الأربعاء 30 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 12 صفر 1442 هـ آخر تحديث 23:54
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

أكد وزير النقل، لزهر هاني، السبت بالجزائر العاصمة، على خلو موانئ البلاد من أي نوع من السلع الخطيرة أو المواد المتفجرة، مطالبا بإعداد إحصاءات أسبوعية للسلع المحجوزة والمخزنة وإرسال تقارير مفصلة بشأنها للمسؤولين للنظر فيها وتسوية وضعيتها.

وفي زيارة تفقدية قام بها الوزير على مستوى ميناء الجزائر، رفقة إطارات الوزارة ومسؤولي الميناء، أوضح هاني أن “الجزائر كانت من الدول السباقة لمنع حجز او تخزين البضائع الخطيرة على مستوى الموانئ”، مشيرا الى أن قانون المنع يعود إلى سنة 1975.

وأضاف الوزير ان هذا القانون “مطبق بشكل صارم على مستوى كل موانئ الوطن و لا وجود لبضائع خطيرة بها”، مذكرا بأنه تم في ثمانينات القرن الماضي اتخاذ اجراءات عقابية شديدة ضد بعض مسؤولي الموانئ بلغت حد السجن وذلك بسبب عدم احترام الإجراءات القانونية السارية في هذا المجال”.

وشدد هاني على ضرورة “تطبيق هذه القوانين بصفة صارمة وتحيينها إن تطلب الأمر ذلك للتأقلم مع المعطيات الجديدة”، مضيفا أن “ما وقع في ميناء بيروت يمكن أن يحدث في أي ميناء آخر ولهذا يجب السهر على التطبيق الصارم للقوانين لتفادي مثل هذه الكوارث”.

وأشار الوزير إلى ضرورة “محاربة التصريحات المغلوطة” التي يقوم بها بعض المستوردين والنظر في كيفية التصدي لها، موضحا أن “نقل البضائع الخطيرة مكلف ولهذا يتفادى البعض التصريح بها”.

وبخصوص تخزين السلع والبضائع وركن الحاويات على مستوى الموانئ، قال الوزير ان “القوانين واضحة في هذا الشأن، وكل حاوية يجب ان تغادر الميناء في أجل لا يتعدى 21 يوما بداية من تاريخ رسوها”، لكن حسبه “يسجل في بعض الحالات عدم احترام هذه الآجال ما يخلق اختلالات على مستوى التسيير والتخزين”.

وفي هذا الشأن، اكد الوزير على ضرورة “تغيير الذهنيات والتحرك لوقف مثل هذه الأساليب، لأنه لا يمكن مواصلة العمل بهذه الطريقة”، مشيرا إلى انه “سيتم اتخاذ إجراءات لتغيير الأمور من الحسن إلى الأحسن في هذا الشأن”.

ولدى استماعه للشروحات من قبل مسؤولي الميناء و الجمارك، تبين أن 10 بالمائة من إجمالي الحاويات المركونة حاليا في ميناء الجزائر تتجاوز الآجال المحددة، جزء منها محل تصريحات مغلوطة وأخرى مجمدة بسبب إجراءات قضائية ومنها أيضا ما هي في وضعية قانونية مطابقة، لكن تم التخلي عنها من قبل أصحابها لأسباب مجهولة.

وفي هذا الصدد، أمر الوزير كل المصالح المعنية “بإجراء إحصائيات اسبوعية تخص البضائع المحجوزة أو المخزنة أو تلك التي محل إجراءات قضائية او تم التخلي عنها من قبل أصحابها وارسال تقارير بشأنها للمسؤولين للنظر فيها وتسوية وضعيتها”.

وفي مستودعات التخزين على مستوى الميناء، وقف الوزير على بعض البضائع يعود تاريخ تخزينها إلى عدة سنوات، منها مسحوق الحليب والأدوية والكتب، مطالبا المسؤولين “بالقيام بالإجراءات اللازمة للتخلص منها في اقرب الآجال وتفادي تكرار هذه الحالات”، موضحا ان “مسحوق الحليب المخزن منذ 10 سنوات يصبح خطرا على الصحة العمومية حتى في المفرغات ولهذا يجب حرقه”، مضيفا ان “البضائع القديمة خصوصا الاستهلاكية لا يجب ان تبقى محجوزة على مستوى الموانئ”.

وفي رده على سؤال بخصوص إعادة فتح مجال النقل البحري والجوي المعلق مؤقتا منذ مارس الفارط بسبب وباء كورونا، استبعد الوزير إعادة حركة النقل الدولية في الوقت الحالي، موضحا أن “أولويتنا الآن هي محاربة الفيروس والسيطرة عليه، وعند تحسن الأوضاع سيتم النظر في إمكانية إعادة فتح النقل الدولي”.

لزهر هاني مسحوق حليب ميناء الجزائر

مقالات ذات صلة

  • الحصيلة اليومية لوزارة الصحة:

    7 وفيات و155 إصابة جديدة بكورونا

    أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الثلاثاء، تسجيل 7 وفيات و155 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة في الجزائر. وقالت لجنة متابعة انتشار…

    • 1199
    • 0
600

15 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Omar

    TOUS LES PAYS DU MONDE DOIVENT PENSER À AUDITER ET RÉNOVER LEURS PORTS MARITIMES, CAR C’EST TOUT CE QUI RESTERAI POUR VOYAGER ET COMMERCER DANS LE CAS OU LE TRAFIC AÉRIEN S’ARRÊTERAI BRUSQUEMENT SUITE À UNE TEMPÊTE SOLAIRE DE GRANDE ENVERGURE QUI METTRAI SIMULTANEMENT TOUS LES SATELLITES HORS SERVICE.

  • Omar one dinar

    مسحوق الحليب والأدوية مخزنة بالمناء منذ ١٠ سنوات. نحسبها على الحراشيين…ان شاء الله لم يوجد بالمناء لنتارنات الامونياك. كما بميناء بيروت….الله يستر….الذي سرق ١٣٤٥٦٠٠٠٠٠٠٠٠ مليار ما فيه امان

  • ديار الغربة المرة

    صاحب السلعة من الذين موجودين في السجن
    أو خارج السجن و رفض إعطاء رشوة للذين في السجون

  • موشك الشفاء

    الأمثل أنه جهاز الجمارك يكون تحت وصاية وزارة النقل، ما يسهل من تفادي هاته الحالات و أمور أخرى، خصوصا أنه في الجزائر من حيث التعداد و الإنتشار يكاد يناهز جهاز الشرطة تحت وصاية وزارة الداخلية، ليس بضعة مئات من أعوان أمن إداريين ملحقين بوزاة المالية كما في أغلب الدول الأوروبية.

  • شرقية خالد

    قلوبكم ما ياكلوكمش!
    أنا تربيت في فكر اسلامي، في الحمام العمومي نوجد حنفية مفتوحة ما نصبرش عليها ونغلقها، نوجد مصباح مشعول في جامعة قلبي ياكلني ونطفيه، تربيت هكذا، الحمد لله
    انتوما ما تغيروش المنكر ولو بالقلب!
    علاش تخلي السلعة حتى تفسد؟ المستورد عنده شهر، ما سواش الوضعية ترسل السلع سريعة التلف مباشرة للجمعيات الخيرية، لديار الرحمة، لليتامى، علاش دراهم المال العام تبذروهم؟
    هذا ما يخصش فقط الحليب، بل الكثير من السلع، وانا قلتها في سابقا، ديما ترمى الأدوية، حرام عليكم
    وأي واحد يتعمد تبذير وإتلاف المال العالم بدل اعطائه لمستحقيه، ان شاء الله يموت محتاج ويبكي على الدواء اللي رماه.

  • Omar one dinar

    السلام عليكم علماء الجزائر، وخاصة علماء الفيزياء، هل بدرة الحليب المخزنة بطريقة غير لائقة، سا تنفجر يوما؟؟؟؟ انا قالق على مبنى بر الأمان وحلقاته اللواتي يخدمن الشعب والوطن وكما تعلمون مقرهم يبعد بضعة امتارا من البور دالجي

  • Yacine

    البيروقراطية و العدالة قضية تبقى لعشرين سنة هذه هي النتائج الطعون و الاستئنافات و وقف النظر الى حين الفصل ثم وقف التنفيذ ثم تعارض أحكام قضائية ووووووو وووووو

  • elgarib

    و هل هذا صحيح؟ يجب أن تكون شخصية نزيهة و معروفة عند الشعب.الرشام موسي و اللاعب موسي.

  • buffalo

    نريد أناس نزهاء و معرفون عند الشعب حتي نعرف الحقيقة أما وزير في منصبه فلا تصح شهادته.

  • maknin

    روى أبو سعيد الخدري عن الرسول صلى الله عليه وسلم: «يكون عليكم أمراء تطمئن إليهم القلوب وتلين لهم الجلود، ثم يكون عليكم أمراء تشمئز منهم القلوب وتقشعر منهم الجلود».
    وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يكون عليكم أمراء هم شر من المجوس».

  • فكر مليح

    إنفجار بيروت سيكشف الجزء الآخر من عورة هذه الأنظمة الفاسدة المدمرة لبلدنها.

  • Arezki

    سيناريو بيروت يتكرر هنا, فقط هذه المرة يقتلو الشعب بالسيلونسيو بالسلعة فاسدة ماشي بالتفجير!!! و المسؤولين في خبر كان!!!

  • شخص

    كالعادة، زوبعة في فنجان

  • moh

    جاء شاف راح

  • dzair

    احذروا لو راب الحليب و مع ارتفاع درجة الحرارة سيولد انفجارا عظيماً لا قدر الله.

close
close