-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في الوحدة المخصصة له بقسنطينة

صيدال تعلن عن جديد إنتاج لقاح “سبوتنيك”

الشروق أونلاين
  • 2451
  • 1
صيدال تعلن عن جديد إنتاج لقاح “سبوتنيك”

أعلنت الرئيسة المديرة العامة، لمجمع صيدال، فطوم أقاسم، عن بدء التكوينات قريبا لصالح الفرق المكلفة بإنتاج لقاح “سبوتنيك V”.

وأكدت أقاسم أن “كل الجهود ستوجه من أجل رفع التحدي الا وهو الانتهاء منه في التاريخ الذي أعلنه الوزير في سبتمبر 2021”.

و وأوضحت المتحدثة أنه “سيتم انتاج “سبوتنيك v” في مصنع صيدال قسنطينة المتخصص في صناعة الانسولين المعبأة وهو جاهز من الناحية التقنية والتكنولوجية والمؤهلات”.

 وأضافت أنه لم يتبق سوى انهاء ملائمة المصنع لبعض الجوانب المتعلقة بخصوصية اللقاح كما أن المفاوضات انطلقت مع كل مزودي العتاد”, مضيفة انه تم امضاء اتفاقيات السرية و النقل التكنولوجي.

وحسب المسؤولة لن يتم انتاج لقاح “سبوتنيك V” بشكل تام ابتداء من شهر سبتمبر القادم، لكن صيدال ستكون قادرة على تحقيق في هذا الموعد, “طور التوزيع التي تسبق التوضيب”.

و يتعلق الطور المذكور بتوزيع المادة المخففة التي تسمى الكمية في قارورات صغيرة والقيام بمراقبة ما يشكل جزءا “هاما” من تحويل التكنولوجيا, على حد تعبير المتحدثة التي تضيف أن الجزء الأكثر صعوبة و الأطول يبدأ من السلالة و الذي سيباشر فيه “في الوقت نفسه”.

وأشارت المسؤولة نفسها إلى أن صيدال تفضل تحقيق الطور الثالث والرابع من العملية الانتاجية, ” لأجل صنع اللقاح في أقرب الآجال”.

مديرة صيدال: هذه مراحل إنتاج لقاح “سبوتنيك” في قسنطينة

كشفت الرئيسة المديرة العامة لمجمع “صيدال”، فطوم أوقاسم، عن مراحل إنتاج لقاح “سبوتنيكv”، في الوحدة المخصصة له بقسنطينة، بحيث ستبلغ طاقة الإنتاج في المرحلة الأولى 40 مليون جرعة سنويا.

وتحدثت الرئيسة المديرة العامة لمجمع “صيدال” فطوم أوقاسم في حوار مع الإذاعة الجزائر الدولية، عن تفاصيل إنتاج لقاح “سبوتنيكv”، المضاد لكورونا الذي اختيرت له وحدة ولاية قسنطينة.

كما كشفت عن آفاق المجمع في التصدير وخطته الاستثمارية في الشراكة بعدما نجح في شراكته مع الروس، معلنة عن تصدير شحنات من الأدوية إلى بلدان في منطقة الساحل الإفريقي وأخرى عربية.

وأوضحت فطوم أوقاسم، إن وحدة قسنطينة التابعة لصيدال كانت مهيأة في الأصل من اجل إنتاج وتصنيع “الأنسولين”، قبل اتخاذ قرار تجهيزها قصد تصنيع لقاح “سبوتنيك”، وتضيف “الخبراء الروس قاموا بالاطلاع على الإمكانيات الخاصة بإنتاج لقاح كوفيد 19، وقاموا بمنحنا توجيهات من أجل تدارك النقائص”.

وأشارت”هناك لجنة خبراء بين صيدال ووزارة الصناعات الصيدلانية قصد  متابعة عملية الإنتاج، على يتم تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح سبوتينك سنويا، فيما تعتبر هذه المرة الأولى التي تمنح فيها المخابر الروسية خبرتها في إنتاج اللقاح لبلد أجنبي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • أحمد

    الجزائر ليست أول بلد في انتاج هذا اللقاح بل هي ثاني دولة يسمح لها بانتاج لقاح سبوتنيك بعد الهند