الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 15 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:56
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

عادت سوق النفط لتعرف منحى تنازليا من جديد بعد ضخ كميات كبيرة من البترول الصخري الأمريكي خلال الساعات الماضية، وبعد أن اقترب سعر الذهب الأسود من الثمانين دولارا قبل أسبوع، عاد ليتأرجح إلى أقل من 75 دولارا، منذرا بخسائر جديدة للدول المنتجة، في انتظار ما سيفرج عنه اجتماع الجزائر المرتقب يوم 23 سبتمبر الجاري للجنة المشتركة العاشرة لدول الأوبك وغير الأوبك.
ووفقا لما نقلته تقارير منظمة “أوبك” أمس، بلغ سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط  “أوبك” 74.51 دولارا للبرميل ليسجل بذلك انخفاضا مقارنة بالسعر الذي سجله طيلة الأسبوع، حيث كان يعادل 75.18 دولارا حسبما أفادت به المنظمة اليوم على موقعها الإلكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام التصدير الكويتي وخام مربان الإماراتي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري وخام ميراي الفنزويلي وجيراسول الأنغولي وربيع الخفيف الغابوني وأورينت الاكوادوري.

وأنهت أسعار النفط جلسة الخميس منخفضة بأكثر من واحد بالمائة بعد أن أظهرت بيانات حكومية أن مخزونات البنزين الأمريكية، سجلت زيادة غير متوقعة الأسبوع الماضي وهو ما غطى على هبوط أكبر من المتوقع في مخزونات الخام.

وأنهت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط جلسة التداول منخفضة95  سنتا، لتبلغ عند التسوية 67.77 دولارا للبرميل، وهبطت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 77 سنتاي لتسجل عند التسوية 76.50  دولارا للبرميل، وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة هبطت بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي في حين ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

يذكر أن الدول الأعضاء في أوبك وشركائها من الدول المنتجة خارج المنظمة قد اتفقوا يوم 23 جوان الماضي بفيينا على تحديد مستوى الامتثال لالتزامات خفض الإنتاج عند سقف 100 بالمائة وذلك وفقا لاتفاق تحديد الإنتاج المتوصل إليه في أواخر 2016 بفيينا والقاضي بتقليص الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا أي 1.2 مليون برميل بالنسيبة لدول أوبك و600 ألف برميل للدول غير الأعضاء في المنظمة.

وبالمقابل، فإن اتفاق تحديد الإنتاج قد تم تمديده إلى غاية نهاية 2018 وذلك خلال اجتماع منظمة اوبك المنعقد في نوفمبر 2017، كما أن مستوى امتثال الدول المشاركة في اتفاق التعاون بلغ 109 بالمائة في جويلية الفارط.

وستعقد اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق اوبك وخارج اوبك يوم 23 سبتمبر المقبل، وسيتم خلال هذا اللقاء بحث مخطط متابعة السوق ومستويات الامتثال لما تبقى من سنة 2018 وأيضا إطار التعاون لسنة 2019 وما بعدها.

https://goo.gl/cxmU4p
أمريكا البترول العالم

مقالات ذات صلة

  • بلغ أقصى مستوياته منذ 4 سنوات والقدرة الشرائية تنهار

    نار "الدوفيز" تحرق جيوب الجزائريين!

    عرف سعر الأورو مستويات قياسية، السبت، في السوق السوداء، حيث تجاوز ولأول مرة 213 دينار في أغلب المدن الجزائرية وفي مقدمتها العاصمة، وسط توقعات باستمرار…

    • 22998
    • 33
  • سنناقش مدى إلتزام دول الأوبك باتفاق سبتمبر 2016

    قيطوني: لن نتطرق إلى مسألة رفع الإنتاج

    أكد وزير الطاقة مصطفى قيطوني، أن المشاركين في الاجتماع العاشر للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق خفض إنتاج النفط لدول أوبك وخارج أوبك، لن يتطرقوا إلى…

    • 279
    • 4
16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • و احد فاهم اللعبة

    نتمنى ان ينزل الى حدود 30 او 25 دولار للبرميل فهذا منصف للجميع
    وحتى يشمر الفنيانين الحيطيست المتسكعين على ذراعهم ليعرقوا كبقية البشر

  • ع م

    il faut que les pays arabes s’unissent pour défendre leurs interrets devant l’injustice et l’anarchie qui règne dans ce monde

  • كوميديا

    هل الدول التي ليس لها بترول ماتت؟

  • عمر

    مصير اقتصاد دولة يعتمد على ارتفاع سعر النفط! لماذا؟ لأننا الشركات الغربية تستخرج لنا النفط ونبيعه، ولا ننتج شيئ آخر ونستورد كل شيئ حتى اليد العاملة الأجنبية لتبني لنا سكنات وطرقات وجسور وسدود وسكك حديدية ومستشفيات ومدارس ومسجد الأعظم يبنيه كفار ملحدون! حتى القمح والحليب نستورده وصحراؤنا تستطيع إطعام قارة!
    هلاّ يفيق النظام من سباته ويفكر فيما بعد النفط لأن استهلاك الجزائر من النفط والغاز بلغ أرقام مخيفة وما نصدره سيكون قليلا وسنلجأ لاستيراد النفط يوما ما لتغطية حاجيات المواطنين!

  • abdel

    Law yahbate albarmil ila 40 dollars assolta atlassaq kamal al azamates li achaab, et by by ada3m alhalib, alkhobz, atriciti wa alma etc…wa le FMI yadkhal tout heureux avec ses griffes pour prendre le peu qui reste au peuple.

  • abdel

    3ib ou 3ar 3ala solta li maqadratch tantadj wa tsadar bi 43 millions d’habitants.

  • الجيلالي بوراس

    طيب يا سيدي منذ سنة ٢٠١٤ طلقنا الاعتماد على تصدير البترول و تنويع الصادرات الكذبة الكبرى لنظام فاسد و مفلس لكن يا دعاة هذا الشعار ماذا اعددتم و ماذا صدرتم البطاطة و رجعت لنا سالمة غانمة بعد ان رفضتها حتى الامارات لان وزارة الفلاحة غائبة تماما عن الساحة اليس دورها مراقبة التربة و ما تحتويه من نسبة الاسمدة و مما زاد الطين بلة وزارة حسبلاوى المميع بظهور اوبئة القرن ١٣ لذا و جب تنبيهكم لو جه الله فالاعتماد على تركيب معامل السيارات خطأ فادح كانت هذه الصناعة محتكرة لبضع دول و لكن اليوم في كل دولة توجد …يتبع…

  • الجيلالي بوراس

    …تابع…معدة للتصدير اذا فالجزائر قارة يوجد بها المناخ الرطب شمال البلاد معد للفلاحة و مناخ الاطلس الصحراوي معد لتربية الانعام و مناخ صحراوي اشتمل على كل الخيرات الم يحن الوقت بعد للاستثمار في و طننا و في خيراته بتأمين غذائنا من حبوب قمح صلب و لين ذرة عدس لوبيا شعير و غيرها … فالامن الغذائي هو السلاح الاجدر لنا حتى لو قدر الله حرب او حصار اقتصادي او غيره نستطيع ان نواجه عفوا على هذا ان قبلت فرنسا و روسيا لان فلاحيهم يقتاتون من التصدير الينا الم يحن الوقت لنلتفت الى خيرات باطن ارض الجزائر …يتبع…

  • الجيلالي بوراس

    …تابع… و استغلاله بذا نؤمن بيتنا ثم نصدر يا سيدي الكريم لو بقينا نلحس حذاء امريكا طلع بسنس و اهبط بسنس لن نذهب بعيدا الا يوجد رأي سديد يقود هذا الشعب بحكمة و تبصر و يبعدنا كلية عن نقمة البترول الا يعلم ان وارداتنا للغذاء اكثر مما نصدره بترول الا تعلم ان الغذاء مصدر رزق امريكا و اوروبا الا تعلم فاتورة الغذاء انهكت عاتق ميزانية الدولة اكثر من ميزانية الجيش و التعليم لو أمن غذا الجزائري من ارضه لاصبح البترول ثانوي و ليس اساسي لا للوم مجرد خواطر بحت بها لاستريح

  • Karim Québec

    والله فعلا نتمنى ذلك فهو لمصلحتنا حيث ستنخفض الاثمان أما بعض الدول وخاصة المجاورة فسوف تغرق في الوحل حينها سيقوم السويديون للعمل بكد واجتهاد في الميادين الاجتماعية أما السوسريون منهم سيهتمون بالابقار أما الأمريكيون منهم فالفلاحة ستكون مصدر عيشهم حتى وإن لم تحترم المعايير الدولية.

  • جزائري حر

    إن شاء الله باربي يهبط ل 20 دولار كاش ما يعريو الجزائريين على درعيهم أو يأكلون بعضهم البعض.

  • Ali

    في نوفمبر قادم مع عقوبات على ايران سوف يصل 110 للبرميل إلا اذا ضخت السعودية وامارات معا 4 مليون لتغطية السوق لان امريكا هو اول في عالم مستهلك لنفط ونفطه صخري ليس بجودة علية مثل النفط العربي لذا سوف نرى في اجتماع اوبك سعودية تنقد ترامب من ازمته

  • yahia

    وهكذا تبقى حكومات المتتاليات في انتاج الفقر والفقراء باعتماد اقتصاد البلاد على اسس واهية وهش ،بحيث يريدون ان يجعلوا وجود الدولة من عدمها على ريع البترول ! والمشكلة ان اي من الحكومات المتتاليات لم يوفروا رفاهية هذا الشعب بل حتى انى مستلزمات الحياة الكريمة لا في الصحة ولا في التعليم ولا غيرها، حتى وان كان ريع البترول مفرجا لبعض المشاريع هنا وهناك هذا لم يحفظ كرامة المواطن ، البسيط وبقي مصيره معلقا بين الواقع المزري ومستقبله المرهون بالسعر البترول ،مع ان الحل بسط ليس في االتقشف ولا طبع العملة بل في اتخاذ اجراءات اقتصادية ناجعة، لا تضر لا بالاقتصاد الوني ولا بلامواطن

  • شخص

    و الأداة هي السعودية و دول الخليج بطبيعة الحال !

  • benchikh

    ماراي السيد شكيب من هذه اللغة الانجليزية التي تعمل على خفض سعر البرميل si j’était à votre place je ferai très .attention, ces gens ne rigolent pas.

  • HAMITO PLANETE ORAN

    تقرير خاطئ البارح 12/09 كان سعره 79.50 واليوم 13/09 سعره 79.33

close
close