطولة الفرنسية والأوروبية، كما اشتاق أيضا للملعب وللجماهير”.

عطال

بلغت قيمته 10 ملايين جنيه إسترليني
ليفربول يقدم أول عرض رسمي لضم ماندي

ن.ب
أفادت وسائل إعلام إسبانية، بأن نادي ليفربول الإنجليزي تقدم بعرض لنظيره ريال بيتيس للحصول على خدمات الدولي الجزائري عيسى ماندي خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وذكرت إذاعة “كوبي”، نقلا عن مصدر لم تسمه، أن “الليفر” قدم عرضا بقيمة 10 ملايين جنيه استرليني ما يعادل (13 مليون دولار)، من أجل إتمام التعاقد مع ماندي، صاحب الـ28 عاما، وأضاف المصدر، أن ريال بيتيس أبدى موافقة مبدئية على بيع ماندي، لكنه اشترط الحصول على قيمة فسخ عقد اللاعب والبالغ قدره 30 مليون جنيه استرليني، علما أن عقد اللاعب مع الفريق الإسباني يمتد حتى جوان المقبل.

وشارك الدولي الجزائري في 30 مباراة مع ريال بيتيس هذا الموسم بواقع 2668 دقيقة، ويسعى ليفربول، بطل الدوري الإنجليزي للموسم المنتهي (2019 – 2020)، لتعزيز خط دفاعه بالتعاقد مع ماندي ليكون بديلا للكرواتي ديان لوفرين الذي رحل إلى زينيت الروسي منذ أيام.

وينتهي عقد ماندي مع النادي الأندلسي في جوان 2021، ما سيسمح له بالتوقيع في أي فريق يطلب خدماته في ديسمبر القادم بالمجان، وهذا ما يرفضه النادي الاسباني الذي يرغب في تمديد عقد اللاعب والاستفادة ماديا من صفقة انتقاله أو الاحتفاظ به، كونه أحد الركائز المراهن عليها مستقبلا في الفريق، غير أن المفاوضات بين الطرفين وصلت إلى طريق مسدود.

وارتفعت القيمة التسويقية لصخرة دفاع “الخضر” لتصل 20 مليون يورو ويضع الفريق الأندلسي شرطا جزائيا لبيعه يقدر بـ30 مليونا وسيرتفع الشرط في صورة تجديد ماندي للعقد، وانضم صاحب الـ28 عاما إلى ريال بيتيس في صيف 2016 قادما من ريمس الفرنسي، في صفقة بلغت قيمتها 2.8 مليون يورو.

وشكل ماندي أحد أبرز المساهمين في فوز المنتخب الوطني بكأس الأمم الإفريقية 2019 التي أقيمت مؤخرا بمصر، حيث شكّل ثنائيا قويا مع جمال بن العمري، نجم الشباب السعودي، في قلب الدفاع.

وبإمكان مدافع “الخضر” أن يشكل مكسبا كبيرا لليفربول بالنظر للمستويات الكبيرة التي قدمها طوال السنوات الأخيرة مع بيتيس خلال منافسات الدوري الإسباني، وكذلك مع “الخضر” في كأس أمم إفريقيا 2019.

ماندي

تاهرات يواصل العلاج استعدادا لعودة الدوري السعودي

ت.ع
أكدت مصادر من نادي أبها السعودي لجريدة “الرياضية” المحلية، بأن نتائج الفحوصات الطبية والأشعة التي خضع لها الجزائري مهدي تاهرات وزميله سعد بقير، بعد إصابتهما في لقاء نجران التجريبي، كشفت عن حاجتهما إلى العلاج لمدة لا تقل عن أسبوع. وبيَّن لـ”الرياضية” مصدر خاص في إدارة أبها أن اللاعبين يواصلان العلاج الطبيعي يوميا، وحسب التقارير فهما يحتاجان إلى جلسات مكثفة، ويتم العمل على تجهيزهما للمشاركة أمام الاتحاد الثلاثاء المقبل ضمن الجولة الـ23 من الدوري السعودي بعد فترة توقف دامت أزيد من 5 أشهر.

وأضاف المصدر ذاته أن اللاعبين واصلا البرنامج التأهيلي، أول أمس، في عيادة النادي، على الرغم من منح المدرب اللاعبين إجازة العيد، ويعاني بقير من كدمة في القدم، فيما يعاني تاهرات من العضلة الضامة.

مضوي يرفض منح إجازة العيد للاعبيه

ت.ع
رفض الجزائري خير الدين مضوي مدرب فريق الخليج السعودي، منح لاعبيه إجازة خاصة خلال يومي عيد الأضحى وفضل مواصلة العمل استعدادا لاستئناف دوري الدرة الأولى السعودي (القسم الثاني)، حيث اكتفى بمنحهم راحة يوم الخميس الفارط قبل استئناف التدريبات الجماعية يوم الجمعة.

وفضل الجزائري مضوي استمرار التدريبات حتى استئناف منافسات دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى الثلاثاء المقبل بمواجهة القادسية، وخاض الخليج خلال فترة الاستعدادات 4 مواجهات تجريبية تغلب في الأولى على الثقبة بهدفين دون مقابل، وفي الثانية خسر من الاتفاق بثلاثة أهداف دون رد وفي المباراة الثالثة خسر من العدالة بهدفين دون مقابل، واختتم الخليج مبارياته التجريبية الرابعة بالتغلب على الجبيل بهدف دون رد.

قال إنه لا يملك أي طموحات شخصية
رئيس الكاف أحمد أحمد لم يحسم ترشحه لعهدة ثانية

ق.ر
تحدث رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الملغاشي أحمد أحمد عن مستقبله في رئاسة الكاف، وسط شكوك حول ترشحه لولاية ثانية في الانتخابات التي ستعقد شهر مارس في العام القادم 2021، في العاصمة الإثيوبية أديسا بابا.

وأبدى أحمد أحمد، في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، تردداً في الكشف عن قراره، مرجحا أن يعلن عنه لاحقا بعد مشاورات مع مكتبه ومقربيه، خصوصاً أنه ما زال يخضع لعملية تحقيق من قبل لجنة الأخلاقيات في الفيفا بسبب تهم فساد.

ويقول أحمد أحمد في تصريحاته:”أجري دائماً المشاورات مع من تهمهم مصلحة الكرة الإفريقية، وهذا ما سيحدث بخصوص ترشحي لولاية أخرى، فبمجرد أن أتحدث معهم سأعلن قرار ترشحي أولاً”، وتابع خليفة الكاميروني حياتو بقوله:”لا أمارس هذه الوظيفة بدافع الطموح الشخصي، أفعل ذلك من أجل المصلحة العامة للكرة الإفريقية، وقضية ترشحي لن أفكر فيها كثيراً، أفضل أن أضع طاقتي في الالتزامات التي تواجه كاف هذه الأيام، والتي تعد مهمة للغاية”.

وعن الأزمة المالية المترتبة عن فيروس كورونا، قال أحمد أحمد: “نبذل جهداً لتحقيق الاستقرار في ميزانياتنا، لكن في الوقت نفسه نساعد الاتحادات الكروية في القارة بشكل كبير، فقد قررنا إعادة 300 ألف دولار لكل الاتحادات الإفريقية، على أمل أن نستثمر تلك الأموال لنكون قادرين على زيادة الدخل مستقبلاً”.

الكاف

ظلمٌ فادح لوفاق سطيف

ق.ر
استغرب المتتبِّعون للشأن الكروي الجزائري قرارات مكتب “الفاف” التي أعلنت إيقاف البطولة ومنح اللقب لشباب بلوزداد والوصافة لمولودية الجزائر على الرغم من أنّ وفاق سطيف هو الذي يحتلّ المرتبة الثانية خلال توقيف البطولة في جولتها الـ22 بسبب كورونا، وذلك بـ37 نقطة متقدّما على مولودية الجزائر بفارق الأهداف.

واتهم الوفاق “الفاف” بـ”العنصرية والجهوية المقيتة” و”إثارة الفتن واستفزاز الأنصار”، في إشارة إلى تحيّز “الفاف” للفِرق العاصمية.

وقال المتتبّعون إن “الفاف” تريد إرضاء المولودية بأيّ شكل درءاً للدخول في مشاكل مع أنصارها، ولكنها تحيّزت لها بطريقةٍ سافرة وغريبة، على حساب وفاق سطيف الذي يعدُّ صاحب الحقّ في لعب رابطة أبطال إفريقيا، لأنه هو الوصيفُ الحقيقيّ وليس مولودية الجزائر.

المدير العام لاتحاد العاصمة يكشف
وجدنا وضعا صعبا عند قدومنا وأنفقنا 300 مليار إلى حد الآن

ل.ط
كشف المدير العام لاتحاد العاصمة، عبد الغني هادي، عن حجم إنفاق مجمع “سيربور”، المساهم الرئيسي في الشركة الرياضية لاتحاد العاصمة، منذ توليه إدارة الفريق، حيث انفق على النادي قرابة 300 مليار سنتيم بصفته ممولا ثم كمساهم رئيسي.

وقال المدير العام عبد الغني هادي في تصريح للصفحة الرسمية للفريق على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” قائلا:”جاء مجمع سيربور كممول في سبتمبر 2019، وهي الفترة التي كان فيها النادي في إضراب، حيث صرفنا في البداية 7 مليارات سنتيم، وهو المبلغ الذي سمح بتسديد أجور اللاعبين ومستحقاتهم السابقة، بعدها قمنا بضخ 12.5 مليار سنتيم في خزينة النادي بصفتنا كممول، لقد قمنا بمنح النادي حوالي 20 مليار سنتيم”.

للإشارة فإن المجمع “المينائي” هو المساهم الرئيسي في مارس الفارط في الشركة الرياضية لاتحاد العاصمة، إثر شرائه لـ95 بالمائة من الأسهم، وعاش النادي العاصمي، الذي كان ملكا للشركة المختصة في الأشغال العمومية التي يمتلكها علي حداد، العديد من الهزات والمشاكل بسبب الوضعية الصعبة خلال هذا الموسم.

واعترف عبد الغني هادي بثقل المسؤولية وحجم المغامرة في اتحاد العاصمة، نظرا للوضعية المالية الصعبة التي ورثها عن المالك السابق، وقال:”قرر سيربور بعدها أن يصبح المساهم الرئيسي للفريق، ولم يكن ذلك هدية لنا لأن قيمة رفع رأس المال قدرت بحوالي ملياري دينار، وفي المجموع صرفنا حوالي 300 مليار سنتيم، كما وجدنا النادي مدان بـ450 مليار سنتيم، منها الديون الجبائية وشبه الجبائية والمقدرة بقرابة 100 مليار سنتيم”.

شبيبة سكيكدة
قيطاري سعيد بمسيرته مع أبناء روسيكادا

إسلام بوشليق
كان جمال قيطاري رئيس شبيبة سكيكدة أسعد إنسان بعد إعلان المكتب الفيدرالي عن نتائج اجتماعه الاستثنائي، وذلك باعتماد صعود أربعة فرق من الرابطة الثانية المحترفة إلى الرابطة الأولى، ويتعلق الأمر بفريقه شبيبة سكيكدة الذي احتل المرتية الثانية وراء الرائد أولمبي المدية، بالإضافة صاحب الصف الثالث وداد تلمسان وسريع غليزان الذي جاء في الصف الرابع.

وعبر قيطاري عن فرحته الغامرة بعد تحقيقه الصعود الثالث مع فريق “الجيسماس”، فالأول جاء موسم 2007 من الهواة إلى المحترف الثاني، والصعود الثاني موسم 2014 من الهواة إلى المحترف الثاني، قبل أن يأتي أهم صعود بالعودة إلى حظيرة الكبار، وقال قيطاري لـ”الشروق” إن الصعود الأخير جاء بعد 33 سنة من الانتظار وبعد عمل كبير، مشيرا إلى أن الإدارة لن تسرح أي لاعب بما فيهم المستقدم الجديد خير الدين مرزوقي ومعاد حداد، كما أبرز بأن المدرب يونس إفتيسان أعطى موافقته المبدئية للتجديد في فريق الجيسماس لموسم آخر.

وطالب رئيس الشبيبة السلطات الولائية بضرورة الوقوف إلى جانب الفريق الموسم المقبل، لأن الرزنامة ستكون مكثفة بحكم أن القسم الأول المحترف ييضم 20 فريقا، وذلك بإبرام سبونسور مع شركة بترولية وطنية بالمنطقة الصناعية الكبرى.

الفاف واتحاد العاصمة يعزيان حسين آشيو

ق.ر
وجّهت الفاف وإدارة نادي اتحاد العاصمة رسالة تعزية، للاعبها السابق حسين آشيو، إثر وفاة والده، إثر إصابته بكورونا..

ونشر الحساب الرسمي لاتحاد العاصمة رسالة التعزية، التي جاء فيها: “ببالغ الحزن والأسى، يتقدم كل من السيد عاشور جلول، الرئيس المدير العام لمجمع سيربور، ورئيس مجلس إدارة اتحاد العاصمة، والسيد عبد الغني هادي المدير العام للفريق، وكافة أسرة الاتحاد، بالتعازي الخالصة لحسين أشيو، لاعب سابق في فريق اتحاد العاصمة إثر وفاة والده”.

من جهته، تقدم الاتحاد الجزائري لكرة القدم وكل أعضاء المكتب الفدرالي بتعازيهم الخالصة لأسرة “حسين آشيو” الذي فقد والده حسب ما جاء في بيان الفاف.

بن زيمة يقدم تهاني عيد الأضحى

ق.ر
قدم لاعب ريال مدريد الإسباني، كريم بن زيمة، تهانيه الحارة للأمة الإسلامية بحلول عيد الأضحى المبارك على صفحته الرسمية بشبكة التواصل الاجتماعي أنستغرام. وكان المهاجم الفرنسي قد صام يوم عرفة، حيث كتب على صفحته بأنستغرام “صح فطوركم”. ويعتبر بن زيمة أكثر اللاعبين الحاليين تدينا باعتباره لا يفوت أي مناسبة دينية إلا ويقدم فيها تهانيه للأمة الإسلامية.

النشرة الرياضية رياض محرز عيسى ماندي

مقالات ذات صلة

  • "وحش السباحة" الأمريكية يدقّ ناقوس الخطر

    نجوم الرياضة مُهدّدون بِالإكتئاب والإنتحار

    دعا أسطورة السباحة الأمريكية مايكل فيلبس المعنيين بِالأمر إلى الإهتمام بِصحة الرياضيين، لا سيما من الناحية العقلية. وتألّق السبّاح الأمريكي مايكل فيلبس (35 سنة) في الألعاب…

    • 950
    • 0
  • أطاحوا بمصر في 2004 وقضوا أحلى عيد في 2009 و2019

    هذه أبرز انتصارات وخيبات "الخضر" مع أجواء عيد الأضحى

    تحتفظ الجماهير الجزائرية بعدة ذكريات صنعها المنتخب الوطني وفرق جزائرية، بمناسبة مشاركاتها القارية أو الرسمية وحتى الودية مع أجواء عبد الأضحى المبارك، وفي مقدمة ذلك…

    • 1541
    • 0
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • متشافي الطور النهائي

    بن رحمة العام المقبل يكون عليه إثبات قدراته في ناديه الجديد، شخصيا أترقب إتمام صفقة فارس بين فريقي سيبال و تورينو، سيبال يطالب ب ١١ مليون يورو كقيمة مالية للتحويل، أتوقع أن يتم التحويل بين ٨ إلى ١٠مليون يورو، نعم فارس لاعب أكثر من جيد، يمكن وصفه بالممتاز غير أن سجله من الإصابات كبير.

close
close