الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 08 محرم 1440 هـ آخر تحديث 21:54
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

محمد البشر، ومحمد الرسول

أرشيف
  • ---
  • 23

نظمت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين يوم الجمعة الماضي ندوة في “نادي الترقي” الذي سماه الإمام الإبراهيمي “بيت الأمة”.
كان موضوع الندوة خاصا للحديث عن أحد علماء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، الذي عاش شريفا أبيا، في عهد الظلام الفرنسي، وكريما بعد استعادة الاستقلال، فلم يمكن الجاهلين من أهل السلطة أو أصحاب المال أن يستعملوه في أغراضهم الدنيئة، أو يستخدموه في مساعيهم، ولم يرضخ لا لترهيب ولا لترغيب.. إنه الشيخ علي المغربي (1915-1999).
وقد تحدث المتدخلون الذين عرفوا الشيخ علي، فشهدوا أنه جسّد – كإخوانه أعضاء الجمعية – الوطنية الحقة، والزهد الإيجابي، الذي يمنعه من الطمع مما في أيدي الناس، والاستغناء بما رزقه الله – عز وجل-.
ولد الشيخ علي في بلدة فرفار، القريبة من بسكرة، ونشأ في أسرة علم ودين، فتشبعت نفسه بهذين المبدأين، وعاش ما عاش خادما لهما، ناشرا لقيمهما ومبادئهما في أوساط شعبه.
ثم توجه إلى مدينة تونس، فالتحق بجامع الزيتونة المبارك، وبعد تخرجه فيه عاد إلى وطنه يساهم في “الحرب الحضارية” التي شنتها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ضد الانحراف الديني، من بدع وخرافات، والاستدمار الفرنسي الصليبي.. فكان أحد جنود الله، ورمت به الجمعية في عدة جبهات، واستكفته في عدة ميادين، فما خاب له رأي، ولا طاش له سهم.. سلاحه عقيدة سليمة، وعلم صحيح، وعزم قوي، وحكمة سديدة… مما أزعج جنود إبليس من الأقارب والأباعد، فناله منهم ما ينال كل ذي عقيدة صحيحة، وما يصيب كل ذي وطنية صادقة من أذى مادي، وقول شيء، وقد وصفته جريدة البصائر في أحد أعدادها بـ “فاتح عنابة”. أنظر: البصائر ع 234 في 26/6/1953 ص6.
لقد تشرفت بالتعرف على الشيخ علي في سنة 1964 في ثانوية عبان رمضان، وإن لم أتتلمذ عليه، ثم تعرفت عليه أكثر منذ بداية الثمانينيات، وقد صاحبته في عدة رحلات في داخل الوطن، فوجدته في مجاله أمّارا بالمعروف، نهّاء عن المنكر، داعيا إلى الخير، ساعيا فيه، محترما من إخوانه العلماء.
ومن أعماله التي تشكر له سعيه مع إخوانه لتحويل كنيسة “القديس أوغسطين” في شارع عبان رمضان بالعاصمة إلى مسجد يحمل اسم الإمام عبد الحميد ابن باديس، حيث عمل الشيخ إماما متطوعا لا يبغي جزاء ولا شكورا من أحد..
كان الشيخ علي المغربي عضوا في المكتب الإداري لجمعية العلماء في عهد رئيسها الإمام محمد البشير الإبراهيمي، وانتخب نائبا للرئيس في عهد الشيخ أحمد حماني، ثم خلفه في رئاستها لفترة قصيرة قبل أن يأتيه اليقين..
من الأمور التي يكثر أعداء الإسلام وأتباعهم في العالم الإسلامي الحديث عنها زواج رسول الله – صلى الله عليه وسلم-، بتسع زوجات، وهذا في رأيهم المأفون، وعقلهم السخيف، دليل “شهوانية” رسول الله – عليه الصلاة والسلام- ودليل عدم احترام الإسلام للمرأة.. وقد قال لي أحد الإخوة في هذه الندوة أن هذا الأمر أهمّه، فسأل عنه الشيخ علي المغربي، فأجابه الشيخ إجابة ما سمعتها من أحد، ولا قرأتها عند أحد، وهي إن محمدا “الإنسان” تزوج امرأة واحدة هي خديجة بنت خويلد – رحمها الله- وكانت أكبر منه سنا، ومحمدا “الرسول”- صلى الله عليه وسلم- تزوج الأخريات، لحكم سديدة يدركها أولو العقول الرشيدة.
رحم الله شيخنا علي المغربي، وأكرمه مع المكرمين من عباده، وثبتنا على ما علمه لنا.

https://goo.gl/xzyL3i

مقالات ذات صلة

  • التلوُّث ينتصر في بير العاتر!

    في الوقت الذي يستقطب المستقبل السياسي للبلاد اهتمام الكثير من المُتابعين، وفي الوقت الذي لا تتوقف وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن رصد تصريحات هذا…

    • 521
    • 3
  • صدام حسين في وجدان العراق

    يأس الشعب العراقي من نظامه الحاكم، خمسة عشر سنة مرت عليه، وهو يئن تحت ركامات صرحه الحضاري المهدم، تخنقه نزعات طائفية دخيلة، حلت محل قيم…

    • 3670
    • 14
23 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • said

    j’ai l’impression que vous dénigrez la raison humaine,et vous nous prenez pour des moutons qui croient à tout sans réfléchir et sans chercher la vérité. malheureusement certains vous croient et vous écoutent.mais l’histoire nous démontre beaucoup de chose cachées. on sait pourquoi le prophète s’est marié avec khadija,,c’etait uniquement pour l’argent.puis les autres on connais leurs histoires. dire et justifier des mariages par des alliances n’est qu’une manipulation ue la raison n’accepte pas

  • محمد

    لا فض فوك يا شيخنا، أطال الله في عمرك ونفعنا بعلمك.

  • علماني

    من حق الشيوخ اعتبار زواج محمد (صلى) من ذلك العدد من النساء زواج رحمة ونشر للدين والرسالة !!؟؟ لكن هذا الكلام مردود عليه! فغالبية اللاتي تزوجهن من قبيلة واحدة والأخريات سبايا حرب ،وإذا كان وراء كل زواج من زيجاته حكمة وغاية سياسية أو دينية فلماذا لم يفكر في ممارسة هذا الأسلوب( أسلوب الزواج) في بداية الدعوة الإسلامية وفي حياة خديجة لتأليف قلوب المشركين ودفع أذاهم خاصة وان مرحلة بداية الدعوة كانت مرحلة حرجة وصعبة ؟؟؟ ومن بين التبريرات التي أعجبتني وأدهشتني في نفس الوقت في تبرير وقوع النبي في حب زوجة إبنه بالتبني زينب بنت جحش!!؟ هو تبرير الشيخ الشعراوي بما يسميه ” الرياضة الإيمانية”.

  • النظر بن الحارث

    ( و امرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين )
    جاء في صحيح مسلم و صحيح البخاري عن أم المؤمنين عائشة قالت :
    ” كنت أغار على اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه و أقول : أو تهب المرأة نفسها ؟
    و بعدها أنزل الله عزوجل : ( ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت ) ، قالت :
    “قلت : و الله ! ما أرى ربك إلا يسارع لك في هواك “.

  • النظر بن الحارث

    جاء في خبر المرأة التي وهبت نفسها للنبي ص وهي من الازد ، فعرضت نفسها على النبي ص و و كانت جميلة و قد أسنت ، فقالت إني أهب نفسي لك وأتصدق بها عليك .
    فقبلها النبي صلى الله عليه وآله . فقالت عائشة : ما في امرأة حين تهب نفسها لرجل خير .
    قالت أم شريك : فأنا تلك . فسماها الله مؤمنة ، فقال : ( وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي ) .
    فلما نزلت هذه الآية قالت عائشة : إن الله ليسرع لك في هواك
    عن عائشة رضي الله عنها; أنها كانت تعير النساء اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، قالت : ألا تستحي المرأة أن تعرض نفسها بغير صداق ؟ فأنزل الله ، عز وجل :
    ( ترجي من تشاء منهن…)

  • الامام الأعظم

    عن أبي سعيد الخدري: أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بعث يوم حنين جيشا إلى أوطاس فلقوا عدوا فقاتلوهم فظهروا عليهم و أصابوا لهم سبايا فكأن ناسا من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) تحرجوا من غشيانهن من أجل أزواجهن من المشركين فأنزل الله في ذلك:
    ( المحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم) يقول : إلا ما أفاء الله عليكم، فاستحللنا بذلك فروجهن
    (و المحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم )
    تفسير :
    تحرم عليكم المتزوجات الا ما ملكتم ايمانكم بالسبي
    و قد جائت عشرات الاحاديث المؤيدة لذلك. ولمن اراد التحقيق عليه ان يراجع كتاب تفسير الطبري و ابن كثير والقرطبي وغيرها وكذا الميزان والطبرس

  • الامام الأعظم

    يقول بن كثير في كتاب ( البداية والنهاية ) وفي تفسير القران :
    ثم إنهم بعثوا إلى رسول الله أن ابعث إلينا أبا لبابة بن عبد المنذر أخا بني عمرو بن عوف، و كانوا حلفاء الأوس نستشيره في أمرنا، فأرسله رسول الله فلما رأوه قام إليه الرجال وجهش إليه النساء والصبيان يبكون في وجهه فرق لهم وقالوا يا أبا لبابة: أترى أن ننزل على حكم محمد ؟
    قال: نعم، و أشار بيده إلى حلقه أنه الذبح.

  • الامام الأعظم

    قال ابن إسحاق:
    ثم إن رسول الله قسَّم أموال بني قريظة ونساءهم وأبناءهم على المسلمين، بعد ما أخرج الخمس، وقسَّم للفارس ثلاثة أسهم، سهمين للفرس، وسهما لراكبه، وسهما للراجل، وكانت الخيل يومئذ ستا وثلاثين.قال: وكان أول فيء وقعت فيه السهمان وخمس.
    قال ابن إسحاق:
    وبعث رسول الله سعيد بن زيد بسبايا من بني قريظة إلى نجد، فابتاع بها خيلا

  • رابعة العدوية

    ” و المحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم ”
    “و الحافظين لفروجهم و الحافظات الا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم ”
    عن أبي سعيد الخدري قال :
    ” أصبنا سبيا من سبي أوطاس و لهن أزواج فكرهنا أن نقع عليهن ولهن أزواج ، فسألنا النبي – صلى الله عليه وسلم – فنزلت هذه الآية :
    و المحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم، فاستحللنا فروجهن .
    ” المحصنات تعني ( المتزوجات)
    حديث صحيح رواه مسلم و الترميدي و النسائي و الامام احمد و ابن ماجه

  • أبو صهيب

    جاءت سهلة بنت سهيل وهي امرأة أبي حذيفة وهي من بني عامر من لؤي إلى رسول الله ـ ص ـ فقالت :
    يا رسول الله كنا نرى سالما ولدا وكان يدخل علي وأنا فضل وليس لنا إلا بيت واحد فماذا ترى في شأنه ؟
    فقال لها رسول الله ص : ارضعيه خمس رضعات فيحرم بلبنهاوكانت تراه ابنا من الرضاعة ، فأخذت بذلك عائشة أم المؤمنين فيمن كانت تحب أن يدخل عليها من الرجال فكانت تأمر أختها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق وبنات أخيها أن يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال

  • صفية بنت حيي

    قال ابن إسحاق:
    ( فلما افتتح رسول الله ﷺ القموص حصن بني أبي الحقيق، أُتي بصفية بنت حيي ابن أخطب، و أخرى معها، فمر بهما بلال – وهو الذي جاء بهما – على قتلى من قتلى يهود ( بعدما تمت ابادتهم من طرف المسلمين ) ، فلما رأتهم التي مع صفية صاحت، وصكت وجهها، وحثت التراب على رأسها، فلما رآها رسول الله ﷺ قال:
    “أعزبوا عني هذه الشيطانة” و أمر بصفية فحيزت خلفه، و ألقى عليها رداءه، فعرف المسلمون أن رسول الله ﷺ قد اصطفاها لنفسه.

  • كنانة بن الربيع

    أتي النبي بكنانة بن الربيع زوج صفية بنت حيّ وكان عنده كنز بني النضير فسأله عنه فجحد(أنكر)أن يعرف مكانه فأتى النبي برجل من يهود فقال الرجل :رأيت كنانة يطوف بهذه الخربة كل يوم
    فقال النبي لكنانة زوج صفية : أرأيت أن وجدناه عندك أأقتلك ؟
    قال : “نعم ”
    فأمر النبي بالخربة فحفرت فأخرج منها بعض كنزهم ؛ ثم سأله عن الباقي فأبي أن يدله فأمر نبي الرحمة الزبير بن العوام و قال : ” عذبه حتى يقر ” فكان الزبير يقدح بزنده في صدره حتى قارب الموت ثم دفعه النبي إلى محمد بن مسلمة ليضرب عنقه فضربها و كان أخو مسلمة قتل في هذه الحرب .
    المصدر : سيرة أبن هشام باب ذكر المسير إلى خيبر.

  • سيرة ابن هشام

    في غزوة بني قريظة وافق اليهود المستسلمون على أن يحكم فيهم سعد بن معاذ فقال سعد :
    تقتل الرجال و تقسم الأموال وتسبى الذراري فقال له نبي الرحمة :
    “حكمت فيهم بحكم الله من فوق سبعة أرقعة “، وأمر النبي بأسر الرجال المستسلمين وضرب أعناقهم بعد أن حفر لهم خندقا في سوق المدينة ليلقي جثثهم فيها ، و كانوا بين سبعمائة و ثمان مائة ، وجاء بحيّ ابن احطب أبو صفية و يداه مجموعتان إلى عنقه بحبل ثم قال النبي :
    ” أيها الناس انه لا بأس بأمر الله كتاب و قدر و ملحمة كتبها الله على بني إسرائيل ثم جلس فضرب عنقه ”
    المصدر :
    سيرة أبن هشام باب غزوة بني قريظة

  • أ[و علقمة الخزاعي

    عن انس حديث طويل ..أن النبي قال : “خربت خيبر ” ثم افتتح المسلمون خيبر و أخذوها عنوة و جمع المسلمون السبي بعد قتل الرجال فجاء دحية الكلبي (من أصحاب محمد ويشبه تماما جبريل ) فقال :
    “يا نبي الله اعطني جارية من السبي
    قال: اذهب فخذ جارية
    فأخذ صفية بنت حيّ فجاء رجل إلى النبي فقال : “يا نبي الله أعطيت دحية الكلبي صفية بنت حي سيدة قريظة والنضير لا تصلح إلا لك قال النبي : ادعوه بها فجاء بها نظر إليها النبي( ليتحسس مواطن الإيمان فيها كما تحسسها قبله دحية و قال لدحية : خذ جارية من السبي غيرها فأعتقها وتزوجها.
    المصدر : اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان البخاري ومسلم

  • أبو علقمة الخزاعي

    بعث النبي ص بسبايا بني قريظة إلى نجد فأبتاع بهم خيلا وسلاحا وفي لفظ بعث سعد بن عبادة إلى الشام بسبايا يبيعهم ويشتري بهم سلاحا وخيلا فأشترى بذلك خيلا كثيرا قسمها ص على المسلمين و أشترى عثمان بن عفان و عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنهما جملة من السبايا قسمين جعل الشواب على حدة و جعل العجائز على حدة ثم خير عبد الرحمن بن عوف عثمان بن عفان فاختار العجائز وأخذ عبد الرحمن الشواب وجعل عثمان رضى الله عنه على كل واحدة منهن شيأ إن أتت به عتقت فكان المال يوجد عند العجائز ولا يوجد عند الشواب فربح عثمان مالا كثيرا.
    المصدر :
    السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي باب غزوة بني قريظة.

  • علقمة

    عن عطاء بن يسار قال:
    “لما قدمت صفية من خيبر نزلت في بيت الحارثة بن النعمان رضي الله عنه فسمع نساء الأنصار فجئن ينظرن إلى جمالها و جاءت عائشة رضى الله عنها منقبة فلما خرجت خرج النبي على أثرها فقال :
    كيف رأيت يا عائشة ؟ قالت : يهودية
    فقال النبي : لا تقولي ذلك فإنها أسلمت و حسن إسلامها”
    المصدر :
    الطبقات الكبرى لأبن سعد
    كفى استخفافا بالعقول حتى عقولا الجهلة لها أن تسأل متى أسلمت صفية و حسن إسلامها و النبي ثد انتزعها من يد دحية الكلبي بعد أن جاء بها من محبسها مع غيرها من النساء السبايا الأسيرات ثم دخل عليها ، فهل أسلمت في يد دحية الكلبي أم بعد ذلك ؟

  • تتمة

    كيف ؟ في سويعات قلائل أسلمت صفية بنت حيي ! أين أسلمت فحسن إسلامها ؟
    في ذل أسرها و هى الأسيرة و الأرملة و اليتيمة بعدما قتل النبي زوجها و أباها و أباد كل عشيرتها ، حيث ذبحهم ذبح الخراف ؛ فكيف أسلمت و لمن ؟ لمن لا تزال الدماء تقطر من السكينة التي ذبح بها كل أهلها و رجال عشيرتها و حرارة دمائهم لم تبرد بعد ، و هى تلطخ وجه نبي الرحمة ؟
    و التاريخ الإسلامي يصرخ بكل هذا !! ؟

  • عن صفية بنت حيي

    منطقيا ومن النحية النفسية لنا كبشر يستحيل على اي امرأة ان تقترن برجل ما ذبح أباها و زوجها و أخاها و عشيرتها ، و يستحيل أن ترضى به زوجا في ليلة وضحاها، وحتى لو اخذنا فترة العدة كمرحلة انتقالية لتهدئة النفس، الا انه يبقى مثل هذا الجرح طاعنا في القلب لسنوات العمر كله، ففترة العدة هنا لا يمكن ان تبرء الجرح. 2
    – اصولها اليهودية تعني اشياء كثيرة قد لا يفقها الكثير من المسلمين، وهو ان اليهودي لا يغير دينه لو انطبقت السماء على الارض، الا في حالة واحدة وهي الحفاظ على حياته، الا انه سيتحول الى مسلم منافق فقط ليظهر اسلامه للاخرين. وهنا انا اتكلم عن اليهودي العادي فما بالكم باليهودي
    يتبع

  • جزائري

    رد على said:
    You are an ass whole

    رد على (علماني) :
    هناك رجال عاديون منحهم الله من قوة الروح و الجسد و سعة القلب ‘ الجيب ما لو تزوج الأربعة لكان لهن جميعا نعم الزوج جسدا و روحا و عاطفة و كفاية و هناك و يظهر أنك واحد منهم من تشق عليه الواحدة فلا يملأ لا عينها و لا قلبها و لو وجد سبيلا لشاركها مع آخرين لشدة تفاهته.
    وسول الله خير البشر و أكملهم خلقا و خلقا.

  • Ahmed

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد تخرجه فيه عاد إلى وطنه يساهم في “الحرب الحضارية” التي شنتها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ضد الانحراف الديني، من بدع وخرافات، ”
    ما هو موقعك في هذه الحرب و في أي الفسطاطين أنت?

  • RG

    الملاحظ على الدين انه يتدخل في قرارات الشخصية
    يتدخل بشكل غير مباشر وخاصتا الاحاديث تلك الاحديث التي زادت النار لهيبا
    ساعطيك مثال
    لو كان هناك شخص زوجته مريضة جدا لا يستطيع ان يجامعها وهو لايزال شابا
    فهل سينتظر الرسول حتى يستاذن بالزواج من امراة اخرى
    فهذا المعمول به قبل كل الديانات سواء عن طريق الزواج او عن طريق التراضي
    التراضي بينها و بينه يعني يجامع امراة اخرى دون الزواج منها
    هذه حرية و عفوية وقرارات شخصية اجتماعية معمول بها قبل الاديان ولاتزال
    لكنها اصيبت بعقدة الدين التي كسرت بلورة كرستال العفوية
    كان احدهم يعرف اسماء
    وفجئة جاء رسول يقول باسم الدين ما هو معلوم اصلا

  • مهدي

    من يرى الاختلاف والفارق في زوجات الرسول وتوجهاتهم طباعا وصفاتا يدرك الحكمة من زواجه بهن *الرسول بشر يحب يكره يحزن يغضب لكن هناك شيء لاينبغي اغفاله تصرفاته دائما خلفهعا شيء يريد ايصاله اما عن طريق فعله له هو شخصيا او عن طريق زوجاته فلهذا سبب وجب عليه تعدد اختلاف في زوجاته فمثلا لو فكرت قليلا في رؤية اعمار زوجات رسول ستدرك حكمةبسيطة تدركها مع تأني قليلا وهي عدم تحديد اسلام لسن زواج معين وتركه لاعراف مجتمعات مع تفضيل زواج في صغرفأحكام اسلام تكمل بعضها بعضا لذلك فزواج في صغر ودعوة لستر وغض بصر وغيره يعالج مشكلة تحرش اومشكلة اخرى يسميها بعض*بالكبت*قد يبدو كلامي غريب لكنها حقيفة*

  • سعيد

    بارك الله فيك يا شيخنا الآجل. اطال الله في عمرك و نفعنا بعلمك ان شاء الله.

close
close