الجمعة 14 أوت 2020 م, الموافق لـ 24 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 17:19
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
رويترز

متحف آيا صوفيا في إسطنبول التركية يوم 28 جوان 2020

نظرت محكمة تركية، الخميس، دعوى تهدف إلى تحويل متحف آيا صوفيا في إسطنبول الذي يرجع تاريخه إلى القرن السادس الميلادي إلى مسجد.

وقال محام، إن المحكمة ستصدر قرارها في غضون 15 يوماً في قضية أثارت اعتراضات عالمية.

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان اقترح إعادة مبنى آيا صوفيا إلى وضعه السابق كمسجد. وسبق أن أضافت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) المبنى، الذي يعد من أشهر الآثار التي يقبل السياح على زيارتها في تركيا اليوم، إلى قائمة مواقع التراث العالمي.

وكان لآيا صوفيا شأن كبير في الامبراطوريتين البيزنطية المسيحية والعثمانية الإسلامية.

واتخذت الحكومة قرار تحويله إلى متحف في 1934 في السنوات الأولى لدولة تركيا العلمانية الحديثة التي أسسها مصطفى كمال أتاتورك. وتقول الدعوى إن ذلك القرار غير قانوني.

وقال سلامي كرمان، المحامي عن الجمعية التي رفعت الدعوى، للصحفيين بعد الجلسة القصيرة: “نعتقد أن (المحكمة) سترى أن كون آيا صوفيا متحفاً منذ 86 عاماً قد آذى الشعب التركي وأحزنه”.

وأضاف “هذا المسجد.. ملكية شخصية للسلطان محمد الفاتح”، في إشارة إلى السلطان العثماني الذي فتح المدينة، التي كانت تعرف حينذاك بالقسطنطينية، عام 1453 وحول الكنيسة البيزنطية التي كانت مقامة بالفعل منذ 900 عام إلى مسجد.

وبنى العثمانيون مآذن على امتداد هيكلها المقبب، في حين أضافوا في الداخل مخطوطات تحمل أسماء عربية للخلفاء الراشدين إلى جانب الرموز المسيحية القديمة.

وقال البطريرك بارثلوميو الزعيم الروحي لنحو 300 مليون مسيحي أرثوذكسي في العالم ومقره إسطنبول، إن تحويل المتحف إلى مسجد سيخيب آمال المسيحيين ويتسبب في صدع بين الشرق والغرب.

وحث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو واليونان وفرنسا تركيا على السماح ببقاء آيا صوفيا متحفاً.

لكن جماعات تركية تطالب منذ سنوات بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد وقد أيد أردوغان دعوتها قبل الانتخابات المحلية العام الماضي.

آيا صوفيا إسطنبول تركيا

مقالات ذات صلة

  • تحيز أم موضوعية

    لماذا كل هذا اللغط حول لقاح كورونا الروسي؟

    أثار قرار روسيا اعتماد لقاحها المضاد لمرض كوفيد-19 الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد المخاوف والشكوك بين بعض الخبراء على مستوى العالم. ولم تحقق سوى عشرة…

    • 4722
    • 7
  • اتفاق "السلام" الإماراتي الإسرائيلي

    الفلسطينيون يرفضون التطبيع وأبو ظبي تبرر موقفها

    أعلن الفلسطينيون رفضهم القاطع لتطبيع العلاقات رسمياً بين دولة الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي (الكيان الصهيوني)، والذي كشف عنه، الخميس، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وفي وقت…

    • 5489
    • 10
600

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبدو

    شرعا لا يجوز تحويل الكنيسه الى مسجد خاصه ان كانت قد بنيت قبل الفتح الاسلامي للمدينه التي تقع فيها الكنيسه . و هناك دليل فعندما فتح بيت المقدس طلب الرهبان قدوم عمر بن الخطاب لاستلام مفاتيح المدينه اراد عمر الصلاه فدعاه الرهبان للصلاه بكنيستهم فرفض قائلا اخشى ان ياتي المسلمون من بعدي و يقولون هنا صلى عمر و يحولون كنيستكم الى مسجد و صلى قريبا من الكنيسه و فعلا بعدها بسنوات تحول المكان الذي صلى فيه عمر رضي الله عنه الى مسجد اسمه مسجد عمر .
    شرعا يتوجب اعاده الكنيسه الى اهلها و ليس تحويلها لمسجد او متحف

  • جزائر حر

    اين أنتم من تحويل مسجد قرطبة العظيم إلى كنيسة ولم نسمع لكم صوتا

  • محمد

    آيا صوفيا كانت مسجدا منذ فتح القسطنطينية غلى يد محمد الثاني أو محمد الفاتح في 1453/05/29 إلا أن تركيا الآتاتوركية العلمانية قد حولتها إلى متحف خاو لا معنى له. الأصل أن يعود المتحف لمسجد كما كان وهو رمز ودليل على عودة نركيا لدينها وموروثها الحضاري. وليفرح يومئذ المؤمنون. أما معارضة فرنسا وأمريكا واليونان..لذلك فهو تدخل سافر في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة.

  • إلى المعلق الأول

    مسجد قرطبة ملك لأهله الإسبانيين و ليس ملكا للمسلمين ، مثلما أن الأندلس ملك لأهلها في شبه الجزيرة الأيبيرية ، أي منطق إمبريالي هذا الذي يدفعكم للتدخل في أراضي الشعوب الأخرى ؟
    و لماذا تولولون و تنتحبون على ضياع شيء لا تملكونه ؟؟

  • هل تعلم ؟

    أن عبد الملك بن مروان كان نصرانيا من بلاد الفرس جاء ليحكم في دمشق بعد أسرة معاوية. فالإسم ابن مروان يعني الرجل من مرو وهي منطقة فارسية. وعندما تسلم الحكم ضرب عملة ونقش عليها صورة لرجل وبيده سيف العدالة الناري للمسيح وكتب إلى جانب الصورة بالآرامية: “هلفت الله “وهي تعني: خليفة الله(بالآرامية). كما أن العملة التي ضربها عبد الملك ثبت عليها عبارة توحيدية هامة مأخوذة من الناموس اليهودي: “اسمع يا إسرائيل الرب الهنا رب واحد” وبالعبرانية يهوه آخاد وترجمتها كانت: قل هو الله أحد. وفي الوجه الآخر: لا إله إلا الله وكتب حول الطوق: محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق

  • محمد

    إلى من علق على التعليق الأول: هل تدري أن دخول المسلمين للأندلس قد حرر الاسبان من الظلم والاقطاعية..الاسبان هللوا للفتح الاسلامي وساندوه وهذا ليس كلاما بل تاريخا يرويه المؤرخون الاسبان. وأن الفتح الاسلامي لاسبانيا والبرتغال قد عجل في رقي هذه الامم بل والاوروبيين عموما.فلا تبكي على اسبانيا ولا تهرف بما لا تعرف

  • صالح الجزائري

    الفتح الاسلامي لشبه الجزيرة الإيبيرية حولها إلى جنة و قضى على الظلم السائد حينها خاصة النظام الإقطاعي و سيطرة الكنيسة على مناحي الحياة و هذا باعتراف الاسبان أنفسهم ، لماذا لا نبكي على الندلس التي ضاعت منا وقرطبة ، كل ما يحدث الآن هو مناورات و محولات لإعادة التموقع و استعطاف لشعوب لا حول و لا قوة لها

close
close