-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اللجنة الوطنية لاتحادية الخضر والفواكه تدق ناقوس الخطر:

مستوردون أجانب يشترطون شهادة التحاليل خوفا من الكوليرا!

إيمان كيموش
  • 3645
  • 18
مستوردون أجانب يشترطون شهادة التحاليل خوفا من الكوليرا!
ح.م

انتقد رئيس اللجنة الوطنية لاتحادية الخضر والفواكه، اسماعيل مجبر، الوضع الذي تعيشه سوق الخضر والفواكه اليوم، في ظل الخسائر الكبرى التي يتكبدها المنتجون وتجار الجملة وحتى التجزئة، نتيجة الإشاعات التي تطال المنتوج الوطني، والخاصة بوباء الكوليرا، مخاطبا المروجين لهذه الإشاعات: “نريد تقارير مكتوبة عن تسبب البطيخ في انتشار الكوليرا أو أوقفوا هذه الأنباء.. فالمنتج الواحد تكبد خسائر بـ450 مليون سنتيم”.

وأضاف المتحدث في تصريح لـ”الشروق” أن نشر مثل هذه الإشاعات المغرضة تسبب في خسائر باهظة للمنتجين، وحتى للمصدرين، حيث بات المنتج الجزائري مطالب بإجراء كافة التحاليل اللازمة لإثبات أن البطيخ خال من الكوليرا أو أوبئة أخرى متعلقة بالسقي، متسائلا “متى تسبب البطيخ في قتل الناس حتى يتم إثارة كافة هذه الضجة حول الخضر والفواكه الجزائرية”، ومشددا على أن هذه الشائعة أضرت بالمنتج الجزائري ليس فقط داخل الوطن، وإنما خارجه أيضا، حيث بات زبائننا في السوق الدولية – يقول – يطالبوننا بإثبات بأن منتجاتنا مسقية جيدا، وغير مسببة للكوليرا، قائلا “هنالك مستشفيات ومخابر مسؤولة عن إجراء التحاليل، وعلاج المصابين وتحديد أسباب الإصابة بوباء الكوليرا، وجميعها تجمع على أن هذا الوباء ينتقل عبر الماء، فلماذا يتم نشر الأخبار غير المؤكدة بهذا الشكل المدمر للمنتوج الوطني”.

وقال رئيس اتحادية الخضر والفواكه لأسواق الجملة، أن نشاط البيع والشراء تراجع بشكل رهيب في ظل انتشار الإشاعات، مؤكدا على أن المنتج الواحد للبطيخ تكبد خسائر تصل 450 مليون سنتيم في ظرف شهر، ويعجز اليوم عن بيع كيلوغرام واحد من منتجه، لاسيما على مستوى ولاية العاصمة، في الوقت الذي شرع الجزائريون هذه السنة في استهلاك البطيخ بداية من شهر ماي المنصرم ولم يتم تسجيل أي إصابة في أوساط المستهلكين.

وذهب مجبر أبعد من ذلك قائلا: “حتى إذا أصيب المستهلك بالإسهال فهذا لا يعني أن البطيخ يحتوي على الكوليرا”، مطالبا بمزيد من الوعي واليقظة، للدفاع عن المنتج الوطني.

واتهم المتحدث مستوردين بمحاولة تحطيم المنتوج الوطني للعودة إلى زمن الاستيراد، مشيرا إلى أن الحملة التي تستهدف الإنتاج الجزائري، لم تعشها الجزائر حتى في أصعب مراحلها سنوات التسعينات، حينما كان الدم منتشرا في كل مكان، فلماذا يتم اليوم تشويه سمعة الفلاح الجزائري وتلطيخها بوباء مثل الكوليرا.

للإشارة لم يستبعد مخبر التحاليل باستور في البداية إمكانية انتقال وباء الكوليرا عبر الخضر والفواكه، إلا أنه عاد ليكذب ذلك في ظرف 24 ساعة، قائلا أن الخضر والفواكه ليست مصدر الوباء مثلما تتخوف منه بعض الأطراف، لتبقى الكوليرا تثير الكثير من الخوف والرعب في أوساط الجزائريين، إلى غاية اتضاح سبب الوباء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • samir algerie

    le fellah qui n'a pas d"eau pour irriguer doit changer de métier car il fait plus de mal au peuple algérien

  • عماد كريم

    الله لا ينحي عليهم ....أقصد الفلاح الذي يسقي بالمياه القذرة و الوسطاء الجشعين . هذا عقاب الله سبحانه و تعالى على إلهاب الاسعار و استنزاف جيوب الفقراء و احتكار السلع الغدائية الاساسية كالبطاطا و الطماطم و .... ...بالنظر إلى المدخول الشهري للموظف نحن نعيش في أغلى بقعة على وجه هذا الكوكب ......

  • Alo Borto

    وزارة الصحة المغرب خال من الكوليرا مند 1997 كذب ولا أستبعد أن يكون هذا المرض قد أنتقل من المغرب

  • HAMITO PLANETE ORAN

    قلتها من قبل الصحافة ساهمت ب90 بالمئة في إنتشار المرض داخليا وخارجيا إنها تعمل عكس تطور البلاد ومن جهة أخرى إذا أراد الزبائن في الداخل والخارج شهادة سلامة المنتوج فليعطوهم شهادة التحاليل هذا شيئ عادي، (ألي ما في كرشه التبن ما يخاف من النار)

  • حمدان العربي

    " ... للإشارة لم يستبعد مخبر التحاليل باستور في البداية إمكانية انتقال وباء الكوليرا عبر الخضر والفواكه، إلا أنه عاد ليكذب ذلك في ظرف 24 ساعة..." : ماذا يعني ؟؟؟...
    المتحدث يقول أن المرض ينتقل عبر المياه . كلامه صحيح . فقط عليه اخبارنا ماذا تحمل المياه القذرة التي تُسقى بها المحاصيل الزراعية . وعليه العودة الى اراء الخبراء ليعرف ذلك....

  • عبد السلام

    انا حسب رأيي كاجزائري سبب بدأ إنتشار هذه الأمراض الخطيرة داخل الوطن يعود الى عدم النظافة ووجود الأوساخ المنتشر ةفي الأحياء / أما المتسبب الثاني هو فتح الحدود على مصرعيها لكل من هبة ودبة لأنا في السنتين الماضيتن بدأ يظهر إنتشار القمل والصيبان دخل الوطن والمتسبب هم هؤلاء الشعوب القادمة من بعض الدول و هذه الشعوب تنتشر داخل الوطن بطرق غير شرعية وبدون وثائق رسمية تثبت هويتهم . لآن هذه الشعوب تتسلل داخل الوطن وبدون مراقبة وإذا أستمر الحال على ماهو عليه في المستقبل القريب ستظهر أمراض داخل الوطن أخطر من مرض الكوليرة . والله أعلم ...

  • شخص

    عندهم الحق، غير عندنا اللي كاين هذا التسيّب، تروح تشري كبش مثلاً بـ 5 ملايين، دون فاتورة و لا شهادة طبية، و بعد ذبحه يصبح لحمه أزرق فترميه و ضاعوا دراهمك، و إذا كليتوا تموت أنت و أبنائك !!!

  • رايي الخاص

    اتقوا الله في انفسكم لا للتهويل الكوليرا موجودة في تونس والمغرب ودول أفريقية أنا أقول الحمد لله هذه كوليرا ليست بمرض السيدا الموجودة في المخرب علقوا في جراءدكم يا مخزن يا عبيد

  • Alo Borto

    رغم أن الفيروس موجود في العالم بأسره لا يمثل هذا المرض تهديدا حقيقيا في الدول الصناعية نظرا للمعالجة الجيدة للمياه..

  • Alo Borto

    وتعد الكوليرا من الميكروبات التي يمكن السيطرة عليها بسهولة إذا توفرت مصادر مياه الشرب الآمنة بغلي الماء أو إضافة الكلور إليه.

  • البرج

    عن أي مستوردين يتكلم هذا والجزائر لا تستورد البطيخ منذ عشرات السنين، تعلقون عن فشلكم بالمستوردين وهل نحن نستورد البطيخ ومشتقاته بالتأكد لا عمري 40 سنة وعمري شفيت بلي الجزائر تستورد البطيخ بركاونا من الهف نتاعكم لي ملراهوش قادر يخلي بلاصتو من الرئيس وروح خليتوا البلاد والعباد.

    مصدر الكوليرا مفتعل لالهاء الرأي العام للتغطية عن مرض الرئيس ونقله لسويسرا يعني تخفيف الأضرار وتشتيت الأفكار.....

  • Alo Borto

    وهناك ترجيح وشبه توافق على أن جذور الكوليرا استوطنت شبه القارة الهندية ثم انتقل منها المرض إلى باقي أنحاء العالم.

  • Alo Borto

    ويقدر عدد حالات الكوليرا بما يتراوح بين الثلاثة ملايين والخمسة ملايين حالة، وعدد الوفيات الناجمة عنها بما يتراوح بين مئة ألف و120 ألف حالة وفاة سنويا.

  • Alo Borto

    عدد حالات الكوليرا التي أبلغت بها منظمة الصحة العالمية يتزايد، حيث تم الإخطار بما يزيد على نصف مليون حالة في أكثر من خمسين بلدا في عام 2011 فقط، وما زالت هذه البكتيريا وحتى يومنا هذا تسبب بعض الأوبئة المتفرقة.

  • كريم

    قائلا “هنالك مستشفيات ومخابر مسؤولة عن إجراء التحاليل، وعلاج المصابين وتحديد أسباب الإصابة بوباء الكوليرا، وجميعها تجمع على أن هذا الوباء ينتقل عبر الماء، فلماذا يتم نشر الأخبار غير المؤكدة بهذا الشكل المدمر للمنتوج الوطني”.اسال قنوات الصرف التي تبحث عن الاثارة ورفع نسبة المشاهدة حتى لو بالاشاعات والكذب ولا احد يحاسبها وهو ماوجد فيه المراركة فرصة لا تعوض للنيل من معنويات الجزائريين لن تصدقوا حجم الحرب التي يقودها المراركة في اليوتوب ضد الفلاحة الجزائرية وضد كل ماهو جزائري انتم شعب يحب اذلال وجلد نفسه طبعا هناك فلاحون غشاشون لكن ليس الكل البطيخ اكله منذ رمضان ولم يضرني بشيئ كملو والمراركة يضحكو

  • Alo Borto

    سبب الوباء النظافة + موجة حر شديد... الفيروسات هي نوع من مرحلة تلاشي كائنات حية كاملة موجودة أصلاً وفي العالم بأسره
    Institut für Medizinische Mikrobiologie und Hygiene Tübingen

  • ملاحظ

    الاجانب يراعون الصحة وسلامة مستهلكيهم ويحترمون اقتصاد بلدهم مما طالبوا بتحاليل على سلامة السلع ما لم تطالبه الحكومة العار وبالكذب ونفاق تتصارع مع معهد باستور لانها ترفض بوجود الكوليرا لكن الاجناس فضحتهم وما يحدث بمحاصيل مسقية بالقرف والزيقوا وتباع بسوق تعريهم وحتى مستوردين من ترعاهم توجه الاصابع الاتهام لهؤلاء المستوردين الاجانب بالاستهداف الاقتصاد الوطني يا سلام اليس انتم تنتفعون بimport import لانها تعمر جيوكم وتضخمون فواتير اليس انتم يا اصحاب كوكايين تستوردون الضفادع وخنازير وخمور وحتى بيرات البولندية مؤخرا اليس انتم من ارسلتم لدول سلع فاسدة رفضوها فمن يستهدف الاقتصاد وطني الله لا تربحكم

  • سامي

    الكولويرا عقاب إلهي للمفسدين فوق الأرض من التجار إلى الفلاحين الغشاشين و السياسيين المرتشين و كل المحتكرين للسلع؟؟؟