الأحد 07 مارس 2021 م, الموافق لـ 23 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
وزير العدل، الطيب لوح

كشف وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، الخميس، عن فتح مسابقة خلال العام الجاري لتوظيف 2000 محضر قضائي وموثق بمعدل ألف منصب لكل سلك، وذلك بعد تعديل المرسومين التنفيذيين المنظمين لهاتين المهنتين.

وخلال جلسة لطرح الأسئلة الشفوية، بالمجلس الشعبي الوطني، قال الوزير، إن مصالحه كانت ملزمة بتعديل المرسومين التنفيذيين الصادرين في 2008 و 2009، قبل برمجة المسابقة، لمعالجة إشكالية نقص الهياكل البيداغوجية للتكوين.

وأضاف بأنه تقرر تقليص مدة التكوين من عامين إلى سنة واحدة فقط، منها شهرين للتربص النظر و10 أشهر للتربص الميداني، مضيفا بان المرسومين الجديدين سيعرضان على الحكومة قريبا.

وأكد الوزير أنه بعد مصادقة الحكومة إلى المرسومين وموافقة الرئيس عليهما، سيتم تنظيم مسابقة للمحضرين القضائيين والموثقين، مشيرا بان الاحتياجات تتراوح ما بين 700 إلى 1000 محضر قضائي ونفس العدد بالنسبة للموثقين، وأضاف قائلا “قد نصل إلى 2000 إجمالا بعد إجراء المسابقة وصدور المراسيم الجديدة”.

وأوضح الطيب لوح أن الحكومة تحرص على مراعاة العلاقة بين عدد السكان والعدد المطلوب من المحضرين القضائيين والموثقين.

من جهة أخرى، تطرق وزير العدل، إلى مبادرة لمراجعة شروط الالتحاق بكلية الحقوق، وقال “ما هو واقع الآن أن تخصص الحقوق يجلب العدد الأكبر من الطلبة كونه لا يضع أي شروط للالتحاق إلا شرط البكالوريا”، مضيفا بأن هناك تفكير لإنشاء ما يسمى بالأقطاب الخاصة بالحقوق، مشيرا إلى عزم مصالحه عرض على الحكومة مشروعا لإدخال إصلاحات عميقة على التكوين في الحقوق.

مقالات ذات صلة

  • الحادثة أثارت الهلع وسط المقيمات

    طلبة يقتحمون إقامة للبنات ليلا بجيجل

    باشرت مديرية الخدمات الجامعية بجيجل بفتح تحقيق في خلفيات الحادثة لتي شهدتها الإقامة الجامعية للبنات بتاسوست، ليلة الأحد إلى الاثنين الماضي، بعد قيام عدد من…

    • 10686
    • 2
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 1

    مسابقة او مسابقتين .. ياو راجعوا سن التقاعد لنترك المناصب و المكاسب للشباب .. عمري 50 سنة كبرت في الريف و اجبرتني ضروف المهنة الهجرة الى المدينة .. جامعي و عملت 28 سنة .. املي الوحيد التقاعد و لو بنصف منحة التقاعد لاعود الى الريف مهد الصبا. املي ان اعيش بقية السنين في هدوء بعيدا عن الضجيج و الصخب . نفسي امشي في الوديان و الشعاب و “القادوم في حزامي” مثلما كان يفعل المرحوم الوالد. .نفسي اجالس عمي رزقي .. نفسي “اصبح” على “نا علجية” كل صباح .نفسي انام القيلولة كبقية البشر. نفسي “اتشمس” مع الزوجة .

  • 2

    نفسي “اتشمس” مع الزوجة في “وجه الدار” .. نفسي اخرج بعد العصر الى “حانوت القرية” للجلوس على “باربانة” لادردش مع “عمي قدور الموستاش” . نفسي “انكش” الارض .. نفسي اجمع الزيتون .. نفسي ارعى البقر ..نفسي اسمع نقيق الضفادع من مسافة 5 كلم ليلا . نفسي ابني الفخاخ للزرزور . نفسي البس “ليبوت” بلاستيكي في اليوم الماظر و برنوس بلاستيكي اصفر و احوم حول البيت .. اسرح “فوسي” و ابعده عن البيت و ابدل “قرمودة” تسرب الماء . نفسي اكل “بخسيسة” باردة من “امها” . انفسي اجمع قوتي من “البحيرة” .نفسي اسخن على جدع زيتونة.

  • 0

    كلامه كله خرطي في خرطي ..كل مرة ياتينا بقانون جديد ولن يتحقق لانه لا يعرف ما يقول …مرة السوار ..مرة توظيف اصحاب السوابق..مرات انشا ء لجان تحقيق ..ولاشيء تحقق …

close
close