-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس غرفة التجارة والصناعة الجزائرية الفرنسية لـ"الشروق":

مشروع “بيجو” ينتظر دفتر الشروط.. والتركيب يسيل لعاب الفرنسيين!

إيمان كيموش
  • 13816
  • 47
مشروع “بيجو” ينتظر دفتر الشروط.. والتركيب يسيل لعاب الفرنسيين!
الشروق أونلاين

تنتظر شركات إنتاج السيارات الفرنسية بما فيها المتعامل بيجو دفتر الشروط الجديد المنظم لنشاط تركيب السيارات في الجزائر، المتواجد حاليا على طاولة وزارة الصناعة والذي يرتقب أن يصدر شهر جويلية الجاري، لإيداع طلبات استثمار في مجال الميكانيك، وأعربت هذه الشركات عن استعدادها لتحقيق نسبة إدماج عالية والالتزام بدفتر الأعباء المنظم للنشاط وفقا لرئيس غرفة التجارة والصناعة الجزائرية بباريس.

وكشف رئيس غرفة التجارة والصناعة الجزائرية الفرنسية بباريس قاسي آيت يعلى عن اهتمام واسع للشركات الفرنسية للاستثمار في قطاع صناعة وتركيب السيارات في الجزائر وفق نسبة إدماج مرتفعة واحترام دفتر الشروط الجديد الذي تعكف على إعداده وزارة الصناعة والمناجم ويرتقب أن يصدر شهر جويلية الجاري، نافيا قرار شركة بيجو الانسحاب من مشروع مصنع السيارات في الجزائر بعد اللغط الذي حدث مؤخرا في أعقاب سحب الامتيازات وإلغاء الإعفاءات لأصحاب المصانع.

وقال قاسي آيت علي في تصريح لـ”الشروق” إن اهتمام الشركات والمتعاملين الناشطين في مجال الميكانيك الفرنسيين بالسوق الجزائرية يبدو واضحا، حيث يعتزم هؤلاء تقديم أفكار مشاريع والاستثمار في الجزائر وفقا للشروط التي تعتزم الحكومة الجزائرية فرضها بداية من شهر جويلية الجاري وفق دفتر شروط ينظم عملية التركيب ويقضي على المشاكل والشوائب التي شهدها الاستثمار في هذه الشعبة طيلة الخمس سنوات الماضية.

وأوضح قاسي آيت علي أن أشغال اللجنة ما بين الحكومية رفيعة المستوى الجزائرية الفرنسية يرتقب أن تنعقد شهر سبتمبر المقبل في حال لم يتم تغيير الموعد بسبب جائحة كوفيد 19 المنتشرة بالجزائر وفرنسا وبقية دول العالم التي ليست جميعها بمنأى عن الوباء، حيث يرتقب على هامش هذه اللجنة، دراسة ملفات الشراكة الجزائرية الفرنسية واستثمارات رجال الأعمال الجزائريين من أبناء الجالية المرتقبة في الجزائر.

وسبق أن أعلن وزير الصناعة والمناجم، فرحات أيت علي براهم أن دفتر الشروط الجديد المتعلق بنشاط إنتاج المركبات بالجزائر سيصدر بحلول شهر جويلية، موضحا خلال لقاء مع الصحافة الوطنية نشرته وسائل إعلام مختلفة، أن دفتر الشروط الجديد صمم خصيصا بهدف وضع أسس صناعة ميكانيكية حقيقية بالجزائر من خلال فرض حد أدنى لنسبة إدماج للمكونات المحلية في حدود 30 بالمائة بالإضافة إلى صناعة الهيكل محليا معتبرا أن دفتر الشروط الجديد سيتسم بتفريقه بين الاستثمارات الأجنبية بنسبة 100 بالمائة وذلك بعد التخلص من القاعدة 51/49 وكذا استثمارات الجزائريين بالشراكة مع أجانب والاستثمارات الجزائرية بنظام يخص كل واحد منها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
47
  • Reda

    بما أنني موضف في Peugeot Citroën أقول لكن والله عندنا المحرك HDI من اصح المحركات حتى الألمان عندهم بزاف ليديفو مع العلم في مصنعنا الحالي الكائن في مدينة صوشو نصنع سيارات Opel والله

  • جزائري ابن الهضاب

    بطبيعة الحال وهل حصلنا على جماجم ابطال المقاومة بدون ثمن . ام صدقتم بان ماكرو يحب الجزائر حقا !!!

  • يوغرطة

    ارجو من السيد الرئيس عبد المجيد تببون ايقااف التعامل مع فرنسا وفورا حتي تعترف رسميا بجرائمها ضد الانسانية ابان الاحتلال.
    لا تعاملات مع فرنسا تجاريا وديبلوماسيا مستقبلا حتي تعترف وتسترجع للشعب الجزائري ما نهبته واخذته بالقوة وسرقته من ثروات وارشيف واموال .
    كما ان البديل موجود ومتوفر دوما المانيا هولاندا اسبانيا ايطاليا اليابان الصين روسيا .......
    كما ان الجزائر ليست مركزا للتركيب وليسن سوقا لفرنسا انما الجزائر تبحث عن التصنيع -بعث صناعات حقيقية بالجزائر - وتطوير اقتصادها فكفانا لعبا وعبثا يا سادة

  • الصحراوي

    خليتو ألمانيا خليتو كوريا خليتو اليابان مازال رايحين لفرانسا ورايحين تجيبو لينا لقواطا ياو لا تكنولوجيا لا عمار بالزور رايحين تردونا للخوردة هذا ماكان وانا شخصيا لا تشتري هذه الخردة

  • هبشوش

    فرنسا اللعينة هي من تفرض وتقرر والباقي كلام فارغ وللاستهلاك المحلي لاحظنا ان كل المسؤولين لابسين كوستيمات تاثروا ظرفيا باسترجاع رفات الشهداء والمقاومين رحمهم الله زورا وبهتانا ونفاقا ....لا ازيد

  • خليفة

    فرنسا قتلت المقاومين وسلبت الاموال واستعبدت شعبها والان تفاوض استرجاع الجماجم لاغراض سياسية مقابل امتيازات كبيرة لها اقامة مصنع بوجو من لحيتو بخرلو

  • atout

    تركيب السيارات يساوي خسارة العملة الصعبة +حل مشكلة لفرنسا (التسويق) ولا إفادة لنا .
    الحل الإسثمار في البحث : صناعة السيارة الكهربائية.

  • جزائر العجائب

    غريب أمر هذا الجزائري الذي من جهة يعشق الكسل والخمول والتطفل والنوم 20 ساعة يوميا وانتظار المهدي المنتظر ليحل مشاكله وليلبي كل رغباته واحلامه والذي...................... ومن جهة يطالب بسيارات تويوتا وميرسيديس.......... لكن أيضا بأسعار رخيصة . شعب لا مثيل له في العالم بأسره

  • سليم عين الكبيرة ...

    و عادت ريمة لعادتها القديمة ... يا بن عمي و الله غير عيينا من هذا فرنسا . شوفونا دول أخرى محترمة يرحم والديكم . ألمانيا اليابان إيطاليا و القائمة طويلة . و علاه ديما كاين "غير عياد فالبلاد "

  • Algerian Man

    محمد الكارة

    3000 درهم تساوي 160 يورو

  • محمد الكارة

    للمعلق رقم 2 اليد العاملة رخيصة بالمغرب .قل هل تعرف الحد الادنى للاجور في المغرب كم يساوي مقارنة مع الجزائر المغرب 3000 درهم في الجزائر 180 اورو.

  • نذير

    نريد الشركات اليابانية TOYOTA ....السيارات الفرنسية خردة HDI...DCI لم ينجح في الجزائر

  • sebti

    باينة مسرحية ملف بيجو انتظر استرجاع الرفات ,لماذا في في هذا الوقت بالذات كم انت ذكي يا ماكرون.

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لو نصنع فقط محرك السيارة 100% بايدينا وهذا شيئ سهل بكثير فالباقي خضرة فوق طعام. ولنربح الوقت في الانتاج نشتري بعض الخبرات والالات فقط. توجد في الجزئر نخبة خبراء من مهندسين وحرفين لم لا نتشاور ونعمل معهم ؟
    كفانا تهريب اموال الشعب

  • احمد الجزائري

    لا لسياسة التركيب نريد تصنيعا ولا نريد خردة فرنسا ياوزير الصناعة فرحات ايت علي وياقاسي ايت علي

  • ناصر من كندا

    اكاد اجزم سوف يكون هذا المشروع عبارة عن تبييض أموال العصابة التي هربة الى خرنسا بطرق ملتوية يعني ( من لحيت بخرلو)، اااه يا خرنسا لن نأمن شرك حتى يلج الجمل في سم الخياط.

  • ayedbrahim

    لم ولن يتغير اي شيء لازلنا مستعمرة فرنسية نعمل بفكرها و نمشي على خطاها .....

  • الجاج حميد

    اشدوا خدرنهم عندهم نطالبهم بالاعتذار لهذا الشعب الكريم ولكل حديث مقام !!!

  • samir algerie

    l’Algérie ne peu pas construire des voitures seule car elle n'a pas le savoir et la technologie ,et les pays développé ont mis cent ans pour apprendre a construire une voiture et ceux qui rouspètent contre le partenariat doivent ce taire et apprendre a travailler comme les chinois

  • essah

    حسب المقال، لن يكون هناك تغيير. وسنبقى في نفخ العجلات فقط.
    هم يريدون إنشاء مصنع لهيكل السيارة فقط، حتى تبقى الجزائر محبوسة في هذا الهيكل مستقبلا.
    هل رأيتم سيارة بيجو أو رونو في دول الخليج؟
    هذه الخردة تراها إلا في بلدان حزب فرنسا.

  • سراب

    المؤمن كيس فطن
    لا يلدغ الذئب من الجحر مرتين
    من الغباء اعادة نفس التجربة لانتظار نتيجة مختلفة *مقولة أنشتاين*
    أمثلة عديدة ومتكررة لاختصار الكلام لاخير يأتي من وراء فرنسا

  • amine.dz

    و عادت المياه الى مجاريها

  • populis

    اما استراد السيارات يكون من طرف وزارة التجارة..هي اللتي تعمل قوانين علمية على دراسة السوق و على اساس القدرة الشراءية
    من عندهم اجر شهري اكبر من ثمانية ملايين؟ عشرة بالماة؟ اذا استراد السيارات اللتي يفوق ثمنها 8 دولار لا تكون الا بنسبة عشر بالمءة من احتياطي الصرف اللذي اعطي للسيارات.
    اذا ثمانين بالمءة تكون للسيارات اقل من ستة الاف دولار.
    اما اللذي عنده دراهم و الله يزيده عنده الحق ان يشتري اي سيارة من اين يشاء مع تخفيض الضراءب لانه ساهم في الانتاج الوطني و اربح الخزينة من العملة الصعبة ..
    اما العمل بدون علم و حساب و معلومات دقيقة على السوق فهي شعوذة .
    يشتري سيارة فاخرة ليشتري بها البطاطا

  • رامز

    اذا كانت بيجو علامة رديئه فماذا نقول على الصينيه اذن،، انا اشتريت واحده منها و في اول محطه غسيل تناثر طلاؤها و لما استفسرت قيل لي خطا من المصنع فخسرت فيها 35 مليون في أسابيع قليلة

  • populis

    اذا الجزاءر حرة في التجارة و الصناعة لا تتوسل الى اي احد كان. اي مصنع يريد ان يدخل الى الجزاءر الابواب مفتوحة لا نعطيه اي امتياز. هو سوف يعمل حساباته ان كان في الفاءدة يدخل و ان كان في الخصارة لا يدخل..اما اذا دخل و عمل جديا و كان منتج حقيقي استفادت منه الجزاءر في كل المجالات هنا يكون على الدولة رد الجميل..الدولة تنقص عليه الاعباء من طلاء الجدران النضافة النقل الانارة التشجير المساحات الخضراء الفنادق بالمجان الخ..
    لاكن التجارة و الصناعة لا تدخل فيها امتيازات عليه ان يواجه المنافسة ..
    اما الضريبة فهي واحدة و مبصطة للجميع..ادفع واحدة و اتكل على الله

  • techno

    قالك المثل العطشان ...................يشرب لَحْمَا ................يعني لِيدُّ فارغة و الأخرى ما فيهاشْ واش بغيت إدير

  • populis

    اما مسالة التصنيع فهي قضية مصنع مع وزارة الصناعة الشان يخصهم مع بعضهما البعض.
    لاكن ليس على حساب المستهلك.
    المستهلك الجزاءري عنده قدرته الشراءية الخاصة به. لا تنتج سيارة اوروبية في الجزاءر لان الاوروبي عنده قدره عشرة اضعاف الجزاءري.
    اذا استراد السيارت هو على اساس القدرة الشراءية للجزاءري.
    اما الماركات الاروبية العالمية فهي موجهة لاصحاب المصانع و الورشات الانتاجية..لانهم عندهم القدرة و الانتاج يتطلب سيارات و ماكينات من اعلى الجودة
    اما تقول لي ان المستهلك الجزاءري يجب ان يشتري اوروبية او اسوية لشراء الخبز و البطاطا هاذا هبال..
    اي مصنع يجب ان يعمل حساباته على القدرة الشراءية..

  • الكعبي

    من نتائج اعادة الجماجم من فرنسا وما زال هل توجد الا فرنسا من تصنع السيارات لا خبر عن مصنعها بتليلات

  • populis

    المشكل لبس في المصنع بل من سيطروا على العملة الاجنبية بدون شرط العلم.كان باءع الكرموص الهندي عندوا خيوط في البنك يصبح يعمل في اليكانيك و الكيمياء. بجهله انقض عليه المفترسون في الخارج. لا نلومهم. جاهل بيده المليار من الدولار الاجنبي يستغل الفرصة.
    الامور واضحة السؤال هل تستطيع تصنيع سيارة؟ اذا قال نعم فاليبرهن..وان كان صادق و عاقل يقول لا. هنا تتحول الامر من وزارة الصناعة الى وزارة التجارة. لان وزير الصناعة قال لا اقدر.
    اذا مجال السيارات هي عملية تجارية بحتة مثل سويسرا و عدة بلدان اوروبية متقدمة لا تصنع سيارات.

  • خليل

    فرنسا ما أن تدخل مشروعا في الجزائر وإلا خربته اذن لماذا تكرير المكرر ...عن اي تركيب تتحدثون بعد فضائح آلاف المليارات الضائعه...

  • جزائري DZ

    وأصبح الجزائري العاشق للكسل والنوم والخزعبلات ........ يريد سيارات من نوع مرسيدس 2020 – Mercedes-AMG CLA 35 و كاديلاك 2020 CADILLAC CT5 . ولكزس الجديدة Lexus LC 500 و فورد موستانج 2020 Ford Mustang ... انها الكارلاثة

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 9 موسى موسى والحاج الحاج : الجزائري يبحث عن سيارات لا تتجاوز سعرها ال 10 الاف ارو بل وأقل من ذلك وأنت تحدثنا عن : المرسيدس والهامر والرونج روفر
    تقول : اليس من حق المواطن الجزائري ركوب سيارة جيدة مثل سيارة المرسيدس والهامر والرونج روفر .... نعم لا يحق لنا ركوب هذه السيارت فنحن شعب كسول وخامل وغشاش ومتطفل ونعشق النوم الى ما بعد غروب الشمس ......... وهذه السيارات معمولة للمجتهدين والمثابرين والمنتجدين والذين يستيقظون باكرا .............. أنشري يا شوق

  • محمد☪Mohamed

    أنا كنت أتمنى أن الجزائر لا تنبطح إقتصاديا بشكل عام وهذا ما يحاول ظام القائم طمسه بالتغني بي 190 سنة .
    لكن اليوم أتمنى لمصلحة الجزائر يظهر هذا تزلزل الإقتصادي بشكل عالني , هو موجود لكن رماد في عيونكم .
    أسبوع أسبوعين يقول لكم الوضع صعب , يحصل في كورونا الوباء إلخ

  • TADAZ TABRAZ

    هناك معلقون يظنون أن تصنيع السيارات أمر هين ولا يعلمون بأنه أمر معقد جدا يتطلب عشرات السنين من العمل والجد والى تكنولوجية معقدة وأموال طائلة ..... للوصول الى سيارات جزائرية محضة
    وهناك اخرون يظنون أن الجزائر قادرة على اختيار من يستثمرون فيها وهي التي تفتقد الى أبسط الضروريات المحفزة والجاذبة لجلب الاستثمارات : تحسين بيئة الأعمال - استقرار ووضوح السياسات الاقتصادية - توفر البنية التحتية الملائمة - قدرة الدولة على بناء قاعدة قانونية مسايرة للتشريعات الدولية - اليد العاملة المؤهلة -- الاستقرار السياسي ...

  • جزائري و غيور على بلدي

    اخطونا يرحم باباكم من الخردة الفرنسية مشروع “بيجو” ينتظر دفتر الشروط.. والتركيب يسيل لعاب الفرنسيين في نهب أموال الشعب بحجة استثمار! .. .لا نقبل بسيارات فرنسا التي لا تستعمل حتا في بلادها الام انها سيارات خردة مثل سييمبول و اليز ووو لا احد يشتريها في فرنسا و هي غير مرخصة عالميا

  • ملاحظ

    ترکيب سيارات خردة الفرنسية خليتوا سويد والمانيا وامريكا
    خليتوا مشروع فاتيا لصناعة اول سيارة جزاٸرية بشراکة مع ايطاليا ورجعتوا لمشروع بوشوارب واويحي وسلال صراحة لماذا وضعتوهم في السجن
    خيبة کبيرة ان تحيوا مشروع هدفه انعاش الاقتصاد الفرنسي فقط ودعم شرکة بوجوا التي تعيش الافلاس وتم انقادها مٶخرا من الحکومة الفرنسية وهي تباشر في اغلاق جل مصانعها في فرنسا وطرد عمالها بالله عليکم ما هو فاٸدة من فتح مرکب لهياکل کرتون الترکيب تستورد من فروعها بأوروبا الشرقية وجودتها جد رديٸة
    حصدنا الکثير من الخساٸر والافلاس بشراکة مع فرنسا هذه هي حصيلة سياسة بوتفليقة والتي ستستمر في البريکولاج ودفتر شروط مع الشيطان

  • محمد☪Mohamed

    أقترح عل معلقين الذي يحبُ يعيش في أمال يفتح
    L’association Vivre dans l’espérance
    هكذا يكون عندكم مقر وتكون مجموعة

  • Soartakus

    إنكم متحهون نحو نفس الكارثة وهذا يدل على مدى ذكاء المسؤولين

  • حاج موسى موسى الحاج

    السيارات الفرنسية خردة رديئة وغير امنة خاصة الموجهة للجزائر ودول افريقيا .. اكثر حوادث المرور في الجزائر بالسيارات الفرنسية حسب تقرير للدرك الوطني قراته منذ اعوام في الجريدة
    يوجد سيارات افضل بكثير من السيارات الفرنسية مثل السيارات الالمانية والامريكية واليابانية
    اليس من حق المواطن الجزائري ركوب سيارة جيدة مثل سيارة المرسيدس والهامر والرونج روفر
    الجزائر غنية جدا ماشاء الله بترول وغاز وذهب وطاقة شمسية وثروات بحرية و .. وعدد سكانها قليل جدا مقارنة بمساحتها الشاسعة وثرواتها

  • عادل

    لا للتركيب يجب نقل تكنولوجية التصنيع بكاملها. والا فلا داعي لمثل هاته المصانع حينئذ يكون استيرادها كاملة الصنع احسن لخزبنة الدولة

  • كلمة انصاف

    مزالكم في عوايدكم?!

  • حميد

    الا توجد دولة اخرى غير فرنسا!!!؟ ان اردتم التكنلوجيا فهناك ألمانيا ، البابان،كوريا........

  • إلى متى هذا الهبل

    يقول آينشتاين: الغباء هو أن تكرر نفس الأفعال و تنتظر نتائج مختلفة

  • محمد☪Mohamed

    أنا أقول لكم غير دفتر الشروط لا يكون هناك أي إستتمار أجنبي في هده العشرية , هناك تخطيط أجنبي بدون تذخل في جزائر , نتركها تركع إقتصاديا .
    الجائر هي الثي تتكلم على ذيزارتيك و مصنع بيجو ووو والحقيقة ولو

  • بومدين

    بيجو بيجو خردة مازلنا نتبعو في بيجو وعلاه ماشي فولکسواجن والا فورد الالمانية فرق بين المحرک الالماني والدول الاخری المحرک الالماني دير فيه الامان حتی وان کنت اعمی

  • SoloDZ

    صناعة السيارات الفرنسية وتكنولوجيتها رديئة جداً امام نظيرتها الألمانية واليابانية وحتى الكورية ونفس الشيء بالنسبة للمركبات النفعية والشاحنات لا يوجد افضل من الالمانية والايطالية وبما ان السيارة الفرنسية تراجعت في الجزائر أمام الالمانية واليابانية والكورية في السنوات الاخيرة وهذا واضح للعيان فلا حاجة لنا بمصنع تركيب لها وليذهب للمروك كما فعلوا بمصنع رونو فهناك اليد العاملة رخيصة ونسبة الفائدة للمالك ساحقة وامكانية امتلاك الارض .. الخ من الامتيازات الممنوحة للفرنسيس مقابل تقريبا لا شيء نحن في الجزائر نتطلع الى اقتحام هذا المجال بالتعاون مع رواده الناجحون في العالم وليس مع المقلِدون والمستنسِخون

  • سماش

    مشروع “بيجو” ينتظر دفتر الشروط.. والتركيب يسيل لعاب الفرنسيين! .. .لا نقبل بسيارات فرنسا المستعمرة والكافرة والمجرمة ................ بل نريد سيارت حلال تصنع في الدول الشقيقة الاسلامية : الباكستان والسعودية والبنغلاداش....