الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 16 صفر 1441 هـ آخر تحديث 00:10
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • الوالي صيودة مطالب بالتدخل العاجل ووضع حد للمهزلة

يناشد سكان وادي حيدرة، ببلدية الأبيار بالعاصمة، مصالح الولاية وعلى رأسها عبد الخالق صيودة للتدخل العاجل، لمنع تطبيق قرار إلغاء بناء مسجد بالمنطقة، ومصادرة القطعة الأرضية المخصصة للمشروع من طرف والي الجزائر السابق، بالرغم من انه قام آنذاك بمنح قطعة الأرض التابعة للدولة والتي تقدر مساحتها بـ15 ألف و911 متر مربع لمصالح الشؤون الدينية من أجل انجاز المسجد.

وحسب نص الشكوى التي تحصلت “الشروق” على نسخة منها، تم إصدار في أواخر سنة 2017، رخصة بناء المسجد بذات الحي المذكور أعلاه على مستوى القطعة الأرضية الوقفية ذات الدفتر العقاري قسم 43 مجموعة ملكية 47 الواقعة بطريق مالكي ببلدية الأبيار، غير أن هذا القرار لم يكتمل بعد أن عمت الفرحة على سكان المنطقة بهذا المشروع الذي لطالما انتظره سكان الحي، خاصة بعد أن تم وضع لافتة كبيرة تبين صورة وهندسة المسجد المعمارية الجميلة، حسب هؤلاء السكان الذين أكدوا أن الفرحة لم تدم سوى شهرين، بعد ما أقدمت جهات مجهولة على نزع اللافتة الإشهارية للمسجد  بدون حجة مقنعة حسبهم.

وحسب المصادر، فإن القطعة الأرضية ومساحتها 1.9 هكتار، والواقعة في أغنى بلديات العاصمة، أثارت شهية مافيا العقار في فترة العصابة، وتحديدا السعيد بوتفليقة، وأحد أفراد عائلة كونيناف الموجود رهن الحبس المؤقت في قضايا تخص الفساد المالي والتربح بطريقة غير مشروعة، وكان هدف العصابة، الاستيلاء على الأرضية وتحويلها إلى محلات وفضاءات ترفيهية ومحلات “شيشة”، كما هو عليه الحال في منطقة “سيدي يحيى” التي تستقطب الأثرياء الجدد وأبناء كبار المسؤولين.

ووفق مخطط “العصابة” تم إعطاء الأوامر للوالي السابق، عبد القادر زوخ، المتابع كذلك في قضايا فساد، لإجهاض مشروع المسجد، رغم أن القطعة الأرضية، ملك وقفي لا يجوز التصرف فيه أبدا، وهذا بنص صريح في الدستور، الذي يؤكد في نص المادة 64 منه “الأملاك الوقفيّة وأملاك الجمعيّات الخيريّة مُعترَف بها، ويحمي القانون تخصيصها”، ولم تكترث العصابة للقوانين التي تحمي الأملاك الوقفية، حث ينص قانون الأوقاف في المادة 23 منه “لا يجوز التصرف في أصل الملك الوقفي المنتفع به، بأية صفة من صفات التصرف سواء بالبيع أو الهبة أو التناول أو غيرها”.

وقد أثار هذا القرار استياء السكان، حيث أن السلطات المحلية أكدت الشائعات التي كانت تدور بالمنطقة حول تحويل مشروع بناء مسجد إلى بناء حديقة عمومية ترفيهية، وهو الأمر الذي أثار غضب وتذمر السكان من هذا القرار الذي اعتبروه غير قانوني، كون انه لا يوجد أي وثيقة تنص على إلغاء المشروع.

وأكد السكان، أن مشروع بناء المسجد حسبهم راح ضحية حسابات ضيقة، من طرف جهات مجهولة، كان الوالي السابق يتعامل معها، كما أفاد سكان المنطقة أنهم قاموا بعدة مراسلات وشكاوى إلى كل الجهات العليا، لكن وبسبب سوء الحظ، ضربت هذه الشكاوى عرض الحائط وتجاهلت الجهات المعنية كل القوانين التي تنص على حماية قانونية الأملاك الوقفية وأملاك الجمعيات الخيرية المعترف بها.

وفي السياق ذاته، أشار السكان إلى أن الوالي السابق وجهات مجهولة متهمة بالتعدي على القطعة الأرضية الوقفية بغير وجه حق، قاموا بتحويل بناء المسجد إلى حديقة ترفيهية، معتبرين هذا التصرف غير عادل وغير قانوني، مشددين في ذات الصدد بأن هذه القطعة الأرضية الوقفية كان سيبنى فيها مسجد “علي بن أبي طالب”.

وعليه يطالب سكان وادي حيدرة بالأبيار، بالتدخل العاجل والي العاصمة قصد وضع حد لهذه القضية التي وصفها السكان بغير القانونية من خلال عملية التعدي التي شهدتها هذه القطعة الأرضية، آملين في استرجاعها في اقرب وقت ممكن، خاصة وأن ولاية الجزائر قد منحت إحدى الشركات العمومية، صفقة إبداء المشروع، رغم الاعتراضات عليه، وعدم وجود سند ملكية لدى الولاية للتصرف في الملك الوقفي.

ومن جهتها اتصلت “الشروق” برئيس بلدية الأبيار كرجيج خالد، إلا أن هذا الأخير لم يرد على الاتصالات.

الأبيار عبد الخالق صيودة وادي حيدرة

مقالات ذات صلة

600

17 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري

    سؤال؟ لماذا لا نرى أثر المسجد في الحياة اليومية. السرقة والخداع والجريمة والخمور والمخدرات وقلة الامن و القتل لاتفه الاسباب وقلة الأخلاق والكلام البذيء والجهل والفوضى والاوساخ . هذا علما ان جميع الايات القرانية تقرن الإيمان بالعمل الصالح فاين هو العمل الصالح. المسجد مجرد اسوار وحيطان العبرة في من يرتاده.

  • سامي

    إذا أخذت بالقوة تسترجع بقوة كل سكان الحي

  • عبدو

    السؤال الاهم هو كم مره سرقت عصابه بوتفليقه من اوقاف المسلمين ؟
    لا حل مع هؤلاء الا الاعدام لانه لا عقوبه تماثل افعالهم القذره
    ما قاموا به لم يقم به الا الصهاينه حيتما تجرأوا على مساجد فلسطين و اولها الاقصى

  • ش فار من جحيم النفاق

    منافقون , بيوتهم حعلوا منها بوتقة للمفاسد بالتربية السيئة لأبنائهم وطبيعة أرض الجزائر الخضراء حولوها إلى صحراء قاحلة ينعدم فيها غرس الورود والأشجار , صلوا في بيوتكم يا أهل النفاق والشقاق فأبناؤكم أولى بنصائحكم.

  • العارف بدهاليز السياسة

    العصابة في استراحة ثم تعود يخطئ من يظن غير ذلك

  • وناس فرنسا

    من واصل العمل بأسلوب العصابة فهو منهم ومن نهب أو أفتك
    عقار أ, حول طبيعته فهو من العصابة خائن للوطن مكانه السجن

  • tablati elhor

    بإذن الله و فضل جهود رجال حيدرة سيبنى المسجد و سيكون من أجمل مساجد العالم

  • lil

    اذا حاولتم نهب تلك القطعة المخصصة لبناء مسجد كل أبناء الحي و غيرهم سيخرجون في مظاهرة بالالاف و ستكون فتنة عظيمة بسببكم …….

  • العربي

    الحديقة ستأتي بالشر ولنا أمثلة عديدة والضياع وقتل الأوقات الثمينة أما المسجد فيأتي بالخير كله بدون انقطاع ومن أوقف هذه الأرض لبناء مشاريع شرعية ومن ساهم في التصاريح و منح الرخص لبناء المسجد والعمال المسلمين المشاركين في البناء وكل من شارك من بعيد أو قريب بنية صادقة ومن باب الواجب وتأدية مهامه من المسلمين فسيكون له أجر لا ينقطع مقابل كل ركعة لله في هذا المسجد وكل خرف تعلمه الناس من القرآن والسنّة وثواب وأجر نشر العلم النافع وأعمال الخيرية… فشمروا على سواعدكم وطالبوا حقوق المسلمين على أرض المسلمين ولا تخشوا في الله لومة لائم والله الموفق

  • عبدو

    يوم ينتفض سكان حي في بلدي لبناء مكتبة لأبنائهم، أو مركز ثقافي ليتعلموا فن الرسم و الموسيقى و كل أنواع الفنون، بنفس اللهفة و الورع الذي يبدونه لبناء مسجد، في ذلك اليوم يستطيع البلد أن يتفاءل بمستقبل آمن، زاهر و مشرق. أما ما دام أول مشروع يهرول إليه كل سكان حي جديد هو بناء مسجد و خيمة الجنازة، فوالله لن تقوم لهذا البلد قائمة أبدا، و لن يبرح تعداد البلدان المتخلفة شأنه شأن مصر، المغرب و الأرضن، و تونس و بكستان و كل البلدان التي أصاب شعوبها هوس ديني أجهز عليها و نحر آمالها في التقدم و الإزدهار.

  • abderrahamne

    ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين . اللهم اقتلهم بددا ولا تغادر منهم احدا يارب يارب يارب .

  • متدخل

    وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ

  • متدخل

    لا تكاد تجد مكان للصلاة في هذه الاحياء على اغلب غرار شوارع العاصمة (باستثناء ما تم بناؤه منذ قرنين او ثلاث من زمن الحكم آل عثمان الاتراك) .. وعندما تسمع خبر مثل هذا تفهم لماذا … ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ …

  • الواضح الصريح

    سياسة منظومة الجهل والتجهيل المتبعة من طرف عصابة النهب المشكلة من عديمي الأصل والهوية تجار الدين والكوكايين هي أساس المبالغة في النفاق الديني الذي جعل الإنسان الجزائري / لمجرد سماع أي أنتقاد لسلوك مصبوغ بشعارات الدين ولو في شكل نباح كلب مكلوب , تجده ينتفظ وكأنه أصيب بمس من الشيطان والأغرب أن وسائل الإعلام تساير هؤلاء المرضى نفسيا ( حديقة تسلية الأطفال أفضل عندي من 10 آلاف مسجد يؤمه جيوش من المنافقين من روافد عصابة النهب )بناء أكبر مسجد ونهب أكبر مبلغ مختلس في العالم . شعب منافق جزئيا

  • الحرة

    تحية لسكان وادي حيدرة الغيورين على دينهم ووطنهم أما هؤلاء العصابة واش يجيك منهم عينهم على العقار اينما كان مازال في الجزائر رجال الجزائر ولادة 444444444444444444444444444444444444444444444

  • احمد

    على سكان الحي رفع دغوة قضائية صد السعيد بوتفليقة والوالي السابق زوخ وكل من كانت له علاقة في نهب وتعطيل مشروع بناء المسجد

  • شخص

    بقايا العصابة مازالت تنشط و لم تترك حتى الأراضي الوقفية و المساجد للاستيلاء عليها.

close
close