الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 17:47
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الشروق العربي

مسجد عقبة بن نافع بولاية بسكرة

رهيب ذلك الخُشوع والشعور الذي ينتابك وتلك الرهبة التي تملأك، وأنت تدخل مسجد عقبة بن نافع الفهري ببلدية سيدي عقبة في ولاية بسكرة، حيث غمرتني قشعريرة لم أستطع تحديد كينونتها وماهيتها دفعتني لاستحضار بيتين للشاعر نزار قباني وهو يزور قبر خالد بن الوليد يقول فيهما:

وقبر خالد في حمص نلامسه   فيرجف القبر من زواره غضبا

يا رب حي رخام القبر مسكنه    ورب ميت على أقدامه انتصبا

كيف لا وهو “عقبة بن نافع بن عبد القيس الفهري”، صحابي جليل ولد قبل الهجرة بسنة، فارق الأهل والبلاد حاملا رسالة ربه ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو يمت بصلة قرابة للصحابي الجليل “عمرو بن العاص” من ناحية الأم، كنا نقرأ عنه في الكُتب، قصته تشبه الأساطير، فهو شخصية عظيمة خلدها التاريخ، وأرض الجزائر الطاهرة تضم ضريحه، بعد استشهاده مغدورا على يد زعيم قبائل البربر كسيلة بن لمزم الذي تحالف مع البربر الوثنيين ضده، في معركة ممس في أرض الزاب بتهودة وذلك سنة 63 هجرية، كان فارسا وبطلا مغوارا يتمتع بحنكة وشجاعة، وذكاء خارق،

يُعد من كبار القادة العرب والفاتحين في صدر الإسلام، كسب العديد من المعارك وتمكن من طرد البيزنطيين من ساحل إفريقيا الشمالي، لم يكُن عقبة بن نافع قائداً عسكرياً محضاً فقط، بل كان صاحب عقل مُبدع وفكر استراتيجي فذ وهو يصح أن يطلق عليه خبير بشؤون المغرب والشمال الإفريقي، ومن خلال حملاته الجهادية المُستمرة على الشمال الإفريقي، أدرك أهمية بناء مدينة إسلامية و بناها فعلا بتونس وكانت تدعى مدينة القيروان.

لم يدخر عقبة أي جهد لنصرة الإسلام ولم تهزم عزيمته الحدود الجغرافية، فتوجه إلى العدو كالإعصار الكاسح الذي يدمر كل شيء بإذن الله، واخترق هذه البلاد كلها هازماً لكل قبائل البربر، فتح تونس والجزائر والمغرب “مراكش” حتى وصل بخيله إلى المحيط الأطلنطي فاخترق عقبة بفرسه ماء المحيط، ثم قال بقلب المؤمن الصادق الغيور الذي بذل واستفرغ كل جهده وحياته لخدمة الإسلام: “يا رب لولا هذا البحر لمضيت في البلاد مُجاهداً في سبيلك، اللهم اشهد أني قد بلغت المجهود، ولولا هذا البحر لمضيت في البلاد أقاتل من كفر بك حتى لا يعبد أحد دونك”.

حجر مكتوب بالخط الكوفي القديم أثبت قبر الصحابي الجليل عقبة بن نافع

استقبلنا في زيارتنا للمسجد ولضريح سيدي عقبة بن نافع على هامش تغطيتنا لأيام الدوسن الأدبية العربية للإبداع الشعري، إمام المسجد السيد: ميلودي الطيب الذي رافق الضيوف وقدم لنا بعض المعلومات القيمة، من بينها الحجرة التي عثر عليها وهي مكتوبة بالخط الكوفي، وهي التي أثبتت قبر عقبة بن نافع، وجدوها فوق الضريح، ثم أعادوا ترميمها وادخلوها للمسجد حتى يتعرف عليها الزوار والسُياح الذين يزورون المسجد من مختلف بقاع العالم “عرب وأجانب”: سوريا، المغرب، تونس، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، تركيا، إيطاليا، المجر، إسبانيا، أمريكا، إنجلترا، فرنسا، أستراليا، وغيرها، ومجملهم طلبة وأساتذة باحثون في علم الآثار والتاريخ وعلم الأديان، والأنثروبولوجيا والمصورون المحترفون والمراسلون، هذا ويضم المسجد أيضا بئرا عند المدخل الرئيسي تم حفره أواخر القرن الثالث أو الرابع للهجرة، يعتبر أول بئر في المنطقة وبه وجدوا عنصر الحياة وعمرت الأرض.

مسجد عقبة يضم بابا وفانوسا يعودان للحقبة العثمانية…

فضلا عن الباب الذي يعود للحقبة العثمانية، يستدل به على عمر الجامع، وهو يدعى باب “طبنة”  باريكة، مصنوع من شجرة الأرز أهدي من طرف المعز بن باديس الصنهاجي في القرن الرابع للهجرة، يحتوي على رموز منها: أسلحة كانت موجودة بذلك العهد كالرمح والسهم ورأس الحربة، فضلا عن نقش العجلة وهي تعني سرعة انتشار الإسلام في العالم، والزهرة والتي تعني أن الإسلام جاء ليحقق الأمن والسلام للبشرية، والباب مصنف ضمن التراث العالمي في اليونيسكو.

وبجانبه تم وضع حجرة تعود إلى 17 جمادى الأولى من سنة 126 هجرية، تم جلبها من منطقة “قرطة”، التي تبعد بحوالي 7 كلم شرق سيدي عقبة، كان فيها جامع بن حيوة، يقال بأنه من التابعين جاء ليُعلم القرآن لأهالي المنطقة، وقد تعرض جزء منها للسرقة وهي خاصة بقبر عبد الرحمن بن حيوة بن ذي العرف الحضرمي من أهل حمص، الذي قدم إلى بلاد إفريقية فاستوطن قرية قرطة التي لعلها كانت قرية آهلة منذ قرون، ولعلها تكون من القرى التي ذكرها الرقيق والتي تتبع طبنة، كما أنها من القرى التابعة لبسكرة بعد بروزها وانتقال الزعامة إليها.

المسجد بناه مهندس تونسي سنة 1214 هجرية الموافق لـ1795 ميلادية

هذا إلى جانب مشاهدتنا لصخرية، خاصة بآخر توسعة مسـت المسجد، ومكتوب بالمحراث. بنى هذا المسجد المفخم محمد بن كبير التونسي، من القيروان، في الحقبة الزمنية 1214 هجرية الموافق لـ1795 ميلادية بطلب من أحمد بن الحاج محمد بن الحاج التواتي الذي كان شيخ البلاد آنذاك ببلدية سيدي عقبة، وقد طلب رئيس القبيلة من المهندس أن يبني مسجدا مماثلا للمسجد الذي بناه عقبة بن نافع في تونس حتى يخلد ذكراه، بالجزائر.

فضلا عن وجود فانوس قديم يعود عمره إلى سنة 1214 هجرية ومكتوب عليه بحروف عربية، لكن تنطق بالتركية، وهو يرجع للحضارة العثمانية.

دعاة وعلماء مروا من هنا

وقد زرنا أيضا المدرسة القرآنية التي كانت تستقبل طلبة من مختلف الدول ومن مختلف ولايات الوطن، من أجل دراسة القرآن والتفسير، ثم يتوجهون إلى جامع الزيتونة بتونس، أو جامع الأزهر الشريف بمصر لمواصلة الدراسة هناك.

ومن بين الذين تخرجوا من المدرسة القرآنية التابعة لمجسد عقبة بن نافع الفهري، ذكر الإمام بعض الأسماء: أبو بكر بن موسى بن عبد القادر بن جابر الجزائري المعروف بـ: أبو بكر الجزائري، أحمد رضا حوحو، الشيخ الطيب العقبي الذي يُعد من الأعضاء المؤسسين لجمعية العلماء المسلمين، وآخر طالب لبى نداء الثورة المجيدة والتحق بجبهة التحرير الوطني شهر جوان من سنة 1956 والتحق بإخوانه المجاهدين بالجبل.

وفي ذات السياق، أشار أن أهالي المنطقة كانوا يُولون اهتماما كبيرا للمدرسة القرآنية لما كانت تخرجه من علماء وباحثين، وكانوا يساعدون هؤلاء الطلبة ومنهم من كان يتكفل بالمبيت والمأكل والمشرب لهم، حتى أنهم خصصوا سيدة تطبخ للطلبة في ذلك الوقت،على نفقة المسجد، وكان يطلق عليهم اسم “الطلبة الرحل”.

https://goo.gl/aGDc21
المساجد بسكرة عقبة بن نافع الفهري
56 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أبو : شيليا

    البلد الوحيد الذي يمجد الغازي ومنتهك لحرماته ***هو الجزائر ***نمجد من سبى بناتنا وهتك أعراضنا***ونقزم من دافع عن أعراضنا ***ونتيجة بعض الإعلام المدمر أصبح الشعب تابع للوهابية يفعل به والمفعول به من قبل مشايخهم ***وتلقادم أسوأ

  • محمد ب

    يا أبا شيليا:
    لولا أمثال عقبة بن نافع لما عرفنا هنا طريق خالقنا الحقيقية ولكنّا ما زلنا نعبد الصّلبان ونحمل الطوطم على ظهور الجمال في حلّلنا وترحالنا, هذا الدين الذي أخرجنا من عبادة العباد إلى عبادة ربّ العباد.
    يا أبا شيليا هولاء تركوا الأرص والأهل والولد وماتوا شهداء في سبيل الخالق القدير ونشر رسالته ولم تحملهم حمية جاهلية عرقية.؟

  • أحدكم (ج)

    لقد تلقى جزاء افعاله على يد قادة من أبطال الجيش الجزائري العظيم وانتهى الأمر .

  • السائل

    أشكون قتلو وما سبب دخوله للجزائر بدون ترخيص ؟

  • مواطن

    لو كان فعلا حاملا لرسالة إلاهية وإنسانية عظيمة لحماه الله من شر تلك الميتة .

  • .......هو.....

    بهذه الثقافة اللاوطنية تنزع من ابناء الجزائر الروح الوطنية وغرس روح تقبل المهانة والذل ( ثقافة سب الرئيس والتهجم عليه ومدح المستعمر مهما كانت خطورة إجرامه ) .

  • قاريء عابر وحائر

    3 أتعتقد اننا أفضل من البريطانيين واليهود والألمان والأمريكيين والفرنسيين وكل الشعوب باستثناء الإسلامية ؟ أعلاه عقبة وأمثاله هو من حضر بغزواته الشعوب المتحضرة المشار إليها ؟ ثقابة الأستغباء والضحك على براءة الأطفال .

  • إلى هذاك

    2 ( شفت المسلم الضعيف كيفاه إغش ، إنقط روحو في الليل ) أنت كيسموك بكري قبل ماتجياح ؟

  • MOHAMED

    اخخخخ شعب مريض
    يا من تدعون ملكية الارض ,هل لكم عقد ملكية من السماء
    حتى اجدادكم استعمروا الارض اثناء قيام الامبراطوريات ,انظروا اشكالكم والوانكم
    الاقدمون حقا هم ناس الصحراء , اما عقبة بن نافع فنعم المجاهد و نعم الشهيد , اتى على الجمل كما تقولون لكنه ادب وعلم جل اجدادكم و نشر دين الله بينكم يا وثنيين
    رغم اني قوطي غرناطي مسلم ,سلام مني لكل العرب المسلمين

  • مصطفى الوهراني برلين

    رهيب ذلك الخُشوع والشعور الذي ينتابك وتلك الرهبة التي تملأك، وأنت تدخل مسجد عقبة بن نافع الفهري ل

  • محمد ب

    الرد السريع على صاحب سؤال:7/6/5/4/3 :
    الى 3 :لم تكن هناك جزائر ولم يكن لها جيش مثل اليوم.بل كانت مستعمرة بزنطية يحتلّها البزنطيون ينهبون خيراتها ويتركونهم يعبدون الأوثان.
    الى4 الحكّام للبزنطيين دحرهم المسلمين واستشهد وهو يعبد الخالق في كمين ممن يعبدون السحر والطواطم.
    الى 5:(إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ منكم شهداء)آل عمران,
    الى 6:الوطن عزيز والخالق أعز وأجل وهو ربّ الوجود وليست ثقافة بل عبادة(ايمان وكفر)والمسلم أشدّ على المستعمر.
    الى 7:الإسلام نسخ ماقبله بإعترافهم هم ولا جواز للعبد إلاّ بالإسلام(راجع الكتب السماوية).

  • جزائري حر

    سلام خاوتي وصحة رمضانكم…يا اختي أمال شكلكي لم تفهمي قول العلامة بن باديس شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب….سكان شمال افريقيا هم الأمازيغ بمعنى الرجل الحر وليس البربر لغة الاستعمار الرجل الهمجي , و جدنا أكثل { بمعنى الأسد } وليس كما حرف من طرف العرب كسيلة وفهو لم يكن كسولا ولم يكن خائنا كان رجلا حرا يدافع عن أرضه, واستشهاد الصحابي الجليل هناك دليل المقاومة من طرف أجدادنا. وهناك عرب فاتحين ومهاجرين سكنوا الجزائر كما سكنا غيرهم كثيرون أمنوا بوطنيتهم الجزائر قبل أي شيء أخر وسيظلون جزائريين بحبهم لوطنهم بغض النظر عن أصولهم أو معتقداتهم الدينية و والاسلام لا يحرم عيش غير المسلمين بينهم .01

  • جزائري حر

    كما اريد الأضافة أن الأفارقة هم سكان شمال أفريقيا فقط…بمعنى الامازيغ أجدادنا…وبقية شعوب أفريقيا كانوا يسمون المكاتوو………وظيفتك أختي امال كصحفية البحث وتصحيح المفاهيم التاريخية وليس تجسيد ذهنية الاستعمار. رحم الله شهداءنا الأبرار واجدادنا البواسلزززفي انتظار أحفاد بن باديس والطيب بولحروف وعميروشو………صح رمضانكم.02

  • بوعادل

    اللي راه يقولك ادب و علم أجدادنا .. اتمنى ان تقرأ التاريخ قبل أن تتكلم لتعرف كم الدماء التي سفكت و عشرات الاف من السبايا (جداتك) اللتي سيقت لدمشق للمتعة. سكانها الأصليون هم الأمازيغ منذ الأف السنين .. اما الباقي فهم غزاة.

  • إبن الجزائر

    9 مقتل عقبة وآلاف جنود الأستعمار الفرنسي دليل قاطع على وجود جيش جزائري عظيم ودفنهم فيها شهادة ثبوت ملكية أرض الجزائر للجزائريين .

  • جزائري

    14 قاللك أدب ، فاقد الشيء لا يعطيه .

  • التاريخ

    ذكر الكاتب السعودي يدعي غازي عبد العزيز المعيقلي قائلا :
    “حينما نعود للتاريخ نجد أن الخلفاء العباسيين الذين كانوا الأكثر اقبالاً على جمال الجواري والحسناوات و كانوا يفضلون “الامازيغيات” على باقي الجنسيات”،
    مسكينة انت ايتها الحسناء الامازيغية كم تحملت من رجال العرب في الماضي كنت تربين الاسود كحيونات أليفة و في غرة من الزمن وجدت نفسك جارية تساق بين العبيد

  • رسالة الاسلام

    رسالة الخليفة هشام بن عبد الملك إلى عامله على إفريقيا
    أما بعد:
    فان أمير المؤمنين لما رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى عبد الملك بن مروان رحمه الله تعالى, أراد مثله منك و عندك من الجواري البربريات الماليات للأعين الآخذات للقلوب, ما هو معوز لنا بالشام و ما ولاه. فتلطف في الانتقاء, و توخ أنيق الجمال, و عظم الاكفال, وسعة الصدور و لين الأجساد و رقة الأنامل وسبوطة العصب و جدالة الاسوق وجثول الفروع و نجالة الأعين, و سهولة الخدود, وصغر الأفواه, و حسن الثغور, و شطاط الأجسام, و اعتدال القوام و رخام الكلام

  • ابن خلدون

    والسبب في ذلك أنهم أكثر بداوة من سائر الأمم وابعد مجالا في القفز وأغنى عن حاجات التلول وحبوبها لاعتيادهم الشظف وخشونة العيش ، فاستغنوا عن غيرهم فصعب انقياد بعضهم لبعض .
    ورئيسهم محتاج إليهم غالبا للعصبية التي بها المدافعة فكان مضطرا إلى إحسان ملكتهم وترك مرا غمتهم لئلا يختل عليه شان عصبيته فيكون فيها هلاكه وهلاكهم .
    العرب ابعد الناس عن الصنائع والسبب في ذلك أنهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري وما يدعو إليه من الصنائع وغيرها والعجم من أهل المشرق وأمم النصرانية عدوة البحر الرومي أقوم

  • ابن خلدون

    العرب ابعد الناس عن الصنائع والسبب في ذلك أنهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري وما يدعو إليه من الصنائع وغيرها .. والعجم من أهل المشرق وأمم النصرانية عدوة البحر الرومي أقوم الناس عليها لأنهم اعرق في العمران الحضري وابعد عن البداوة وعمرانه .
    ولهذا نجد أوطان العرب وما ملكوه في السلام قليل الصنائع بالجملة حتى تجلب إليه من قطر آخر وانظر بلاد العجم من الصين والهند والترك وأمم النصرانية كيف استكثرت فيهم الصنائع .

  • ابن خلدون

    حملة العلم في الإسلام أكثرهم من العجم
    من الغريب الواقع أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم لا من العلوم الشرعية ولا من العلوم العقلية إلا في القليل النادر وان كان منهم العربي في نسبه فهو أعجمي في لغته ومرباه ومشيخته مع العلم أن الملة عربية وصاحب شريعتها عربي .
    والسبب في ذلك أن الملة في أولها لم يكن فيها علم ولا صناعة لمقتضى أحوال السذاجة والبداوة .

  • ابن خلدون

    أما العلوم العقلية أيضا فلم تظهر في الملة إلا بعد أن تميز العلم ومؤلفوه واستقر العلم كله صناعة فاختصت بالعجم وتركتها العرب وانصرفوا عن انتحالها فلم يحمله إلا المعربون من العجم شان الصنائع كما قلنا أولا .
    المصدر : كتاب مقدمة ابن خلدون

  • باحث تاريخي

    هناك خلط بين انشاء وتوسيع الإمبراطوريات القديمة بما فيها القريشية وما بعدها حتى العثمانية والتي قامت على الرماح والسيوف والفرسان في ظروف جيوسياسية من انحصار الروم والفرس أما نشرالدين فلا يحتاج الا الدعوة.
    الأسباب الأساسية وراء التوسع هو شح موارد الجزيرة العربية انداك بمنا خها الصحراوي لتلبية حاجيات سكانها المتزايدين مع أفل قوة الروم والفرس الذي نقل عنهم الأمويون حرفيا نمط الحكم الإمبراطوري وعربوه اذ حتى الرسول لم يوصي بخليفة له ذلك أن ابو بكر قام بالمشاركة في صراع حاد بين المهجرين المكيين والأنصار من المدينة من أجل “الخلافة” التي لم تدم الا عامين في حروب أهلية.

  • الموريسكي

    التعليقات السلبية كلها كتبها شخص واحد و لكن بأسماء مختلفة ليعطي انطباع بأن تلك الافكار يدافع عنها الكثير …..

  • Yan Sin

    من اطلق اسم الفتوحات الوردية على الغزوات الاموية الدموية ثم قرصن و نسب اليه حضارات الغير , لن يتوانى في الصاق الاوصاف القدحية على اكسيل و ديهيا اللذان الحقا الهزائم النكراء بالغزاة المحتلين وبكل جيوشهم من المرتزقة وقطاع الطرق المدفوعين باقتسام الغنائم والسبايا مع ارسال الخمس الى الخليفة في دمشق اي رئيس العصابة الذي لايكتفي ابدا!
    فقلما رأوا مثيلا لخيرات شمال افريقيا و جمال نسائها…وكل هذا مدون في امهات كتب التاريخ الاسلامي بالتفاصيل المملة بل و حتى المقززة …!

  • إلى المور كيست

    24 الحقيقة المطلقة (الشمس)شيء والأفكار شيء آخر ( الغبياء واحدهم من لايفرق بينهما ، سلبية في نظرك فعلا ، أعمى البصيرة وحده من لا يبصر نور الشمس .

  • إلى 18

    فعلا ذلك هو محتوى رسالتهم الوحيد .

  • جزائري

    كل الأمم في المعمورة لما يقتل احد جنودهم خارج وطنه ولو مرتزقا يسترد جثمانه مهما كانت رتبته وموقعه في الجيش إلا العرب ، شرف الجزائيين جعلهم حتى البسطاء والعجزة من مهاجريهم في اوروبا والعالم يستردون جثمانهم للدفن في وطنهم حتى يرزقهم الله ويتنعمون بالجنة بجانب آبائهم وأجدادهم العظماء أمثال ماسينيسا وآكسل وديهيا والأمير عبد القادر وغيرهم عليهم ألف رحمة.

  • سيد الرجال عقبة بن نافع

    جزاك الله خيرا ايها الرجل العظيم يا من جلب لنا الاسلام الى الجزائر وانهى حكم الكهنة والمشعوذين على الجزائر وحرر العقول من عبادة الكهنة الى عبادة الله وحده
    جزاك الله خيرا ايها الرجل العظيم الذي الذي انهى الاستعمار الروماني في الجزائر وحول الجزائريين من عبيد روما الى سادة البحر الابيض المتوسط جزاك الله خيرا
    والله مهما دعوت لك بالخير فلن اعطيك حقك فلولاك ايها الرجل العضيم لبقي يحكما روما او الكهنة شكرا لك انرت الجزائر بدين الحق وضحيت بحياتك من اجل تحريرنا من الكهنة جزاك الله خيرااااااااااااااااااااااااااااااا
    ليتك تعلم ان الاسلام موجد في الجزائر الى يومنا هذا
    اساءل الله ان يرزقك الفردوس

  • المجد والشموخ للحجاب

    كم اعشق هذا الرجل العظيم الذي حررنا من عبادة الكهنة والشياطين الى عبادة الله
    لم يكن ينقص مالا اوحبا لسلطة فهم كا نو يسيطرون على كثير من الاراضي ولاكن جاء لينشر دين الحق
    ووفقه الله وفعلا نشر الاسلام في الجزائر بتوفيق من الله
    هذا ليس مستعمرا هذا حررنا من الكهنة
    تخيلوا اخواني القراء لو لم تكن الفتوحات الاسلامية لتوارث الحكم الكهنة و المشعوذين
    او بقينا تحت حكم روما التي كانت تستعبدنا
    الحمد لله وعلى نعمة الاسلام
    ابليس عليه لعنة الله لايحب عقبة ابن نافع لانه حرر الجزائر من حكم الكهنة و الشياطين لعن الله ابليس واتباعه

  • سامي

    لقد قتله الزواف ذلك العصر

  • ساميروش

    ألمني كثيرا مقتل هذا المهاجر ، لقد مات موتة شينة ياسر ، كان يحلم بالظفر بالبنات الجميلات فإذا به يضفر به ( جا ايصيد صيدوه ) الأمير عبد القادر رحمه الله نصب كمين لبيجار الفاتح عفوا المستعمر الغازي لكن خيانة لمراركة للأمير وإبلاغ بيجار بالخطة حالت دون الضفر به . الله يرحم كل بطل جزائري قام بقتل غار عدو ويسكنه فسيح جنانه

  • anywhjere

    الرجل الذى جعل الملايين من البشر فى شمال افريقيا تعيش فى الظلمات

  • عبدو

    الاجنبي الذي لا يعرف الجزائر و غيره اهلها على الاسلام عندما يدخل لمثل هذا الموضوع يتصور ان هناك كراهيه للاسلام في الجزائر ولا اعتقد الشروق تود ان تشوه سمعه الجزائر .
    هؤلاء اقليه مريضه و نشر تعليقاتهم يزيدهم اهميه لذا عليكم التدخل احيانا بالحذف و شكرا

  • الواضح الصريح

    24 ( الإسلام ليس مجرد وسيلة مركبة من روايات واساطير وطقوس بدائية والغيرة عليه تستوجب إبعاده عن ممارسة الدجل والشعوذة وإبعاده عن متناول المجرمين الجهلة تجار الدم والدين من بائعي الأحلام مصدر الإرهاب ) جريدة الشروق منارة من منارات الفكر والإعلام وحرية الراي والتعبير .

  • لمذا الكذب

    التعليق 32 انت تكذب ما تقوله كذب هذه المعلومات كاذبة انت تخترع الاكاذيب من اتيت بهذه المعلومات
    كانون يسيطرون على قارة اسيا وجزء كبير من اوروبا لم يكونوا بحاجة الى نساء ولا اموال
    ولقد تمت مهمة عقبة بن نافع بنجاح ونشر الاسلام في الجزائر و الحمد لله على هذه النعمة

  • إلى 36

    36 لا أقول لك أنت تكذب إنما أنبهك إلى أنك أنت الذي تجهل الكثير من الحقائق ولا تتوفر على المعلومات الصحيحة ، الإسلام واللغة العربية لم يتم نشرهما من طرف عقبة ولا غيره من المرتزقة الذين رافقوه بهدف النهب والجنس إنما الجزائريين عن طريق بعض الزوايا وحمعية العلماء المسلمين والكتاتيب المنتشرة في القرى الجزائرية المسيرة من طرف الجزائريين بهدف محو آثار الدين المسيحي واللغة الفرنسية دين ولغة المستعمر بسبب الظلم المسلط عن طرف القواة الأستعمارية الفرنسية . التاريخ سجل أن بني هلال وهم عائلات كردية هاجرت من المشرق إلى الجزائر هروبا من بطش عرب المشرق تعربت وأسلمت في الجزائر عن طريق الجزائريين(راجع التاريخ)

  • الشيخ غقبة

    قبر عقبة بن نافع كان الأولى والأجدر أن يكون بجانب قبر رسول الله وليس في مكان مقتله حيث ترمى قارورات الخمر بمختلف الأنواع وتحيط به اوساخ ونفايات السكارى والمتشردين حيث يتبلون على حائط قبره كل من هب ودب من المنحرفين متناولي المهلوسات ورغم المحاولات المتكررة للحفاظ على نظافة محيطه من طرف البلدية وبعض الشاوية المتطوعين من فاعلي الخير ، كثير ما أكثشف جران قبره تناول غير الصائمين للماكولات نهارا بجانب قبره فضلا على حركات العشاق الكثيرة ليلا ونهارا .

  • شوية منطق وعقل

    =====================================================================================
    يا معلقين ويا قراء
    لا يغرنكم كثرة تعليقات بعض المأجورين من فرنسا كارهي الصيام محبي الذياثة
    هم واحد أو اثنين ولكن يعلقون بعدة عضويات لتغليطكم
    تعرفونهم في الانتخابات، لا يمثلون إلا 0.001 على الاكثر هم وأحزابهم العلمانية
    الشعب الجزائري مسلم ويعتبر الاسلام نعمة والعربية قوة وفرنسا فسق
    لم أسمع أن الفاتحين اغتصبوا احدا ولو كان ذلك لما اعتنق أجدادنا هذا الدين
    لكن الفرنسيين الكل يقسم أنهم قتلوا واغتصبو،ا ولكن شلة بني علمان التي تكذبنا أكيد لجينات أجدادهم الفر نسيين فهم يحاربون كل ما له علاقة بالاسلام والعربية

  • الى 37

    استشهد عقبة في إحدى حروبه سنة 63هجرية
    جمعية العلماء المسلمين ظهرت في عهد الاستعمار الفرنسي 5ماي 1931
    شوف واش قال هذا الرجل العضيم
    أكمل الفتح عقبة بن نافع في ولايته الثانية التي توغل فيها إلى أن بلغ طنجة وأدخل قوائم فرسه في البحر على شاطئ المحيط الأطلنطي ، وقال لأصحابه ارفعوا أيديكم ففعلوا وقال : اللهم إني لم أخرج بطراً ولا أشراً ، وإنك لتعلم أنما أطلب السبب الذي طلبه عبدك ذو القرنين وهو أن تعبد ولا يشرك بك شيء ، اللهم إنا معاندون لدين الكفر ، ومدافعون عن دين الإسلام ، فكن لنا ولا تكن علينا يا ذا الجلال والإكرام .

  • إلى 39 حامطو البونبون

    39 أنا ماشي نكره رمضان نكره الجوع هذا مكان ، مع ذلك أعلى النيف راني انساير فيكم حتى ايفرج ربي ( شفيتوني راني انساندكم خلال هذا الشهر ) أنت تعتقد أنا الوحيد الفايق بدروشتكم لكن راك غالط الناس كامل راهي فايقة فقط تحشم ، غير انت وبعض لوحايد ابقيتو امبوقلين ، بصح رايح ترتاحو انشالاه . بالنسبة للإنتخابات سنبرهن لكم أننا سنفوز في الأنتخاباتن القادمة بنسبة تتجاز 63 في المئة إن شاء الله ، انسيت ياخي كنت تتكلم على ربي والرسول واش اداك للأنتخابات ؟ ياخي خلاط ياخي .

  • إلى 41

    41 لو استمريت على هذه الحالة أكيد سيزيد مرضك مرضا وستصاب بالجنون المتواصل، اعلاه أنت كنت حاضر امعاهم ؟ أنا انقوللك مكانش منها ، عقبة ماراحش لصبانيا كان لاهي مع لبنات في لمزيرعة ولاية بسكرة بالجزائر ودفع ذاك المغفل للهجوم على لجوارين لإحضار المزيد من ادراهم والبنات من جنس آ خر لتطبيق كلام الله غير في ( أنكحوا ماطاب لكم ….صدق الله )

  • أحمد العربي

    الحمد لله على نعمة الاسلام والحمد لله على الأخلاق الاسلامية العالية
    لسنا سكارى ومرتادي ملاهي ودور غرام حتى نكره الاسلام
    لسنا أبناء لقطاء حتى نحارب الاسلام
    لسنا حركى وعملاء للغرب حتى نحارب الاسلام
    نفتخر بعقبة الفاتح الذي دخل إلى القلوب سلما ولم يحاربه إلا عبدة الأوثان
    هل نحن نكذب؟ أبدا
    اسألوا التاريخ يجيبكم أن من حاربت عقبة كانت تعبد الأوثان
    التاريخ لا يرحم والدين باق ولو كره الفاسقون

  • عقبة بن نافع

    لولا عقبة بن نافع لكان هذا الشعب اندثر بفعل نفاقه وعمالته للغرب، ولصارت الجزائر مقاطعة فرنسية، فالشعب عندنا يموت على الأشقر الأوروبي رغم أن الأوروبي يهينه في كل مناسبة ويرخصه
    فشكرا لعقبة الذي أعاد الكرامة لعبيد فرنسا وجعل لهم تاريخ بعدما كانوا لقرون مجرد رعاع مرتع لكل فرعوني وروماني واسباني وفرنسي

  • يحبون الإهانة

    نفس المعليقين المكركرين يأتون في كل موضوع يمجد الاسلام
    متى حكم الاسلام في الجزائر؟ لم يحكم إلا عاما واحدا فقط
    دائما بلادنا علمانية أو اشتراكية أو علمانية أو فرنسية
    ماذا أنجزتم؟ ماذا صنعتم؟ من الحضيض إلى الحضيض
    الاسلام هو الوحيد الذي حافظ على تماسك المجتمع وأخلاقه
    والله لولا الاسلام لهلك نصف الشعب أمراضا وحروبا وصار النصف الآخر فرنسيا من الدرجة الثانية والثالثة
    اعطوا قيمة لارواحكم
    لماذا الواحد لمجرد أنه يحب الخمور والزنى يريد من الشعب كله أن يكره الاسلام؟
    اكره لوحدك فنحن نحب الاسلام وسنحارب كل من يحاربه

  • أبو سامية

    الحقد الذي أراه ضد عقبة بن نافع هو نفس الحقد الذي يكنه الصهاينة لصلاح الدين الأيوبي
    تأبى الجرذان إلا أن تظهر لما تموت الأسود
    جرذان من وراء الكيبورد في حين لا يتجرأ الواحد منهم أن يتنفس قدام عقبة بن نافع

  • إلى 43-44-45

    43 ، 44 و 45 ( صح النوم سي محمد البالو والبندير )

  • إلى سميسم 46 (مح ب )

    46 عندهم الحق إكرهوه ياسمسوم ( محمد باباي ) . واش اداه يتبلى اعليهم ( الشر بالشر والباديء اظلم ..ص ) .

  • إلىالكائن المتحرك بلا..محنط الفكر

    46 تقول ( لا يتجرأ الواحد منهم أن يتنفس قدام عقبة بن نافع ) آشكون قتلو أمالا ؟ يا… كيسموك

  • أنا مسلم وأفتخر

    أنا مسلم وأفتخر
    فموتوا بغيضكم
    شعب الجزائر مسلم
    وإلى إخواننا العرب ننتسب
    وإلى أعدائنا في الغرب نعادي
    ولكل شيات لهم بالصقلة ننادي

  • شكرا يا عقبة يا رجل

    الإسلام أكبر نعمة أنعم الله بها على هذا الشعب المهمول المنسي في التاريخ الذي لم يكن يسوى شيء
    سمعنا تواريخ حضارات وحضارات، ولم يظهر في العالم إلا حنبعل أعطى قيمة لهذه المنطقة، ما عدا ذلك لا تسوى شيء، شيء مهمول وشعب مهمول
    لولا الاسلام لبقي مهمولا مثل شعوب الكانيبال
    احمدوا ربي اللي راه قيمكم واعطاكم قيمة يا مهمولين

  • الشيخ عقبة

    50 اعلاه احنا ايهود ؟ مسلم أو نص وأفتخر بإلإسلام دين أبي وأجدادي ولا ارضى غيره بديلا ، فقط أمقت الجهل والجهلاء ( مصدر الإرهاب العلمي ) وأحب الجزائر بلاد أجدادي .

  • إلى 51

    51 مادام اتدافع على هذاك المخلوق اللينحاه المرحوم من لاليست ماتشكرنيش ، إكثر خيرك . المهم صح فطورك

  • رابح

    هذه مقتطفات صغيرة مما يقوله المؤرخون في “جندي اللّه” عقبة بن نافع :
    فهزمهم، وقتلهم تقتيلا ” بن عذاري المراكشي في كتابه البيان المغرب، ص 16
    “فمضى إلى مدينة المنستير … فقاتلهم قتالا شديدا، حتى ظن أنه الفناء”. بن عذاري المراكشي، كتاب البيان المغرب،
    ” وغزوته إلى مدينة باغاية … فقاتلهم قتلا ذريعا”. كتاب بن عذاري المراكشي، كتاب البيان المغرب، ص 24
    ” ووصل عقبة بن نافع الفهري إلى إفريقية … فافتتحها ودخلها ووضع السيف في أهلها”. بن عذاري المراكشي، كتاب البيان المغرب، ص 19
    “بعد أن أثخن قتلا في أهل المغرب ففزع منه أهل إفريقية…الخ

  • إلى 54

    54 ((السذج والمغفلين من الديوثين يقولون أنه حمل الرسالة )) حسب ماجاء في كتاب هذا المراكشي فإن عقبة بن يافع يعد من أكبر السفاحين وقتلة من طرف البطل العظيم آكسل كان واجبا ليس وطنيا فحسب إنما إناسيا .

  • الى 55

    نعم ان عقبة كان حاملا لرسالة الإجرام و الترويع ، يقول محمد اركون في هذا الموضوع :
    “لو تحدتنا نحن كمؤرخين عن جرائم الفتوحات الإسلامية في شمال افريقيا لقامت حروب أهلية هنا”

close
close