الجمعة 05 مارس 2021 م, الموافق لـ 21 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

كشف سيدي أوقال، الأمين العام لوزارة الأمن بالصحراء الغربية، أن الحرب ستتصاعد وتتسع، ضد الجيش المغربي خلال الأيام المقبلة وفقا لخطة مدروسة من جيش التحرير الشعبي الصحراوي.

وقال سيدي أوقال، في تصريح خص به موقع الشروق، الثلاثاء، إن العملية النوعية التي قادتها فرقة خاصة من جيش التحرير  الشعبي الصحراوي، فجر الاثنين، ضد عدد من جنود الجيش الملكي المغربي، تعتبر طريقة جديدة في الحرب ضد المستعمر.

وأضاف المتحدث “قرار وخطة جيش التحرير الشعبي الصحراوي، خلال الأيام المقبلة، هو أن تتسع الحراب وتتصاعد حدتها وفقا لخطة مدروسة الجوانب، وعن طريق فرق خاصة يمكنها التسبب في خسائر مادية وبشرية للجيش الملكي المغربي”.

وشدد “ما حصل فجر الاثنين هو أسلوب جديد وعمل نوعي، بحيث قامت وحدة خاصة من جيش التحرير الصحراوي بالهجوم على موقع للحراس للجيش الملكي وهو ما تسبب لهم في خسائر مادية وبشرية”.

وأوضح “بالنسبة لنا الحرب ستشهد أعمال متطورة ومتصاعدة، وليس هناك خصوصية بين الأراضي الصحراوية المحتلة والأراضي المغربية، نحن في حرب استنزاف تستهدف معنويات الجيش الملكي المغربي وإمكانياته المادية، والتأثير النفسي عليه من خلال عملية القصف اليومي المتواصل في أوقات مختلفة”.

وعن الحالة التي يعيشها جنود الجيش المغربي أوضح سيدي أوقال، ” الجيش الملكي مدفون في حفر وخنادق ليس له إمكانية تبديل المواقع أو الخروج منها لأن جنود الجيش الملكي في وضع لا يحسدون عليه”.

عملية نوعية في عمق التراب المغربي

وأعلنت وزارة الدفاع الصحراوية، مساء الإثنين، إن وحدة خاصة نفذت أول هجوم استهدف مركز حراسة للقوات المغربية، بجبال وركزيز في عمق تراب المملكة المحاذي للأراضي الصحراوية وقتلت 4 جنود كما استعادت أسلحة.

وجاء في البيان “شنت فجر هذا اليوم الاثنين 08 فبراير وحدة خاصة من جيش التحرير الشعبي الصحراوي هجوما مباشرا إستهدف مقر حراسة تابعة للكتيبة الثانية من الفيلق التاسع مدرع التابع لجيش الاحتلال المغربي الجبان المتمركزة في منطقة جبال وركزيز بقطاع آغا في عمق التراب المغربي”.

وأضاف “مع فجر هذا اليوم إهتزت جنبات جبال وركزيز التي تحتفظ بذكرى صولات المقاتلين الصحراويين الذين يعودون هذا اليوم ليعمقوا جراح جيش الاحتلال الذي يئن منذ ثلاثة أشهر تحت رحمة نيران أسلحة حماة المجد والكرامة”.

وحسب نفس المصدر “خلال هذه الإغارة الناجحة تمكن مقاتلونا الميامين من السيطرة تماما على النقطة المستهدفة وتدميرها بالكامل, إضافة الى قتل قائد الحراسة المغربية ضابط الصف المدعو النكاع, وقتل عناصر الحراسة الثلاثة ومن بينهم الجندي المدعو الزوالي”.

وذكر البيان أنه “تمكن مقاتلونا أيضا خلال هذا الهجوم من غنم وسائل ومعدات العدو التالية:

– سلاح رشاش BKT رقم 1-593.

– سلاح كلاشنكوف رقمMH 0819 خاص بقائد الحراسة.

– سلاح كلاشنكوف رقمNG8528.

– مجموعة من الوثائق الشخصية الخاصة بأفراد الحراسة المغربية.

وبهذه العملية الجريئة والشجاعة ينتقل جيش التحرير الشعبي الصحراوي من إستعمال لغة مدفعية الميدان الى الهجوم المباشر وعمليات الاكتساح والاقتحام فجرا التي يتقنها جيش التحرير الشعبي الصحراوي ويخشاها الغزاة الدخلاء.

ومع هذا الهجوم المظفر تنتقل الحرب الى عمق التراب المغربي الذي لن يسلم من ضربات أسود جيش التحرير الشعبي الصحراوي .

وكان مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي قد إستهدفوا فجر هذا اليوم أيضا نقاط تمركز قوات العدو في المواقع التالية:

– قصف مكثف إستهدف مواقع للمجموعة الخامسة من الفيلق التاسع مدرع خلف جبال الوركزيز بقطاع آغا في عمق التراب المغربي.

– قصف عنيف إستهدف مواقع تمركز جنود العدو في منطقة طارف بوهندة بقطاع تويزكي.

– قصف مركز إستهدف مواقع العدو في منطقة لبعاج بجبال وركزيز بقطاع اتويزكي .

– قصف عنيف إستهدف جنود الاحتلال بمنطقة لمسامير بقطاع تويزكي.

أراضي الجمهورية أصبحت منطقة حرب

وسابقا أشادت الحكومة الصحراوية، بالعملية التي نفذها الجيش الصحراوي، يوم 23 جانفي الماضي، ضد ثغرة الكركرات غير الشرعية، مجددة التحذير بأن كامل أراضي الجمهورية الصحراوية أصبحت في حالة حرب.

وجاء في بيان للحكومة الصحراوية على لسان ناطقها الرسمي، وزير الإعلام السيد حمادة سلمى الداف، أن الحكومة الصحراوية وهي تشيد بهذه العملية النوعية لمقاتلي الجيش الصحراوي، لتذكر ببيانها الصادر بتاريخ 18 نوفمبر 2020 والذي نبهت فيه إلى أن الجمهورية الصحراوية بكاملها في مجالها الجوي والبري والبحري قد أصبحت منطقة حرب وأدخلها التهور المغربي كلها.

واستهدف الجيش الصحراوي، مساء السبت، قوات مغربية متخندقة في معبر الكركرات، للمرة الأولى منذ انهيار وقف اطلاق النار قبل أسابيع، وقالت وسائل إعلام موريتانية إن هذه التطورات أدت إلى وقف الحركة عبره.

ونقلت صحيفة زهرة شنقيط “سقوط صواريخ فى معبر الكركارات والقوات المغربية ترد بقصف عنيف”.

وأوضحت إن “الطالب عمي الديه قائد المنطقة العسكرية السابعة، وقائد المنطقة العسكرية الأولي محمد علال هما من قاد عملية استهداف الكركارات مساء اليوم السبت، مع قوة خاصة من جبهة البوليساريو”.

وذكرت إن “الطيران العسكري المغربي يخيم على سماء الكركرات و بولنوار بحثا عن مايسميهم بالمتسللين من الجبهة داخل القطاع الخاص بالحدود الموريتانية”.

وأكدت وزارة الدفاع الصحراوية، “أن قوات جيش التحرير الشعبي الصحراوي نفذت عملية مسلحة جديدة بمنطقة الگرگرات”.

وأضافت كما نقلت عنها وكالة الأنباء الصحراوية “وجه الجيش الصحراوي أربعة صواريخ استهدفت الثغرة غير الشرعية بالگرگرات ومحيطها، إذ استهدف اثنان منها “منطقة لعوينة” فيما وصل قصف صاروخي آخر شمال الثغرة غير الشرعية”.

بدورها، قالت مواقع صحراوية، أن قطع سلطات الاحتلال المغربي للكهرباء والاتصالات الهاتفية أثر على عملية جرد الخسائر التي خلفتها عملية القصف.

وأكدت هذه المواقع، أن عمليات القصف التي قام بها الجيش الصحراوي، تأتي في نفس اليوم الذي أعلن فيه عن مشاريع تجارية فرنسية بمنطقة بئركندور التي تقع في الطريق إلى الكركرات.

تفاصيل للعملية

كشفت مصادر عسكرية، أن العملية المسلحة التي نفذتها قوات الجيش الصحراوي بمنطقة الكركرات، تميزت بسرعة التنفيذ ودقة إصابة الهدف وتعطيل الثغرة غير الشرعية.

وأضافت المصادر، أن العملية تمهد لبداية مرحلة جديدة للتوغل أكثر في استهداف مواقع حيوية لتواجدات قوات الاحتلال المغربي.

وتابعت نفس المصادر، أن وحدات الجيش الصحراوي استهدفت الثغرة غير الشرعية بالكركرات ومحيطها بأربعة صواريخ، إذ استهدف اثنان منها “منطقة لعوينة”، فيما وصل قصف صاروخي آخر شمال الثغرة غير الشرعية.

من جهتها، ذكرت وكالة الأخبار الموريتانية إن “معبر الكركرات الحدودي تعرض لقصف بثلاث قذائف أطلقتها البوليزاريو، فيما لم يخلف القصف أي خسائر بشرية”.

وعن الهجوم نقلت عن مصدر قيادي في البوليزاريو “وقوع القصف، مردفا أن المعبر دخل بعده في حالة ظلام دامس، وخلف خسائر مادية، فيما تحدث مصدر مغربي عن قيام الجيش المغربي بالرد على مصدر القصف”.

وحسب الصحيفة، يعد هذا القصف الأول من نوعه للمعبر الحدودي، وذلك منذ إعلان المغرب إعادة فتح معبر الكركرات منتصف نوفمبر الماضي، بعد وقف حركة السير عبره لقرابة شهر من طرف نشطاء صحراويين.

الرباط تواصل التكتم رغم الشهادات الحية

وواصل الجانب المغربي التكتم على هذه الأحداث الجارية في المنطقة، والتي منع وسائل الإعلام من تغطيتها.

وقال مسؤول مغربي كبير في الرباط في اتصال مع وكالة فرانس برس أن ما حصل في المنطقة “لم يُعطل حركة المرور”.

لكن شهادات لسائقي شاحنات بالمنطقة، أظهرت عكس ما روجت له السلطات المغربية.

وخلفت عملية القصف ذعراً كبيراً لدى سائقي الشاحنات المغاربة الذين تناقلوا الخبر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كما طالب سائقي الشاحنات المغاربة رفاقهم بعدم التوجه إلى منطقة الكركرات بسبب ظروف الحرب.

أزمة الكركرات الجيش الصحراوي الجيش المغربي

مقالات ذات صلة

600

38 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • nacer

    الله ينصركم على المخنز

  • djazairi el ghorba

    ان شاء الله في الايام القادمة اخبار غير سارة للمحتل يجب على الصحراويين التركيز على المناطق “الحساسة اعلاميا ” و قصفها حتى لا يستطيع العدو التكتم عن خساءره تحيا الصحراء الغربية حرة مستقلة

  • mado

    LA VICTOIRE A NOS FRERES SAHARAOUIS CONTRE EL MAKHNEZ

  • عمر

    الكركرات معبر مدني و هدف مدني تعيش منه عدة دول شقبفة ان صح الامر فهنيىا لكم بالادانة و مسمار اخر في نعشكم با اعداء اابشر الانسانية اصبحت اعمالكم تشبه افعال الارهابيين و هل اطلاق 3قداىف تعتبر حرب.

  • مشاكس

    المخنز خلات عليه ، إنتهى زمن المفاوضات و إن شاء الله السير هذه المرة إلى العيون المحتلة مباشرة.

  • قرعاج

    تحيا الصحراء الغربية الشقيقة وشعبها الباسل ولا عزاء لميليشيات العياشة و المخازنية

  • قبولي حسن

    اش دارتوا؟
    لقد ارتكبتم خطأ فادح؟؟؟؟
    تضربون منطقة مدنية!!!!!!
    هنيئا لكم بهذا الخطأ.

  • المنصوري كمال

    لي حلم ياناسي……اللهم وحد العرب بولايات متحدة عربية من الجزائر لبحر العرب …..وابد ملوك الطوائف عن اخرهم فهم سبب هلاك هذه الامة وضعفهامنذ اكثر من الف واربع سنة…..فكل الامم فطنت للوحدة الا العرب اللهم عزز الامر بعباد من لك مخلصين فقهاء دين وعلماء بعلوم الدنيا خبيرين فما ذلك عليك بعزيز ……هيا يا قوم ادعو معي

  • مواطن

    الشعب الصحراوي من حقه ان يدافع عن ارضه ليس فقط في الصحراء الغربية بل عليه ان يستهدف النظام المخزني في الجو في البحر او في اي بقعة في العالم لأنه صاحب قضية انسانية عادلة تكفلها له كل القوانين و المواثيق الدولية .

  • elarabi ahmed

    للعلم كل شيء تحت المنظار بالنسبة للدين لهم عيون وعقول .

  • محمد

    عاصفة في فنجان ليس إلا. ههههههه

  • البليدي

    للبائس رقم 04 عمر :
    معبر مدني أو غير مدني ، ما دخلكم ، إنها أرض الصحراويين و لا دخل لكم في ما يفعلون بها، من المفروض أن تهتموا بسبتة و مليلية المغصوبتان منذ 500 سنة دون أن تحرك النعامة أصبعاً ؟

  • الشاوي

    الله اكبر ولله الحمد
    نشد على أيديكم يا أبطال. المخزن الصهيوني جبان لايعرف مايفعله. ليست له القوة ولا الجرأة لأنه يعرف أن الأرض ليست أرضه..
    أن الله مع الحق وانت أصحاب حق..
    تحية إلى أهلنا وأحباءنا الصحراويين الأحرار

  • حر

    الحرب الاعلامية لسنوات الستينات والسبعينات انتهت مع اصحابها اليوم كل حركة عالمية مرصودة ولا مجال للمناورة الا بالدليل الملموس

  • مختار

    على الجيش الصحراوي نقل المعركة إلى داخل الأراضي المغربية مثل ما عملت جبهة التحرير في فرنسا.. هذا سوف يجعل المخزن يراجع تمركزه ويشتته. الذباب المخزني والعياشي نحن نعلم انكم هنا تحياتي لك من جبال الأوراس 😊😉

  • roudani

    وكالعادة كان الجيش المغربي يرد عليهم برشهم بلماء والورود

  • ع/ الباتني

    الشعب الصحراوي انطلق ولن يتوقف الا بعد تحرير كامل ترابه ، المخن يكذب ، وحبل الكذب قصير

  • rabah

    لقد أصبحنا نفرح لقتال المسلمين بعضهم البعض، عار علينا
    اللهم اغفر لنا و احقن دماء المسلمين ووحد كلمتهم و قوّ شوكتهم و أحسن خواتيمنا
    آمين و صلّ اللهم على نبينا محمّد

  • نصيحة

    مسلم يقتل مسلم وأرى تعليقات تشجع على ذلك وضعت لنا الحدود من الأوروبيين وتركونا نتقاتل كالأغبياء بينما هم وحدوا اقتصادها وقوتهم، عندما قام الصحابة و أسلافهم بالفتوحات فلتكوين دولة مسلمة واحدة لا دويلات كما هو الحال اليوم ، العار لمن يشجع مسلم على قتل اخيه مهما كان الإختلاف، دعوا الغباء جانبا وابنوا ما حطمه السفهاء.

  • جزائري

    الجزائر لا تفرح لأي مكروه يصيب أي بلد عربي أنا بريئ من الشماتة

  • عمر المختار

    مع أنني متعاطف مع الصحراويين إلا أنني أحسست بوخز في صدري وأن أقرأ أسماء الجنود المغاربة القتلى
    ما ذنب ذلك الجندي المسكين في هذا الصراع غير الأخلاقي فقط ليحضى المخزن بمزيد من الراكعين لغير الله؟؟؟

  • أمين

    يتولّى أمركم اللله يا حمّالة الحطب

  • جزائري حر

    عندما يصبح دم المسلمين رخيص

  • جلال

    لست أفهم كل الفرقاء يدعون وحدة البناء المغاربي والتكامل الإقتصادي خاصة ولكن يعملون العكس , يقولون ما لا يفعلون, لماذا لا يتم إيجاد مخرج أو حل لهذه القضية الصحراوية ضمن هذا التوجه المزعوم لبناء المغرب (العربي) الكبير وتنتهي مشاكل الحروب والحدود وتستفيد كل الشعوب المغاربية من خيرات المنطقة في ظل حكومات راشدة

  • شخص

    إلى الرقم 10 elarabi ahmed
    و هل سبتة و مليلية أيضاً تحت المراقبة يا نعامة

  • مو صيبة

    ضرب مصانع الفوصفات .

  • أمغار

    هذه الحرب الرابح فيه خاسر.
    يجب توقيف الإقتتال بين شعبين أخوين و العمل الجاد لإجاد حل عادل بين الطرفين.
    هذا يكون ممكنا جدا إذا حضرت الحكمة ة الإبتعاد عن الأنانية المقيتة.
    أما كفانا الدماء التي سالت في فلسطين و العراق و سوريا و اليمن و ليبيا و لبنان ؟
    متى تستيقظ هذه الأمة التي طال سباتها ؟
    العالم كله مندهش من هذه الشعوب التي يوحدها كل شيء و في المقابل تتقاتل بينها.

  • مو صيبة

    ضرب مصانع الفوصفات.

  • الصحراوي الحر

    السلام عليكم،
    الشعب الصحراوي لا يهمه التكتم المغربي على الحرب الدائرة رحاها في الصحراء الغربية، فالمغرب يريد التعتيم عليها كما فعل في الحرب الأولى . مقاتلي البوليساريو يواصلون دك معاقل جنود الأحتلال المغربي وراء جدار الذل والعار، ولعلمكم فأن أكثر من 800 جندي مغربي قد فروا خوفا على حياتهم ولا يريدون التضحية من أجل أوهام المخزن .

  • محمد

    قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين

  • المحلل**

    المخزن يريد من الجزائر السكوت عن سرقته للصحراء—-اذا كان الصحرويون مغاربة فلماذا تخافون من الاستفتاء .

  • جمال الدين

    ندعو الله أن يأخذ هذا النزاع طريقه إلى الحل نحن والشعب المغربي إخوة بل أشقاء ولايجب أن تصل الأمور إلى حد إراقة الدماء ..إخوتنا المغاربة نحن نحبكم

  • دزيري

    السلام عليكم، يجب التركيز على الصحراء الغربية أي منطقة النزاع المعترف بها دوليا، لأنه لايجوز شرعا وقانونا وعقلا الهجوم على الغير في أرضه وبيته فضلا عن كونه مسلم مثلك، من فضلكم على الخلاف مع المخزن العميل لكن يبقى الشعب أخ مسلم، فالحذر الوقوع في المحذور وخاصة الدماء، تحرير بلدكم الصحراء الغربية مطلوب لكن لايجب الوقوع فيما يريده المخزن وداعميه، شكرا للنشر

  • salimou

    Tahya sahra el gharbia hourra moustaqilla bientot in chaa ALLAH

  • lazar fari

    نداء إلى أحرار وشرفاء الصحراء الغربية . إنكم اصحاب حق. والأرض أرضكم. دافعوا عن أرضكم ولا تهنوا ولا تحزنوا النصر حليفكم بإذن الله. لا يجوز شرعا أن تكونوا عبيد تحت إمارة ملك طاغية متجبر ومتصهين …

  • Mohdz

    مايهمنيش

  • العروسي الادريسي

    الصحراويين اخواننا ، و الجزائريون اخواننا ، و لنا وطن واسع هو الاتحاد المغاربي ، الكل يجد له نصيب العيش بكرامة .
    و انا اعيش في بلجيكا ، نحن و الجزائريين اخوة لا فرق بيننا و كذلك الموريتان ، الحياة هي ان تظمن حياة كريمة للساكنة ،
    اليوم الدول تسعى لتطوير الاقتصاد و ليس التوسع في الارض
    تذهب من بلجيكا و تمر على فرنسا ثم اسبانيا كانك في بلدٍ واحد رغم اختلاف اللغات !
    اما نحن كل شيئ يوحدنا ، يجب على كل واحد إن يحفظ صفاء الوجه و نجد حل لهذا المشكل الذي طال ، حل الكل فيه رابح من اجل اسعاد كامل ساكنة المنطقة

    الله يقدرنا للخير ، اما الدنيا فهي دار الفناء

  • Adil

    الجزائريون الاحرار لا يحبون أن تسيل دماء الاخوة فيما بينهم!!
    الويل لمن يكب الزيت على النار يوم القيامة!!!
    اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استعجب!!!

close
close