-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لاستخلاص سم العقارب وتحضيره

مشروع لإنشاء وحدة تابعة لمعهد باستور بورقلة

الشروق
  • 595
  • 3
مشروع لإنشاء وحدة تابعة لمعهد باستور بورقلة
ح.م

تم اختيار مبنى في طور استكمال الأشغال بولاية ورقلة من أجل إنشاء وحدة تابعة لمعهد باستور لاستخلاص سم العقارب وتحضيره، وتأتي هذه العملية التي أشرف عليها إطارات من وزارة الصحة والسكان واللجنة الوطنية لمكافحة التسمم العقربي، بعد جلسة العمل التي انعقدت أشغالها نهاية الأسبوع المنقضي بمقر الولاية خصصت لمناقشة ظاهرة التسمم العقربي بالمنطقة والتفكير في الآليات والميكانيزمات الرامية إلى مكافحتها حيث تم التأكيد على ضرورة فتح وحدة تابعة لمعهد باستور بالمنطقة.

وتتمثل مهام هذه الوحدة الجديدة في المرحلة الأولى على استخلاص السم من العقارب المجمعة وتحضيره قبل نقله إلى معهد باستور بالجزائر العاصمة للخضوع للمراحل الأخرى لإنتاج المصل الخاص بمكافحة التسمّم العقربي.

حيث تم تعريف مجمعي العقارب بأنواع العقارب في الجزائر بشكل عام وفي منطقة ورقلة خصوصا وتحيين معارفهم فيما تعلق بكيفيات جمع العقارب واطلاعهم على مختلف المعدات والوسائل التي تسهل العملية وتضمن سلامتهم من أي أخطار محتملة بالإضافة إلى الأوقات المخصصة للجمع وغيرها .

ودعا عضو اللجنة الوطنية لمكافحة التسمّم العقربي إلى ضرورة التنسيق بين هذه الجمعيات والمجمعين والسلطات العمومية من أجل تفعيل هذه العملية التي تعد “أساسية” و”محورية” في التقليص من حالات التسمّم العقربي بالمنطقة إلى جانب أخذ التجربة من ولايات مجاورة على غرار جمعية من ولاية البيض تمكنت من جمع 15 ألف عقرب في مدة شهر واحد فقط، كما يجب تلقين تلاميذ المدارس ثقافة العقرب كون أن 60 من المائة من التسممات العقربية تصيب الأطفال.

ومعلوم أن ولاية ورقلة تضم 7 أنواع من العقارب وهو يعد مؤشرا “خطيرا” يستدعي ضرورة تشجيع عمل الجمعيات والعمل على إيجاد ناشطين في هذا المجال.

ق.م

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • ahmed

    الحقيقة التي يتجاهلها باحثين باستور والدولة ان الصحراء واسعة ولكل منطقة عقربها الخاص مثال لو لذغتك عقرب في المنيعة لن ينفعك مصل تم استخراجه من عقرب ورقلة ...وجب صناعة مصل من عقرب المنطقة نفسها يعني يجب جمع العقارب من جميع مدن الجنوب وتزويد المستشفيات به .

  • الحر

    مجرد ذر للغبار في العيون ورقلة تطالب بمستشفى جامعي وليس بمركز لجمع العقارب

  • الجزائري

    هذا ذر الرماد في العيون ورقلة و ولايات الجنوب تطالب بمستشفيات جامعية و ليس بمركز لجمعوالعقارب كفان حقرة و تهميش