-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النقابات وأولياء التلاميذ تناقش برامج "الجيل الثاني" في ندوة "الشروق":

مشروع بن غبريط أخطر من إصلاحات بن بوزيد

الشروق أونلاين
  • 20981
  • 2
مشروع بن غبريط أخطر من إصلاحات بن بوزيد
الشروق
جانب من الندوة

ناشدت، نقابات التربية الوطنية وجمعيات أولياء التلاميذ، تدخل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لوقف ما سموه “مهزلة” برامج الجيل الثاني وتأجيل تطبيقها إلى غاية 2017، على اعتبار أنها أعدت في “سرية تامة” بدون إشراك الشركاء الاجتماعيين. مطالبة الوزارة بضرورة الكشف عن قائمة الخبراء الـ200، أين أكدت بأن الوزيرة استخدمت ورقة “الميثاق” لتمرير الكتب الجديدة والدليل إلغاء المناقصة الوطنية لطبع الكتب واستبدالها بالتعاقد عن طريق التراضي. فيما وصفوا إصلاحات بن غبريط بالأخطر من إصلاحات بن بوزيد. في وقت تم تجريب إصلاحات عمرها 13 سنة على التلاميذ.

 

الأمين العام لنقابة عمال التربية عبد الكريم بوجناح:

لسنا رجال مطافئ لإخماد الإضرابات.. نطلب تدخل بوتفليقة لوقف المهزلة

أكد، الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية، عبد الكريم بوجناح، لدى تدخله في منتدى “الشروق”، بأن الأسرة التربوية قد سمعت عن مناهج الجيل الثاني، عن طريق وسائل الإعلام وفقط، موضحا بأنه لدى استفسارهم عن تفاصيل القضية لم يحصلوا على إجابات شافية، فحتى الإطارات في اللجنة الوطنية للبيدغواجيا أبلغته صراحة بأنها هي الأخرى تجهل تماما فحوى تلك المناهج، بحيث تساءل فلماذا هذه السرية كلها؟، ليضيف “والله لا أعلم شيئا    “. 

وعن تصريحات الوزيرة بن غبريط الأخيرة التي كذبت فيها قضية استقدام خبراء فرنسيين لإعداد المناهج، استغرب محدثنا لخرجتها وعلق قائلا: “غير معقول ما يصدر عن مسؤولة، والدليل على ذلك هو التصريح الذي أدلت به مفتشة فرنسية للتعليم الابتدائي كريستينا روبالو كورديو لإحدى الجرائد الوطنية على هامش يوم دراسي نظم بقسنطينة بأنها قد اقترحت بن غبريط فرنسة التعليم الثانوي التي رحبت بالمقترح ووزيرتنا رحبت بالفكرة أين اعترفت بفشل الإصلاح التربوي واستدلت في ذلك بنسبة الإعادة.

وكشف، محدثنا عن تراجع نقابته عن ميثاق أخلاقيات المهنة الذي تكون قد وقعت عليه في وقت سابق، رغم أنهم قد ساهموا كشركاء اجتماعيين في تعديله وإعادة صياغته، لأنه لم يعد صالحا وليس لدية أي معنى في الميدان، نظرا لأنه قد تم تغييبهم من برامج الجيل الثاني ولم يتم استشارتهم، وبالتالي فالأسنتيو ترفض استخدامها فقط لتهدئة الأوضاع وتوقيف الإضرابات، بحيث أضاف معلقا “لسنا رجال مطافئ يا بن غبريط”.. صحيح لسنا خبراء ولكن يوجد في الميدان مفتشون، وكفاءات، فعلى الأقل كان الأجدر عليها استدعاء المفتشين والأساتذة سواء الذين هم قيد الخدمة أو حتى المتقاعدين وتقوم بمنحهم المشروع، لكن نحن لحد الساعة نجهل حتى قائمة هؤلاء الخبراء الـ200 الذين تحدثت عنهم الوزيرة“.

وشدد، الأمين العام للنقابة، بأنهم لا يملكون أي وثيقة عن برامج الجيل الثاني، على اعتبار أن الوزارة قد استدعتهم لحضور يوم إعلامي في الوقت بدل الضائع، إذ كان العرض سطحيا، معبرا عن تخوفه عن الشروع في طبع الكتب بملايير الدينارات وبعدما نكتشف أخطاء فادحة ونحن في 2016“.

وأكد بأن انتصار الفرنسية كلغة أجنبية وتفضيلها على الانجليزية يشير إلى تغلب “اللوبي الفرانكفوني” ببلادنا. كما ناشد، بوجناح، رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة والوزير الأول عبد المالك سلال التدخل المستعجل، لاتخاذ قرار بتأجيل تطبيق برامج الجيل الثاني، إلى غاية مناقشته وإشراك الكفاءات من الأساتذة الدكاترة والمفتشين على اعتبار أن حضورهم سيساهم بقوة في الإصلاح، وكذا تدخل البرلمان بغرفتيه لوقف المهزلة.

 

الأمين الوطني المكلف بـ “الكناباست” مسعود بوديبة:

نتبرأ من برامج “الجيل الثاني” ونطالب بالكشف عن قائمة الخبراء

أوضح، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال، بنقابة “الكناباست”، مسعود بوديبة، في تدخله في “فوروم الشروق”، بأنه منذ إنشاء اللجنة الوطنية للمناهج سنة 2002، التي انطلق عملها بداية 2003، وفق مراحل من 2003 إلى 2007، ومن 2007 إلى 2014، ومن 2014 إلى 2016، والتي كلفت بإعداد البرامج تحت تسمية جديدة “الجيل الثاني”، والتي تشرف على نهايتها، قد تفاجأنا بتصريح الوزارة التي أكدت بأنها قد أخذت استشارة واسعة بخصوصها.

 لكن الواقع عكس ذلك – حسب المتحدث – على اعتبار أنه في جميع المراحل تم تغييبهم تماما وجميع الأطراف الفاعلة من أساتذة، مفتشين حتى السابقين منهم قد تم تغييبهم، مضيفا “نحن اليوم في الجولة السادسة نجهل حتى المعايير التي تم اعتمادها في اختيار هؤلاء الخبراء وكان الأجدر على الوزارة الكشف عن قائمتهم حتى نتأكد من كفاءتهم“.

وتساءل محدثنا عن الأشخاص الذين أعدوا هذه المناهج، و طريقة إعدادها و في فترة قياسية، وبفلسفة جديدة، على اعتبار أن العملية تتطلب وقت كبير للنقاش، وعن تكليف اللجنة بإجراء التغيير قبل الانتهاء من تقييم الأطوار الثلاثة، نظرا لأن الندوة الوطنية لإصلاح المدرسة قد قفزت على تقييم مرحلة التعليم الثانوي بتراكيب مبهمة وفي فترة قياسية لم تتجاوز 5ساعات.

وشدد، المتحدث على أن النقابات تجهل فحوى الوثيقة المرجعية للمناهج وفحوى الإطار المرجعي لإعداد المناهج، الذي لم يطلع عليه أي أحد، وهذا دليل قاطع، على انتهاج الوصاية لسياسة “السرية”، مؤكدا بأن الوزارة اعترفت بأن إصلاحات سنة 2003 تمت في استعجالية، فلماذا الاستعجال اليوم، وبارتكاب أخطاء أكبر من أخطاء 2003، مضيفا: “القائمون على الوزارة انتهجوا سياسة لضرب الإصلاحات التي هم من أشرفوا عليها في وقت سابق، كما انتهجوا سياسة الأرقام المسمومة بعيدا عن التشخيص الحقيقي الميداني، لذا نجدهم باستعلائية كبيرة يتحدثون عن المدرسة كأنهم قد جاؤوا خصيصا لإنقاذها من الغرق دون قدرتهم في فك خيوط المفاهيم“.

وأعلن بوديبة عن رفض هيئته لبرامج الجيل الثاني جملة وتفصيلا بسبب جهلها لمضامين البرامج وكذا لطريقة عمل اللجنة المكلفة، أين تبرأ من هذا العمل أمام الرأي العام وطالب بن غبريط بتأجيل تطبيقها إلى غاية 2017، قائلا “ستعبر رسميا عن رفضنا عبر قنوات النقابة”. ورفض جعل أبنائنا “مخبر للتجارب”، على اعتبار أن هناك دستورا وقوانين لا بد من احترامها، لأن وحدة التراب الوطني مسؤولية الجميع، مؤكدا بأن إلغاء الوزارة للمناقصة الخاصة بطبع الكتاب المدرسي واستبدالها بالتعاقد عن طريق التراضي هو دليل قاطع على نيتها المبيتة في طبع تلك المناهج بسرية تامة دون الكشف عن مضامينها، مناشدا تدخل السلطات العليا لحل الإشكال.

 

رئيس نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين صادق دزيري:

كفى تلاعبا.. جرّبنا المناهج على أبنائنا 13 سنة بأخطائها الفادحة

طالب، رئيس نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين، صداق دزيري، في “ندوة الشروق” الوزارة بضرورة الفصح عن قائمة الخبراء أعضاء اللجنة الوطنية لإعداد المناهج، قائلا” لا نشكك في أبناء وطننا ووطنيتهم ولكن نرغب في معرفة هؤلاء من حيث الكفاءة والتوجهات الخلقية و الفكرية“.

كما دعا المتحدث إلى أهمية إعادة ترسيم المجلس الأعلى للتربية الذي حل سنة 2008، الذي بإمكانه التخطيط للسياسة العامة للتربية. فيما أكد بأن قضية البرامج هي قضية المدرسة والمجتمع ككل بكل مكوناته، رغم أنه عبر عن احترامه للخبراء الذين استقدمتهم الوزارة لكن شريطة ألا ينجز العمل في دهاليز مظلمة.

وشدد، دزيري على أن إصلاحات 2003، لم تشهد نفس الضجيج الذي صاحب الإصلاحات الحالية، رغم أن هذه الأخيرة قد تم تجريب مناهجها على التلاميذ طيلة 13 سنة بأخطائها، على اعتبار أن هناك مؤشرات توحي بضرب مقومات المجتمع دون شعور بالذنب، خاصة بعد إجهاض تقييم التعليم الثانوي في الندوة الوطنية التي نظمت في جويلية الماضي، والاكتفاء بتقييم التعليم الإلزامي وفقط.

وأكد بأن حادثة ثانوبة الشيخ بوعمامة “ديكارت سابقا”، أين قررت الوصاية “فرنسة” المؤسسة بتحويل التلاميذ الذين يدرسون باللغة العربية إلى مؤسسات أخرى، يعد بمثابة الخطوة نحو فرنسة التعليم الثانوي، بحيث علق قائلا ” قرار الوزيرة هو صدقة بالمجان لفرنسا وبالتالي فهذه المؤشرات قد جعلت الرأي العام يتهمنا كقطاع للتربية خاصة وأن بعض المهتمون قد سارعوا لكشف بعض الحقائق التي تم التراجع عنها فيما بعد“.

 

رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ أحمد خالد:

ماذا نطبق.. إصلاحات بن زاغو أم بن بوزيد؟

تحدّث رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ، أحمد خالد، عن الأمرية رقم 76 التي أُصدرت بشأن إصلاح المنظومة التربوية، والتي اعتبر أنها جاءت بكيفية منظمة ومنسقة، وحسبه “تم توزيع المناهج على القاعدة، وعقدنا ندوات جهوية وولائية على مستوى المؤسسات التربوية، شارك فيها المديرون والمفتشون، وكوّنا لجان عمل على مستوى مديريات التربية”، متسائلا “يا حبّذا لو انتهت وثيقة المدرسة الأساسية، بهذا الشكل“.

واعتبر ضيف ندوة “الشروق”، أن جمعية أولياء التلاميذ لن تتسرّع في الحكم، حيث سيظهر تحرّكها بعدما يخرج كتاب الجيل الثاني للميدان، حيث قال: “سنرى إن كان يضم المبادئ الأساسية للوحدة الوطنية“.

وبشأن موضوع إقصاء الوزيرة بن غبريط للشركاء الاجتماعيين من لجنة إصلاح المنظومة التربوية، أكد خالد أن مرجعية الإصلاح والتغيير في القانون التوجيهي للتربية، في مادتيْه 25 و26، يعتبر جمعية أولياء التلاميذ شريكا يمكنه تقديم اقتراحاته لمديرية التربية أو للوزارة الوصية، أو لأي جهة أخرى، كما أن جمعيتهم – حسب تعبيره – تملك من الإطارات والخبراء في التربية وقطاعات أخرى، ما يُخوّل لهم المشاركة في النقاشات.

وتمنى مُحدثنا، لو فتحت وزارة التربية المجال لكفاءات خارج قطاع التربية من إطارات التربية المتقاعدين، أو أصحاب البحوث في المجال، للانضمام للجنة الإصلاح. كما طالب خالد بإنشاء المجلس الأعلى للتربية، شرط أن يكون تحت وصاية رئاسة الجمهورية، حتى يكون مستقلا، ونضمن استمراريّته، مع السير في الإصلاحات، وإصلاح الأخطاء المرتكبة في المناهج القديمة، مع فتح نقاش عميق وواسع – حسب قوله

وتطرق المتحدث لعبارة قالها رئيس لجنة المناهج بوزارة التربية، ومفادها ” في 2003 تسرّعنا في تطبيق الإصلاحات…؟،  وأنا أؤكد – يقول أحمد خالد – أننا نتسرع في إصلاحات الجيل الثاني، لأن إصلاح المنظومة التربوية، سيخدم الأجيال القادمة لمدة 50 سنة أو أكثر، و”لا نريد أن نساهم في ضياع الأجيال والكفاءات الجزائرية القادمة“.

وتطرق المتحدث، لندوة 25 و26 جويلية 2015، مؤكدا عدم اطلاعهم على التقرير النهائي، متسائلا: أيا من الإصلاحات تطبق الآن وزارة التربية الوطنية… إصلاحات بن زاغو أم بن بوزيد؟ وأي إصلاحات قمنا بتقييمها في هذه الندوة!؟

وأكد ضيف ” الشروق”، بأن جمعية أولياء التلاميذ، لاتُحبّذ مشاركة الشركاء الاجتماعيين في عمل لجنة الإصلاح، مبررا ذلك “باختلاف الأيديولوجيات، وتجنب فرض أفكار بالقوة وللخروج بوثيقة أجماع”، معطيا مثلا بمصير البلديات، والتي غالبيتها مجمدة بسبب صراع الأحزاب. ومعتبرا أن اللجنة لابد أن تكون محايدة مع فرض نقاش حول الموضوع، و”لكن نريد كشف قائمة الأشخاص المشاركين في لجنة ألإصلاح”.

وهذه الفكرة عارضها رئيس نقابة “الأسانتيو” عبد الكريم بوجناح، متسائلا ” لا يمكن أن يثبت أي شريك اجتماعي تمتعه بالروح الوطنية، إذا لم يدافع عن اللغة العربية والأمازيغية والإسلام… نحن طالبنا بمشاركة خبراء النقابات بلجنة الإصلاح وليس مشاركة الجميع، لأن حضور الشريك الاجتماعي يساهم بقوة في نجاح الإصلاحات“.

 

عضو مكتب الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ عز الدين الزروق:

الوزارة منشغلة بإصلاح المناهج .. على حساب مشاكل الاكتظاظ

 أثنى المتحدث في تدخله، على المكاسب المادية المحققة في قطاع التربية، مع وقف ظاهرة الإضرابات المتكررة، وحسبه “صار تلاميذنا يدرسون بلا انقطاع، عكس السنوات المنصرمة”، معتبرا أن الأستاذ هو بمثابة حجر الزاوية لكل مهمة تربوية جادة. وأكد الزروق، أن مشاركتهم في لجان ندوات تقييم إصلاح المنظومة التربوية من خلال التطرق لإصلاح المناهج والتوقيت والتكوين، جعلهم يتعجبون للمستوى الذي وصفه بالعالي جدا الذي سيطر عل سير الندوات، ليكتشفوا لاحقا أن النتيجة الذي خرجت بها الوزارة الوصية من الندوة، ورأتها أمرا استعجاليا، هي إصلاح المناهج والبرامج “رغم أن أكبر مشكل يهدد منظومتنا التربوية هو اكتظاظ الأقسام، وغياب القانون الأساسي للأستاذ”، يقول المتحدث.

وما استحسنه عضو جمعية أولياء التلاميذ في إصلاح الوزيرة بن غبريط، أنه إصلاح موجه نحو القيم، ويوضح “الوزيرة مثلا تركز على محاربة العنف في المدارس، عن طريق مناهج مستمدة من الدين الإسلامي، ونحن نستبشر خيرا بهذه المناهج”، ولكن لا نريد الاستعجال في تطبيق هذه الإصلاحات دون النظر إلى تكوين الأساتذة، ويضيف “توظيف الأساتذة الآن، يتم بطريقة مباشرة، أي من الجامعة إلى التدريس بالمدارس مباشرة، في ظل غياب المعاهد التكنولوجية المتخصصة“.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • بدون اسم

    يا سيادة الوزيرة .وياسادة الغيورين على وطنهم أعطو الفرصة للاساتذة وثيقوا فيهم واعملوا برأيهم فهم قادرين على إصلاح هذه الاختلالات والأخطاء التي بين أيديهم و المدسسة في المناهج التربوية.التي فرضت على الاستاذ بتنفيذها......فأنتم تقولون إصلاحات بن بوزيد فاشلة...ومادامت فاشلة كيف تبني على الفشل فحتما يكون الفشل..لا تجعلوا أبنائنا حقل تجارب...فهم مستقبل هذا الوطن إفهموهم خففوا عنهم أعطوا أبنائنا فرصة للراحة حتى يتمكنوا من التعلم السليم ....ياسلال انزل واستمع إلى الأستاذ والتلميذ معا والولي فإن عينيك

  • بدون اسم

    هذه الاصلاحات هي مهزلة حقيقية مادام دام اقصاء الخبراء الجزائريون فهي غير صالحة .وهذا يؤدي الى كسر وطمس مقومات وأصالة الجزائري ....فأبناء الجزائر عبارة عن فئران حقل تجارب .نبدؤها من سنة 1983 عند تطبيق التعليم الاساسي إلى يومنا هذا...ولذلك ادعوا الغيورين على وطنيتهم الوقوف لهذه المهزلة ......

  • عبد القادر بوشارب/

    إن الجزائر تمر بمرحلةخطر احلقيقية وهذا للمشاريع المشبوهة التي تنفذ من قبل جهات مشبوهة لاعلاقة لها بهذالوطن ا

  • مصطفى الحائر فى بلد الغرائب

    مع احترامي للمدرسة الجزائرية
    لولا اشباه الاساتدة و المعلمين و اشباه النقنبات و اشباه الاسرة التربوية لما تجرات بن غبريط و لا غيرها على اتخاد قرارات خطيرة كهده التى تقسم ضهر الجزائر لقد حاول الغرب بكل الطرق لزعزعة الجزائر وهده مؤمرة دنيئة نتنة اجرى لضرب ركن اساسى من مقومات هده الامة
    لقد عرفت بن غبريط امدى حنكة و درجة الوعى لدى الاسرة التربوية و اشباه العلمين و الاساتدة الدين كما راين لا يهمهم الا الراتب و علوات و المناصب
    فوالله لتسئلن عند الله لانكم لاتشعرون بحجم المسؤلية التى على عاتكم تجا

  • تربوي

    الجيل الثاني صدقوني مهزلة بكل المقاييس ، إذ يتم تحضيره بدون استشارة و لاتحضير و لا تكوين .

  • الفرنسية ترَكها أهلُها

    أعلم أنّ هذه الوزيرة لا تملك من العلم شيئا سواء في البيداغوجيا أو اللسانيات أو الأنثربولوجيا....و لكنّها تمثل أبناء و أحباب فرنسا المصبوغين بالجنسية الجزائرية..
    ولم أتصوّر يوما أن تصل الوقاحة إلى درجة فرض امتحان باللغة الفرنسية في مسابقة توظيف الأساتذة لغير مادّة الفرنسية، هذا التطرف و العنجهية و " الراس الخشين"، و الله يضرّ الجزائر أكثر مما ينفعها.
    اتركوا أبناء الحركى يدسون المناهج الفرنسية كما هي، و اتركوا الشعب الجزائري يدرس لغته العربية ثمّ الانجليزية كلغة اجنبية. و لتذهب الفرنسية إلى الجحيم

  • لزهر

    اين هي هي البلدان الاسلامية المتطورة?????????????????????

  • عبد الحكيم

    الذي أعرفه ياسيادة الوزيرة أن نتائج "PISA "التابعة للأمم المتحدة التي قيمت المنظومة التربوية لـ 32 دولة الأغنى في العالم و أجرت إختبارات لتلاميذ هذه الدول كانت فنلندا لسنوات عدة و منذ سنة2000 الأولى في العالم ؛ متقدمة على الولايات المتحدة و اليابان و إنجلترا و.... و فرنسا كانت في ذيل الترتيب .... و لذلك أصبحت قبلة و مزارا للأكاديميين و الخبراء و الصحفيين للإستفادة من خبرتها و مناهجها التي أتت بثمارها بعد الإصلاحات التي تمت منذ حوالي 30 سنة .... و لكنك ياسيادة الوزيرة أراك تقدسين فرنسا. لماذا؟

  • وليد

    يتضح جليا من لغتك و تعبيرك حقيقة مستواك
    كل إناء بما فيه ينضح

  • جمال

    Je suis algérien, je travaille dans le système éducatif français, on donne ici en France beaucoup d'importance à la langue du pays , tout eleve qui sorte de l'école doit maitriser la langue nationale parfaitement. Par contre en algerie, on veut imposér une langue étrangère au peuple arabe et amazigh. C'est probablement une manière de diviser ce peuple pour l'affaiblir. Un peuple qui n'utilise pas sa langue va s tout simplement vers le suicide.

  • fatouma

    انت الجاهل لان الحقيقة بعينها ....مدرسة السبعينات قبل التعريب والتشريق انجبت جيل من الاطباء والمهندسين العباقرة

  • عاشق أرض المليون ونصف المليون شهيد

    التعليم إنتهى بوفاة الرئيس الراحل هواري بومدين رحمه الله إن شاء الله أين كانت الإضرابات ممنوعة والمدارس الخاصة والدروس الخصوصية لا وجود لها.

  • عبد العزيز

    ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ...) غيرتنا على اللغة العربية وسعينا للحفاظ عليها وزرع لغة القرآن في أنفسنا وأبنائنا ينبع من النية الصادقة إن شاء الله في الحفاظ على ديننا الإسلامي وأداء الواجب الذي أوجدنا الله من أجله (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) وإيمانا منا بأن العبادة الصحيحة لن تكون إلا بالعلم وأن أداة العلم الأولى هي اللغة التي نزل بها القرآن.
    هذه نيتنا إن شاء الله ولنسأل من في قلبه بغض أو حقد على اللغة العربية: ما نيتك؟
    إن تعلم اللغة العربية واجب شرعي وليس اختيار.

  • ملاحظ

    وأضيف يا أخت كما قال الشيخ العلامة ابن باديس: إن الأمة الجزائرية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا لو أرادت، بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد...، في لغتها، وفي أخلاقها، وعنصرها، وفي دينها، لا تريد أن تندمج ولها وطن معين هو الوطن الجزائري"وقال: قبيح بالأمة اكرمها الله بأجمل لغة واكمل دين واشرف كتاب نزل بأحرف هذه اللغة أن تترك لسانها وتهمله.

  • yassine

    Va vivre Francesi tu es fasciné par la france..ignoble et débile

  • بدون اسم

    و الله انك يا اما جاهل او مي ، ماذا قدمت انت لنا بالفرنسية التي درستها سنوات السبعينات ، هي اعطيني معلومة او احصاء للاختراعات و الابتكارات التي فعلتها انت و امثالك ، انا درست مثلك مزدوزج اللغة و متخرج من الجامعة ، لكننا تائهين لا ندري ما نقدم لامتنا لا مشروع حضاري و لا فكري ، كأن في عقولنا و ايدينا ريطة معقدة لا تحل ما دام كلاب فرنسا هنا، لقد حطمتم البلاد التي حطمتها فرنسا مدة قرن و لازالت تحلم بالمزيد مع اذنابها

  • elyahia

    dans tous les problemes de gestion. que les syndicats se cantonnent dans leurs prerogatives statutaires et qu'ils cessent de vouloir s'immiscer

  • بدون اسم

    اللهم اعنا على تغيير ما بانفسنا حتى تتغير احوالنا الى احسن حال

  • محمد علي

    اتقوا الله في اولادنا انهم امانة في اعناقكم ستحاسبون امام الله ويحاسبكم التاريح بكل انواعه

  • موحد

    /// /// ///
    المشكلة لا تكمن فقط في اللغة فرنسية أم انجليزية أو بعض النقاط الشكلية
    وإنما المشكل لما يأتي خبراء أجانب يخيطون شخصية ومبادئ ابنك على مقاسهم وكما يشاؤون ليخرج فرد علماني قح
    المشكلة مشكلة قيم ومبادئ ودين وليس 1+1 أو لوغاريتم
    فلا داعي لتسطيح القضية وطرحها بشكل يستغبي عقول الناس

    التوحيد أولا

  • faraj

    قلولها ماتسمعيش لهم راهم غير يهدرو برك مايديروالو.فرنسيه او اخري فيها كفكف.

  • بدون اسم

    ليس لدينا من غير الجزاءر-------اذا كان الشعوب يسكنوننا فى اوطانهم فنحن الجزاءر هى التى تسكن فى قلوبنا-------

    شكرا-Merci-thank you -Domo -

  • عبد القادر

    يجب على الشعب الجزائري ان يتحرك لمواجهة عودة الاحتلال الفرنسي

  • tahar hadj said

    contiuez Madame la Ministre vos nobles réformes ces syndicats et ces associations des parents d'élèves sont des ignorants.

  • المهراس

    امكانات مادية وبشرية هامة في قطاع التعليم في حاجة الى التاطير الاداري على رأس المؤسسات ومصالح المديريات من طرف اكفاء في التسيير بدل ترقية المعلمين والاساتذة باعتباره لا يخدم مصلحة التعليم بقدر ما هو اسراف في النفقات على حساب مصلحة التلميذ وحقه في ظروف تمدرس بمقاييس مقبولة ويمكن اسناد الجانب التربوي للنظار ولو برتبة اعلى من المدير الذي يوظف من خريجي القانون والعلوم الادارية برتبة متصرف

  • حمادي

    هذه الوزيرة سائرة في تطبيق ماتمليه سيدتها فرنسا لهذا ينبغي الوفوف بحزم في وحه هذه الخزعبلات خاصة من طرف جمعية الأولياء التي كثيرا ماتشدقت للوزارة أيام الأضرابات اليوم تتضح مخاوفكم على أبنائنا

  • hh

    كما فشل الجيل الاول سيفشل الجيل 2و3و4......في ظل عدم اشراك الكفاءات الجزائرية من اساتذة وباحثين
    جامعيين في تقييم و اصلاح المناهج الدراسية ,فهم اول من يعاني من رداءة منتوج قطاع التربية,كما ان اهل مكة ادرى بشعابها

  • nour

    لماذا لم يوضع مجلس أعلى للتربية في الدستورمثل المجلس الأعلى للشباب و يكون المجلس الأعلى للتربية يضم خبراء و مفكريين جزائريين و حتى أجانب باالاضافة ألى النقابات ....... و تكون وزير التربية عضو من الاعضاء و بعد المناقاشات تعطى للوزيرة الاقتراحات و الدراسات المنجزة واثر كل خيار على المدى القريب و البعيد و بهدا يمكن من ضبط كل شيء ويكون كل شيء في شفافية مطلقة .بدل ان نرهن مصير شعب في ثقافة وايديولوجية وزيرو حاشيته . كل مدعوون للمشاركة و الكل يتحمل نتائجتلك الخيارات .

  • Djelloul

    ماذا تعرف انت في حقل التربية و التعليم؟ اذا كان لك مشكل مع الاسلام هذا شانك، ابيت ام احببت فالجزائريون مسلمون من شرقها الى غربها و من جنوبها الى شمالها، يوجد بعض الابواق مثلك نكرت ملتها و تشبثت بعدو اجدادها، لكن لا يهم هذا الموضوع، كيف استطعت ان تقوم الوزيرة و فاقد الشيء لا يعطه؟ لان الاعلام يتكلم على فرنسة التعليم احببت ذلك، اسمح ان اقول لك انت من الاغبياء ليس لهم افكار، لا ياكلون مما ينتجون...

  • نزار

    لا اصدق اننا في القرن 21 ومازال هناك من يظن ان الفرنسية لغة علم

  • مسلم

    مابقي من التعليم تسعى لتحطيمه وطمس الهوية
    والله حسبها
    الدولة الوحيدة التي تحطمت فيها اللغة العربية والوزراء فيها يسعون لفرنسة التعليم
    وقتل اللغة الأم

  • عبد الجليل

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اما بعد تحية طيبة الى كل المعلمين الى مربي الاجيال وصانعي الرجال الى الشموع التي تحترق لتضيئ درب الاخرين ولا يهمكم نقد الناقدين فانتم الاوفياء ومصدر قيام البلد ولا يمكن الاستغناء عنكم وهذا ذكرني بما قاله الرئيس الامريكي في احد المؤتمرات لما قال لن استغني عن المعلم والطبشور والسبورة رغم ما نصل اليه من تطور اناالذي يحيرني هذه الوزيرة التي تلعب على الحبلين وما تخفيه نعم نريد وزيرا يحافظ على ثوابت الامة ومقوماتها واسقرار الجزائر وشكرا

  • سليمان العربي

    ههههههههه
    أي معلومات في الستينات: كان الواحد يخلط الزيت مع الخل يصنع صابون
    يا راجل، لو تقرأ برنامج كمبيوتر (إذا كنت أصلا تفهم واش راني نقول) توجد كل الصفحات بالانجليزية، ولا كلمة وحدة بالفرنسية.
    يا راجل، لو تطلع على منتجات الكيمياء وتعاريف الالكترونيك تجدها كلها بالانجليزية، ولا وحدة بالفرنسية.
    ياراجل، جيل الأمس فوت أيامه، اتكلم على جيل اليوم
    جيبلي أي متخرج من جيل الامس، ممن صاروا أساتذة جامعيين، لا يفهم الكمبيوتر من أين يبدأ
    العلم تطور وتطور فقط بالانجليزية. انتهى وقتكم يا مفرنسي

  • أستاذ ثانوي حسبنا الله و نعم الوكيل

    واش أداكم تمضي على ميثاق الأخلاق و المهنة تاع الخرطي لازم تلغيو الإتفاق الذي أمضيتموه
    خداعين مكارين
    يا نقابة لقد خنتم العهد بإمضائكم على الميثاق كان عليكم استفتاء الأساتذة التي كانت تثق فيكم

  • بدون اسم

    المجاهدون و ابناء الشهداء مشغولون بجمع الاموال و امتصاص دماء الابرياء و التسابق الى للظف بالمسؤوليات
    هل فهمتم؟

  • بدون اسم

    salame alikome

    Tout d'abord, tu dois apprendre le francais avant d'écrire un comentaire.
    Deuxièment, qui t'a dit que cette femme la ministre est la meilleure.Est ce que tu es spécialiste dans l'éducation?
    C'est-à-dire, est ce que tu as un doctora PHD dans la science de l'éducation pour donner ton point de vue
    ?Comment peut-tu dire qu'elle est la meilleure ministre que l'Algérie a connu
    Les spécialistes de l'éducation sont contre elle à cause de sa mauvaise gestion.

  • مناع ـ الجزائر

    لايمكن لأي إصلاح أن ينجح، طالما لم تهيأ مهنيا (معرفيا وبيداغوجيا وتربويا ونفسيا) إطارات التنفيذ والمتابعة (المديرون ـ المفتشون ـ المعلمون والأساتذة وحتى مدراء التربية والأمناء العامون ) وعلى مدى زمني كاف، وليس إعداد شكلي لمدة أسابيع كما هو جار الآن .. إن الفشل الأول حدث بسبب هذا النقص الفظيع في تأهيل هؤلاء، وسيستمر الفشل سنوات أخرى إلى أن يحدث الوعي بالقضية.

  • مناع ـ الجزائر

    ..ونحن نتساءل ،هل نجحت إصلاحات الجيل الأول ( التي ساهمت في وضعها مع بن زاغو)، إنها لا تدرك أن الفشل كل الفشل الذي يسجل في معالجة هذه المظلومة لا يتعلق بنوعية المناهج التي تقدم للتنفيذ،( حتى لو طبقنا أروع المناهج التربوية في العالم لن نحقق النجاح المأمول) لأن الأمر يتعلق بنوعية التنفيذ في الميدان . إننا نؤكد لها وبكل إخلاص، ولكل من يهمه الأمر أن فشل العملية التربوية سيتواصل ولن يتغير الحال طالما هناك إصرار على معاكسة الحقيقة، إن وضع العربة (قدام) الحصان ( الذي نراه يطبق) هدفه إفشال عملية السير..

  • مناع ـ الجزائر

    السيدة الوزيرة ، ( رفقة الفريق العامل معها ) تحاول إبعاد كل رأي مناقض لتصوراتها ، بردود أفعال لا تعبر عن مسؤول يدافع عن حقائق الأمور ، وأرى أنها ما تزال تجهل الخلل في المنظومة التربوية ، كما يبدو أنها لا تعرف الفعل التربوي إلا نظريا، فهي عندما تصرح بقيامها مع اللجان التي اختارتها بإصلاح الجيل الثاني من المناهج الدراسية التي ستنفذ في مطلع السنة الدراسية المقبلة ، والتي سيتحقق بها ( حسبها ) خلق المواطن الصالح ، لا يبرز أمامها السؤال الذي أراه خطيرا وهو.... بمن سيتم ذلك ؟ ..يتبع

  • مناع ـ الجزائر

    السيدة الوزيرة توضح أن الخبرات الجزائرية التي تتكفل بعمليات إصلاح الجيل الثاني كونت في فرنسا .....، ولم توضح كيفية التنفيذ ... وهي كانت من بين الذين ساهموا في وضع عمليات الإصلاح في عهد بن زاغوا ولم ينجحوا في تحقيق أي شيء بسبب أن الحلقة المفقودة في الموضوع لم يتم التطرق إليها بالشكل الصحيح من بدايات كل مساعي الإصلاح ...وإنني أؤكد أنها تعبر من جهة أخرى عن احتقار فكري للكثير من الفعاليات التربوية في الوطن (التي تحمل فكرا وطنيا خالصا) والتي بإمكانها أن تنطلق بالمدرسة إلى الأعلى بمنتوج جيد.. يتبع

  • مناع ـ الجزائر

    هؤلاء الخبراء نراهم يتلقون أجورهم بالعملة الصعبة ، ولا نرى أي نتيجة لتواجدهم سوى كونهم حراسا على المعبد ، خوفا من حدوث الانطلاقة الفعلية لتحسن التربية، لأن تطور هذا الجانب في الوطن هو ما يخيف الوصاية على الدولة الجزائرية .... يتبع

  • Auressien

    نريد مدرسة مدنية متفتحة ، هدفها تحصيل العلم و المعرفة كيف ما كان مصدرها ، فرنسي ، أنجليزي إلخ...
    المشكل الحقيقي و الذي من المفروض مناقشته و حله هو : لماذا لا يؤمن التلميذ بما يتعلمه في المدرسة ؟ كتخريبه مثلا لمرافق عمومية مباشرة بعد تلقينه درس حول "ضرورة الحفاظ على المرفق العام " ؟

  • مناع ـ الجزائر

    اعتراف وزيرة التربية بتعاون وزارتها مع خبراء أجانب من 50 دولة فرنكوفونية منذ سنوات طويلة ، أعادتها إلى سنة 1985 ، بقصد المساعدة في تحسين المردود المدرسي، دون أن تقديم أي تفسيرا حوال ترتيب الجزائر من طرف اليونسكو في مراتب متدنية في هذا المجال الحساس في العالم وفي افريقيا وفي العالم العربي .
    وهي تعبر عن استهتار كبير بعقول العامة من الناس الذين يثمنون الاستفادة من الخبرات في جميع المجالات، دون أن يظهر أي مستوى من الفائدة التي سقطت على التربية الوطنية بوجود هؤلاء خلال كل هذه المدة ، يتبع...

  • كمال

    يا وحد البولولو بو لحية هو رسولنا واحنا نفتخر ونحب رسولنا واللغة اللتي تكلم بها . اما اللغة الفرنسية فوالله ماتنفع في شى الا للزوخ على الناس. مالكم لاتفقهون القول. اللغة الانجليزية هية الحاظرة في العالم وحتي الالمانية متداولة في اقوة البلدلن في اوروبا. المانيا سويسرا النمسا هولندا. اما الفرنسية الا في فرنسا وبلجيكا. انتها.

  • ام عبد

    إذا كان والحال هكذا فسأكون أول المقاطعين للسنة الدراسية القادمة ولن أزج بأبنائي للتفرنس والتبعية للفرنسيس أعداء الأمس واليوم

  • عبد الحفيظ

    الحكم أو النظام اللاشرعي هو من افرازته هذه الظواهر العجيبة والغريبة انه ياتي باشخاص ليس لهم أي انتماء هم متناقضين مع ذواتهم فهم ليسوا من الوطن الذي يردون ان ينتموا اليه بالقوة لانهم لا ينتمون اليه و لاللأوطاناخرى لانهم مرفضون من هذه الاوطانة لان اوطانهم الحقيقية توجد خارج ولا من أي وطن اخر هم ينتمون اليه .هم نجس متمعلم متشيطن ووجد من يلوح به .انها فرنسا الاستعمارية من جديد بوجوه من بني بشر حركى .

  • جمال قسنطينة

    طمعتكم بدريهمات باش تسكتو .. اه يا من تفكرون ببطونكم .. البرامج ... البرامج ..

  • بلقاسم

    الأستاذ عليه بالطباشير وإثبات وجوده بقدرته على تطبيق البرامج وإيصال المعلومة للتلميذ وإكمال المقرر في وقته...وعدم قبوله إدراج الامتحان في لغات التدريس ..أمازيغية فرتسية أنجليزية عربية...أثناء المسابقات ضعف منه..أيعقل أن تدرس مادة وترفض أن يمتحن فيها...عيب وعار أن تطرح هذه الفكرة من أستاذ في الميدان..ويجب أن يعرف الجميع أن لكل اختصاصه..وللإصلاحات مختصوها ومن تدخل في أختصاص غيره..غيره يجب أن يعاقب..وأرى أن كل من يبد اسمه ب.....بو...مشكوك في أمره........ليس جزائريا أصلا........

  • Karim

    Nous sommes égarés. Qui sommes nous? Ou allons nous? Nous n'avons pas de projet de société. Comment alors prétendre au développement.Les dirigeants prônent la laïcité, alors que le peuple est Musulman. On importe des expériences de l'étranger et on voudrait les appliquer en Algérie. L'arbre ne vit que là où il se plait. C'est pour ça que toutes les politiques ont échoué. Les racines doivent être nourries par notre histoire et notre patrimoine, c'est à dire penser algérien pour réussir.
    ,

  • Karim

    Celui qui ne respecte pas sa Langue ne mérite pas de respect.

  • احم

    بدون نقاش على النفابات وعمال قطاع التربية القيام باضراب شامل ومطلب واحد اقالة وزيرة التربية وكل من ساعدها بالوزارة مسقم وغيره ابناؤنا وبلادنا امانة في رقابنا والله سنسال عنهما يوم القيامة . اغواؤنا ماديا بالترقية والامتيازات من اجل تمرير مشروع فرنسي مدمر لابنائنا نموت جوعا وندرس مجانا من اجل كرامتنا والحفاظ على مكتسبات اجدادنا .

  • Karim

    قدوم مستشارين تربويين إلى الجزائر لاءثراء المنظومة التربوية لا يبشر بالخير و يجعلنا نشك في نوايا الوزيرة.

  • amar

    نحن امازيغيون وندين بالاسلام ..نعم..التربية الوطنية هي الاساس في بناء مجتمع سويٌ واللغة هي وسيلة اساسية لتحقيق هذا الهدف ولضمان مستقبل الاجيال القادمة ،إذن على الدولة الجزائرية (الشعب و المؤسسات) ان تحسن الاختيار في اللغة الواجب استعمالها في التدريس ،ويجب ان تكون لغة وطنية .وعليه فإن لغات التعليم لا يمكن الاُ ان تكون اللغتين الوطنيتين المذكورتين.اما اللغات الاخرى فيجب اخذها كلغات أجنبية وضروري ان نتعلمها..

  • خالد

    مرحبا ببرنامج تعليمي مثل سنوات الستينات والسبعينات الذي يعتمد جل مواده على الفرنسية فاطارات اللذين تكونوا في تلك الحقبة يشهد لهم بالكفاءة العلمية و العملية.....اتخاذ التعريب هو قرار سياسي لا يعتمد على اي اساس علمي في التدرج فانتج هذا الانحطاط الكارثي في التعليم....فاتخاذ اللغة الفرنسية ليست خيانة بل يزيد في التحصيل و رفع المستوى العلمي مع اللغة العربية و التربية الاسلامية طبعا.

  • محمود

    المدرسة الجزائرية ليست مدرسة ابن باديس، ولا ندري من سمح لكم بنسبتها إليه. الجزائر كانت مسلمة عربية أمازيغية على مرّ عصورٍ وعصورٍ، وهي من صنع سلاسل الفحول من كلّ أصناف فنون العلوم والمعارف. الجزائر أكبر من أن تُختَزَل أو تذاب في شخص، وكأن أرحام الأمهات الجزائريات قد عقمت وعجزت عن إيجاد الرموز الحاملة لمجد الوطن والأمة. لا أحد ضروري بمفرده في الجزائر، وإنما الأمر يكمن في العمل الجماعي التاريخي وسرّ تراكم الإرث النيّر. فكفّوا عن المراوحة في أماكنكم وكأنكم فقدتم بوصلتكم.

  • الحزين

    الفرنسية لغة السلطة ولا شيء يعلو على السلطة.

  • soufi dz

    ولكنكم تحملون الأساتذة والمعلّمين المسؤولية كاملة أمام تدنّي مستوى التعليم وانخفاض التحصيل الدّراسي, وتقرّون بأنّهم هم المذنبون.

  • أبو حسام

    لا نريد الفرنسية ولا نريد فرنسا عدوة الأمس استغلت أرضنا وشمسنا وهواءنا وقتلت آباءنا وأجدادنا ونساءنا واغتصبت الكثير منهن.لا نريد الحركى ممن خانوا الأرض والعرض،لا نريد المستلبين ومن لا جذور لهم
    (sans racine) هؤلاء الذين تسلقوا المناصب على أكتاف الجزائرين من أصحاب الأصول والجذور الممتدة امتداد التاريخ .
    أيهاالجزائريون إن مامات عليه الأجدادوبذلوا من أجله الدماءلهوفي خطرفانتبهوالمقومات الأمةلأن القضاء على اللغة العربيةيعني القضاء على الإسلام الذي ارتضاه الله لنا دينا،فالحمد لله على نعمة الإسلام

  • aissani mahmoud

    ils se jouent de nos enfants

  • بو مالك

    نرجوا من فخامة الرئيس بوتفليقة أن يعين وزيرا يحافظ على الثوابت الوطنية ويتقن اللغة العربية. وليس وزيرا متأثرا بثقافة غيرنا و خاصة الفرنسية منها.
    مع العلم أن الفرنسية متواضعة الفائدة من ناحية التكنولوجيا و الإنتشار الجغرافي

  • زليخة

    Madame la Secrétaire:
    Algérie est notre pays avec sa religion majoritaire l'Islam,l'arabe et amazigh sont nos langues, les enfants sont nos enfants, et nous ne faisons que leur enseigner ce que nous voulons nous même.
    Tout fonctionnaire particulier pas élu est d'accord avec ce que nous proposons (des langues et des technologies du monde) /Mais nous avons une telle sensibilité contre FAFA),pour ça nous accueillons et nous sommes collaborateurs.Si l'administrateur veut autre chose!! ؟؟

  • زليخة

    قلتها في تعليقي في عدد أمس :
    السيّدة الوزيرة : الجزائر بلدنا والإسلام دين الأغلبية العظمى,والعربية والأمازيغية لغتانا وهذا ما نسمّيه مقدّساتنا,والأطفال أطفالنا ونحن فقط وفقط نعلّمهم ما نرضاه لهم دون أن يُفرض علينا شيئ لا نستسيغه.
    فإن سايرنا أيّ مسؤول معيّن لا منتخب في ما نبغي (مقدساتنا لغات العالم وتكنولوجياته لا فافا فقط لأنّ لنا منها حساسية)فأهلا وسهلا ونحن متعاونون , وإن أراد مسؤول ركوب الموج وفرض ما يمسّ بمقدّساتنا فسيذهب وتذهب ريحه كما ذهب الذين من قبله ويبقى أطفال الجزائر للجزائر.

  • ام مصدومة

    ليت الاخصائيين التربويين الفضلاء ينتبهو بجدية لهذا الانجراف المبهم في مجال التربية..ثم ليتهم يلقون ببصرهم واذانهم للذي هو ايضا مهم داخل جل المؤسسات التربوية وما تعتم عليه من اضطهاد وكبت و تعنيف نفسي وجسدي للتلاميذ دون نسيان مشاكل الخطأ العمدي وغير العمدي في النقاط مما يهيئ لردة فعل غير مستحبة والعينات كثيرة تالم وتمزق قلوب الاولياء في صمت

  • جزائري عربي مسلم

    عجبا .هناك في القرن 21 من يترك الكبريت ، والنار المتقدة ، وينفخ في الرماد لإشعال النار هل فهمتم من أعني ؟
    إنني أعني الذين يتركون اللغات الحية : الإنجليزية ،والعربية ، ويصرون على إحياء الفرنسية الميتة في مهدها -أي في فرسا -
    أقول لهؤلاء جميعا :
    شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب
    أين المجاهدون ؟
    أين أبناء الشهداء ؟
    أين أبناء ابن باديس ؟
    أين أبناء الإبراهيمي؟

  • noureddine

    Allah yahafdhak

  • جزائري حتى النخاع

    المنظومة التربوية تستغيث منذ سنوات فهل من مجيب راهي في الحضيض فهمتوها ولا مازال كيف لوزيرة لا تتقن اللغة العربية ولا تمت بصلة للموروث الحضاري للشعب أن تقود قطاع حساس يتعلق بمصير أجيال هذه كارثة هي تكمل خراب بن بوزيد و التلاميذ أصبحوا كالفئران في مخبر تجارب و الهدف نزع التربية عن التعليم و فرض اللغة والثقافة الفرنسية والغربية وضرب اللغة العربية و الدين الإسلامي و بن غبريط هي تنفذ ما تأمر به من رأس النظام المشكل راه في السلطة بأكملها و هذه نتيجة فرض حكومة غير شرعية لا تمت بصلة للشعب ولم ينتخبها

  • الغريب

    Bravo, une douzaine de fautes en trois lignes.

  • ملاحظ

    والله صدقت اخطرها لأنها تكرس القضاء على العروبة والإسلام والتغيير بالقيم الفرنسية

  • اضراب وطني عام ضد بن غبريط

    يجب ان يقوم الاساتذة باضراب عام حتى تسقط الوزيرة المفرنسة المشؤومة

  • جزائري حتى النخاع

    المنظومة التربوية تستغيث منذ سنوات فهل من مجيب راهي في الحضيض فهمتوها ولا مازال كيف لوزيرة لا تتقن اللغة العربية ولا تمت بصلة للموروث الحضاري للشعب أن تقود قطاع حساس يتعلق بمصير أجيال هذه كارثة هي تكمل خراب بن بوزيد و التلاميذ أصبحوا كالفئران في مخبر تجارب و الهدف نزع التربية عن التعليم و فرض اللغة والثقافة الفرنسية والغربية وضرب اللغة العربية و الدين الإسلامي و بن غبريط هي تنفذ ما تأمر به من رأس النظام المشكل راه في السلطة بأكملها و هذه نتيجة فرض حكومة غير شرعية لا تمت بصلة للشعب ولم ينتخبها

  • بدون اسم

    هذيه اسمها وزارة التربية والتي هي عاى راسيها غير مترابية كيف يوعقال ان تعطى هذي ااويزارة الى متبريجة في بلاد مسليم في اى شرع هذا

  • بو مالك

    كيف لوزيرة لا تتقن العربية أن تقيم تعليما يتم بالعربية ؟
    وكيف لها أن تقيم ملائمة العربية للعلوم و التكنولوجيا و هي لا تفقه شيئا من ذالك وحتى بلغتها المحببة الفرنسية ؟
    أيها الجزائريون يبدوا أن حزب فرنسا هو الذي يحكم بلادكم. كنا نعتقد أنها مجرد دعايات وغلو في التفكير خاصة وأن على رأس الدولة مجاهد

  • بدون اسم

    يا غبريطة انتظري اضراب عام من طرف : الأساتذة و الأولياء و التلاميذ في هذه الحالة

  • عيسى

    نقولها بصراحة ،نحن في الجنوب لانقرأ ولانفهم الفرنسية،فنحن متفوقون في العربية والكثير منا متمكن من الانجليزية،فلا تفرضوا علينا مالا نريد.
    هذه الوزيرة مستعجلة جدا في فرنسة التربية وكانها تسابق الزمن، اذا كنت تعتقدين ان العربية ليست لغة علم فنقول لك ان الفرنسية ايضا ليست لغة علم ونريد الدراسة بالانجليزية مثل البلدان الاسلامية المتطورة في الخليج وفي آسيا

  • خ

    قبل الذهاب للجيل الثاني لإصلاح علينا :توفير الإمكانيات فمؤسساتنا تعاني في صمت رهيب ، ضبط الامور داخل المؤسسات فالعنف أكبر الآفات ، إستشارة أهل الإختصاص ( المفتش , الأستاذ) وضع اسراتيجية طويلة المدى لا نتسرع حتى لانقع

  • الوطني

    نعم الامر خطير وخطير جدا ليس لهم مشروع نهضوي للتربية بل لهم مشروع عميل للغة ميتة الرتبة 11 عالميا والدليل هو ان يتم امتحان من اراد تعليم العربية بالفرنسية وهل فرنسا تمتحن من يعلم الفرنسية بالعربية وزاد الله كشفهم لما قال بالامس مفتش التربية اننا نريد للشرق الاطالية وللغرب الاسبانية وللشمال الفرنسية ولم يتكلم على اللغة المختارة للجنوب هم يقشمون في البلاد لكي نسكت على الانجليزية ... لا للاطالية والاسبانية والفرنسية نعم للانجليزية لغة ثانية مع العربية والباقي يبقى اختياري في الثانوي والجامعة .

  • SANS-PITIE

    الاخطر ليست بن غبريط بل هو من الذى عينها و الخطر ليس غير فى التعليم بل فى جميع القطعاعات----الجزاءر فى المباع بارخص ثمن و السبب هو انتقام من التريخ الذى يشرف الحكام الحالين

    De temps à autre il faut ouvrir les livres d'Histoire pour mieux en savoir des hautes trahisons

  • bouloulou

    . Benghebrit est la meilleure ministre de l education que le pays n a jamais connu. Elle combat les boulahya et islamistes taa lekhra. Vive l ecole algerienne francisee pour se debarasser de ces minables de boulahya imbeciles ignorant dont l education se limite a la mosquee des idiots de saoudiens. Vive Benghebrit, vive l ecome algeriennne francisee. Vive l Algerie.

  • abdekrimtawi

    الخطر يبدأ من هنا طمس الهوية الوطنية لماذا لا تتكلمون عن هذه المهازل شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب ليس الى الفرنكوفونية ينتسب هذا هو الامن القومي