الأحد 28 فيفري 2021 م, الموافق لـ 16 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

تعكف الحكومة الإسبانية على فتح خط بحري للمسافرين والبضائع بين ميناء مليلية الواقعة في القارة الإفريقية وتحيط بها الأراضي المغربية، وميناء الغزوات الجزائري في ولاية تلمسان، بسبب الأثر الاقتصادي الإيجابي لهذا المشروع على المدينة الإسبانية، وهي الخطوة التي تأتي بعد أسابيع من توتر بين مدريد والرباط بسبب مدينتي سبتة ومليلية، وتحذير إسبانيا للمغرب من أن المدينتين إسبانيتان ولا نقاش في ذلك.

وأفادت وسائل إعلام محلية في مدينة مليلية الإسبانية التي عاد الخلاف بشأنها مجددا بين مدريد والرباط في الفترة الأخيرة، أن “وزيرة الخارجية الإسبانية أرانتشا غونثاليث لايا تنظر بعين إيجابية لخط بحري يربط مدينة مليلية بميناء الغزوات غربي الجزائر”.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن المعارضة في برلمان المدينة تمارس ضغوطا متزايدة وحملة من أجل إطلاق هذا الخط البحري الذي يربط بين ميناء مليلية والغزوات بالجزائر، مشيرة إلى “أن رئيس المدينة، وفي رد على سؤال لأحد أعضاء البرلمان المحلي كشف بأن وزارة الخارجية الإسبانية تدعم بقوة هذا المشروع لإقامة خط بحري بين مليلية وميناء الغزوات الجزائري، لما لذلك من وقع اقتصادي إيجابي على المدينة”.

وأضاف رئيس المدينة بالقول “هذا ما أرسلته إلي وزيرة الخارجية.. لقد وعدتني بإطلاعي على المستجدات بشأن هذا الملف”.

وحسب وسائل الإعلام التي تناولت الخبر، فإن النائب ببرلمان مدينة مليلية، خافيير لانس، صاحب السؤال البرلماني، قد طلب من رئيس المدينة ممارسة ضغوط على الحكومة المركزية التي يقودها تحالف اليسار، لتسريع عملية إطلاق خط بحري بين المدينة وميناء الغزوات الجزائري.

وذكر رئيس المدينة إدواردو كاسترو أن وزارة الخارجية الإسبانية تدرس بعناية اقتراح ربط بحري جديد بين مليلية وميناء الغزوات، موضحا أنه يجب على وزارتي المالية والداخلية أيضا إبداء رأيهما في هذه القضية.
وحسبه، فإن هناك ترتيبات تتعلق بالجمارك وتأشيرات الدخول، إضافة للمنشآت والبنى التحتية اللازمة لإجراء عمليات المراقبة على المسافرين في الميناء.

وحسب رئيس المدينة، فإن اقتراح فتح خط بحري بين مليلية والغزوات أرسل إليه من طرف رجال أعمال إضافة لمؤسسة ميناء مليلية، لكي يقوم هو بنقل طلبهم على الحكومة المركزية في مدريد، موضحا أن إقامة مشروع من هذا القبيل سيتيح تنشيط التجارة والسياحة في المدينة.

مدريد ميناء الغزوات ميناء مليلية

مقالات ذات صلة

600

22 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • احمد

    أخيرا الجزير بدات تتحرك حسب المنفعة اقتصادية لها ليس بي المبادء لان إقتصاد ليس له مبداء

  • أحمد

    إن شاء الله يتم ربط هذا الخط مع أشقائنا الإسبان

  • العلوي

    الحمد لله لو قامت الحرب بين اسبانيا والمغرب أول من سيساند اسبانيا ويطعن في الضهر هي الجزائر ولكن هيهات هناك إسرائيل وأمريكا وفرنسا اما اسبانيا فكن نحن المغاربة في الثمانينات نسموهم بورقعة لانهم كانو يخيطون سراولهم بالرقع لكثرة فقرهم وخاصتا عندما اقفل المغرب معبر مليلية وسبتة من البضائع لقد كنت هناك اقسم بالله الاسبانيون يعيشون الفقر المضقع الان

  • aBdo

    الخبر يقول إن مدريد تدرس طلب الجزائر ،أما الرباط فإنها تراقب الوضع عن كثب

  • Moha

    علل النفس بالامال ترقبها
    فما أضيق فسحة العيش بدون أمل

  • عبد الاله

    يا اخي انتو بدل ما توقفو معانا ضد الاسبان واقفين ضدنا الله يهديكم و سافي

  • قبائلي قح

    لعب المخزن بالنار او صله الى هذه النتيجة مليلة– الغزوات كارثة على المغرب

  • amine.dz

    هذا الخط سيستفيد منه الجزائريين ذو اصول المغربية للتنقل وزيارة اقاربهم عبر مليلية ثم الذخول الى اراضي المغربية

  • مشاكس

    للبائس رقم 03 العلوي :
    هاه … قالك حرب بين المغرب و الإسبان ؟
    الحقيقة التي تخاف ذكرها أن سبتة و مليلية محتلتان منذ 500 سنة و النعامة المخنزية لم تحرك ساكناً. و لذك الجزائر يأست منكم فسلّمت بالأمر الواقع.

  • توم سوير

    كم أنت غبي يا صاحب التعليق “العلوي” .هل تظن أنه إذا قامت حرب بين المغرب و إسبانيا فإن فرنسا و أمريكا المسيحيتان سوف تساند المغرب زد على ذلك اسبانيا و فرنسا و امريكا كلّهم أعضاء في الناتو و تربطهم ميثاق الناتو في عدم الإعتداء و الدفاع على كل البلدان الأعضاء. كم أنت غبي عندما تتصوّر أن فرنسا و امريكا سوف تضحي بحليفتها و مصالحها الاستراتيجية من اجل المغرب .أما اسرائيل فموقفها هو موقف امريكا وسيبيعكم اليهود عند أول ثمن و لو كان بخسا

  • #يرجعوا_gاع 😁

    🤣🤣🤣 شعارات القهرة الإقليمية الداعمة لتصفية الاستعمار ذهبت أدراج الرياح 🤦🏻‍♂️🤦🏻‍♂️ الكرغولي يُمنِّي النفس 🤣🤣🤣🤣

  • الجزائر الجديدة

    كان الأولى ان يتم التعاون مع اشقائنا المغارية لكن المخزن فضل سياسة التعاون مع الامريكصهيونية الأمر الذي وجب فيه على الجزائر إيجاد بدائل أخرى لتخطي هذه العقبات من دون أن تكسر للقضية ود ومن دون أن نتحالف مع دول هم بمثابة الأعداء

  • شخص

    غريب أمر المخنز، يأتي بالعدو الصهيوني إلى حدودنا و يتباكى باسم الأخوة الضائعة من الجزائريين بسبب هذا الخط البحري ؟
    لتكن لكم الشجاعة (حتى لا نقول الرجولة) و تراجعوا عن صفقة العار مع الصهاينة، و الجزائر مستعدة بعد ذلك لإلغاء هذا الخط.

  • بشير ندير

    الله يهديكم يا اصحاب الفتن، الجزائر و المغرب اخوة ،اشقاء،نسب،ابناء عم، أبناء خال فلما هذا الحقد و البغض و الكراهية .أما بالنسبة لفتح الخط البحري بين مليلية و الغزوات فهذا مجرد تجارة بين البلدين تمهيدا لفتح الحدود الجزائرية المغربية.

  • أحمد

    يا أخي أنا كجزائري لا أوافق على هذا الطرح، لأنني بقدر ما أقف مع إخواننا الصحراويين و حقهم المشروع في تقرير مصيرهم و الحرية من أي احتلال، بقدر ما أقف مع أشقائنا المغاربة و ضد إسبانيا لأجل استرداد أرضهم المسلوبة في سبتة و مليلية، و يبقى الحق حقا على الجميع، لا نتعامل مع الكيان الصهيوني لأنه كيان مغتصب، و لا مع الأراضي المحتلة في سبتة و مليلية لأنها مغتصبة، و نبقى إلى جانب حق إخواننا في الصحراء الغربية، و السلام عليكم.

  • السلام

    إن شاء الله يفتح الخط لكي تتواصل العائلات الجزائرية و المغربية ونتستطيع تبادل المنفعة الإقتصادية ليس فقط مع هاته المدينة بل حتى مع المغرب لأننا نقوم بالتثدير و الإستيراد عن طريق سفن الشحن عبر موانئ إسبانيا ولو يفتح هذا الخط فالننعة عامة لاداعي للغط إذا ياذباب

  • حواس

    كجزائري لا أريد هذا الخط. وأعتبر سبته ومليليه مغربيتين. كما اظن ان جبل طارق إسباني وليس بريطاني.
    مثلما تعتبر إسباني جبل طارق إسباني محتل من طرف بريطانيا عليها ان تعترف كذلك ان سبتة ومليليه مغربيتين.
    عند ما أقول مغربيتين اعني مٌلك للشعب المغربي وليس للمخزن.

  • العاقل

    قرات جميع التعاليق للاسف كنت انتظر من يشرح لنا ما الهدف من ربط الخط البحري لكن لم افاجئ بالمستوى الدي وصلنا له كشعبين ليعلم الجميع ان المغرب حاصر المدينتين التي كانت تستفيد من التهريب ليس للضغط على اسبانيا في وقت معين من اجل قرارات معنية فقط ولكن لافقارها وافلاسها بحكم اعتمادها كليا على التجارة مع المغرب والسياحة فالمغرب بدأ خطوة اولى محاربة التهريب تجارة والخطوة الثانية ستكون السياحة هدا بالنسب للمغرب اما الجزائر فلها الحرية في ان تفتح اكثر من خط مع مليلية وسبتة لانه لايغير في الواقع شئ بالنسبة للمغرب فإذا كانت هذه الخطوط للتجارة فربط مع مدن في التراب الاسباني يعني اوربا اقرب واقل تكلفة ونفس

  • ÷براهيم

    (وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) في الأخير سيطلع المستفيد الأول من الخط هو المغرب بتزايد عدد الزوار إلى مليلية سيرفع المعرب قيوده على المدينة ويدخل الجزائريون إلى المغرب رغم إغلاق الحدود

  • SAJID MOHAMED

    سنقطع عليهم الماء ونفتح قنوات الواد الحار في مجاري المياة
    سنقطع عنهم الكهرباء الرخيص والمواد التموينية الرخيصة
    اليوم إقتحم 150إفريقي أسلاك مليلية وهي البداية
    سنركع حاكم مليلة إلى أن يذهب
    السياحة الجزائرية هي سياحة الفقراء تونس أرخص وأحسن HHHHH
    إستنجد غريق بغريق شنقريحة البوال يساعد المغرب على حصار مليلية المحتة عن غير قصد
    حاربنا الإمبراطوريات الإسبان البرتقيز والعثمانيين هذا قدر الموروش الأمازيغي هو الرقص على رؤوس الأفاعي ههههه لما كانت الجزائر حريما للعثمانيين ثم الفرنسيين تاريخ بئيس

  • زهير

    جميل جدا . و مثل هذه المواقف تؤكد أن شعارات مناهضة الإستعمار و أننا ضد الإحتلال كلها خرطي فخرطي . المصلحة العليا للبلد أهم . و نفس الشيء بالمغرب رأينا مصلحتنا مع إسرائيل و أمريكا طبعنا . فإعطاء الدروس و ننا ضد الإحتلال ذهبت أدراج الرياح و ظهر المعدن الحقيقي .

  • السلام على من اتبع الهدى

    الجزائر أصبحت مجرد ورقة لإرغام المغرب على التفاوض لفك حصار سبتة ومليلية 🌴 أتمنى فتح خط بحري لكي نستطيع زيارة الإخوة الجزائرين عبر مليلية و سبتة.
    من كان يظن ان أسبانيا ستفتح حدود المغرب و الجزائر 😂😂🇩🇿🇲🇦♥️
    الخير في ما اختاره الله

close
close