الأحد 22 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 22 محرم 1441 هـ آخر تحديث 22:33
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

ملك المغرب محمد السادس

قالت جريدة “ألموندو” الإسبانية، في افتتاحية لها، إن “ملك المغرب محمد السادس يحتل المرتبة الخامسة من حيث الثراء على مستوى القارة الإفريقية، ويبسط السيطرة التامة على وسائل الإنتاج، والصحافة، وقوات الأمن، وبرلمان البلاد، في غياب أيِّ معارضةٍ تذكر”.

وجاء عنوان مقال الجريدة “محمد السادس من ملك إلى قطب”. وحسب المقال، فإن ملك المغرب “استطاع إقامة إمبراطورية مالية تتماشى مع متطلبات العصر الحالي، على شاكلة ما فعل الأمراء العرب في الخليج، في الوقت الذي يعيش فيه غالبية الشعب المغربي تحت خط الفقر، وتتعرض النساء لاعتداءات بشكل يومي، أما على المستوى الثقافي فيقع المغرب في مستوي متدنّ بشكل مقصود. 

وأوضحت الجريدة أن ملك المغرب “يفضّل الاختلاط بالعائلات الملكية الأوروبية، التي يدعوها بين الفينة والأخرى إلى زيارة قصوره، ليذكّرها بأهمية تولّي مقاليد الحكم تحت ظل المملكة”. 

وأشارت “ألموندو” إلى “أن الملك الغربي، منذ اعتلائه العرش في عام 1999، جمع ثروة شخصية تقارب 5.7 ملايير دولار، حسب تقديرات مجلة Forbes   مدعومة بعيّنات من السيارات الفخمة والتجهيزات المتميزة”. 

وأكد المقال أن “المغرب اليوم وأكثر من أي وقت مضى، وتحت ظلال التاج العلوي، تختلط فيه جميع أنواع السلطات، السياسية والاقتصادية والقانونية والعسكرية”. 

واسترسلت الجريدة أن “الاقتصاد المغربي ومنذ عشرات السنين، يخضع لسيطرة الشركات الفرنسية والإنجليزية، وقد تركّز اقتصاد العرش على قطاعي الفلاحة والتغذية وعمليات التوزيع.

ومن القطاعات التي تدخل ضمن سيطرة الملك تلك المشهورة باسم المجالات الفلاحية، إلى جانب المؤسسة الأولى المختصّة في الزراعة وتربية الحيوانات، وشركة الألبان ومشتقاتها، وتلك المهتمة بالحمضيات وأنواعها، وشركة الحبوب التي تهيمن على 12 ألف هكتار، علاوة على ملعب الغولف الفاخر”.

وأوضحت الجريدة أن المدعو منير مجيدي، اليد اليمنى للملك، هو المكلف برعاية المصالح الاقتصادية للعرش العلوي المغربي، مساهما بنسبة 60 بالمائة في مجموعة الشركات الخاصة تحت اسم الشركة الوطنية للاستثمارات، بالإضافة إلى الاستثمار في مجالات البنوك، والائتمان، والبناء، والنقل، والطاقة، والبلاستيك”.

وأشار نفس المقال إلى أن الشركة الوطنية للاستثمارات قامت خلال عام 2004 باعتماد مبلغ 3 ملايير أورو، وتحصلت على أرباح وصلت إلى 300 مليون، وهي الشركة التي تعتزم شراء شركات إفريقية، وبسط أياديها على مجالات الطاقة.

ومضت يومية “ألموندو” تقول: “لا يخفي محمد السادس ممتلكاته؛ فهو الذي يمتلك 12 قصرا ملكيا، ويقوم بجولات مطولة في الخارج، ويحوز عيّنات سيارات فاخرة، قد يصل عددها إلى 600 سيارة، ويمتلك قدرا كبيرا من المباني المتميِّزة، ومنذ أربعة عقود اشترت العائلة المالكة قصرا آخر بالقرية الفرنسية باتز”.

 

مقالات ذات صلة

  • بعد ارتفاع غير مسبوق عقب هجمات السعودية

    تراجع ضئيل لأسعار النفط

    سجلت أسعار النفط الثلاثاء، تراجعاً طفيفاً، بعد أن شهدت ارتفاعاً كبيراً، الاثنين، بسبب الهجمات التي تعرضت لها منشأتين نفطيتين في السعودية، ما أثار الخشية من…

    • 552
    • 0
  • رئيس مركز البحوث والدراسات حسن من أجل اتحاد المغرب العربي  حبيب اللولب لـ"الشروق":

    التونسيون ثأروا من انتخابات 2014 التي أعادت منظومة الدولة العميقة إلى المشهد السياسي

    يعتقد رئيس مركز البحوث والدراسات حسن من أجل اتحاد المغرب العربي، حبيب اللولب، أن نتائج الرئاسيات التونسية في دورها الأول، هي بمثابة ثأر لانتخابات…

    • 1174
    • 0
600

103 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • SoloDZ

    الدولة الجزائرية تدعم عدد معتبر من المواد الاستهلاكية ذات الاستهلاك الواسع لدى المواطن ولا تبالي خبز دقيق حليب بنزين مازوت كهرباء ماء غاز ووو .. الخ وهي مواد اساسية وضرورية وأولية أما “الدولة” العلوية (النظام الملكي) لا يوجد شيء يقتنيه “المواطن” المغربي مهما كانت هذه المادة الاستهلاكية إلا وارباحها تذهب للقصر مباشرة عن طريق الهولدينغ الملكي ومعلوم ان ثلاثة ارباع رعية المملكة العلوية تعيش من خيرات الجزائر المذكورة اعلاه ومع ذلك تكن الرعية المغربية الحقد للجزائر وتقوم بطقوس الركوع والخضوع للقصر !؟

  • Algerian Man

    هههههههههههههههههههههههههههههه ملك الفقراء وهل كذبت هذه المقولة ؟؟؟؟ لا ابدا فالعلوي السادس هو فعلا مالك البلاد وملك الرعية حسب دستور مملكة العلويين أما العُشب (الرعية) فهم حقا فقراء والدليل الصدقات الخليجية التي تأتيهم بمختلف الطرق المذلة والمهينة القانونية والغير قانونية ولا حتى شرعية والهبات الاوروبية .. الخ فنحن هنا امام مقولة مجسدة على ارض الواقع دون تزييف الملك ملك والفقير فقير وبالتالي ملك الفقراء المشكل يكمن في ان هذا الملك يعد من اغنى اغنياء العالم والرعية تعتبر من افقر الرعية في العالم

  • MassinissaDZ

    كيف لا يكون مول المروك غني الى هذه الدرجة وكل ما يروج في مملكته وتستهلكه رعيته يأتي من شركات الهولدينغ الملكي التابع للعائلة العلوية الحاكمة؟ لو لا البذخ على ظهر الرعية المغلوبة على امرها مثل صرف 700 مليار على قصور فارغة والرحلات السياحية التي لا تنتهي ووووو مما تصرفه العائلة العلوية لكانت هذه العائلة الحاكمة في المغرب الاقصى اغنى عائلة في العالم اكثر من عائلة روك فيلر نفسها ولكنها اموال حرام راكموها على ظهر رعية خاضعة راكعة مغلوبة على امرها لذلك هي تحرق في البذخ بدون حساب بالصحة والراحة ههههههه

  • صاعقة مرت من هنا

    ان يكون ملك ثري شيئ عادي ورث عن ابيه وعن اجداده الملوك والسلاطين وان يستثمر ثروته في البلاد في شركات تشغل وتفتح بيوت وتروج الاقتصاد وتصدر شيئ ممتاز المشكل ان ياتي ابن طيابة حمام في وجدة البارحة ويصبح هو واخوته والمحيطين به اصحاب ملايير وكلها مهربة في ابناك وعقارات خارج البلد هنا المصيبة ثالث شيئ لموند الاسبانية معروف توجهها وعداوتها للمغرب و معروف ايضا من يدفع لها من تحت الطاولة اذا العملية مفضوحة من بدايتها واموال الفقاقير ذهبت هباءا منثورا منه العوض وعليه العوض

  • الملك النمرود يقلون المختصون يشبه جده كثيرا يحب لعب و المال و تجوال و لهو جده الذي باع سبة و مليلة بدراجة هوائية للاسبان و هذا النمرود 6 لحد الان راه بايع 60% من أراضي المملكة للخلجيين و الاوروبين . و الله أعلم

  • البشير بوكثير

    والشيء الغريب أنّ لاعقي الأحذية من فضلات المخزن يدخلون سرا ويعلقون ثم ينقطون بالسالب للجزائريين خدمة مجانية لأمير الحشاشين والمزطولين ..
    لكن ثقتي كبيرة في المغاربة المخلصين ..
    سيعلنونها ثورة تدك عرش الظالمين المزطولين.

  • zoro

    ايوا اومن بعد الله ايزيد في رزقو حتى يصبح اغنى واحد في العالم .

  • Ahmed Dermann

    يصلي في الصف الاول …….قالك شعبيا العزيز …..شعبيا المكلخ ……

  • KAMI ORAN

    ميمي6 يعتبر ملكا بكل معنى الكلمة،فهو يملك كل شيء، أية تجارة تدر الأموال إلا ويحتكرها لنفسه، فهو يطبق المثل (جحا أولى بلحم ثوره)، فالمزارعون الفرنسيون تركوا ورائهم حوالي مليون هكتار منها ما كانت مغروسة برتقال وعنب استولى عليها الحسن الثاني والخطوط الجوية هي شركة ملكية تدر ملايين الدولارات في اليوم وشركة التبغ تعود ملكيتها للملك،تدر دخلا سنويا يقدر ب 4 مليار دولار،ويحتكر تأمين السيارات دخلها حوالي مليار ونصف مليار دولار، والبنك الشعبي الذي يودع فيه عمال الخارج والداخل أموالهم هو بنك يملكه
    يتبع

  • KAMI ORAN

    هو بنك يملكه الملك، وشركة أونا المتكفلة بكل ما يحتاجه البيت المغربي من مواد غذائية ومواد النظافة (تايد شامبو …) هي شركة ملكية ، والشركة التي تزود المغرب بالمحروقات (غاز وبترول) ملكيتها للملك، كذلك الشركة الشريفة للفوسفاط دخلها حوالي 3 مليار دولار في السنة، وشركة الإتصالات التي اقترب عدد المشتركين فيها من 30 مليون مشترك تدر فقط اشتراكاتهم السنوية حوالي 2 مليار دولار،في حين أنه يوجد في المغرب من الشحاتين ما يعادل تعداد عدد سكان مشيخات دول الخليج
    ثلثي الشعب المطحون غارق في الفقر والبؤس وفرحان ههه

  • الدزيري

    عندك بزاف تتحاسب بزااااااااف اقسم بالله لو كنت مكانك لوزعتهم على فقاقير المغرب

  • * ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها و جعلوا اعزة اهلها اذلة و كذلك يفعلون *
    صدق الله العظيم

  • خالد

    واش دخلنا في الاخرين و ماذا عن 800 مليار دولار لي بذرها مول السطح و جماعتو ولا الشكاير لي راهم يدو فيهم الرقاسات تاع المشرق ركم تدرقو الشمس للغربال

  • فؤاد تاع سدراتة

    العبيد يبقون عبيدا الى ان يرث الله الارض.

  • و من أين له هذه الأموال ؛ شكله يبدو رجل دين تاع فيلم الرسالة ؛ الملك أو الرئيس تاع المروك ؟

  • ميمي6

    ملك المخزن يريد محاربة الفساد في مملكته الخاصة
    2014 حددت ثورته في مليارين ومئة مليون دولار.أمريكي
    2016 اصبحة خمسة مليارات و700 مليون دولار أمريكي
    معناه في عامين استطاع ان يسرق من اموال العبيد 3 مليار ,600 مليون دولار
    ههههه امير الفقراء و شعب مزال يزحف لعق الحذائه بطبع اذا اعطاه الفرسة !

  • مصطفى

    من المعروف جيدا أن الحسن الثاني كان أكبر لص في العالم حيث جمع ثروات هائلة نهبها وسرقها من الشعب المغربي ووضعها في حسابات سرية خارج المغرب.
    محمد السادس ورث هذه الثروات المسروقة والمنهوبة وورث معها كملكية خاصة دولة وبلد وشعب المغرب ومصير وطن بأكمله وأصبح بالوراثة طاغية فاسدا و لصا كبيرا يستميت للحفاظ على “ميراثه” و”مكاسبه” الموروثة ! و بما أن الشعب النائم غارق في سبات و تبلد مخجل و مهين فلم يجد هذا اللص بالوراثة من تهديد أو منافسة على هذه الثروات المنهوبة إلا من بعض الأقارب من التماسيح والعفاريت

  • قليلة لانه ارث عدة قرون فلو ترك جده الاكبر ارضا و مالا فكم ستصبح بعد مئات السنوات بينما نجد من اصبح يملك المليارات بعد عشر سنوات من حكمه

  • هد ا هو الفرق بين الدولة رجال و دولية اعار

  • RETARD

    5,7 مليار دولار ليس كثير للمملكة عمرها قرون حسب ما يقولو اشقائنا لمرركة و ما معنى و ما معنى لوضع هذا المقال في الجريدة الاسبانية الموندو هل تريد زعزعة الاستقرار في المغرب ام ماذا و خاصتا في هذا الوقت اين الازمة الاقتصادية تكاد ان تزعزع استقرار العلم.

  • omar dz

    حتى مال الفوسفاط والمخدرات فيها حق الطاغوت6 والعبيد قاعدين يقولوا سيدنا هذا كفر وجهل وكله جاء من الفقر والجوع.المثل يقول جوع كلبك يتبعك.شعب مذلول وخواف وغيار وراكم يالمغاربة كل شيئ مباح عندكم من كثرة الجوع يوجد الجهل والخوف والسياحة الجنسية والبدوفلية والدعارة والانحناء للاجانب ومسح الصبابيط

  • chahine

    قدر خبير اقتصادي يمني ثروة الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح بأكثر من 25 مليار دولار جمعها خلال فترة حكمه التي تجاوزت ثلاثة عقود، وامتدت بين عامي 1978 و2011.
    وأشار الخبير الاقتصادي اليمني، الدكتور عبدالكريم العواضي، إلى أن من بين تلك الثروة مبلغ 1,5 مليار دولار قيمة أسلحة بيعت ولا تزال تباع لليمنيين ليتقاتلوا فيما بينهم، وذلك عبر صفقات أبرمها تجار سلاح يمنيون يعدون شركاء للمخلوع وواجهة لاستثماراته.
    كلام الخبير العواضي جاء في منشور له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي #فيسبوك ؟؟؟

  • هع

    العائلة العلوية لم تكن بهذا الثراء وكل مليم جمعته ليس من ارث العائلة
    بل على ظهركم يا LES ESCLAVES أما الاثرياء الجدد في الجزائر فثروتهم
    من ريع البترول يا غبي ليس على ظهر الشعب الجزائري الذي يعيش احسن
    من جاره العبيد بسنوات ضوئية وهذا الاخير نفسه يعيش من خيرات الجزائر
    هل فهمت الفرق بين من يمص دمائكم ايها العبيد وبين من اغتنى من ريع
    انت تعرف الفرق ولكن أزمتك النفسية الحادة تجاه الجزائر اعمت عينيك لكن
    ليس كل المراركة DES ESCLAVES مثلك وهناك من هو يتقزز من العلويين
    سبب استمرار العلويين هم العبيد مثلك

  • noureddine

    قال الخبير الإقتصادي فارس مسدور أن السيد لكصاصي في نهاية عهدته قال أن إحتياطات الجزائر من العملة الصعبة هو 151 دولار ،وبعد شهرين صرح سلال أن ماتبقى من العملة الصعبة هو 116 دولار .لذلك تسائل فارس مسدور عن سر إختفاء 35 مليار دولار .التسجيل موجود على قناة الشروق .وكل الجزائريين يتسائلون أين صرفت يا عباد الله 800 مليار؟

  • مغربي مغمى عليه من الضحك.

    صاعقة ؟ هههه ههههه بل هو تسونامي مدمر أتى على الأخضر و اليابس. با با با با با با ! إبليس يرقد الآن في الإنعاش

  • لحسن ساموراي

    العجيب في الأمر أن الشعب المغربي المغلوب عن أمره يُعد من أفقر شعوب العالم وتصنفه كل التقارير الأممية في المرتبة 130 في التنمية البشرية وزد على ذلك فشعبه العزيز المعيز رجالا، نساءََا و عجائز يُهانون ليلا نهارا على ابواب سبتة و مليلية المحتلتين من طرف البوليس الإسباني…و تجد مول المروك حميدة6 يستقبل العاهل الإسباني بالبساط الأحمر و يلعب دور الدركي للإتحاد الأوروبي لكي يمنع تسلٌق المهاجرين الأفارقة من العبور للثغرثين..
    يتبع

  • راهم يشفوني هذو الحكام انتاع العرب مساكن ماعندهم والو ..كي يموتو ما يخلو لاولادهم حتى فرنك مساكن يخلوهم عرايا وسكنين برا ويطلبو …/ اوالله نتخلصوها عند الله يالحكام الفاسدين.. ابناء الفقراء يموتو بالشر وهذ الحقير يكسب 600 سيارة وقصور والملايير واش نهار اللي يموت يديهم معه..ان شاء الله ينحرق بهم..الشعب الغلبان راه يسوفري وهو عايش في البذخ.. حتى الكرسي راه حاب يدي التقاعد المسبق كره كرهكلو حياتو طيبوه مسكين. والله نتخلصو في الدنيا قبل الاخرة يالع….

  • و هل اتت جريدة الموندو بجديد لا بل هذا من قديم الزمان العلويون المخانز يزيدون غنا و الشعب المغربي المغبون يزيد فقرا حبذا لو تكلمت عن انواع الفلاحة لكان اجدى و انفع طبعا فلاحة الملك لا تكون في الخضروات و الحبوب بل في المحذرات لان الربح كثير و المصاريف قليلة من هذه المقالة الاسبانية عرفنا لماذا سكان شرق المملكة يلحون في طلبهم عن فتح الحدود لانها متنفسهم الوحيد للعيش الكريم احمد الله و اشكره اني جزائري لو زادت حدود قريتي ببضع كيلومترات غربا لاصبحت مغربي بواس الايدي و ركاع ذليل و الفقر ينخر جسمي

  • العباسي

    اقسم بالله فيه مناطق في المخرب الحيوان احسن من الانسان لا كرامه و لا عزه والله وكانك في عصر الحجري والله عمر بن الخطاب كان يحزم بطنه و يخاطبه قرقري او لا تقرقري لن تشبعي و ابناء المسلمي جياع و المنتفخ اكل اللحم ولحق على العضم والله علقت في الفيسبوك و اليوتوب على السياره الفاخره رولس رويس انتاع المنتفخ انه هادا حرام ملك فوق سياره ثمنها بثمن 10 شقق او اكثر و المغاربه بعضهم يسكن في الكهوف والله انهال عليا المئات بسب و القدف عيش يا كنار في بلاد العجايب

  • لحسن ساموراي

    ولا ينتقد أبدا تجاوزات الإسبان ويبقى صم بكم,كذلك بالنسبة لدول الخليج،مغاربة رجالا و نساءََا يُهانون على طول السنة بإستعبادهم والتحرش بهم و دائما لا نرى الكلب المذلول ميمي6 يصعد اللهجة وينتقد حكام هاته الدول بل بالعكس،كل مرة يحتاجون لجيشه المهلكي المرتزق لضرب بلد آخر أو قمع مظاهرات شعبية مسالمة في دول الخليج مثلما وقع في البحرين و يقع حاليا في اليمن،إلاٌ و يكون جاهزا لهذه الأعمال القذرة لأن ما يهمه لا شرف ولا صحة شعبه المقهور،بل ملئ الخزينة بالصدقات التي يتلقاها سنويا من أمراء الخليج.
    شحات حقيقي

  • انت علوي إسأل اهل الريف الاحرار عن الشركات و البيوت التي تفتح لسواح و الاقتصاد المتروج

  • قَفَزَ النَّفطْ .. هَبَطَ النَّفطْ
    حَلَّقَ حتّى أعلى سَقفٍ..
    وَعلَى أدنى أرضٍ حَطْ..
    وَالشَّعبُ على خَطِّ القَحطْ
    مُلتَزِمٌ بِلزومِ الخَطْ!
    أحمد مطر

  • العباسي

    كل هادا و صنف من اكبر المتسولين و الطلابه في العالم على الخليجيين وال سعود

  • المروك تعتمد نظام اقتصادي خطير يبيع البلاد للشركات الاجنبية كثرة المشاريع فيها لا تفرح فسيبقى الشعب تحت خط الفقر تماما مثل البرازيل

  • العباسي

    والله الدي لا اله غيره تستاهلو الذل و المهانه والعبوديه فيه مثل شعبي يقول وانتم كدالك ترددوه يقول جينا نعاونوه في قبر امه شرد لينا بلفاس

  • وأين هي 1000 مليار دولار التي صرفت منذ 1999 في بلادنا في مشاريع لا وجود لها الا على الورق مبلغ يقول الخبراء يعادل 4 مرات مشروع مارشال الذي أعاد بناء اوروبا بالكامل بعد الحرب العالمية الثانية ( اي 45 مليار انذاك ما مقداره اليوم 250 مليار ) قبل ان نكنس امام بيوت الغير لنكنس اولا امام بيوتنا

  • Med-dz

    محمد السادس.. ثروة بـ5.7 ملايير دولار و12 قصرا و600 سيارة فاخرة و غالبية الشعب المغربي يعيش تحت خط الفقر، وتتعرض النساء لاعتداءات بشكل يومي، أما على المستوى الثقافي فيقع المغرب في مستوي متدنّ بشكل مقصود. هذا قليل عليك يا ملك انت تحكم شعبا مدلولا مزطولا عليك ان تبذل جهدا اكبر لتجمع ثروة اكبر و بذلك تعزز مركزك من بين السراق الاوائل لحكام العرب لان عبيدك لا جدوى منهم ولا حياة لمن تنادي . مبروك لك يا امير المؤمنين .ههههههههههههههههه

  • العباسي

    والله شعبه هنا في الغرب يفترشون الكارتون وحكايات فقر مدقع يبكي الحجر والصخور مثله مثل كل عبيد الغرب لصوص الشعوب المستضعفة اقول له ولمثله لو دامت للقذافي وصدام وغيرهم لدامت لكم اين الحسن الثاني واين ملوك العرب وملوك العجم وانتم اللاحقون ستكونون افقر الناس عند الله لانكم سبب تعاست شعوبكم عفوا عبيدكم المخدرين والمرهبين

  • El hazzat

    ومع ذا لك نتمنى له السيطرة على العالم وأن ينعم الله عليه بالصحة والعافية وطول العمر والموت والذل ل أعدائه أينما كانوا وكيف ما كانوا وهذه الخورافات تزيدنا عشق وحب له. مواطن مغربي من الشعب من فرنسا

  • كثر النّاسِ من البُهْم ,

    أشهر كذبة إبريل حدثت عام 1746 حيث اعلنت صحيفه إنجليزيه إقامة أكبر عرض للحمير، فتجمع الناس ولم يشاهدوا إلا انفسهم

  • Solo

    ههه انت في جريدة جزائرية و ليس في جريدة يمنية
    كُل شكلاطة (ان استطعت شراءها) تصحى من الزطلة

  • جزائري يُشفق على العبيد

    ههههههههههههههههههههههههه المراركة المساكين

  • جزائري

    ما الذي ورثه عن اجداده الذين باعو ارض الاحرار بدراجة هوائية
    وسيدك هذا يبيع بلده لاسياده الخليجيين والاسبان والفرنسيين باستثمارات اجنبية
    مقابل ان يعيش حياة البذخ والترف
    وشعبه اصبح متسولا في كل مكان

    الازلتم تفتخرون بعبوديكم يا عبيد المهازل والهوان والركوع للبشر

  • جزائري

    المضحك والمبكي في نفس الوقت ان امير المدمنين
    لازال يسأل شعبه
    أين الثروة ؟؟
    وهو يختلسها ليل نهار مع عبيده المقدم وخدام مخزنه
    ولازال يريد الاستيلاء على الصحراء الغربية لتقاسم ثرواتها مع اسياده الاوروبيين ونعاج الخليج اصحاب الوجوه والبطون المنتفخة

  • Solo

    في مملكة العلويين ايضا يوجد مهرجان سنوي للحمير نسيت في اي اقليم
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • Solo

    وماذا يقول اسليمي ؟ ههههههههههههههههههههههه

  • توفيق

    وماذا عن 800 مليار اللذي نهبها من تعرفونهم ??????????????

  • LES CONS DU VILLAGE

    فقيه آخر الزمان.
    كلام بلقيس ملكة سبأ للملك سليمان.
    من هب ودب أصبح اليوم يستدل بالقرآن

  • Solo

    انتم رعية ولستم شعب حسب دستور جلالته ومن كلامك انتم عبيد ليس حتى رعية

  • انيس

    بصحته الورث تاع بوه وين راها المشكلة.. نحن تصيب شعبي عفايسي وهفاف يخدم تحت الطاولة عنده الملايير وشهار عايش بلكريدي كل شهر ياو دنيا فيها وفيها وصح قليل جدا خاصة الجزائريين شعب حقار ومايحبش الحقرة ارواح انت وفكها

  • عبد الله

    ليس غريب ان ملك له كل هذا الثراء الفاحش و شعبه فقير و لكن الغريب ان يكون بعض المقربين من الرئيس يملكون مثله و الشعب فقير و لكن في النهاية ستكوى بها اجسامهم يوم القيامة و الا اين هو فرعون و هامان و النمرود و حسان الثاني و الملك فهد و القذافي و القائمة طويلة

  • جزائري

    المضحك والمبكي في نفس الوقت ان امير المدمنين
    لازال يسأل شعبه
    أين الثروة ؟؟
    وهو يختلسها ليل نهار مع عبيده المقدم وخدام مخزنه
    ولازال يريد الاستيلاء على الصحراء الغربية لتقاسم ثرواتها مع اسياده الاوروبيين ونعاج الخليج اصحاب الوجوه والبطون المنتفخة

  • ملاحظ

    ومنذ متى جمل يشوف في حذب صاحبه نشاهد ونستحقر في عيوب اخريين وننسى انفسنا قصور بسويسرا شقق فخمة والحسابات ونسينا شكيب وبجاوي وسعداني وكم من السراقين مسؤولين كسبوا بالحرام ويزيدوا يفرضوا التقشف والضرائب على الشعب لان الميزانيات لا تكفي وفاقت فمن عيب اذا اتقوا الله فنحن اخوة والمغاربة اخواننا

  • لا يحدث هذا الا في مملكة العلويين

    تزوجت ارملة الحسن2 المقيمة بنوللي ضواحي باريس بمن يا ترى ؟؟؟ بمن كان مسؤول حرس الملك الراحل وهذا قبل ولادة الملك الحالي ..الزوج الجديد-القديم للهانم العجوز والذي كان عشيقها ايام شبابهما هو المدعو محمد مديوري والتحق بها وهما يعيشان في باريس تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة م6 ..وهذا ماتقوله عنه الوكيبديا :After the death of Hassan II he married his widow Lalla Latifa and settled in France.[4][5] He was discharged of all of his official positions.
    Mediouri was also involved in business

  • أختكم حفصة

    هذا يوم خاص وتراجيدي في المغرب بعد انهيار اقامة من 5 طوابق بالدار البيضاء وسط حي شعبي و القتلى اطفال وعجزة ونساء حوامل في عيادة طبية……اشكر كثيرا كثيرا الاخوة الخزائريين اللذين قدموا التعازيسبة اخرى والسلامش

  • صفاء

    وشكيب خليل هههههههههههههه

  • ملاحظ

    #‏الجزائر_و_المغربَ_شعب_واحد‬ :

    اللَّهُمَّ اجْمَعْ كلمتهم ولم شملهم وانْزِعْ الغِل والحقد
    والحسد من بينهم واجْعَلْ مانزل بنا رحمةً ل انقمة..

    يامَنْ أطفأت النار على إبراهيم أطفأ نار الفتنة بين البلدين
    واجْعَلْهم على قلب رجل واحد واجْعَلْهم في رباط إلى يوم القيامة
    وولِّ علينا الأخيار ولاتُسَلِّطْ علينا الأشرار ولاتُمَكِّنْ منا الخوانة والفجار..

    ‫#‏آمين‬

  • الاغواطي63

    ملك المروك يهم المراركة
    اما نحن
    اتمنى من الشروق ان تجرد لنا
    اموال المسؤولين
    الذين جمعوها
    عفوا سرقوها
    منذ 1962
    ملك المروك يقولك ورثتها و انا ملك
    اما مسؤولينا
    قبل 1962
    كان الكولون و الباشاغوات
    و هم يقولوا انهم قاموا بالثورة من اجل الشعيب الفقير
    لكنهم استغفلوا الشعب و همهموا كلش
    و جردونا اموالهم بالخارج
    ام هذا حرام
    لي يهمنا سراقينا
    اما الخليج و المروك ووو
    هذا لذر الرماد ام ماذا

  • اخمد

    اتقي الله توفي رجل الله يرحمه وجرح22 كانوا يشاهدون مباراة الوداد ضد فريق مصري

  • Solo

    نهبوا بعضها من ريع البترول اما ثروة الذين تركعون لهم فمن دمكم يا عبيد

  • Solo

    شكيب خليل سرق من مداخيل البترول والعلويين يشربون من دماءكم
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • ادعائات ال سعود لئنهم يتخبطون في اليمن و يتكبدون الخسائر ههههه
    حلف المقاومة ههههه هل تعلم ان ثروة آل سعود أكثر من تريليون دولار أمريكي

  • العباسي

    راكم غالطين يا شروق في الرقم اضعاف5.7 هاد الرقم يجنيها المنتفخ سنويا في انتاج القنب الهندي و الحشيش

  • نفاق

    و مازال قارون السادس يلهي شعبه المزطول و عبيده المذلول بقضية -هو يجزم جزما انها خاسرة- على طول الا و هي قضية الصحراء الغربيية كي يواصل في سرقته و نهبه اموال شعيب الخديم .. …. انه لعار ان يكون كبيرهم الذي الذي استعبدهم يملك من الاموال ما ان مفاتحه لتنوء بالعصبة اولى القوة . و من رعيته من قطع بطاقات تعريفه الوطنية و هدد بحرق نفسه و عائلته ان لم تسمح له السلطات الجزائرية بدحول اراضيها .. ” موثق صوت و صورة في حماميد الغزلان “

  • نفاق

    تسمية الملك المفترس لم تعطى له عبثا …المهم لا اضن ان المراركة سينتفضون و يطالبون بالحقوق ..فخطاب هبل الثاني الذي وصف فيه شعبه بالاوباش و الجيعانين مازالت تصدح في اذان المراركة على الرغم من مرور 32 سنة على تلك المطاهرات ” الخبز” التي طالب فيها المواطن البسيط بنذر يسير من حقوقه في مسيرة سلمية و النتيجة كما تعلمون …فعوض ان يقول لهم ” اني فهمتكم ..فهمت الجميع ” كما قالها الرئيس التونسي الاسبق ..اخدته العزة بالاثم و شتم شعبه بالفاظ سوقية و هم يصفقون و يرددون واخا مولاي واخا سيدي..

  • دحو

    كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و لم يقل كلكم مواطن او كلكم جمهوري وهدا هو الاسلام يا بعيد عنه

  • دحو

    قال الحق سبحانه: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (قّ:18)

  • Les marocains sont en force sur le site pour défendre le roi des pauvres
    Ils votent en appuyant sur le négatif

  • samy

    C'est juste qu'il y ' à un monopole de la richesse et des ressources au MAROC par la famille royale, mais le MAROC a sû développer et diversifier son économie comme il le faut et dans tous les domaines.
    Mais, c'est grâce au travail et uniquement le travail qui a fait avancer le MAROC, tandis qu'en ALGERIE , c'est l'argent du pétrole et du gaz et c'est tout.
    Nous sommes en retard par rapport au MAROC dans beaucoup de secteurs, comme l'AGRICULTURE, le TOURISME, l'INDUSTRIE AUTO ect………….

  • محرب الفرنسية

    اني اكره ان يستعبد الناس وقد ولدتهم امهاتهم احررا

  • ابق في الموضوع و دافع عن مولاك.
    أما شكيب خليل فقد حاسبناه فأسقطناه بالضربة القاضية.
    هرب السارق و لن يعود

  • محمد

    الشعب المغربي المسكين المغلوب على امره راض بمحض ارادته على الدل والاهانة والفقر ومازال يؤيدو نظام المخزن الملكي ويركع له كل صباح انها العبودية الشركية بعينها

  • عباس

    اضن ان الامر لا يهمنا اطلاقا اهل البيت ادرى بما في القدر

  • “ما اغنى عني مالية هلك عني سلطانية”

  • Algerien

    ن يكون ملك ثري شيئ عادي, وان يستثمر ثروته في البلاد في شركات تشغل وتفتح بيوت وتروج الاقتصاد وتصدر شيئ ممتاز. المشكل ان ياتي ابن طيابة حمام في وجدة البارحة ويصبح هو واخوته والمحيطين به اصحاب ملايير وكلها مهربة في ابناك وعقارات خارج البلد هنا المصيبة واموال الفقاقير ذهبت هباءا منثورا منه العوض وعليه العوض افيقو يا بني ويوي

  • عيب وعار أن تجد(مربي) يكذب…المعلقين ليسوا من المغرب الشقيق فقط..فلا تكذب حتى لاتكتب عند الله كذابا ويومها تحشر مع الكذابين في نار جهنم…انا جزائري وأكتب الحقيقة ولاالتمس العذر(للحكام)وخاصة الجزائريين الذين حولوا البلد الى مزبلة النفايات وموطن اللصوص ونهابي المال العام

  • جمال للكازاوي

    أي 800 مليار دولار من أموال البترول ؟؟؟ لو إمتلك المغرب 800 مليار دولار لصنع القنبلة النووية و لسترجع الأندلس ، الجمل يشوف كعيتو و مايشوفش كعيت صاحبوا ، إنه ملك أبن ملك أبن ملك ٠٠٠و هو يساهم في إقتصاد المغرب بأمواله و أموال أجداده و يفتح أسواق خارج المغرب البارحة أعلن عن فتح 7 شركات ضخمة في مجال الأسمدة في 7 دول إفريقية اللهم زد و بارك

  • هذا كلام الله يا المروكي – قل صدق الله العظيم و لا تتقزز لارضاء ملكك
    لو تعرف تفسير هذه الاية لقلت صدق الله و لعنة الله على الطواغيت لاكنك تعبد الملك و تترك ملك الملوك – الله يهديك الى الصراط المستقيم

  • + ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها و جعلوا اعزة اهلها اذلة = هذا كلام بلقيس
    ملكة سبا
    + و كذلك يفعلون = هذا تاكيد من الله عز و جل

  • salim

    اولا الله يزيدو ثروة بعد ثروة هذا هو شأن الغرب ونحن في الدول العربية ذاكرتنا صغيرة :قالوا صدام حسين يملك الأسلحة النووية
    حتى دمر هذا الشعب الآن يريدون جعل الفتنة بطريقة اخرى
    انضرو إلى شعب سوريا وليبيا و……..
    نلعب على مشاعر الشعوب حذار ثم حذار
    لو خيروني لأن بين الدكتاتورية والاستقرار
    و الدمقراطية والفوضى أفضل في هذا الزمان
    دكتاتورية الاستقرار .

  • khaled

    لن يأخذ معه درهم واحد في قبره فمن الغباء التباهي بالمال و الثراء.

  • GROUZ

    je vois pas de problem.
    il ya une equation a faire ( le coq , la poule,et l'oeuf ) et en suite la conclusion

  • بلقاسم

    ……………..أليست هي ميزانية تسيير كل المملكة المغربية……..كلها من مداخيل الزطلة……. احنا عندنا البترول ةهم عندهم الزطلة……احنا عندنا اللص شكيب الخليل …وهم عندهم الملك محمد السادس…..اللص عندنا والملك عندهم كيف كيف

  • حمورابي بوسعادة

    في دولة الخلفاء الرشدين كانوا يفرقون بين التجارة والامارة حتي لا يختل ميزان العدل والاعمار …خاصة أيام الخليفة الفاروق رضي الله عنه …وماذا تنتظرون من ملك فنطوش يثري نفسه وعائلته والمقربين منه علي حساب رعيته ؟ إذا أسندت الأمور الي غير أهلها بشر بالخراب .

  • اكرم

    هذا الثروة تجدها هنا غير عند وزير فقط وليس بوزن خليل شوية فقط والا اين ذهبت الملايير شوفو غير هنا قدامكم ياشروق في السنين الاخيرة فلربما اصبح المغاربة افضل حال منا

  • timimoun

    ماشاء الله تعسو فناس عسو رواكم

  • hichem

    قال عز و جل ( أيحسدون الناس على ماآتاهم الله من فضله)

  • verba

    السلام عليكم ،دعه يتمتع سوف يسأل ومثله في الجزائر ،كل الأنظمة العربية إن لم أقل الإسلامية فاسدة ومفسدة بدرجة كبيرة جدا عن باقي الدول .دول نزوات وأنظمة صراعية المبدأ.

  • Skaff

    هاذ الثروة كلها من ثروات الصحراء الغربية التي ما زال يسلبها لحد الآن — شعب جائع و ضايع و ملك ثري .

  • ام كلثوم

    الله يبارك و الله يزيدلو…. و انتوما مالكوم

  • سعاد

    اطلب من الاشقاء في الجزائر الدعاء للفارس المغربي عبدالكبير ودار المشارك في الالعاب الاولمبية بفرسه كويكلي دو كرسكر بالمناسبة هذا الفرس هو هدية محمد السادس لعبد الكبير

  • الشهيد بن قلية عمر

    امر طبيعي ان يكون باءع الحشيش و الزطلة ثريا

  • سناء

    جوابك هو محاولة للمراوغة ههههههههه انه الخوف

  • elharag

    واش دخلنا فيه و المخزن الجزائري علقو عليه……[ أنا جزائري ]

  • سناء

    هرب هههههههه…..وماذا عن مباركته من زوايا الجلفة وتقريره للترشح في الاستحقاقات الانتخابية

  • algerien

    انت تفتخر بهذا الملك المراهق لانك عبد من عبيده لا غير. تقبل يده وتركع له وتمسح له الصباط يا مذلول هذه خصائصكم و صفاتكم الدنيئة يا عبيد ميمي 6 اصبحتم ملك له و غنائم يتصرف فيها مثلما شاء. لا يحق لك ان تعلق على الصحف مثل الاحرار لانك عبد مملوك من غير حرية بلا دين و لا ملة .

  • algerien

    kallak un roi archi milliardaire c est normal…ha ha ha ha ha ha..il a pris tout le maroc….yassmane wayzid…hahahaha…….

  • العباسي

    يا جماعه اغلبية الشعب المغربي تستاهل الذل و العبوديه من تسري في دمائهم ابا عن جد اكيد الشروق تحجب و لا تنشر ردودهم اكيد فيها سب و تطياح و كلام سوء لا يقال لانهم قوم لا تستحي انا واحد والله فرحان بما يجري لهم من دل و ضلم في حقهم و ترخاس اليهودي و الفرنسي يقطنون في المخرب احسن منهم واعلى درجه يستاهلو الميزيريا هاد الملك لم يرد لهم كرامتهم و كرامت نسائهم من تضرب في مغربهم المسلوب لعنة الله على الساكت على ضلم

  • العباسي

    انها المخابرات المخربيه الشعب لم يجد ثمن الاكل يدخل للانتارنات اما الشباب المكخربي ادا صح له ثمن ساعه في السيبار فيمتع عيناه بلجنس كما لا يخفى عن الجميع احصائيات اكدت ان المخاربه هم الاوائل في تصفح المواقع الاباحيه او يتعارفون مع العجائز في اسبانيامن اجل الوثائق

  • العباسي

    ايها الجرذان …. مرة اخرى يطل علينا “الكاذب” أقصد الكاتب عبد السلام ولد سكية . ليطربنا باكاذيبه و التي صرنا ننتضرها بفارغ الصبر و بشوق كبير …. لكن هذه المرة صار يختبيء خلف حرف ع.س…. ههههه

  • Algerien 13

    Cest pas la faute de le roix cest le pepele marocains qui veux vivre dans lesclavage aide el arche cest aide la lecheter marocain pour enbrasser la main on france il leche a les francais

  • الغريب في الامر يسمي نفسه امير المؤمنين وتجده في المساجد يصلي وراء الامام حيت انه عارف ليس قدوة بان يصلي كامام او انه لايعريف العقيدة الاسلامية

  • علي ولد حمو

    إذا لم يتغير الوضع السياسي في المغرب من هذا الريع السياسي و الاقتصادي إلى دولة ديمقراطية حقيقية يحكمها القانون من خلال انتخابات حقيقية نزيهة و شفافة و إلغاء جميع ( الأحزاب السياسية) الحالية و العودة إلى الشعب ليقول كلمته في من يحكمه بعيداً عن ( حكم الأقربين و المقرّبين ) ، إذا لم يتغير الوضع السياسي فسيبقى البلد رازحاً تحت براثن التخلف و الفقر و الحرمان و التهميش لأن ” الشرذمة ” المتحكِّمة تسعى فقط وراء مصالحها و تأمين نفسها و ليذهب الشعب المغربي إلى الجحيم.. أموال عامة تملأ البنوك الأجنبية و بالملايير من الدولارات و الشعب تحت خط الفقر المدقع … و الشعب المغربي المُجهَّل في سباته العميق .

close
close