-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التعفن يخنق المستشفيات والوصاية عاجزة عن الحلول

مرضى “يموتون” وأطباء يتفرّجون!

إيمان عويمر
  • 5456
  • 27
مرضى “يموتون” وأطباء يتفرّجون!
أرشيف

أمرت الحكومة بفتح باب التوظيف في قطاع الصحة بشكل استعجالي تزامنا مع الأزمة التي تغرق فيها المستشفيات الجامعية جراء امتناع الأطباء المقيمين عن ضمان المناوبات في المصالح الاستعجالية، الأمر الذي أدخل مهنيي الصحة والمرضى في وضع كارثي بسبب الضغط الشديد عليها.
وكشف محمد موساوي، رئيس مصلحة الموارد البشرية بمديرية الصحة بولاية الجزائر عن توظيف 600 طبيب عام عبر مختلف المؤسسات الاستشفائية العمومية والمراكز الاستشفائية الجامعية، نالت فيها العاصمة حصة 210 منصبا موزعا على 15 مؤسسة استشفائية منها 5 مستشفيات جامعية.
وعجل إضراب الأطباء المقيمين وامتناعهم عن الخدمة في المصالح الاستعجالية عملية التوظيف التي كانت مبرمجة حسب ما أدلى به محمد موساوي لـ”الشروق”، مؤكدا: “أن العملية تهدف أيضا إلى امتصاص نسبة البطالة في أوساط المتخرجين الجدد وتحسين التكفل على مستوى مصالح الاستعجالات”.
ويتوقع أن يُوظف الأطباء العامون في إطار عقد يمتد إلى سنتين قبل أن يتم ترسيمهم في مناصبهم دون اجتياز مسابقة، كما سيستفيد هؤلاء الأطباء من تكوين في اختصاص طبيب مسعف بشكل دوري.
وقال المتحدث أن عملية التوظيف التي ستكون في أقرب الآجال ستتبع بعملية أخرى بغية التغلب على الصعوبات التي تواجهها مصالح الاستعجالات في مؤسسات الصحة عبر الوطن، حيث ستسفيد 20 مؤسسة استشفائية بالعاصمة من عملية التوظيف الثانية.
ووجدت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في الـ6 أشهر الأخيرة نفسها في حرج في ظل تمسك الأطباء المقيمين بإضرابهم المفتوح، ومواصلة مقاطعة المناوبة وعدم ضمان الحد الأدنى للخدمة بالمستشفيات.
وسارعت مصالح حسبلاوي إلى فتح توظيف مستعجل بناء على نداءات وجهها الأطباء المختصون والأساتذة الاستشفائيون الجامعيون الذين عبروا عن استيائهم من الضغوطات التي يواجهونها في مصالح الاستعجالات التي خلت على عروشها بعد انسحاب الأطباء المقيمين منذ يوم 29 أفريل الفارط.
ووصل الحد بالأطباء الأخصائيين والأساتذة الاستشفائين إلى التهديد بشل المستشفيات إن لم تتحرك وزارة الصحة للملمة الأزمة التي وقع ضحيتها المرضى.
ووجد الجزائريون أنفسهم مجبرين على التوجه إلى المصالح الاستشفائية الجوارية للعلاج التي باتت تشهد في الأسابيع الأخيرة ضغطا مقارنة بالسابق وهو الأمر الذي وقفت عليه “الشروق” شخصيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • عبد العزيز

    كخبير يمكنني القول بأنه :
    الدولة رغم مسؤليتها على هذا قد قدمت مال كثير جدا لبناء مستشفيات وأشهد على ذلك يوم القيامة لكن:
    - من وزير التعليم العالي.إلى وزير الصحة.إلى الأساتذة الجامعيين في الهندسة المعمارية إلى المهندسين المعمارين.هم كلهم حابسين يصيحوا.يحملون فقط شهادات مطبوعة.المشاريع تؤخذ بالرشوة والمحسوبية.التصاميم هندسة تدميرية كارثية تدل على انحطاط الجامعة.الانجاز قمة في التخلف لمقاولات الهف والتلباس.ثم يأتي الطبيب-خريج جامعة الكسكسي- على كل- يعرف الدم من الماء-.بشهادته المسكينة يعمل في مستشفى مسكين.تركنا البلاد لأننا اضطهدنا وحوربنا حتى من الأساتذة.الله يكفي كل مريض ويشفيه

  • الحق يفال

    مرضى “يموتون” والحكومة تتفرج هذا هو العنوان الصحيح لا تستعبطو الشعب

  • أوووووووووووووووووف

    طبيب بلا ضمير ، جسم بلا روح . أوراسي

  • soufian

    اطردوا كل مضرب يرفض العمل و الشعب معاكم الطب مهنة انسانية و ليست ربحية

  • Bessai raouf

    مرضى يموتون و حكومة فاشلة تتفرج

  • was'

    توظيف الاطباء العامين سيكون في اطار عقود انام ANEM
    معناه طبيب عام يخدم بصفة مؤقتة (عامين قبل ترسيمه) خدمة طبيب مختص براتب 15000 دج أي حولي 71 أورو
    معناه 10 أورو لكل سنة قراية + 1 أورو حق البكالوريا
    أنا ما نظنش طبيب يرضى بهذه الدرجة من الذل ما يلحقش حتى الاجر القاعدي و كل هذا طبعا في اطار سياسة البريكولاج
    انشروا من فضلكم.

  • ابي

    المرضى يموتون..ووزارة الصحة تتفرج......فليرحل الفاشلون الذين تعج بهم وزارة الصحة وكل الحكومة...

  • Médecin en France

    Salem alaikoum.je suis médecin spécialiste praticien hospitalier ( équivalent de maitre assisrant) , jeune chef de service en France ( mon âge 37 ans ) en région parisienne . J'ai demander mon équivalence qui a été refusé par des maîtres assistants et/ou agrégés soit disant que j'ai pas fourni le dipolme se communique a l' etranger ( congres .
    Bref je ne comprend point leurs logique ?!!
    Qu' Allah protège l' Algérie. intrrnationnaux)Je

  • معلم طلق بالثلاث المدرسة الجزاءرية

    شكرا عباسي...يا عجابة اطباء بلا ضماءر ولا انسانية في بلادنا.منذ 6 شهور ومستشفياتنا مشلولة واخيرا رفض المناوبة في غياب الحكومة وصمت الشعب الذي انتفض كما نتذكر جميعا ضد الاساتذة المضربين.اليس هو نفس الشعب ولماذا سياسة النفاق.لقد شهدنا اولياء التلاميذ عبر القنوات يطالبون الوزيرة بطرد الاساتذة وبالفعل استجابت لهم وطبقت بكل تعسف قرار طرد الاف الاساتذة.فاليوم جاء دور الاطباء عديمي الضماءر لتطبيق نفس القرار ليرتاح القطاع والمريض منهم.ماذا ينتظر المريض من طبيب مادي لا يحس به ولا يرحمه وهو يموت في صمت.فعلى الحكومة التعجيل بالتدخل وانهاء الاضراب لتصفية القطاع من الذين انعدمت عندهم الرحمة والانسانية.....

  • Karim

    مرضى يموتون و وزارة تتفرج هذا هو العنوان الصحيح.

  • ah

    هذه كوارث المسؤول المعيَّن الذي يسعى جاهداً لإرضاء الذين كلفوه بالمهام،عكس المسؤول المنتخب الذي في أغلب الأحيان يعلم جيدا كيف يسير هو الأمور و أعيدها هو, حتى لا نصل إلى الإنسدادات و العفن أكرمكم الله

  • Billel

    Nchallah tout les medecins vont à l'enfer ainsique les autorité concernées. allah la trabahkom. A cause de vous j'ai perdu mon père. les juifs ne font pas ça.

  • chakchouk

    و الحل؟ أستبعد تراجع المقيمين،خاصةً بعد كل الأشواط التي قطعوها،ولكن إذا فعلوها حقاً و عادوا إلى المناوبة فقط فهم بالفعل سليل رجال الثورة رحمهم الله و سوف ينظر إليهم الشعب نظرةً أخرى على أنهم أكثر مسؤولية وأحن من الذين حرموهم من حقوقهم .وفقكم الله

  • جزائري حر

    هذا يسميوه التقلاش الغير مبرر - طبقوا عليهم القانون ما يرفض العمل يطرد و خليه يروح لفرنسا تاعو يخدم حمال على روحو .
    ان مثل هؤلاء اعتقد انهم ادوا يمين Hypocrite و ليس يمين Hyppocrate
    مهنة الطبيب نبيلة و لا يجب ان تسقط في مستنقع السياسة و النزنسة -أنشر من فضلك

  • غيور على الجزائر

    قلة عدد العيادات الخاصة زادت في المعاناة

  • ملاحظ

    ولا المستشفيات الكيان الصهيوني اهملت المرضى الفلسطينين للعلاج، و المستشفيات غزة ارقى ومنتظم برغم النقص الامكانيات والحصار، نحن نملك مراكز لتعذيب المرضى لم اجد بالعالم وعبر تاريخ اسوء صورة القطاع الصحي بجزائر بلد بحجم القارة نشيد اكبر مسجد بإفريقيا بتكلفة نشيد اربعة مستشفيات راقية بالمقاس عالمي على اقل والمواطن لا يجد ابسط علاج ببلده منهم يطالبون المحسنين للعلاج بالخارج بتركيا وفرنسا وحتى تونس، حكومة تتفنن في القوانين المالية كلها لتجريد الشعب بضرائب والرسوم والوثائق بتكاليف باهظة كلها موجهة لنهب وسرقة وتكوين فئة جديدة من منتفغين يستفيدوا من المشارع ولو لصناعة القرف اخطر من الصهاينة عندنا

  • .....

    لو كانوا أطباء لما وقفوا يتفرجون. أوراسي

  • ابن الجبل

    لا بد على الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها تجاه المرضى ، فلا يعقل أبدا أن يكون المرضى ضحية الخلاف بين الوزارة والأطباء المقيمين ، لأن الحكومة هي المسؤولة عن القطاع . الأمر الثاني الذي أريد أن اشير اليه ، هو أن كل طبيب يعمل في القطاع الخاص لصالحه ، يجب على الدولة أن تفرض عليه خدمة يوم في الأسبوع في المستشفى العمومي ، لأن الدولة علمته مجانا طيلة 25 سنة دراسية . وعليه اليوم أن يرد الدين للوطن والمواطن .وهكذا حتى نقضي على الفراغ الرهيب في مستشفياتنا .

  • ديهيا

    الوصاية ليست عاجزة لكنها تتعنت و تسعى لكسب الوقت غير مبالية بحياة الناس. هذه المرّة أيقنت أنهم فعلا فاسدون و كرهتهم جميعا كرها لا رجعة فيه. تبّا لهم!

  • hn

    Encore une manœuvre diabolique pour casser la grève des résidents. Mais il arrivera aux médecins généralistes en passe d'être recrutés de connaître le sort des patriotes au sortir de la décennie noire. Nom de Dieu, c'est à croire qu'on veut expatrier toute l'éminence grise de ce pays! Mon beau pays, qu'a-t-on fait de toi?!

  • العباسي

    طبقو عليهم القنون من يرفض العمل يطرد خليه يمشي لفرانسا يعمل Brancard هادا هو التعليم مجانا و نتائجه مع الاسف

  • intelect

    عيب كبير ... مسؤولون فاسدون يشيطنون الأطباء و الأساتذة و المثقفين

  • ملاحظ

    مستشفياتنا تشبه المراكز تعذيب بالمعتقلات عراق ،غواتناموا ارقى وانظف وانساني من المستشفيات البلاد، التي تشبه المعتقلات التعذيب بسجون العراق او سورية، وزد على ذلك العفن والقمامات فيها وتفرض على ذلك الحكومة بدراهم يعني والله استهزاء واستفزاز الدولة بالمرضى بينما هم يعالجون باطل وعلى عاتقنا بأفخم المستشفيات فرنسا ومنها فال دوغراس وحتى مقربيهم تاركين الشعب لحالهم في حالة حرجة يطالبون المحسنين بالعلاج بتركيا وفرنسا وتونس، حكومة فاشلة وطاقم صحي همه الا جيبه ومريض ضحية ونرى هذه الفضيحة بصحة عار على مسييرين البلاد عوض يرحلوا عنا لا يزالون يتمسكون بالعهدة الخامسة ويسوقون الانجازات تحققت فقط في احلامهم

  • Amine

    Politique de bricolage

  • جزائري

    كرهت الأطباء بسببعض لا إنسانية المضربين. الإضراب خدمة متاع أصحاب البلاد اللذين يستغلون القانون ليسقط القناع عن وجههم الحقيقي المتخلف. الطبيب ليس دبلوم بل تربية وصبر وتفهم وخاصة إنسانية. من لم يعجبه العمل في المستشفى فلماذا اختار ذلك وليذهب للعمل في مكان يقبله ويرتاح له

  • حميد رغاية

    اطباء بدون ضمير و لا انسانية.يشتغلون في العيادات الخاصة و يستهزؤون بالزوالي المسكين.

  • طبيب

    الله يستر برك، طبيب متخرج حديثا في الاستعجالات الطبية الجراحية.انا طبيب اعمل في الاستعجالات منذ 25 سنة و احيانا اجد صعوبات في التشخيص او العلاج فما بالك بطبيب شاب حديث التخرج.على كل حال هذه فرصتهم لكي يتعلموا الصنعة كما يقال prendre la main لكن شريطة ان لا يلقوا لوحدهم، يجب ان يرافقوا بطبيب متمرس في الاستعجالات او اخصائي.