-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يسمح بتوفير مناصب الشغل ودفع الاقتصاد المحلي

مشروع استثماري جزائري سعودي “ضخم” بغرداية

الشروق أونلاين
  • 8430
  • 22
مشروع استثماري جزائري سعودي “ضخم” بغرداية
أرشيف

أُعطيت إشارة انطلاق مشروع استثماري في قطاع الفلاحة بالشراكة بين الجزائر والمملكة العربية السعودية في الولاية المنتدبة المنيعة، وهذا بإشراف من سلطات ولاية غرداية والأمير السعودي مشعل بن سعود بن عبد العزيز، أين تمت تسمية المشروع بـ”مزرعة الأخوة”.
وحسب المستثمر الجزائري بونعامة عبد الكريم الشريك مع الأمير السعودي في تصريح لـ”الشروق” فإن المشروع يأتي في إطار عقود الامتياز الفلاحي يتربع على مساحة 05 آلاف هكتار قابلة للتوسعة، والموجهة لإنتاج أعلاف الأنعام، والحبوب الصلبة كالقمح، إلى جانب الحمضيات كالبرتقال والزيتون، وتتوفر المزرعة حاليا على نحو 20 بئرا ارتوازيا، بـ68 لتر في الثانية، كما أبرز ذات المصدر أن التكلفة المالية الإجمالية للمشروع قدرت بـ120 مليار سنتيم.
من جهته، أوضح مسؤول محلي أن هذا المشروع من شأنه أن ينعش الاقتصاد الوطني والمحلي، خاصة وأنه سيوظف حوالي 30 منصبا دائما، وزهاء 150 منصب شغل غير دائم، بحيث ستكون اليد العاملة محلية، بالإضافة إلى توفير المحصول الزراعي بكميات معتبرة، وهذا ما يندرج ضمن سياسة الحكومة في تشجيع المستثمرين ولا سيما الأجانب، للتمكن من تصدير المنتوجات الفلاحية إلى الخارج.
فيما اعتبر الأمير السعودي مشعل بن سعود بن عبد العزيز أن هذا المشروع هو أول استثمار له في الجزائر، مثنيا على رئيس الجمهورية والوزير الأول وكذا وزير الفلاحة والتنمية الريفية ووالي غرداية على تشجيعه ودعمه لتحقيق الهدف المنشود من هذا الاستثمار الفلاحي الواعد.
ويبقى هذا الاستثمار الجزائري السعودي بحاجة إلى دعم من طرف السلطات المحلية بإنجاز المسالك الفلاحية، نظرا لبعده عن الطريق الوطني رقم واحد بـ30 كلم، وعن مدينة المنيعة بحوالي 25 كلم، خاصة وأن تلك المنطقة تشهد عدة استثمارات فلاحية لحوالي 700 مستثمر، فضلا عن ضرورة توفير الكهرباء الريفية التي ستسمح برفع نسبة الإنتاج.
وتعرف منطقة المنيعة قفزة نوعية في جذب مختلف الاستثمارات الفلاحية والصناعية والطاقات المتجددة وحتى السياحية منها، لما تملكه من إمكانيات وقدرات هائلة، تساعد المستثمرين الأجانب للإقبال عليها، من أجل توفير وتطوير عديد المنتوجات في شتى المجالات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • yassine

    مرحبا بالأشقاء السعوديين، نرجوها بادرة لمشاريع أخرى على الأٌقل أفضل من الاستثمارات الفرنسية والأمريكية الموجهة للبترول فقط التي نخرت بلادنا

  • ABDEL DJABAR

    من العيب ان يذكر مثل هذه المشاريع وخاصة بين دولتين وقيمته لا تتعدى 650000 دولار
    الرجاء ممن كتب المقال ان يراجع نفسه عند كتابته فهذا ليس باستثمار بل استحمار واستغباء للشعب الجزايري

  • الشيخ عقبة الجزائري

    كانت لي نظرة جد سيئة على العرب بصفة عامة والسعوديون خاصة بسبب التخف الفكري والتقوقع لكن فكر الأمير محمد بن سلمان المتطور ومشروعه الحضاري غير وجهة نظري وتمنيت له وللشعب السعودي النجاح والتقدم لأن خروج الشعب السعودي من التخلق الفكري والتقوقع وكبح سلطة الدجل والشعوذة يفتح طريق التطور أمام جميع الشعوب الإسلامية .

  • عمر وهران

    محمد رقم 4 المشكلة ليست في المال بل في التصدير فالشريك السعودي يستطيع ان يصدر كل منتوجات هذه المستثمرة الى الخليج بكل سهولة .

  • رضا

    العمل في المزرعة بالمنشار

  • اسامة قسنطينة

    30 عامل؟ انه ضخم ضخم جدا

  • امين

    120 مليار .التمثال الدخلة تاع بلديتي انستقام 100 مليار و 120 مليار يحرك اقتصاد امة .ما فمتش اذا راكوم تطبلوا للسعودية ولا المقاول انتاعنا يحب البنان .

  • مواطنة جزائرية

    لماذا وصفتم مشروع بقيمة 1.2 مليار دينار و يوفر 30 منصب شغل دائم ب"الضخم" شيئ غريب بالفعل

  • سعودي

    اخواننا واشقاؤنا في الجزائر نحن في المملكه العربيه السعوديه شعبا وحكومه نتمتي لكم الخير

  • احمد

    لماذا البنك الوطني دخل مع سونطراك وتوتال بمبلغ ١.٣ مليار دولار، ولا يستطيع الاستثمار في الفلاحة بمنح قروض الجزائريين ليستثمروا في الفلاحة!
    كيف يسهلون للأجانب للإستثمار في الفلاحة أو غيرها بداعي الأخوة أو التأمين الغذائي ونعلم جيدا أن الخليجيين لن يستثمروا ليبيعوا الإنتاج بالدينار الرمزي؟ سيصدرونه للعائلات الملكية السعودية ليأكلوا ما لذ وما طاب من الخضار والفواكه الجزائرية!
    والمصيبة المستثمر السعودي يستنزف المياه الجوفية، ويأخذ كهرباء ببلاش ويستعبد العمال الجزائريين بداعي التوظيف ثم يصدر المنتوج للخارج، فمن الرابح؟
    لماذا لا نعطي الفرصة للجالية المغتربة ويريدون الاستثمار بالجزائر!

  • محمد

    السعودية في الثمانينات حاولت تأمين غذائها بإنتاج القمح ولكن بسبب قلة مخزون المياه الجوفية توقفت عن ذلك! والسعودية عملت خطة الاستثمار في مصر والسودان والمصيبة أن المنتجات الفلاحية تذهب فقط إلى الشعب السعودي، وشعوب مصر والسودان لم يستفيدوا من شيء!
    يا شعب الجزائر، لا توجد أخوة بل مصالح فقط، ولو ال سعود ورجال أعمالهم يأتي منهم الخير لبدأو بشعبهم الفقير وبشعب اليمن الذي يعيش الفقر منذ ٣٠ سنة!!

  • قدور0031

    يا مواطن من الجنوب
    الجفاف يمس ما تم استخراجه، وهو قليل جدا إن سلمنا بقصتك
    لكن ما سيسببه الغاز الصخري الفرنسي هو تحطيم سلاح الجزائر المستقبلي، وتحويل الصحراء إلى منطقة غير صالحة للعيش بتاتا
    الكارثة هي الغاز الصخري، ويكذب من يقول غير ذلك، فالبلد الذي لم يتطور ب1000مليار $ وبترول ب140$، لن يتطور بكل آبار العالم
    الزراعة والطاقة الشمسية في الصحراء لوحدها تطعم إفريقيا
    لكن الغباء من جهة والنفاق من جهة هي من سيحطم هذا البلد
    إن كنت تحب صحراء الجزائر فقف ضد مشروع الغاز الصخري وليس ضد الزراعة في الصحراء
    أشك في أنك من الجنوب، بل تخافون أن تضع البلدان العربية قدما في ما تعتبره فرنسا ملكا لها

  • مواطن من الجنوب

    أتوجس خيفة من السعودية
    لعلمكم السعودية كانت تستثمر في صحراءها و تحفر الآبار بلا حساب وصلت إلى تصدير القمح في الماضي فدخل الأمراء في ذلك و استنزفوا قدرات الآبار بإنشاء بحيرات وسط الصحراء للسباحة فكانت الكارثة بعد بضع سنين حيث نشفت تلك الآبار فقضوا على المياه الجوفية في صحراءهم و بالطبع الزراعة أيضا
    الخليجيين و السعوديين على الخصوص لا تهمهم البيئة في بلدانهم فكيف بالبيئة خارج بلادهم كالصحراء الجزائرية؟
    علما أن المياه الجوفية تكونت عبر ملايين السنين و من الإجرام إستنزافها في بضع سنين أو لسقي محاصيل للتصدير فهذا جنون لأن المياه الجوفية أغلى من أي سعر للتصدير
    اللهم اشهد قد بلغت

  • FOUAD BATNA

    مساحة 05 آلاف هكتار قابلة للتوسعة= التكلفة المالية الإجمالية للمشروع قدرت بـ120 مليار سنتيم.هناك خلل اما في التكلفة أو في نقل الخبر أما اذا كانت حقيقية فهي طامة كبرى و فيها إن و أخواتها....

  • عقبة بن نافع

    على الاقل لما يستمثر السعوديون والقطريون في الجزائر يستثمرون بأموالهم، وبالتالي هامش المناورة يكون قليلا أو منعدما
    في حين لما يستثمر الفرنسيون في بلدنا يستثمرون بأموالنا نحن، ورونو خير شاهد، وفوق ذلك يسبوننا في قنواتهم كل مرة
    وتجد من الشعب الرخيص من يموت على فرنسا وثقافتها وهو شبعان ذل وإهانة
    ولما يسمع ببلد عربي أو مسلم يحرض عليه ويتهمه بالخطر
    هذا دليل أنه ذليل وهذا دليل أنه عميل ولو كان يسكن في هذا البلد وينعم بخيراته.

  • mouatin

    إذاكانت الدول هي من تتكفل بمصاريف الطرق والكهرباء والتي ستكلف ملايير الدينارات فما فائدة السعودي في هذه الحالة لأن مبلغ الإستثمار هو ذره من قطرة ماء قالو 120مليار سنتيم باش إبان مبلغ كبير قولو 1200مليون دج حق شهرية نتاع 30000 خدام يسلك 40000دج أو 200 Tiguan

  • ملاحظ

    هل شاهدتم بلدا اخر استثمر من قبل في غرداية السعودية بلد الخير وتريد خير لبلدنا...اللهم بارك

  • سي الهادي

    ذلك هو الأستثمار الحقيقي الواجب الأعتماد والذي يفيد البلدين ويقوى العلاقة بينهما في جميع الميادين

  • Mohamed

    والله ضحكت لما شفت مبلغ الاستثمار الضخخخم!!! 120 مليار!! يعني بالدولار اقل من 650k $ عيب والله تسمي هذا مشروع ضخم. فيه جزائري بسيط هنا بالسعوديه ماحد يعرفو مستثمر 8 مليون دولار في الجزائر يعني اكثر من 1500 مليار سنتيم عرض على وزير التشغيل خلال زيارته لجده بعض التسهيلات فقط والله ما في احد عبرو ومر مرور الكرام. وانت حاطين مقال كامل على مبلغ يضحك حتى السعودي من اهتمامكم فيه... هذه هي تحبوا البراني!! والجزائري ماعنده قيمه عندكم

  • مواطن من الجنوب

    أتوجس خيفة من الإستثمارات السعودية
    لعلمكم السعودية كانت تستثمر في صحراءها و تحفر الآبار بلا حساب وصلت إلى تصدير القمح في الماضي فدخل الأمراء في ذلك و استنزفوا قدرات الآبار بإنشاء بحيرات وسط الصحراء للسباحة فكانت الكارثة بعد بضع سنين حيث نشفت تلك الآبار فقضوا على المياه الجوفية في صحراءهم و بالطبع الزراعة أيضا
    الخليجيين و السعوديين على الخصوص لا تهمهم البيئة في بلدانهم فكيف بالبيئة خارج بلادهم كالصحراء الجزائرية ؟
    علما أن المياه الجوفية تكونت عبر ملايين السنين و من الإجرام إستنزافها في بضع سنين أو لسقي محاصيل للتصدير فهذا جنون لأن المياه الجوفية أغلى من أي سعر للتصدير
    اللهم اشهد قد بلغت

  • خطر

    مشروع استثماري جزائري سعودي “ضخم” بغرداية... السعودية خطر . خطر. خطر . أخطر من الخطر

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - على بركة الله تعالى ,,اللهم أمين اللهم أمين