الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 04 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 12:08
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

“مخّك يحبس”!

قادة بن عمار كاتب صحافي
ح.م
  • ---
  • 14

يتساءل البعض أحيانا وبكثير من الحيرة والاستغراب عن سرّ أو عن جدوى تحمل الجزائريين لكمّ المصائب المتوالية والمشاكل المتكررة والكوارث المتعاقبة التي يكابدونها يوميا حتى بات التعايش في حدّ ذاته تضحية جسيمة وبطولة ما بعدها بطولة!

نقول هذا الكلام لأن مجرّد الاطلاع على جريدة واحدة وفي يوم واحد، كفيل بإخراجك من عقلك أو بالتعبير الشعبي “مخك يحبس”، وهذه بعض الأمثلة القليلة عن أخبار سريعة وتصريحات عشوائية:

فمثلا، وزير الداخلية يُحمّل مرصد الأحوال الجوية مسؤولية الفيضانات في الوقت الذي يتباهى فيه والي قسنطينة بوفاة شخصين فقط، أما والي باتنة فـ”جا يكحلها عماها” حين طالب إماما “بالتركيز على موضوع النظافة في دروسه” ساخرا من كثرة كلامه عن سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه!

– نقابة الصيادلة تتحدث عن 150 دواء مفقود، فيما تنفي وزارة الصحة الخبر، ويتهم وزير العمل مرضى السكري بتبذير دواء غير موجود أصلا!

– والي العاصمة يقول للمواطنين “إن الله ابتلاه بالمسؤولية وهو لذلك يتحملها مكرها”، دون الحديث عن كمّ الامتيازات التي يحصل عليها وعن النفوذ الذي جعل أحد أبنائه يقف أمام المحكمة بتهمة الحصول على سكن وصفقات قبل أيام!

– وزيرة البيئة التي قالت يوما إن المواطنين لا يمتلكون حسّا بيئيا راقيا عادت لتؤكد بأن خسارة جمع النفايات المرمية في نقاط عشوائية تكلّف الخزينة العمومية أزيد من 150 مليار سنتيم سنويا وهذا المبلغ يتحمله المواطن ورئيس البلدية معا!

– وزير داخلية أسبق مثل دحو ولد قابلية يقول إن عددا كبيرا من الحركى كانوا مجاهدين دون أن يفصح لماذا كتم الشهادة كل هذه السنين، في الوقت الذي يخرج فيه مجاهد كبير مثل لخضر بورقعة بتصريح أخطر متحدثا فيه عن امتلاك قائمة اسمية للحركى أما السلطة فمنشغلة بمنع فيلم عن العربي بن مهيدي عقب الإساءة لرمز كبير آخر مثل عبد الحميد بن باديس.

-حزب سياسي يدّعي أنه لائكي وهو الأرسيدي يروّج لفكرة المساواة بين الذكر والأنثى رغم علمه أن المساواة الوحيدة الموجودة في البلد هي المساواة في الحقرة والمحسوبية والتهميش!

-مجتمع يكاد ينفجر بفعل انهيار أخلاقه، في ظل وجود مليون مستهلك للمخدرات بينهم 54 بالمائة من التلاميذ والمراهقين، و700 جريمة يوميا تجعلنا في المرتبة الـ49 عالميا والسادسة عربيا ضمن مؤشرات الجريمة،، تضاف إليها 600 جريمة إلكترونية تتوزع بين التشهير والابتزاز والتحرش، و23 جناية ترتكب كل ساعة ومعظمها جرائم قتل لأسباب تافهة!

-ولن نتحدث طبعا عن وفيات الكوليرا والبوحمرون وعن عشرات الحالات من المالاريا في يوم واحد وبولاية واحدة مثل تمنراست، وعن العقارب التي تقتل المواطنين وغياب الأطباء في عدة ولايات وعن الإضرابات والاحتجاجات وحالة الغضب التي تجعل من الصدام في الشارع دمويا مثلما حصل مع متقاعدي الجيش قبل يومين وفي العديد من المناسبات، وعن الحراقة وتهريب العملة وحجم الفساد في الصفقات والمشاريع، وعن تجسس السفارات، ورداءة الفن وغياب الثقافة وتلوث الفكر والعنف في الملاعب وحوادث المرور والاكتظاظ في المدارس وسرقة الاستثمارات!

بعد كل هذا، لابد من القول لمن يمسك أعصابه ولمن لا يزال يحافظ على سلامة عقله “هنيئا لك”، وربي يجيب الخير!

https://goo.gl/hR8BuL
الإفتتاحية

مقالات ذات صلة

  • 400 ألف مليار هردة!

    من حق الجزائريين أن يسألوا ويتساءلوا عن وجهة الـ 400 ألف مليار سنتيم، التي تمّ طبعها في أقلّ من سنة، على خلفية مخرجات ومقتضيات مواجهة…

    • 324
    • 0
  • الذكرى 70 لإعلان حقوق الإنسان

    في هذا اليوم تمر سبعون سنة على كذبة كبيرة من أكاذيب الدول الغربية التي ضحكت بها على شعوب العالم الأخرى في آسيا وإفريقيا وسكان القارة…

    • 734
    • 12
14 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • العاقل المجنون

    في الحديث النبوي الشريف :(إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة) يعني : ساعة الخراب…فساعة الانفجار آتية لا محالة ، ولا أخالها بعيدة وهذا يشعر به كل متبصر…يكفي (نغزة) واحدة فيفيض كل شيء…فإن الله تعالى جعل لكل شيء مداه ، والأمور ذاهبة إلى الهاوية ، مهما خادعنا أنفسنا بالأمل الكاذب فساعة (الفيضان) أراها وشيكة! هي سنن الله في الدول والمجتمعات لا تفبل التغيير ولا التبديل.

  • Abderrahmane

    الله يكون معاكم والله اخ قادة كدت ان اجن لولا ستر الله و دعوة خير والدتي
    هاجرت عند ما يسمى عدو الامس فوجدت كل ابواب النجاح تفتح لي
    و لكن ككل جزائري غيور على وطنه اتألم لكل مايفعلونه الاشرار بالبلاد و العباد
    اكثروا الدعاء و الله ينتقم منهم

  • الطيب

    ياو المخ حبس في 62 كي حبس الضرب …مع سيسلفو ! ديجا رانا عايشين ” غير هاك ” بلا مخ ..
    خطرات كي تزير علينا الحية شوية يمخمخ في بلاستنا واحد ولا زوج ..!

  • صناعة الصنم البشري

    ينتج القطيع صنمه لأنه يؤمن يقيم و مثل طوباوية يبحث لها عن تجسيد في الواقع ، فيعمل على إسقاط تلك المثل على شخص ما ، قد يكون ( الأنبياء ، أبو هريرة ، البخاري ، الصحابة ، الخليفة ، سليمان القانوني ، صلاح الدين الأيوبي ، أردوغان ، حسن البنا ، محمد عبد الوهاب ، ابن باديس ، ابن باز ، عبد الحميد كشك ، علي بلحاج ، عباسي مدني ، مقري ، بومدين ، صدام ، القذافي ، أبو تريكة ، محمد صلاح الخ ) فيتوهم في هذا الصنم ملكات و صفات مميزة لا توجد عند غيره !!!
    المجتمع الطفولي يفتقر الى النضج العقلي لذا هو عاجز عن رؤية الصورة الحقيقية لهذا الصنم المزيف، لأنه يتوهم بأنه فوق كل الشبهات

  • moha

    ياسي قادة الكوارث سببها المخ الحابس. هنا في بريطانيا الامطار تسيل ليل ونهار وكلشي نورمال وحنا طيح علينا جغمة تاع رحمة من السماء نغرقو فيها. اليبان تنهز الارض عدة مرات في السنة ولا خسائر و الامثلة كثيرة … ربي رؤوف رحيم ولكن المخ الحابس والدولة الفاسدة هي الطامة الكبري.

  • Louaicristiano@gmail.com

    المسؤولين في البلاد يقولون عن الأمطار انها أمطار طوفانية ؟؟؟؟
    لتبرير فشل جل مشاريعهم ..وانا أقول انها ليست أمطار طوفانية لأنها أمطار موسمية ولكن غش المشاريع كشفت عيوب المسؤولين

  • حابس

    نورمال في بلاد لا تقرأ….

  • شعبي

    مادا تنتظر من مسؤولين مستواهم الدراسي الثالثة ثانوي اصلهم حابسين من البداية . لا يحسنون الا كلمات بالفرنسية نطقا يتبجحون بها..كل هده الكوارث تحدث بسبب التشبت بالكرسي وتطبيق سياسة الا عقاب ولا حساب والمحسوبية والموالات والبن عميس والبلاد ضايعة مخربة في كل المجالات وشعارهم هو هل من مزيد في العهدة الخامسة واتساءل اين الغاشي الراشي من كل هدا …

  • عبد الغني

    اضنك خليفة الصحفي المخضرم سعد بوعقبة حسب اسلوبك في الكتابة

  • فقاقير 2018

    كل هذا وذاك ماورد في المقال الصحفي لسي قادة ماهو الا قطرة من بحر والسبب ان جزبي الافلان والارندي هما اللذان يسيطران على 99.95 بال100 على مناصب الدولة الحساسة كالولاة والوزراء ورؤساء الدوائر والبلديات هم الاغلبية الساحقة الماحقة انهما لايقبلان التعددية في تسيير المناصب والحكم هم سبب خراب ودمار ماوقع في البلاد لا اصلاحات ولا تسيير ولااي شيء طاق على من طاق الطرق مخربة ومهترئة في حالة نزول مطر خفيف تجد الشوارع عبارة عن وديان وانهار عائمة تغرق المارة ومنهم من تجرفهم كالسيارات الى ابعدد مكان اما البيوت فتلك هي الطامة الكبرى اما نفوق الحيوانات والدجاج لاحدث – البلديات نائمة حتى النظافة غائبة تماما

  • رجال الحق.

    يا سي قادة أولئك المسؤولون يستغلون خيرات الجزائر لحسابهم الخاص و يمسحون موس جرائمهم في الشعب فيتهمونه بالفساد و الفوضى و الإهمال و الغش و الفشل و الإرهاب و السرقة و التبذير و الجهل و الجريمة و الوسخ و الطلُبة و الخداع و نكران فضل الجزائر على أبناء الشعب …و الحقيقة أنهم يستغلون طيبة الشعب الجزائري فيعبثون و يفسدون و الشعب يرى و يعي و يسمع و يوكّل عليهم رب العالمين.
    الدول التي فيها المسؤول يحترم شعبه و يخشاه هي تلك الدول التي يحكمها القانون، و المسؤولون فيها ما هم إلا خداما لسياسات بلادهم و سلطة و سيادة قوانينها.
    عندما يداس على القانون يسترجل الجبناء و يستأسد السفهاء و يهان رجال الحق.

  • عبد الحكيم الثانى

    بارك الله فيك على هذا الكلام الذى ذهب مباشرة الى قلوبنا ….

  • ع.ك

    كنت لا باس في مخي إلى غاية قراءة هذا المقال

  • وأضيف لكلامك

    ونسيت الأهم يا السي قادة فقد أصبحت بطانة النظام من الانتهازيين يتنابزون ويتوعد بعضهم بعضا ويكشر عليه أنيابه (لمساندة هردة خامسة) فولد عباس يريد الاستفراد بالرئيس ويقول أن حزب غول ليس حزب “الثورة” وولد عباس يريد إقالة بوحجة لأنه أقال مقرب من ولد عباس وشيات من الطراز الأول كان يشغل منصب أمين عام البرلمان وأويحي يرد على ولد عباس أن الرئيس “ملك” (بالكسر والفتح) كل الجزائريين…

close
close