الأحد 20 ماي 2018 م, الموافق لـ 04 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 11:06
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
بشير زمري

عبد القادر مساهل

يجري وزير الخارجية عبد القادر مساهل، الخميس، محادثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، الريس الألماني السابق هورست كوهلر، في إطار المهمة التي كلفه بها مجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة.

والتقى المبعوث الأمي سابقا، الرئيس بوتفليقة، وتحادث مع الوزير الأول أحمد أويحيى، والوزير مساهل، خلال الجولة التي قام بها إلى المنطقة في شهر أكتوبر الماضي.

وسيدافع مساهل، على مواقف الجزائر من القضية الصحراوية، باعتبارها مسألة تصفية استعمار، وأن لا دخل للجزائر فيها، بل تحرك الجزائر لإنهاء معاناة الصحراويين، كمسهل لا غير.

ومنذ استلام كوهلر لمهامه، خلفا للأمريكي كريستوفر روس، أجرى زيارة للمنطقة، والتقى طرفي النزع، القيادة الصحراوية والحكومة الغربية، شهر جانفي الماضي، لإحداث انفراج في الأزمة الصحراوية التي عمَرت لأزيد من 4 عقود.

والمشاورات التي جرت مستمرة وتندرج في إطار تطبيق قرارات مجلس الأمن  الدولي وجهود الأمم المتحدة بصفة عامة من أجل تصفية الاستعمار من الصحراء  الغربية عبر تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال.

وكان المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة من أجل الصحراء الغربية، هورست كوهلر، قد أعرب خلال زيارته لمخيمات اللاجئين الصحراويين شهر أكتوبر 2017، عن تفاؤله إزاء مستقبل المفاوضات في إطار المخطط الأممي لتسوية النزاع  في الصحراء الغربية. 

مقالات ذات صلة

12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • العباسي

    متى تنتهي ماسات الشعب الصحراوي ومتى يكف المخرب من نهب و لهف ثروات الشعب الصحراوي لما هاد السكوت عن حليف اليهود في احتلاله لصحراء و انتاجه للمخذرات و دعم الارهاب

  • Abouhossam

    أقول للاخوة الجزائريين يقول المثل المغربي : دخول الحمام ما شي بحال خروجوا. عليكم ان تكون رجال الى الآخر ولا تحاولوا ان تنقلوا من المشكل ، وقد قالها الرئيس الفرنسي ماكرون في الجزائر لما سأله صحافي جزائري عن مشكل الصحراء وأجابه ماكرون على الحكومة الجزائرية ان تجلس على الطاولة مع المغرب لإنهاء المشكل ، ولَم يتجرأ احد على التدخل فيما قاله ماكرون

  • فؤاد من سدراتة

    الله يلعنو من شعب مذلول وضيع واطي الدعارة الشذوذ الجنسي دعارة الاطفال الزطلة الرذيلة بكل انواعها و قطيع البقر فرحان بروحو. عندهم جمعية المثليين دارو احتجاج للمطالبة بحقوقهم شيء لم يحدث في اي بلد عربي. تفو عليكم من شعب الله يزيدكم ذل على ذل. البقر في فقر مدقع الجوع و الميزيرية ماكلتهم و راح صاحب الدجاجة تبرع بمليون دولار للباراغواي هههه خخخختتتففففوووو عليكم. انشر يرحم والديك.

  • فؤاد من سدراتة

    ما تنساوش التنقيط بالسالب يا حشرات راكم عايشين في الشروق تقراوها اكثر ما نقراوها حنا ختفو على وجوهكم.

  • العربي

    سئمنا من أسطوانة العباسي المشروخة. لا جديد لديك غير زرع الفتنة و الأحقاد. أما آن الأوان لتستفيق من غفوتك و غبائك؟ أما علمت أن المغاربة قاطبة مستعدون لمحو من على وجه الأرض كل من سولت له نفسه المس بذرة رمل من صحرائه؟ بصراحة المغاربة هم من يتمنى قيام الحرب لإنهاء هذا المشكل من أساسه و حينها شمر على ذراعيك للدفاع عن ابنك غير الشرعي من وراء حاسوبك لأن هذا أقصى ما في جعبتك. كان الأحرى بك أن تطالب حكومتك بالكف عن صرف الملايير في قضية خاسرة و تحويل هذه المبالغ الخيالية لإستثمارات تنفع الشباب الجزائري

  • ورقلة

    حكاية قديمة وأسطوانة قديمة ووزراء أقدم والله كرهنا أخطونا

  • بوعلام

    إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ فَلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر
    وَلا بُـدَّ لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي وَلا بُدَّ للقَيْدِ أَنْ يَـنْكَسِـر

  • elarabi

    —-(وسيدافع مساهل، على مواقف الجزائر من القضية الصحراوية، باعتبارها مسألة تصفية استعمار

  • said

    bravo!

  • محمد

    قريبا سيتم تحرير الصحراء لغربية

  • 0

    كف ايها العبد الراكع والساجد لغير الله على اتهامك لاسيادك الجزائريين نحن ابناء الشهداء والمجاهدين ولانقبل ان يدوس احد في مواقفنا ومبادئنا القضية بين المغرب والشعب الصحراوي صاحب الارض المغتصبة والجزائر كعضو ملاحظ وجار ومكان لجوء الصحراويين لها موقفها ويجب ان تستشار ولما تكذب ماكرون لم يقل هذا بل يفضل الحل الاممي للقضية الصحراوية رغم أن فرنسا تنحاز للمخزن على حساب الصحراويين وتعطل كل حل من مجلس الأمن عليها ان تراجع نفسها وتقف مع الحق فقط

  • زفزفات الريف

    ههههههه اذن قوموا بمحو اسبانيا من على وجه الأرض التي ترتع و تمرح في أراضيكم أيها العياش.