-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في انتظار مصادقة الوزير الأول على الإعفاء الضريبي والجمركي

مخاوف لدى مربي الدواجن من تدهور الأسعار في حال تأخر الحكومة

الشروق أونلاين
  • 5704
  • 10
مخاوف لدى مربي الدواجن من تدهور الأسعار في حال تأخر الحكومة
ح.م

حذّر مربو الدواجن من تدهور شعبة إنتاج الدواجن (اللحوم البيضاء)، والتي يبلغ رقم أعمالها مليارا ونصف مليار دولار، في حال تقاعس الحكومة عن التنفيذ الفوري لقرار إعفاء هذا الفرع من الحقوق الجمركية والرسم على القيمة المضافة، بهدف ضمان استقرار أسعار اللحوم البيضاء وضمان وفرة الإنتاج بداءً من سبتمبر المقبل.

وفي ذات السياق، أكد، ضيف مراد، أحد مربي الدواجن بمنطقة المدية أمس، في تصريح لـ “الشروق”، أنه “في حال عدم تحرك الدولة، قبل شهر مارس المقبل، فسنكون أمام حالتين، فإما يرتفع سعر الدجاج لأكثر من السعر الحالي أو لا يتجاوز 100 دينار وتحصل في الحالة الثانية خسارة كبيرة”، علما أن تحضير “الفلوس” يحتاج 6 أشهر بحساب مدة تبييض الدجاجة (16 أسبوعا) وفقس البيض.

وقال ضيف مراد أنه مع تغير الطقس، في الأيام المقبلة، سيزداد الإقبال على تربية الدواجن من قبل المربين الذين اعتادوا على العمل في شعبة اللحوم البيضاء، واعتبر أن ذات التشجيع حصل بمجرد إعلان وزير الفلاحة والتنمية الريفية على قرار الإعفاء الجمركي والرسوم الضريبية على عمليات استيراد المواد الأولية الداخلة في تغذية الأنعام، السوجا والذرّة.

وأفاد المتحدث أن الإجراء الوزاري لم يصادق عليه الوزير الأول بعد، وهو ما يعني أن أسعار أغذية الأنعام لا تزال في نفس المستويات لحد الساعة، ما يعني أن أسعار اللحوم البيضاء ستستمر في الإرتفاع، علما أن تحضير الدجاج في دورة كاملة يتطلب شهران، وعليه فإن الدجاج الذي سيباع، في السوق الوطنية، بعد نهاية أكتوبر المقبل، سيكون تسمينه بمواد تغذية الأنعام التي أسعارها توافق الأسعار المتداولة حاليا في السوق الدولية، والمرتفعة بسبب حالة الجفاف التي تعاني منها البلدان المنتجة والتي تستمر إلى غاية ربيع 2013 .

وطالب ضيف مراد تدخل وزير الفلاحة والتنمية الريفية لعقد اجتماع مع مربي الدواجن الصغار، معتبرا أن 90 بالمائة من إنتاج الدجاجة غير معترفة به لدى السلطات، وغالبية المربين ينشطون بصفة غير شرعية، ومع ذلك يدهمون الإنتاج بقوة، بحسبه، مضيفا “بين 30 معتمدا لدى السلطات تجد من 500 إلى 600 غير معتمد”.

وتواجه الحكومة مسؤولية حماية شعبة الدواجن وضبط أسعار اللحوم البيضاء، من خلال الوقوف على نوعية الكتاكيت وتغذية الأنعام، وضمان الإرشاد لتقنيات الإنتاج وتحديد واجبات المذابح، خاصة وأن الشعبة يضم 35 ألف منتج، و133 وحدة غذاء، و100 ألف منصب عمل دائم و300 ألف منصب غير دائم.

ومن جهته، قال المكلف بالإعلام بالاتحاد العام للتجار والحرفيين أنهم ضد إجراءات تخفيض جمركي أو ضريبي على عمليات استيراد اللحوم البيضاء، باستثناء مكونات الإنتاج من ذرى وحبوب، وأضاف “نحن ضد الإجراءات التي يستفيد منها مستوردو اللحوم البيضاء لأن في ذلك تشجيع للمنتجين الأجانب، واستيراد اللحوم لا يؤدي إلى انخفاض الأسعار، والدليل أن الحكومة أقرت رفع حجم الاستيراد من اجل خفض الأسعار في رمضان، لكن الأسعار لم تنخفض وبقيت في سقف 400 دينار لليكلوغرام”، ودعا لجعل كل الإجراءات في صف المنتجين المحليين والوطنيين، داعيا لجعل، نهاية 2012، آخر فترة لاستيراد اللحوم، والاكتفاء بمنح تسهيلات ضريبية وبنكية للمنتجين الوطنيين وتشجيع إنتاج العلف والغذاء الحيواني.

وأفاد الحاج الطاهر بولنوار، أن الجزائر تستورد من اللحوم البيضاء والحمراء من 250 إلى 300 مليون دولار سنويا، وهي أموال تتجه، بحسبه، للمنتجين الأجانب مضيفا “نطالب أن تمنح لتشجيع المنتجين الوطنيين، ونتساءل، ماهي أسباب عجز الحكومة عن تحقيق الاكتفاء الذاتي في اللحوم والحليب والحبوب، وفي كل مرة تعتمد مزيد من الاستيراد لمواجهة العجز؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • اوراس ايمازيغن

    رد على (amine ـ (algerie)
    انا اعي ما اقول فقط اسال تجار الدواجن
    اعلم ان سعر البيض الذي تشتري به يحدد في مدينة عين التوتة
    اتمنى ان تزور عين التوتة او مروانة ثم احكم بنفسك
    اما عن المدن التي ذكرتها لقد زرتها كلها - لم ارى مثل مايوجد مداجن عندنا ...... لا تنسى ان تسال الفلاحين عن المدينة الاولى وطنيا
    انا فلاح واعي مااقول لك يااخي ..... ازول

  • هيبة

    سلام عليكم ماشي باغين يرتفعو اسعار دجاج لا هوما يستنو حتى يموتو ولا تحكمهم الفونزة لا حولا ولا قوة

  • المغفل

    ارتفاع اسعر الاعلاف في الاسواق العالمية وبداية ارتفاعها في السوق الوطنية حيث ارتفعت في اقل من شهر باكثر من ثلاثين في المائة هذا هو العامل الرئيسي الذي ادى الى عزوف المربين عن المغامرة بوضع الصيصان . اذن الازمة الحقيقية ستعرفها السوق بعد حوالي شهرين من الان .
    الحل شئنا ام ابينا هو دعم الاعلاف عوض دعم المستوردين وهذا لاذابة مخاوف المربين.

  • amine

    يا اخي من قال لك بان باتنة الاولى وطنيا في تربية الدواجن لقد نسيت وهران الجزائر العاصمة وبرج بوعرريج .....

  • AhmedTouri

    اللهم اجعل الاسعار تتدهور حتى ياكل الزاوالي شوية لحم ... !!!!

  • بدون اسم

    بعد اللحوم الحمراء التي أصبحت تعطى على وصفه عند الطبيب ها هم يريدون أن يحرمونا من اللحوم البيضاء حتى تصبح أيامنا سوداء

  • جزايرية وافتخر

    العالم تطور وحنا مازال همنا الوحيد الجاج طلع ولا هبط البطاطا البصل هههههههههههههه الشناوة بداو كيفنا بصح خاطر ما مكراشينش ويحبوا الخدمة وقنوعين تطوروا اما نحن فالغايب في حكم الله لازما 10000000000000000000عام وماعرف والخطا نتحمله جميعنا حكومة وشعب

  • البشير بوكثير

    رايح يا كلنا الجاج يا خاوتي.

  • HAKIM-TOUH

    كل هذه الزيادات المواطن هو من يدفع الفاتورة من جيبه

  • اوراس-ايمازيغن

    السلام عليكم
    باتنة الاولى وطنيا في شعبة الدواجن
    اتمنى من الحكومة الاسراع في تطبيق هذا البند لانه جيد