-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بجنحتي استغلال الوظيفة وسبّ صحفي أثناء تأدية مهامه

محمد جميعي أمام محكمة سيدي أمحمد الأربعاء

نوارة باشوش
  • 4331
  • 6
محمد جميعي أمام محكمة سيدي أمحمد الأربعاء

تفتح، الأربعاء، محكمة الجنح بسيدي أمحمد قضية البرلماني والأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني، محمد جميعي المتابع بجنحتي سوء استغلال الوظيفة وسب صحفي أثناء تأدية مهامه، فيما استفادت زوجته من انتفاء وجه الدعوى في ملف الحال.

وحسب ما كشف عنه محامي دفاع جميعي الأستاذ عبد القادر معاشو لـ”الشروق”، فإن موكله متابع بجنحة سوء استغلال الوظيفة وفقا للمادة 33 من قانون مكافحة الفساد والوقاية منه 01/06، بعد أن تم تكييفها قبل الاستئناف على أساس جنحة إتلاف الوثائق والمحررات الرسمية، وفق المراسلة الواردة من وزارة العدل إلى المجلس الشعبي الوطني لرفع الحصانة البرلمانية عنه، كما يتابع يسب الصحفي أثناء تأدية مهامه.

وأضاف المحامي معاشو، أن الجنحة الثانية المتعلقة بسب صحفي أثناء تأدية مهامه صدر فيها انتفاء وجه الدعوى بعد أن تبين أن الرسالة النصية ليس فيها أي سب من جهة، وتنازل الضحية من خلال سحب الشكوى من طرف “س.ع”، كما تم إسقاط تهمة إتلاف الوثائق والمحررات الرسمية، بعد أن تبين أن الملف لم يكن متلفا أصلا وتم العثور عليه كاملا دون أي نقصان.

وبالمقابل استفادت زوجة محمد جميعي من انتفاء وجه الدعوى، بعد أن تم إيداعها من طرف وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد، في 19 سبتمبر 2019 الحبس المؤقت بسجن الحراش بتهمة انتحال الصفة.

وكانت غرفة الاتهام لدى مجلس قضاء العاصمة، قد رفضت في 29 أفريل الماضي أمر انتفاء وجه الدعوى الجزائي في حق محمد جميعي مع تمديد فترة حبسه المؤقت لأربعة أشهر إضافية، مع إرجاع ملف المتهم إلى قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي أمحمد لمواصلة التحقيق فيه.

كما تنازل الأمين العام السابق للأفلان طواعية عن الحصانة البرلمانية، بعد ما صرح بأن ثقته في العدالة كبيرة، إلى جانب قناعته ببراءته من أي جرم يعاقب عليه القانون.

ومما أثار استغراب المحامين المتابعين لملف جميعي، على غرار الأستاذ معاشو حسب ما صرح به لـ”الشروق”، هو انه بدلا من النطق لانتفاء وجه الدعوى في حق موكلهم وبراءته، تم اعادة تكييف التهمة على أنها استغلال للوظيفة وهو ما لا يمكن تطبيقه في قضية موكلهم النائب البرلماني جميعي، لأن هذه الجنحة تطبق على الموظف الذي أساء استغلال منصبه بما يخالف القانون في حدود اختصاصه، إلا أن موكلهم ليس موظفا أصلا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • عمر

    مثل هده الوجوه كانت يوما ما تسير حزب جبهه التحرير انهم صعاليك سماهم في وجوههم غلماء النفس يقرؤون الاجرام من ملامح الشخص..انظروا لتستنتجوا

  • شخص

    ياخي FIGOURA يا خي ؟

  • أرض الشهداء

    الكثير من المحامين لا يدافعون عن الجزائر ، بل يدافعون عن الباطل إذا كانت جيوبه ممتلئة ، الجزائر أم ومن لا يدافع عن أمه فهو عاق ، أرجو من كليات الحقوق أن تدرج بقوة تدريس القضاء الإسلامي و تاريخ وحياة مشاهير قضاته

  • بوشكيورى

    فإنتخاب مجلس آخر لا يجدي نفعا،
    لأن أساس نضامه وتسيره فاسد
    مبني على المنفعية ألا شرعية…

  • dringol

    هذا النكرة فرد من افراد العصابة يستحق العقاب بدون شفقة و لا رحمة يجب تطهير الجزائر من هؤلاء الفاسدين الذين عاثوا في الارض فسادا

  • بوشكيورى

    حل المجلس الشعبي لا يكفي.
    إذا بقى هذا المنصب للنواب عبارة
    عن سجل تجاري وحصانة ومزايا ملكية كبرى ،
    فإنتخاب مجلس آخر لا يجدي نفعا،
    لأن أساس نضامه وتسيره فاسد
    مبني على المنعية ألا شرعية...