السبت 11 جويلية. 2020 م, الموافق لـ 20 ذو القعدة 1441 هـ آخر تحديث 21:48
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

أعلنت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك استلام مشروع “توات” غاز، الواقع في منطقة أدرار، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية اليومية 12.8 مليون متر مكعب، والسنوية 4.5 مليار متر مكعب من الغاز.

وأفاد بيسان لسوناطراك تلقت الشروق نسخة منه أن المشروع الذي يتم يتم تشغيله بالشراكة مع نيبتون إنرجي “Energy Neptune (بريطانية)، تم انجازه من طرف شركة تيكنيكاس ريونيداس “Reunidas Tecnicas (اسبانية)، ويتمثل المشروع في حفر 18 بئرا منتجة للغاز وفي بناء وحدة لمعالجة الغاز بقدرة تصل الى 14.3 مليون متر مكعب يوميا، وكذا في شبكة لجمع وإرسال الغاز الموجه للبيع و الذي يتم نقله عبر أنبوب GR5، بالإضافة إلى كل من الطرقات وقاعدة الحياة.

ووفق البيان فقد بدء مجمع توات غاز الذي يعمل بالشراكة بين سوناطراك ونبتون إنرجي “Energy Neptune” في تصدير الغاز الموجه للبيع في سبتمبر 2019، حيث ينتج يوميا 12.8 مليون متر مكعب وسنويا 4.5 مليار متر مكعب، بالإضافة لـ 1800 برميل يوميا من المواد المكثفة.

وختم البيان بالتأكيد على ان استلام هذا القطب الصناعي الغازي الهام يشكل معلما رئيسيا في تنمية القدرات الإنتاجية لسوناطراك من الغاز والمنتجات المشتقة.

أدرار شركة سوناطراك مشروع "توات" غاز

مقالات ذات صلة

  • بيان لفرع سوناطراك بلندن يفضح خبايا مزاعم الزيوت المغشوشة

    تفاصيل "المؤامرة" على سوناطراك في لبنان!

    أصدر فرع الشركة الوطنية للمحروقات بلندن بيانا مفصلا حول ما سمي بقضية الفيول المغشوش المورد لصالح شركة الكهرباء اللبنانية الحكومية، تضمن شرحا لما حدث بشأن…

    • 14669
    • 36
600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الطاهر عين الطيبة المدية

    مبروك لولاية ادرار . سوف تنتعش خزائن الولاية بموارد مالية اضافية . و ادرار بها احتياطات مائية ضخمة . يمكن ان يؤكدها القمر الصناعي الجزائري من الفضاء . أم أن هذا القمر نسي نفسه بين القمرات الاوربيات .
    و المياه هي عصب الحياة و الاقتصاد .
    و نرجوا من سونطراك و الدولة الجزائرية ان تعيد الحياة للئر الغازي الذي اكنشفته القوات الالمانية خلال الحرب العالمية الثانية ب عين الطيبة جنوب ولاية المدية .
    فهذه المناطق ليست فقط مناطق ظل بل هي الظلال كله و الظلام الدامس .

  • Abdelhamid

    Salem Dans cet article on ne voie pas les sociétés Algeriennes de sonatrach seulement les espagnoles et british est ce que la sonatrach est seulement maitre d ouvrage ………………. ou est le développement et le maintien de l engineering Algerien et on se demande comment partir conquérir des marchés a l étranger ….ce savoir faire non optimiser voir non exploiter .. des ingénieures et techniciens expérimentés (voir retraités.. ) qui peuvent contribuer …. un manque a gagner considérable

close
close