السبت 31 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 14 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 13:36
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

يفتتح مسرح بسكرة الجهوي، اعتبارًا من ليلة غد السبت (21.00 سا)، أيقونة إبداعية ممتدة في الزمن، يريدها فنانو الزيبان اختراقًا يتحدى جائحة كورونا، وخطوة على دروب الابتكار المتمرد على السائد والمعلّب والمتوارث.

وفي تصريحات خاصة بـ”الشروق أونلاين”، كشف الأستاذ أحمد خوصة مدير مسرح بسكرة الجهوي وعرّاب المشروع، أنّ مؤسسته التي لم تنل منها إرباكات الوباء القاتل، سترفع ستائر منتدى “فضاء الركح” الذي سيكون ملتقى للفنون والآداب على منصة فيسبوك.

وشرح خوصة: “بشكل مغاير لما هو سائد من منتديات، نراهن على صياغة مساحة للفكر المسرح غير المفصول عن مآقي الإبداع الحي، وعلى نحو يسعى لتفعيل نافذة تواصلية تسعى لطرح الأسئلة الممكنة وتقديم الإجابات الباذخة في سبيل بلورة أفكار منتجة وتثمين نماذج وتقديم كتب وإجراء ورشات وتفكيك عروض”.

وأبرز محدّثنا أنّ مسرح بسكرة الجهوي لا يريد من وراء المولود الجديد، التوقف عند حدود المسرح فحسب، بل يتعداه ليلامس سائر الفنون والآداب وأوجه الإبداع، منتدى لا يكتفي بالحوارات والمناقشات، بحيث يمتدّ لتعليم جوانب متعددة من المسرح للمهتمين، ويتضمن أيقونة نوستالجية تكشف بالصور والفيديو، صفحات لا تزال غير معروفة في ذاكرة المسرح الجزائري وأخرى من المسرحين العربي والعالمي.

ونوّه خوصة إلى أنّ المنتدى يعوّل على استدراج سائر صنّاع الإبداع: مسرحيون، أدباء، حكواتيون، أدباء، نقاد، مترجمون، أكاديميون، مواهب، أطفال، موسيقيون، سينمائيون، رسّامون، سينوغرافيون، كوريغرافيون، كتّاب سيناريوهات، مخرجون، مسؤولون، أصحاب الاحتياجات الخاصة، والدفع بالجميع إلى مناقشة الراهن والرهانات بغرض إنتاج وصفات مثمرة للفعل الفني ككلّ، مع التركيز على سياسات المسرح الجهوي بسكرة وخططه للتطوير على أكثر من صعيد.

وستكون ضربة البداية بنقاش مستفيض حول تجليات مسرح الجنوب، في انتظار التعاطي مع ثيمات حسّاسة على منوال: التكوين الفني، فن الكتابة المسرحية، دروب الاقتباس والتناص وإعادة الكتابة والجزأرة والترجمة، إضافة إلى فن تسيير الإنتاج المسرحي، الحرف المسرحية، مسرح ذوي المهارات الخاصة، فن الخياطة وتصميم الملابس، فن اللواحق الركحية، الاستثمار المسرحي، المسارح الجهوية والفرق الحرة، الأدب والمسرح، المسرح ومنظمات الشأن الثقافي، وغيرها.

ويراهن مسرح بسكرة العتيد الذي أنجب الفذّ المكي شباح (1894 – 1991)، على المزيد، شهران بعد إطلاق التربص التكويني المطوّل لفنون الركح وبعد أسابيع عن نجاح مسرحية الأطفال “الكوكب العملاق”، وبالتزامن مع إطلاق مسرح بسكرة للمسابقة الوطنية للطفل الموهوب التي تمتد إلى الثلاثين من الشهر الحالي، وتشمل 3 فنون أدائية.

المسرح بسكرة كورونا الجزائر

مقالات ذات صلة

600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • rami

    هدا لانسان ٱلي حاب يتحدي الكورنا٫ أيبين أشطارتو و يدهب إلي مستشفيات البليدة يوقف مع الٱبطال.هناك يتحدي الفيروس إدا رهو درقاز

close
close