-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سوناطراك أطلقت أشغال تدعيم طاقته بملياري متر مكعب سنويا

مزيد من الغاز إلى إسبانيا عبر أنبوب “ميدغاز” ببني صاف

حسان حويشة
  • 5065
  • 15
مزيد من الغاز إلى إسبانيا عبر أنبوب “ميدغاز” ببني صاف
منير.إ

أطلقت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك أشغال تدعيم قدرات أنبوب الغاز ميدغاز الرابط بين الجزائر وإسبانيا من خلال ربطه بأنبوب الغاز بيدرو فارال الذي يصل اسبانيا مرورا بالمغرب، حيث سيتم ضخ كميات إضافية تصل 2 مليار متر مكعب سنويا من هذا الاخير في أنبوب ميدغاز لتمر مباشرة الى اسبانيا بقيمة مالية تصل 3000 مليار سنتيم.
وحضر إطلاق الأشغال بمنطقة العريشة بولاية تلمسان وزير الطاقة مصطفى قيطوني والرئيس المدير العام لشركة سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور، الذي أوضح في ندوة صحفية الأربعاء أن هذا المشروع سيضخ نحو 2 مليار متر مكعب سنويا اضافية من الغاز في انبوب ميدغاز وسيساهم في تموين أكثر مرونة للشركاء الأوروبيين.
وعلق المتحدث بالقول “هدفنا نقل المزيد من كميات الغاز عبر أنبوب ميدغاز”، وسيتم جلب الكميات الإضافية عبر أنبوب الغاز بيدرو فارال الذي يصل اسبانيا عبر الأراضي المغربية، حيث سيتم إقامة وصلة في منطقة العريشة بتلسمان على الحدود المغربية.
ويمتد المشروع على مسافة 200 كيلومتر وسيتم انجازه من طرف شركات وطنية هي كوسيدار و”إيناك”، بكلفة مالية بلغت 30.6 مليار دينار (3000 مليار سنتيم) ما يعادل 280 مليون دولار.
وسيرفع هذا المشروع طاقة ميدغاز السنوية إلى 10 ملايير متر مكعب، ويمكن أن تصل 12.5 مليار متر مكعب سنويا مستقبلا، ما يعني أن الجزائر ستضخ المزيد من الغاز إلى اسبانيا مباشرة من بني صاف دون المرور على الأنبوب الذي يعبر الأراضي المغربية.
وذكر ولد قدور أن تعليمات قدمت لجميع مواقع سوناطراك عبر الوطن لمنح مناصب العمل غير المتخصصة لصالح السكان المحليين وسوف تطبق التعليمة بحذافيرها حسبه.
وعرج المتحدث على أسعار النفط الخام، وأشار إلى أن السعر الحالي الذي يدور في مستوى 75 إلى 80 دولارا هو السعر الأنسب والأعدل للمنتجين والمستهلكين على حد سواء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • الكايني

    أنبوب الغاز من المغرب إلى أروبا +أنبوب البترول النيجيري الدي يمر عبر المغرب سيجعل ثمن الغاز والبترول في انخفاض حيث سيصل إلى أدنى مستوياته. + الانبوب الروسي +الإكتشافات في البحر المتوسط من طرف إسرائيل + البترول الامريكي الذي يغزو اروبا كل هده الاكتشافات تهدد اقتصاد الدول التي يعتمد اقتصادها على البترول او الغاز وهناك ضاهرة الطاقات المتجددة التي بدأت تهتم بها معضم الدول.

  • hrire

    الغاز راه بان وبن راح و لكن من يدرى مال الغاز
    يتكلمون على مداخيل تلبترول و لكن مداخيل الغاز سر
    هل البلد ملك للشعب و يعلم بكل المداخيل ام هو ملك لشخص و يبقى الامر غامض

  • كمال

    الى صاحب التعليقات العجيبة المسمى العباسي :
    او لا حينما يكتب موضوع ما نتفاعل معه و نعلق عليه إيجابا او سلبا مع كامل حرية التعبير ، لكنك انت بالذات لا تفتا أن ترمي المغرب و أهله بصفات كاليهود في غير ما مرة إضافة إلى مصطلحات ترددها دائما كالببغاء وان كان الببغاء أشرف منك لأنك تنعت اخوك المسلم باليهودي مصطلحات من قبيل : المخرب، المهلكة، ميمي، المنفوخ، ....الى غير ذلك من تعابير صبيانية تعبر فقط عن حالة نفسية مقيتة لصاحبها ثم عن مستوى ثقافي منعدم اصلا لأنك بكل بساطة جميع تعاليقك اقرا لك مثل هذه التعابير المقززة صراحة. عليك بمراجعة أخصائي نفساني. و في الاخير تقبل مروري انها مجرد نصيحة

  • محمد منور

    قضية الصحراء آيلة إلى الحل سواء أكان هذا الحل ناتجا عن تفاهم الطرفين ( البوليزاريو و المغرب ) في اطار جولات تفاوضية تؤطرها الأمم المتحدة على أساس استفتاء لتقرير المصير ( انضمام أو حكم ذاتي أو استقلال ) أو قد يأخذ الحل مسارا آخر و في هذه الحال قد تجد الأمم المتحدة نفسها مضطرة لتفعيل الفصل السابع .
    المغرب الوقت لا يلعب في صالحه لأن الحليف الفرنسي الذي لطالما عرقل الحل بوقوفه إلى جانب المغرب بدأ يجد نفسه يواجه ضغوطات دولية و اقليمية ما فتئت ترغمه شيئا فشيئا على التخلي على حليفه المغرب و أهم هذه الضغوط :
    1- استطاعت الجزائر أن تلوي ذراع فرنسا بتفضيلها المتعامل الصيني في جل الصفقات الاقتصادي

  • driss

    والله يعني اقرأ بعض التعليقات لشياتة والله ثم والله لتجدهم افقر الناس في الجزائر ويسفقون ويهللون ماذا ستستفيذ حتى لو كانت كمية الغاز والبترول ذهبا والله لن تستفيذ شيئ انظر من حولك البوحمرون الحمى القلاعية الكوليرا مستشفيات خانزة تدريس ضعيف بطالة حركة وهذا ينطبق حتى بلدي المغرب فلا تكن مريضا وغائبا فانت مستغل من طرف مافيا الغاز والبترول والذي من المفروض انتكون الجزائر احسن من دول الخليج ليس ان تجري وتقارن نفسها بالمغرب فالمغاربة لا يعتمدون على الريع المغاربة اصنايعية ودمارة وفلاحة قوية لا يعتمدون على الريع

  • صهيب

    شئ طبيعي ان تدعم الجزائر خطوط نقل الغاز بمشاريع جديدة وهدا لتلبيه الطلب الاوربي المتزايد علي الغاز الجزائري وقد وقعت الجزائر قبل اسبوعين فقط اتفاقا لزيادة امداد إسبانيا بتسعة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا. وايضا وقعت اتفاقا لإمداد إيني الإيطالية بثلاثة مليارات متر مكعب اضافيه من الغاز سنويا، ... فاين المشكله لا افهم لماذا يروج اعلام المخزن ان الجزائر تنافس المغرب في تصدير الغاز و للجزائر 3 خطوط استراتيجيه لها بعد دولي لتصدير الغاز ومشروع رابع قيد الانجاز هو مشروع عنابه سردينيا اوروبا لا احد ينافس الجزائر روسيا ولا كازاخستان ولا قطر عمالقه الغاز فكل له حصته

  • el kahina

    lazerm ounboub el ghaz ijouz 3ala labher bech nakat3ou malaayine dolarat 3ala el makhzen el sohioni..

  • Salim el jijeli tamazigh

    CE REGIME , MEME SI TU LUI DONNE L ARGENT DU MONDE ENTIER , IL NE POURRA RIEN FAIRE AVEC .C EST UN REGIME INCOMPETENT, DICTATORIALE, MAFIEUX ET DIABOLIQUE.

  • لا للزطلة

    " الجزائر تُنافس "غاز المغرب" ببناء خط أنابيب جديد يستهدف أوروبا " : عنوان على صفحة هسبرس المغربية
    هذا العنوان على الرغم من غرابته لم يدهشني بقدر ما أدهشتني قوة مفعول الزطلة التي تعاطها هذا الصحفي كاتب هذا العنوان .

  • البرج

    من يا ترى ينقط بالسالب في كل موضوع ايجابي للبلاد؟ انا أشك في المطحونين مع السمك وكيلو طحين؟؟؟؟

    مشكورين على تنقيطكم بالسالب على تعليقي هذا دليل على غزوكم مواقع بلدنا الجزائر تألمو في صمت من فصلكم
    نقطة تخصنا حنا كجزائريين عن قريب سيأتينا رئيس آخر محنك لمواصلة المسيرة فيجب أن تحضرو لتدبو حناكم.

    كلامي موجه للعياشة وليس الاخوة المغاربة ناس ملاح

  • عربي

    ليس المهم ان يبلغ البترول 80 او 160 دولار لكن المهم هل يستفيد من عائداته المواطنون الجزائريون الذين لا زالوا يلقون بانفسم في البحر للعبور نحو من تصدرون اليهم الغاز

  • لا للزطلة

    المزيد من الغاز لأوروبا يجعل هذه الأخيرة أسيرة للغاز الجزائري مما يمنحنا قوة تفاوض رهيبة و يجعل من حصتنا في السوق الأوروبي تتوسع و تترسّخ و الآتي أعظم ... فلا عزاء لمن تمنى لنا زوال هذه النعمة
    أذكركم فقط : البترول ، قلتلكم : البترول واه البترول راه وصل لثْمانيين دولار واه راه وصل ، حضرتم سمكتا smecta و لا مازال هههههههههههههههههه

  • العباسي

    #عزيز# السوناطراك ستقضي على المنتفخ و على مخزنكم يا ليهود موتو بغيضكم

  • #عزيز#

    أنظروا للصورة المرافقة للمقالة!!
    خريطة اسبانيا و علمها يتوسطها شعار مملكة اسبانيا، وخريطة الجزائر فيها سوناطراك!!!
    الجزائر يتم أختزالها في .. شركة غاز !!
    عجبي..

  • العباسي

    الم يصرح المخزن المخربي انه سيكفي حاجيات اسبانيا و البرتغال بلغاز الطبيعي هههههههههههههه