الإثنين 01 مارس 2021 م, الموافق لـ 17 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

كشفت وزارة التعليم العالي، الأربعاء، عن عدد المترشحين المقبولين لاجتياز مسابقة الدكتوراه والذي قارب نسبة 92% من عدد الرغبات المعبر عنها.

وأفادت الوزارة في بيان لها أنه ‘بعد الإعلان النهائي عن نتائج مرحلة معالجة الطعون يوم 23 فيفري 2021 على مستوى المنصة الوطنية الرقمية PROGRES والسماح للمترشحين المعنيين طباعة وسحب الإستدعاءات، تبين أنه قد تم معالجة 50689 طعنا وتم قبول 32819 منهم أي ما يعادل 64% من العدد الإجمالي للطعون المودعة’.

وأوضحت “على إثر ذلك، تم ضبط العدد النهائي للمترشحين المقبولين على اجتياز المسابقة بـ642031 مترشحا(عدد الرغبات المعبر عنها) أي ما يعادل نسبة 92%”.

فتح المنصة الرقمية للاطلاع على نتائج الطعون وسحب الاستدعاء

فتحت وزارة التعليم العالي، الثلاثاء، المنصة الرقمية لفائدة المترشحين لمسابقات الدكتوراه للاطلاع على نتائج الطعون وسحب الاستدعاء للمسابقة وكذا الاطلاع على تاريخها.

وجاء في بيان وزارة التعليم العالي:

“في إطار التحضيرات لمسابقات الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث، ونهاية عملية المعالجة البيداغوجية للطعون المدرجة على المنصة الوطنية الرقمية PROGRES من طرف الجهات المختصة، فإنّنا نعلمكم بأنّه يمكنكم إبتداءً من يوم 23 فيفري 2021 الإطلاع على نتائج الطعون للمترشحين على المنصة الوطنية الرقمية PROGRES، وكذا على المواقع الإلكترونية للمؤسسات الجامعية.”

وأضاف البيان “وعليه فإنه يمكن لكل مترشح مقبول طباعة وسحب الاستدعاء والإطلاع على تواريخ المسابقات المحددة في الفترة مابين 27 فيفري إلى 10 أفريل 2021 من خلال تصفح المواقع الالكترونية للمؤسسات المعنية بالمسابقة”.

فتح الأرضية الرقمية للإطلاع على النتائج النهائية

أعلنت وزارة التعليم العالي، الأربعاء، عن فتح الأرضية الرقمية للاطلاع على النتائج النهائية لدراسة ملفات الترشح لمسابقة الالتحاق بالدكتوراه

ونشرت الوزارة على صفحتها الرسمية عبر فيسبوك رابط الأرضية حتى يتمكن الطلبة المعنيون من الإطلاع على نتائج المسابقة.

فتح الأرضية الرقمية لتأكيد خيارات المترشحين لمسابقة الدكتوراه

وفي وقت سابق، كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن فتح الأرضية الرقمية لتأكيد الخيارات من طرف المترشحين في مسابقة الدكتوراه.

وجاء في منشور للوزارة عبر صفحتها على الفايسبوك، إنه تقرر فتح الأرضية يومي 15 و16 جانفي 2021.

وسيتم تأكيد الخيارات من قبل المترشحين للمسابقة عبر أرضية بروقراس.

وكانت الوزارة، قد أفرجت عن الشروط المتعلقة بالالتحاق بالتكوين في دكتوراه الطور الثالث للسنة الجامعية 2020/2021، وأهمها اكتمال نصاب المترشحين والمقدر بخمسة أضعاف عدد المناصب المفتوحة في التخصص الواحد، فضلا عن إلغاء التصنيف في المسابقة تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وفصلت الوزارة ضمن قرار جديد حمل الرقم 961 المؤرخ في 2 ديسمبر2020 في شروط الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث، عن طريق اجتياز مسابقة وطنية بالنسبة للمترشحين الحائزين شهادة الماستر أو أي شهادة أجنبية معترف بمعادلتها.

ويشترط عدم إعادة السنة ضمن مسارهم التكويني في الطورين الأول والثاني أي “الليسانس” و”الماستر” ولم يتعرضوا لعقوبات تأديبية من الدرجة الثانية.

كما يمكن للطلبة الحاصلين على شهادة “ماستر” أجنبية دخول مسابقة الدكتوراه وفقا لنفس الشروط السابقة، ويخضع الطلبة الأجانب الحاصلون على “ماستر جزائرية لنفس شروط الالتحاق في المسابقة”.

وأعفت الوزارة، الطلبة الأجانب الحاصلين على شهادة ماستر أجنبية المعترف بمعادلتها والمستفيدين من منحة دراسية في إطار برنامج تعاون من مسابقة الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث ويكون عدد المناصب المفتوحة لهذه الفئة خارج الحصة الممنوحة على أن يتم إرسال ملفاتهم من قبل وزارة التعليم العالي للمؤسسات المعنية للتكفل بهم.

ووفقا للقرار، فمسابقة الالتحاق بالدكتوراه ستكون وطنية وتنظم على مرحلتين الأولى تخص التحقق من مطابقة ملفات الترشح والثانية تنظيم اختبارات كتابية والإعلان عن النتائج.

والجديد هذه السنة اشتراط أن يصل عدد المترشحين المعنيين باجتياز الامتحانات الكتابية للمسابقة خمسة أضعاف عدد المناصب المفتوحة على الأقل لكل تخصص.

وفي حال عدم بلوغ العدد المطلوب للمترشحين المعنيين بإجراء الامتحانات في أحد أو عدة تخصصات لا يمكن تنظيم المسابقة، على أن يتم تحديد كيفيات تنظيم المسابقة عن طريق التنظيم.

ارضية بروقراس مسابقة الدكتوراه وزارة التعليم العالي

مقالات ذات صلة

600

12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حمودة غزالي

    شوفو الانسان المجتهد اولا

  • omar sultani

    لقد ترشحت للمسابقة لدى أربعة جامعات فتم قبولي في ثلاثة و رفضت في جامعة خميس مليانة بحجة عدم اكتمال ملف الترشح، فهل يعقل أن يكون مكتملا لثلاثة جامعات و غير مكتمل لجامعة خميس مليانة، ثم بعد الطعن كانت نتيجة الطعن بالرفض، و لكن ماعساني أن أفعل، هذه تسمى الطيموقراطية في جامعو خميس مليانة، و الله على ما أقول شهيد

  • nacer

    من المفروض هذه شهادات يتوجه لها المجتهدون الذين يشهد لهم الاساتذة طيلة مدة الدراسات الجامعية و بمسابقة بين هؤلاء المجتهدون فقط ، كما كان الحال عليه من قبل مع دراسات الماجستير و بعدها الدكتورة.
    أما المنتقلون برحمة ربي و الاساتذة و الكوبياج يتوجهو لسوق العمل أحسن لهم، لكن عندنا التعليم يعني التفنيين ، 10 ساعة على الاكثر في الأسبوع و الباقي في الدار لا بحث و لا هم يحزنون ، و لهذا يتوجه لهذ القطاع النساء خاصة من أجل التفرغ للبيت مع أجر جيد مضمون

  • اوعراب

    نتمنى أن يضبط معدل النجاح في مسابقة الدكتوراه من عشرة فما فوق وليس من عشرة وما تحت .

  • أحلام عيسوس

    نتائج الدكتورا

  • فريد

    للاسف الشهادة اصبحت من اجل اخد منصب فقط. المفروض الدكتوراه يتوجه لها النوابغ و محبو البحث

  • نصر

    تصور في سوق كبير به 500 بائع من بينهم 20 قدموا منتجات جيدة الجودة و أردنا تكريم أحسن ثلاثة باعة.
    السؤال هل نجري المسافة بين كل ال 500 بائع أم بين 20؟

  • امال

    من مفروض مسابقة دكتواره فقط مجتهدين عندما ترى جامعة تعرف الطلبة مجتهدين حتى الاساتذة يعرفون مستوى الطالب مهم يكون هذه مسابقة نتيجة يجي تكون 10 ما فوق احسن

  • جزائري

    استفسار : لو أضفنا عدد الناجحين في مسابقة الدكتوراه لسنة 2021 إلى طلبة الدكتوراه + الدكاترة البطالين ، فكم سيصبح العدد الاجمالي ؟ وأين سيوظفون ، مادامت مهمة الجامعة اليوم هي : تنظيم المسابقات ، ومنح الشهادات ، كما صرح القائمون عليها في قناة الشروق ؟

  • Algerien

    Quand on voit un demie millions qui est admis au concours on dit l’université algerienne est devenu parmis les grandes écoles du monde comme l’université Harvard ou jhon hopkins ou Cambridge mais la réalité c’est tout le contraire la quantité y’en a mais la qualité peut peut-être 5%

  • طارق الجزائري

    الناجحون في المسابقة سينضمون إلى قائمة الدكاترة البطالين.
    أصبحت الدكتوراه شهادة عادية في الجزائر نتيجة الشعبوية والتسيير الخاطئ وانحدرالمستوى المعرفي حتى أصبحت المسابقة تجمع المجتهد الطموح بالكسول الذي لم يقرأ كتابا واحدا في حياته.إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • ابو عماد

    نصف مليون بطال قادم

close
close