-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تنظم في 2 مارس بثلاث جامعات

مسابقة وطنية لطلبة الدكتوراه للحصول منحة تكوين بالخارج

إلهام بوثلجي
  • 3207
  • 3
مسابقة وطنية لطلبة الدكتوراه للحصول منحة تكوين بالخارج

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح مسابقة وطنية لفائدة طلبة الدكتوراه للحصول على منح التكوين بالخارج للسنة الجامعية 2019/2020، وحددت تاريخ 2 مارس المقبل لإجراء المسابقة على مستوى مؤسسات التعليم العالي المنتدبة لذلك، وهي جامعة بن يوسف بن خدة، الجزائر1 بالنسبة لجهة الوسط، وجامعة أحمد بن بلة وهران1، بالنسبة لجهة الغرب، وجامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2 بالنسبة لجهة الشرق.
وحسب التعليمة التي تحمل رقم1 والمؤرخة بتاريخ 10 جانفي 2019-تحوز الشروق نسخة منها- فالمسابقة تخص برنامج التكوين في مرحلة الدكتوراه بالخارج لسنة 2019/2020، والذي يستهدف طلبة دكتوراه “أل ،أم،دي” في ستة ميادين مختلفة، وتتمثل في ميدان الآداب واللغات الأجنبية، شعبة الإنجليزية بجميع تخصصاتها، والرياضيات والإعلام الآلي في شعبتي الرياضيات بجميع تخصصاتها، والإعلام الآلي تخصص هندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية والشبكات، وتخصص هندسة أنظمة المعلومات، والأنظمة الذكية والذكاء الصناعي، في حين يضم ميدان الصيدلة تخصص الصيدلة الإكلينيكية والصيدلة الاستشفائية والصيدلة الصناعية، وفي ميدان علوم الطبيعة والحياة شعبة علوم التغذية في تخصصات التغذية والمراقبة الغذائية وجودة المنتجات والأمن الغذائي، التكنولوجيات الغذائية، وشعبة البيوتكنولوجيا بجميع تخصصاتها، أما ميدان العلوم والتكنولوجيا فيخص شعبة آلية تكنولوجيات الناتو، في حين أن ميدان علوم المادة يخص شعبتي كيمياء مواد الناتو وفيزياء مواد الناتو، وسيتم اختيار ستة طلبة أوائل في كل تخصص.
وأوضحت الوزارة من خلال التعليمة أسس اختيار الطلبة الأوائل في الدفعة من خلال معدلات المسار الدراسي في كل تخصص، حيث يتم انتقاء 4 طلبة أوائل عندما يكون تعداد الطلبة في التخصص من 1إلى 30 طالبا، و5 طلبة من ضمن 31 حتى 50 طالبا، و6 طلبة أوائل لما يزيد تعداد الطلبة عن 50 في التخصص، وستقتصر مواضيع الامتحان على مادة أو مادتين لكل شعبة أو تخصص، ويتم إعدادها من قبل لجان المسابقة قبل ثمانية أيام على إجرائها، وسيكون على المترشحين اجتياز امتحان إجباري في التخصص، وامتحانين إجباريين في اللغتين الإنجليزية والفرنسية باستثناء المترشحين في شعبة الإنجليزية فهم معنيون بامتحان فقط باللغة الفرنسية، ويتم تنصيب لجنة وطنية للمسابقة على مستوى وزارة التعليم العالي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • نورالدين

    المسابقة الكتابية تخص طلبة الماستر 2 و ليسانس 3 وتخص الستة الأوائل في تخصصات المذكورة. اما طلبة الدكتوراه فتخص فقط الأساتذة الباحثين الموظفين وتكون عبر مسابقة على اساس الملف وهي عبارة عن تربص طويل المدى و وفيها مجموعة من الشروط لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقع وزارة التعليم العالي.

  • مجبر على التعليق - للتذكير فقط

    و ممبعد يطوها مايوليوش بداهم الشعب حاشا البعض

  • عمر

    طريقة أخرى للهجرة إلى الخارج، وهل سيرجع المتفوقين بعدما تغريهم جامعات أوروبا للبقاء أو ربما شركات عالمية تعرض عليهم وظائف! مصر ترسى طلبة الدكتوراة وهم في سن متقدمة متزوجين ويمضوا على عقود بالرجوع أو دفع كامل تكاليف المنحة والدراسة!
    الذي لا يعرفه الكثير من الجزائريين أن فتح مسابقات منح للخارج هو تخصيص كوطة لأبناء المسؤولين يذهبوا للخارج على حساب وزارة التعليم العالي، وجل أبناء المسؤولين درسوا في الخارج على حساب خزينة البلد للأسف!