الجمعة 25 ماي 2018 م, الموافق لـ 09 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 07:50
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

صلاح الدين بلواضح

يشارك الجزائري ابن منطقة بوسعادة بولاية مسيلة، صلاح الدين بلواضح، في منتدى القمة العالمية حول مجتمع المعلوماتية المنظم ما بين 19 و23 مارس القادم، من طرف الاتحاد الدولي للاتصالات جنيف سويسرا، بمشروع البطاقة الصحية الرقمية، وهي محاولة منه لتحسين الرعاية الصحية للمرضى الجزائريين، وتسهيل علاجهم في الدول الأوربية.

وأكد المختص في المعلوماتية، صلاح الدين بلواضح، في اتصال بالشروق أن نظام البطاقة الطبية أو الهوية الطبية، يحمل الكثير من الأمل لتحسين النفاذ العالمي إلى خدمات الرعاية الصحية والمعلومات الصحية، وهذا نظرا لمواكبة العصر وتطوراته وللأخطاء والخسائر التي يقع فيها المرضى، والأطباء و لصعوبة تحصيل المعلومات حول فعالية وتأثير الدواء الجديد المطروح في السوق.

وأوضح، صلاح الدين، أن الكثير من الجزائريين يسافرون لبلدان أخرى في إطار السياحة أو العمل أو لأي غرض آخر، وهم مجهولون الهوية من الناحية الصحية، ويمكن أن يمرضوا فجأة ويصعب التعامل مع حالتهم، سيما إذا كانت لديهم أمراض خفية أو مزمنة، وهنا يقعون في مشكلة سوء التشخيص أو الأخطاء الطبية.

وقال بلواضح إن جزائرية سافرت كسائحة للخارج وتدهورت صحتها فجأة، فأجريت لها عملية استعجالية، توفيت على إثرها ليكتشف الطاقم الطبي أن قلبها لا يتحمل التخدير.

وأكد صلاح الدين بلواضح أن البطاقة الصحية أو الهوية الصحية تستدعي إنشاء مراكز عبر الدول لجمع مختلف المعلومات الصحية عن الأشخاص، ويمكن استعمال هذه البطاقة الرقمية التي تحوي عدة ملفات ووصفة طبية رقمية وأرشيف الوصفات الطبية ومعلومات عن الأمراض الوراثية، والمزمنة. وتحوي أيضا، خانة تبرز فيها الأعراض الجديدة، حيث يمكن حسبه، بذلك تحسين الخدمات الصحية بتقنية التشخيص عن بعد.

ولتسهيل تحقيق هذا المشروع في الجزائر، وبدون خسائر مالية معتبرة، يشير السيد بلواضح أنه يمكن تخصيص جزء من بطاقة الشفاء وإدراجه ضمن بطاقة الهوية الصحية.

نبه، صلاح الدين بلواضح إلى أن المعلومات حول المرضى لا يمكن اختراقها من طرف أشخاص أو جهات مجهولة، حيث يملك صاحب البطاقة مفتاحا خاصا، وأن كل من الصيدلي والطبيب لديهم جزءا خاصا بهم من هذه البطاقة يمكن الاطلاع عليه.

مقالات ذات صلة

  • تغريدة الإفطار:

    رمضان بعقلية "كوبوي"

    إلى جانب محاولة بعض المخرجين عبر عدّة أعمال يشاهدها الجمهور الجزائري حاليا في رمضان، محاكاة بيئة وقصة السلسلة الفكاهية "عاشور العاشر"، التي بثت العام الماضي…

    • 566
    • 0
  • برّرت ما فعلته بحرية التعبير

    موظفة تشتم مديرها عبر "الفايسبوك"!

    التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة الشراقة، الخميس، الحبس عاما و50 ألف دج غرامة ضد موظفة بشركة خاصة، لارتكابها جنحة القذف، على أساس الشكوى التي تقدم…

    • 750
    • 0
4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الريغي شبيرة

    احسنت يا ابن امسيف البار وبوسعادة حقا كبيرة بعلمائها وفنانيها ورجالها الاشاوس. القدام القدام وما تخاف من حتى خواف يا بلواضح.

  • صلاح الدين بلواضح

    كل الشكر للاخت سليماني وهيبة و لكواكب الشروق التي عهدنا بروزها و تغطيتها ومصداقيتها تحياتي القلبية لكل الطاقم و الشعب الجزائري . اجمل الرؤى بلواضح صلاح الدين

  • Mohamed

    أعتقد الفكرة ماشي مليحة
    مشكلة سوء التشخيص أو الأخطاء الطبية…. لما تكون في فرنسا تقولهم انا زمرة دموية كدا يردو عليك
    لا يهمنا نعيدها مرتين هما لا يؤمنون بي تشخيص اطباءنا المحليين ويعيدون كل الشيئ
    لازم اول ترفع من مستوى الطبيب المحلي و تعطيه الوسيلة لاتصال بي نضيره في الخارج
    لقد لاحظ الاطباء الفرنسين لاكثرهم جزائرين سوء تشخيص الاطباء المحليين توعنا لدلك الفكرة لا تمشي

    ثم كدلك لا نريد نعطي كل معلوماتنا للمخابرات الاجنبية يمكن تستعمل للقتل جزائري او إزالة أثر الجريمة ويقلك مات بالمعطياته

  • Mohamed

    application تاع هاتف تطلع على كل معلماتك الموجودة في جواز السفر بيومتري و بطاقة التعريف الجزائرية
    تجد صورتك وكل المعلومات

    أمريكة خاصة فرضت على عالم جواز سفر بيومتري ودول غربية تحتفظ بي البيانات في
    Serveur informatique لكن الجزائر ليس لها هده الامكانيات

    أمريكة تخرج لك كل معلوماتك و زيدهم معلومات الصحية هما يشتغل على جمع معلومات عالمية

    نفكر شويا في المستقبل القريب كيف غادي يكون والحرب الالكترونية و تجسس الخ