إدارة الموقع
قال إن الديون بلغت 148 مليار دينار

مدير سونلغاز: مجبرون على قطع الكهرباء لاسترجاع المستحقات

الشروق أونلاين
  • 5975
  • 9
مدير سونلغاز: مجبرون على قطع الكهرباء لاسترجاع المستحقات
ح.م

أعلن شاهر بولخراص مدير شركة سونلغاز، الثلاثاء،  إن القرار الاستثنائي الذي تم وضعه سابقا بعدم قطع الكهرباء عن المتاخرين في الدفع بسبب كورونا، تمت مراجعته حاليا.

وقال بولخراص لإذاعة سطيف، إن ديون سونلغاز وصلت مع كورونا الى 180 مليار دينار، وحاليا هي 148 مليار بعد أن كانت قبل الوباء في حدود 60 مليار دينار.
وحسبه: وضعنا مخططا لاسترجاع المستحقات، استثناء في كورونا لم نقطع التزود بهذه المادة، لكن مجبرون على القطع.

عطار يجمد قرار  سونلغاز

ويوم 19 جانفي 2021، أمر وزير الطاقة السابق عبد الـمجيد عطار، شركة سونلغاز بتجميد قرار قطع الكهرباء والغاز عن أصحاب الفواتير غير المسددة بسبب ظروف فصل الشتاء.

بيان وزارة الطاقة:

تماشيا مع توجيهات رئيس الجمهورية و الوزير الأول بشأن تقليص و تخفيف الأثر الاقتصادي لوباء كورونا كوفيد 19 على المواطن الجزائري ونظراً إلى فترة الشتاء التي نمر بها ، وجه وزير الطاقة السيد عبد المجيد عطار أمس مراسلة لمؤسسة سونلغاز ، و التي أطلقت حملة كبيرة لاسترداد الديون المستحقة لدى زبائنها ، والتي تعتبر بالغة الأهمية ، ولها تأثير سلبي للغاية على الميزان المالي للشركة.

وفي هذا الصدد طلب وزير الطاقة تعليقًا مؤقتًا خلال فترة الشتاء لهته العملية .حيث يصعب قطع الكهرباء أو الغاز خاصة عن ذوي الدخل المنخفض والمواطنين المعزولين (مناطق الظل) ، وبالطبع بالنسبة للمستخدمين الذين يكون نشاطهم حساسًا (الإدارات والخدمات العامة ووحدات الإنتاج / البنية التحتية التي تستخدم العمال أو الذين يخصص إنتاجهم للاستهلاك أو السوق الوطنية مثل مياه الشرب أو الإنتاج الزراعي ، إلخ).

بالنسبة لبعض الحالات الحساسة التي حدث بها إنقطاع بالفعل أوعز وزير الطاقة إلى شركة سونلغاز بالنظر في إعادة ربط هؤلاء مؤقتا، كما طلب تقريرا أسبوعيا مفصلا عن هذا الوضع وذلك من أجل متابعة ومراقبة منتظمة للوضع خلال هذه الفترة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • tadaz tabraz

    الجزائر تحتظن الغشاشين والمتحايلين وعديمي الضمير .... وتهمش المتخلقين والمنضبطين ... كيف لا حين نجد جزائري يدفع فاتورة الماء والكهرباء ... في وقتها رغم امكانياته المحدودة ونجد أخر يمتلك سيارة رباعية الدفع يتجاوز سعرها 500 مليون ويتحايل ويتماطل... كيف لا حين نجد جزائري أفنى عمره في بناء بيت يأويه بعرق جبينه ونجد غشاش ومتطفل يمتلك رصيد بنكي بمئات الملايين وينام الى ما بعد ضلاة العصر ويكتلم هاتف ذكي سعره 10 ملايين سنتم وأكثر ... ويركض وراء الحصول على سكن اجتماعي ليشتري سيارة فارهة بعد حصوله مباشرة على مفاتيح السكن الذي تحصل عليه بالدينار الرمزي ... الخ . ثم تحدثوننا عن دولة القانون ودولة المؤسسات ودولة العدالة الاجتماعية ... الى جهنم لهذا القانون والى جهنم لهذه المؤسسات والى جهنم لهذه العدالة .

  • عبد الملك

    تجده مالكا لهاتف أو سيارة من آخر طراز ويتهرب من دفع فواتير الكهرباء و الغاز لأن سونلغاز ملك البايلك و مع وجود 170 مليار دينار ديون على عاتق الأفراد و المؤسسات الخاصة والعمومية فهذا كثير على مؤسسة عمومية تعتمد في كل مرة على خزينة الدولة للحفاظ على توازنها المالي خاصة أنها مؤسسة إقتصادية تستفيد من مادة خام محلية بهذه العقلية لشراء السلم الإجتماعي لن نبني أبدا إقتصادا مستقبليا ومحترما -كان على وزارة الطاقة على الأقل إقتراح إعادة الجدولة لضمان تسديد المتأخرات من الديون .

  • كمال

    في البلدان"الكافرة"يمنع طرد او قطع الكهرباء في فصل الشتاء و البرد،واحنا عندنا راكم تشوفو،هل يعقل قطع الكهرباء و الغاز في فصل الشتاء لناس بسطاء لم تستطع تسديد الفواتير

  • المتأمِّل من بلدي

    هذه هي سلوكات الدّولة الضعيفة التي والتي تتخلى عن هيبتها و تلجأ باستمرار إلى سياسة شراء السّلم الاجتماعي.. هذا هو التصرّف الذي تنتج عنه الفوضى.. هذا هو التصرّف الذي يشجّع النّاس على التمرّد.. هذا هو التصرّف الذي يجعل من المواطن المنضبط والمُحترم يدفع الثمن وأمّا المتمرِّد ينفلت من العقاب.. أين هو العدل بين شخص يدفع مستحقّاته في آوانها وآخر يتهرّب ويتملّص عن دفع مستحقّاته وفي كثير من الأحيان تتغاضى السّلطات عنه ؟؟؟

  • djazairi el ghorba

    بالرغم انني لست مع قطع الكهرباء للفقراء الا انني اوافق سونلغاز في استراد اموالها " الجزاءريين والفو باطل تاع البايلك "
    اما الفقراء يجب انشاء صندوق خاص لمسعادتهم

  • Mouwatan

    Tassama hata yanqata3 tabi3i min Hassi R'mel wa Tiguentourine.

  • احمد

    الي ما عندوش يستهلك على حسابو ليس ذنبنا لكي ندفع في مكان من لا يدفع

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    لا لا غير كوبيوها و كوبيو معاها لوكسيجان

  • توهامي كتاب

    ولفتونا الطمع و ربي يستر ... لن تتقدم الجزائر قيد أنملة الى الأمام بهذه السياسة ..... و لن تبنى جزائر جديدة و لو بعد آلاف السنين بهذه القرارات الفوقية ...