-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد أن استحدثت السعودية مراكز لمنحها

مسنون ومرضى يتعذبون في طوابير طويلة للحصول على تأشيرة العمرة

زهيرة مجراب
  • 967
  • 8
مسنون ومرضى يتعذبون في طوابير طويلة للحصول على تأشيرة العمرة
أرشيف

تحول مركز الخدمات للحصول على تأشيرة العمرة إلى مشكل كبير يؤرق المعتمرين الذين باتوا ملزمين على التوجه إليه لتخليص الإجراءات المتعلقة بسفرهم إلى البقاع المقدسة، ومع أن الغاية من إنشاء هذه المراكز في بعض الولايات هي تسهيل الأمر على المعتمر وتخليصه من بعض المشاق، غير أنه تحول إلى نقمة بعدما وجد المسنون أنفسهم يتنقلون في ساعات مبكرة ويقفون في طوابير طويلة لدخوله.

يعاني المواطنون الراغبون في التنقل إلى البقاع المقدسة لأداء مناسك العمرة مشاكل كبيرة، بعد أن استحدثت السعودية مراكز خدمات عبر بعض الولايات للحصول على التأشيرة للدخول إلى تراب المملكة العربية السعودية لأداء العمرة، عن طريق هذا المركز بحجة تسهيل إجراءات الدخول، فور الوصول إلى مطار المدينة المنورة أو جدة وفق برنامج الرحلة الذي يختاره المعتمر.

وحسب عدد من المعتمرين الذين التقتهم وتحدثت إليهم “الشروق”، بمركز الخدمات للحصول على التأشيرة الواقع بالشراقة بالعاصمة، فقد كشفوا عن مكابدتهم الويلات قبل دخولهم إلى المركز، حيث يضطر العديد من المعتمرين إلى قطع مئات الكيلومترات قبل الوصول إليه، خاصة مع الحركة المرورية الصعبة التي تشهدها العاصمة هذه الأيام ووجودها في منطقة معروفة بالازدحام، إضافة إلى إلزامهم على الوقوف والانتظار خارج المركز ربما لساعات حسب الموعد المحدد مسبقا من طرف الوكالة السياحة، في ظروف قاسية خاصة مع غياب أدنى الشروط خاصة عند سقوط الأمطار حيث يفتقد المركز مكانا مغطى، وهو ما يعرضهم للبحث عن مكان يجنبهم تهاطل الأمطار، فالطوابير الطويلة تضم مسنين وشيوخا مصابين بأمراض مزمنة ووضعية الوقوف الطويلة لعدة ساعات تصيبهم بالضرر الصحي، وتحدث المعتمرون عما عايشوه مؤخرا من أوقات صعبة، جعلتهم يطالبون مسؤولي المركز بضرورة البحث عن حلول في أقرب وقت ممكن.

هذا، وعبر أحد المواطنين عن غضبه الكبير واستيائه الشديد من القرار المتخذ من السلطات السعودية بضرورة إجبار طالبي التأشيرة بالدخول إليها عن طريق تسجيل الخصائص الحيوية من بصمة الأصابع، حيث قال: “عدت مؤخرا من العمرة، وأؤكد لكم اليوم أنه لا ضرورة لـ “البصمة”، لأنه مباشرة عند الوصول إلى السعودية فإنك مجبر على الوقوف في طابور طويل وإعادة نفس الإجراء الذي سأقوم به بعد لحظات”، في حين أكد مواطن آخر لـ”الشروق” أن هذه العملية ما هي إلا طريقة لربح الأموال، ولا فائدة ترجى منها للمعتمر. وطالب المتحدث بضرورة رفعها في أقرب وقت ممكن، مردفا: تصوروا المعاناة الكبيرة لكبار السن الذين يضطرون إلى الانتظار لفترات طويلة، وربما تؤجل مواعيدهم فيكونون مضطرين إلى العودة مرة أخرى في حال تعطل شبكة الإنترنت، وهذه الأخيرة أضحت مصدر قلق للجميع وبالتحديد الموظفين، حيث يتغيبون عن عملهم وينتظرون ليوم كامل دون جدوى ويرغمون في غالب الأحيان على التغيب يوما آخر.

وأجمع المواطنون الذين التقيناهم على ضرورة العمل لإيجاد حلول للنقائص الكبيرة التي يعانيها المركز، لكونه يستقبل فئات من مختلف الأعمار وكبار السن ولابد من توفير وتهيئة كافة الظروف لهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • cheniti foued

    ردا على صاحب التعليق رقم 03: الجينات العربية التيي تتحدث عتها هي جينات الرسول الكريم محمد عليه الصلاة و السلام و التي تتقزز انت منها. انت تمنيت لو كانت فيك جينات نتنياهو او ترامب. اريد ان اقول لك انك لم تجرب الراحة و السكينة التي تجدها في ذلك المكان الطاهر. انصحك بزيارة ذلك المكان و ستقف على كلامي.

  • أبو الزبير

    الضريبة فقط الذي يعيد مرة ثانية أما العمرة الأولى ليس فيها ضريبة

  • الواضح الصريح

    المعجزة الحقيقية الوحيدة في العالم " أن تستمر دولة عن طريق بعض مؤسساتها سنة 2019 بمشاركة الغير في النصب على العجزة والمرضى نفسيا من مواطنيها وتدمير أقتصاد أسرها لصالح أقتصاد الغير ( تبا لسياسة التضليل والتجهيل )

  • tablati elhor

    حسبنا الله و نعم الوكيل عليكم يا آل سعود لو لم تكن للعبادة ما رأيتم جزائري عندكم يا لصوص و كل هذه الاموال الاسلامية يأخذها ترامب و ايفنكا

  • متتبع .

    على خادم الحرمين الشريفين اسقاط ضـــــــــــــــــريبة 2000 ريال سعودي فورا والا لكانت له دعوة من المعتمرين بالملتزم عند بيته المحرم .
    عليه ان يرد هذه المظلمة قبل ان يحاسب ومن افتى له بها فاللهم اشهد اني قد بلغت .

  • أبو:شيليا

    ألأن تيقنت يقينا أننا نحمل جينات عربية ***شيوخ وعجائز يتعذبون من أجل الذهاب إلى الجزيرة العربية منبع إنباتهم ***لا نختلف عن سمك السلمون فهو يستعمل المستحيل ويسبح ضد التيارات الجارفة للعودة الى موطنه الأصلي كما نفعل نحن الأن

  • سي الهادي

    انعدام التوعية والمبالغة في الإشهار للعمرة والحج التي تتنافس عليه كل مؤسسات الدولة الجزائرية خدمة للسياحة الدينية تملقا للغير دون طلب منها ، المؤسسلت جميعها تقريبا عامة أوخاصة لتضليل الشعب وفي نفس الوقت كسب رضائه للإبقاء على التسلط . يدفع بهؤلاء العجزة والمرضى نفسيا إلى المغامرة بحياتهم إلى الهلاك دون فائدة ،

  • متتبع .

    يأكلون أموال الحجاج والمعتمرون بالباطل - ضريبة 2000 ريال اين تذهب ؟؟ . وحتى شراء التدكار و الهدايا يفرضون عليه الضريبة 5 في المائة ولو كان من انتاج صيني - وحتى الاكل لم يسلم من هذه الضريبة - حسبنا الله ونعم الوكيل . على العاهل السعودي مراجعة هذه الضريبة التي تأخد غصبا و الله لسوف يسألون . اما الطوابير فهذا امر عادي العمرة والحج لا بد للانسان ان يعذب نسأل الله القيول للجميع .