الإثنين 10 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 02 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 23:18
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • رئيس اللجنة الوطنية للزكاة: القرار ليست له خلفيات

  • جلول حجيمي: ما كان للوزير أن يقرر دون استشارة النقابات

قرّر وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، سحب صناديق الزكاة والتبرعات على مستوى جميع مساجد الوطن، وذلك حفاظا على كرامة الإمام وقدسية المسجد، وفق تبرير الوزير في تصريح له على موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك”، قائلا: “روح الإمام وسلامته وقدسية المسجد وهيبته قبل كل شيء”.

واستدعى محمّد عيسى صباح الخميس رئيس اللجنة الوطنية لصندوق الزكاة للتداول حول قرار سحب صناديق الزكاة والتبرعات من مساجد الجمهورية، وفق ما أكّده رئيس اللجنة الوطنية خالد يونسي في تصريح خصّ به “الشروق اليومي”، حيث قال: “استدعيت صباح الخميس من قبل وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمّد عيسى بخصوص قرار سحب صناديق الزكاة والتبرعات من المساجد”.

وبدوره، أفاد يونسي بأنّ اللجنة الوطنية ستجتمع بداية الأسبوع وبالضبط يوم الأحد صباحا للمصادقة التفعيلية عن طريق محضر قضائي رسمي وبناء على ذلك سيتم توجيه مراسلات إلى جميع مديري الشؤون الدينية عبر الوطن لتبليغ التوجيهات الوزارية على أن يعلن الأئمة عن هذا الإجراء الجديد خلال خطبة الجمعة المقبل لإعلام المزكين.

ويحتفظ الإمام واللجان القاعدية بممارسة مهامها العادية واستقبال ملفات الفقراء والتوعية بأهمية إخراج الزكاة.

وأضاف يونسي أنّ وزير القطاع يرمي من خلال قراره إلى صون سمعة الإمام والحفاظ على كرامته وحمايته من أي تأويل خاطئ قد يطاله خلال عملية جمع الزكاة، مركزا في حديثه على أن الإجراء يصبّ في صالح الإمام وليس له أي خلفيات ما عدا رفع الحرج عن الإمام الذي يصطف في خط المواجهة والدفاع، ليستطرد قائلا: “نحن نستلهم عملنا وإجراءاتنا من عمل الإمام وخبراته وتجاربه فهو زميل ومعين”.

ونفى ممثل وزارة الشؤون الدينية أنّ يكون للإجراء أي علاقة مع بعض الحوادث المسجلة هنا وهناك بخصوص تجاوزات في تسيير صندوق الزكاة، حيث قال إنّ “الأمر يكاد يكون منعدما فهو مجهري جدا، كاشفا عن وجود مغالطة كبيرة في صندوق الزكاة لا يدركها عامة المواطنين، فهو مؤمن جدا ومحكم الغلق بـ”كادنتين” بمفتاحين مختلفين أحدهما لدى الإمام والآخر لدى رئيس اللجنة القاعدية، وبالتالي، فإن مثل تلك الحوادث نادرة الحدوث”.

وحسب يونسي، فإن أموال الزكاة ستودع في الحسابات الجارية لصندوق الزكاة من المزكي مباشرة بعد أن كان الإمام واللجنة المحلية هما من يتوليان ذلك ما قد يعرض حياة البعض للخطر والشبهة، علما أنّ أرقام تلك الحسابات الجارية متوفرة في المساجد وفي موقع الوزارة وفي مديرياتها الولائية وهي في متناول جميع المواطنين الذين بلغت أموالهم النصاب.

وأوضح يونسي أنّ عملية جمع وتوزيع الزكاة سيراعى فيها مبدأ المحلية وفق ما يشير إليه الحديث الذي يفيد في ما معناه بأنّ “الزكاة تؤخذ من أغنيائهم وتوزع على فقرائهم”.

وركّز يونسي في حديثه على أنّ صندوق الزكاة ليس علبة خشبية أو بلاستيكية تجمع فيها الأموال وإنما هو آلية مؤقتة فقط لتسهيل مشاركة المزكي في صندوق الزكاة وتقريبه منه حتى تحول الآن إلى ثقافة ترسخت لدى أصحاب الثروة والمال فهو مؤسسة قائمة بحد ذاتها.

للتذكير، فقد فاقت حصيلة الزّكاة خلال العام الماضي 140 مليار سنتيم حيث يعتبر المبلغ الأعلى منذ إنشاء الصندوق، حسب تصريح سابق لوزير الشؤون الدينية.

نقابة الأئمة تستنكر إقصاءها

وفي سياق الموضوع، استنكر حجيمي جلول، الأمين العام للتنسيقية الوطنية لموظفي الشؤون الدينية والأوقاف، إقصاء الشريك الاجتماعي من إجراء كهذا، حيث قال: كنّا نأمل استشارتنا وإدلاءنا برأينا في مسألة نتعامل معها عن قرب.

حجيمي الذي قال إن السحب لا يضر الإمام بل على العكس يفيده ويجنبه كثيرا من الحرج رأى أنه كان لزاما على وزير القطاع إشراك الشريك الاجتماعي مستغربا الإقصاء متسائلا عن أبعاده وخلفياته.

وأضاف حجيمي: “هناك أئمة كثيرون تضرروا من صندوق الزكاة واتهموا إثما وعدوانا بل منهم من بلغ أروقة المحاكم وأثبتت براءته”. وأبدى حجيمي تمسك نقابته بإنشاء ديوان وطني للزكاة بمرسوم رئاسي مستقل التسيير، وذهب أبعد من ذلك عندما طالب بتعميم صناديق الزكاة عبر كافة المؤسسات الكبرى تحت رقابة وتسيير محكم.

https://goo.gl/GNnjQn
الفايسبوك خالد يونسي محمد عيسى

مقالات ذات صلة

  • وزير العمل يأمر بتنفيذ التعليمة ميدانيا ابتداء من 2 جانفي

    الحبس و50 ألف دينار غرامة لكل من لا يصرح بالعمال لدى الضمان الاجتماعي

    وجه وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي الثلاثاء، تعليمة إلى مديريات العمل على مستوى جميع ولايات الوطن، تأمرهم فيها باتخاذ جميع الإجراءات الصارمة…

    • 7687
    • 12
  • زوجته في قفص الاتهام ببلعباس

    العثور على جثة قاض مرمية في قاع البئر!

    انتشلت عناصر فرقة الغوص التابعة للحماية المدنية، جثة شقيق رئيس فريق إتحاد بلعباس الذي يشغل منصب رئيس الغرفة العقارية بمجلس قضاء ولاية الشلف، من قاع…

    • 8739
    • 3
10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • موسى

    ونحن نعرف جيدا من يحق له اخذ الزكاة ونقدمها مباشرة الى اهلها ويوم تطبقون شرع الله نكون ملزمون بدفعها اليكم

  • benchikh

    هذا كلام معقول ان تولى الدولة توزيع الزكاة للمساكين والفقراء ولكن بشرط ان لايكون مصيرها كمصير زبائن بنك ال خليفة الذي سرق اموال الناس امام اعين “الدولة”علينا ان نضرب مصداقية الدولة بامور صبيانية

  • ملاحظ

    الفقراءا كثيرون و ما أكثرهم. في. الجزاءر
    على. كل. إنسان. أراد. ان. يتصدق. عليهم . ان. يذهب. مباشرة. الى. بيوتهم و. يمنحهم. ما. تيسر له من مال او غذاء حتى. تدخل. الفرحة. على. نفوس. تلك اليتامى كما. كان. يفعل. سيدنا. عمر. بن. الخطاب.
    اما. طريقة. المساجد او. عن. طريق. الحسابات. الشخصية الوزارية فلن. تذهب. تلك. الدراهم. الى. المحتاجين. ولن يروها. أبدا حتى في المنام.
    ما قام. به. الوزير. كان. جادا. و. نتمنى. ان. تعمم. هذه. المبادرة.
    لا. صندوق و. لا. حسابات. بنكية. شخصية للزكاة.
    شكرًا. لكم

  • وطني

    هذا التراجع مقدمة لالغاء هذه العملية في القريب العاجل لأن المواطنين ليسوا مجانين ليصطفوا في طوابير البريد ليسلموا زكاتهم لجهة مجهولة لايعرفونها
    فالوزارة الدينية عاجزة عن تنظيم الحج وعاجزة عن اثبات هلال رمضان قبل اذان صلاة العشاء وعاجزة عن فرض المذهب المالكي وتعليم القران في المساجد برواية ورش وعاجزة عن الحد من انتشار المذاهب المخالفة فأنى لها أن تنجح في تنظيم صندوق الزكاة
    ربما في المستقبل تلغي عملية قرعة الحج التي تراودها شكوك من المواطنين ليكون على من يريد الحج البحث عن جواز لدى الوكالات السياحية الخاصة بثمن قد يصل الى 100 مليون س

  • ملاحظ

    كيف بالله عليكم نتكلم عن دولة وبلد وبلد الاسلام اذا اصبح حتى بيوت الله غير امنة وفيها النهب والسرقة لزكاة، بالامس قلت ان جزائر حولتوها لجحيم ومقر ثاني لابليس وشياطين…..لا حول ولا قوة الا بالله

  • Kahina

    هذا ما كان يجب القيام به منذ زمن بعيد ارواح سقطت من اجل الاستلاء على اموال صناديق ( الزكاة ) كم من امام ضرب و عزل و حرضت الناس كي لا يصلو ورائه لانه رفض تقسيم الاموال مع اللجنة .
    ان لم تسرق بطريقة غير مباشرة فهي توزع بطرق ملتوية على اعضاء اللجنة الموقرة .

  • Imazighen

    هل؟ فرض الزكاة فعل حرام يا بن عيسى، فالزكاة اقدس من الامام والمسجد.

  • عبد السلام ج

    وأوضح يونسي أنّ عملية جمع وتوزيع الزكاة سيراعى فيها مبدأ المحلية وفق ما يشير إليه الحديث الذي يفيد في ما معناه بأنّ “الزكاة تؤخذ من أغنيائهم وتوزع على فقرائهم.

    مثلا انا مزكي اسكن في براقي وادفع زكاتي للخزينة في حساب الصندوق فكيف توزع زكاتي محليا على فقراء براقي ففي السابق كنت اضع في كل مسجد مابين 3 الى 5 ملاين في صندوقه حتى توزع على فقراء من جميع انحاء البلدية والان انا مضطر اضعها في اغلفة واوزعها على السائلين في المنطقة سواء في المساجد او الاسواق او الطرق وفي هذا حرج كبير للمزكي

  • hafoud elmahfoud

    ما ينبغي أن يكون شيء ،وما هو كائن شيئا آخر .

  • سلام

    الصورة اعلاه خير تعبير على الشفافية في بيوت الله
    فهل من يقفون خلف الحسابات البنكية لصندوق الزكاة يفعلون مثل هؤلاء

close
close