-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رجل الأعمال اعترف برغبته في التحوّل إلى النشاط السياسي

مصالح الضرائب تحصي تهرّب مجمّع ربراب من دفع مئات الملايير

الشروق أونلاين
  • 34573
  • 165
مصالح الضرائب تحصي تهرّب مجمّع ربراب من دفع مئات الملايير
ح.م
إسعد ربراب

نقل رجل الأعمال مالك مجمّع “سيفيتال”، حربه المفتوحة إلى الخندق السياسي، بعد ما هدّد في مقابلة مع مجلة “سلامة” الفرنسية، بخوض العمل السياسي “إذا لم تتوقف السلطة عن مضايقته والوقوف في طريق نشاطه الاقتصادي والتجاري”. وهو ما يدفع مراقبين إلى التساؤل عن حقيقة هذا التحوّل في نشاط اسعد ربراب.

هذه النقلة تـُحيل المتابعين إلى سرّ تسييس قضية شراء “مجمّع الخبر” وتضخيمها، بطريقة استعراضية مهوّلة، وهنا يُطرح السؤال التالي: لماذا انتقل السيد ربراب إلى “تجارة الإعلام”؟ ولماذا يُريد رجل أعمال برصيد مالك “سفيتال” شراء مجمعات إعلامية كبيرة؟ والأهم من ذلك، لماذا يجهر ربراب برغبته في التوجّه نحو العمل السياسي في هذا الظرف بالذات؟.. وإن كان العمل السياسي حق مشروع لأيّ “مواطن”، إلاّ إن الضجة المثارة منذ عدّة أشهر، حول ما اصطلح عليه “قضية ربراب”، يثير تساؤلات حقيقية حول رغبة الأخير في نقل استثماراته إلى الحقل السياسي؟

 

البداية من “ثورة السكر والزيت”

الإجابة عن مثل هذه الاستفسارات، يذكـّر الملاحظين، بما سمي “ثورة السكر والزيت” في جانفي 2011، وكيف فجّر بعض رجال المال والأعمال، وبينهم ربراب، الشارع، بعد ما رفضوا الامتثال لمشروع الحكومة آنذاك لإقرار نظام التعامل بالفوترة والصكوك، لكن منطق “الشكارة” سيّس القضية، وألهب غضبا مفبركا، وانتزع في الأخير نصرا أبقى على الوضع القائم!

السيد ربراب الذي “يهدّد” باقتحام النشاط السياسي، يدفع متابعين إلى رسم علامات استفهام: هل سيؤسس رجل الأعمال حزبا سياسيا مثلا؟ أم أنه سيستعمل مجمعه الإعلامي -في حال حكم العدالة بشرعية الصفقة- في تجييش الشارع وتهييجه؟ أم أنه سيكتفي بركوب استثماراته لممارسة الضغط باختلاق “أزمة غذاء” تمسّ تحديدا سكر وزيت الجزائريين؟

الغريب حسب ملاحظة مراقبين، إن أغلب استثمارات ربراب، مركزة في الخارج، ففي فرنسا وساحل العاج والبرازيل وايطاليا والسودان، وغيرها، يسترخي جزء من “المساعدات المالية” التي استفاد منها السيد ربراب من الخزينة العمومية بالجملة والتجزئة، في إطار التسهيلات الاستثنائية والحصرية التي حظي بها بداية التسعينيات!

 

التصحيحات الضريبية بالأرقام

وفي ظلّ هذا التسييس، تكشف “المراقبة المالية” حسب مصادر متطابقة من مصالح الضرائب، إن “التصحيحات الضريبية” التي خضع لها مجّمع “سيفيتال” وفروعه ما بين سنوات 2005 و2008، كشفت تهربا ضريبيا قدره 5.640.501.988 دينار، ويتوزع هذا المبلغ الضخم، على 18 فرعا تابعا لمجمّع “سفيتال” الذي يمتلكه اسعد ربراب.

وتكشف وثيقة “المراقبة المالية” إن الضرائب المعنية تخص كلاّ من “سفيتال بجاية”، “شركة سمحة”، “هونداي موتورز”، “فرع كوجيك”، “فرع نوميديس”، “سيفيتال أم تي بي”، “فرع سيفيكار”، “شركة ميديتيرانيان فلوات غلاس”، “سيفيتال أونتربريز”، “أس بي يا نوليس”، “سيفيتال اينجيرينيغ”، “فرع إموبيس”، “شركة كوجات”، “شركة acts”، “شركة باتيكومبوس”، “سيفيتال مينيرال”، “شركة سيفلاغرو” و”شركة “سفيكو”.

وتدعو هذه الأرقام المهولة المتعلقة بالتصحيحات الضريبية، لمجمّع سيفيتال، إلى التساؤل عن سرّ مركزة ربراب لاستثماراته عبر عدد من البلدان، في وقت يُواجه فيه تهربا ضريبيا بالجزائر؟  

 

الاعتراف سيّد الأدلة

ربراب اعترف وقال في رده على أسئلة “سلامة” الفرنسية”: “نعم، الرهان سياسي بامتياز”(..)، وهذا وحده كاف برأي محللين للتدليل بأن خيار مالك “سفيتال” في الاستحواذ على وسائل إعلام ثقيلة في الجزائر، ليس هدفه إطلاق حملة ماركتينغ لفائدة السكر والزيت والزجاج ومختلف استثماراته، أو التسويق لعلامة “براند” بعد ما سحب منه العملاق الكوري الجنوبي علامة “سامسونغ”، وإنما الغرض المكتوم هو التموقع سياسيا والتحضير للتخندق مستقبلا باستعمال أذرع مالية وإعلامية!

كان بقدرة السيد ربراب حسب خبراء، إقامة مشاريع جديدة في مجال التجارة والصناعة والاستثمار، بما يستحدث مناصب شغل ويُساهم في تخفيف أعباء البطالة، لكن الرجل “هرب” نحو مجمعات إعلامية “بلا مداخيل ولا عائدات” باستثناء ما يُحصل من مدخرات الإشهار المتضائل، الذي قد لا يكفي أحيانا حتى لضمان كتلة أجور الموظفين على المدى الطويل!

رغبة “أغنى” رجل أعمال بالجزائر، في تسييس نشاطه، بدأ بمحاولته “تدويل” قضيته عندما كان متواجدا بالبرازيل طالبا “ضمانات للعودة”، ومروّجا لصدور مذكرة توقيف في حقه، تمّ تكذيبها أمنيا وسياسيا في حينها، كما يقرأ اليوم أيضا هذه الرغبة المتنامية، الخطأ الجسيم، وغير المحسوب، الذي ارتكبه ربراب، عندما صرح مؤخرا لإحدى القنوات الخاصة: “إنهم يقفون ضدّي لأنني قبايلي”(..).

 

لعب بالنار وإيقاظ للفتنة

وهو تصريح خطير أثار الرأي العام، وأغضب حتى سكان منطقة القبائل الأحرار، فقد وقع ربراب حسب ملاحظين، في فخ المغالاة بـ”الجهوية”، ومحاولة استغلال منطقة عزيزة على كلّ الجزائريين، في انحراف فلكلوري كان هدفه “تخويف” خصومه، لكن وقع في محظور التحريض والتأليب وصبّ البنزين على النار!

لم ينتبه السيّد ربراب، برأي مراقبين -وقد يكون المشكل في مستشاريه والمحيطين به- فتورّط في الشروع في إيقاظ فتنة نائمة، لعن الله من أيقظها، بعدما حاولت فرنسا وخططت رفقة بقايا أذنابها لإشعالها مرارا وتكرارا، لكن وطنية سكان المنطقة ووعيهم الحضاري والسياسي وانتمائهم اللامحدود وغير المشروط للإسلام دينا والجزائر وطنا، أجهض هذه المشاريع وجعلها هباء منثورا.

 وفيما كان متخوّفون من آثار “أزمة البترول” ينتظرون “خدمات” ربراب كغيره من رجال المال والأعمال والمستثمرين، بما يُساهم في حلحلة الضائقة المالية أو تخفيف تداعياتها، فإن الرجل مشغول مثلما يسجله متابعون، بتسييس قضاياه الافتراضية، وعينه وقلبه على المجمعات الإعلامية، ضمن خطة جديدة، ظاهرها استثمار، وباطنها سياسة، وها هو ربراب يقولها بالفم المليان: “إذا لم يتركني هؤلاء الناس وشأني، فإنني لن أتوان في أن أفكر في دخول عالم السياسة”!..القضية للمتابعة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
165
  • بدون اسم

    من فضلك مادخلش منطقة القبائل في الوسط.... انا قبايلي بصح ندافع على ربراب خاطرش انسان خدام ماشي كي جا قبايلي

  • بدون اسم

    une pechée ou c est un hors la loi c est bien dit il faut qu il DEGAGE de notre algerie et toi aussi

  • عادي

    لا يالحنون الجزائري الحر لا يقبل الضلم ولا يقبل الص ولا الجيهاوية ابداok

  • taiwan

    وعلاه البلاد هاذا وين تخربت حتى جا ربراب باركاو من النفاق اهدرو الصح ولا اسكتو

  • taiwan

    غريب امركم تقول عايشين في المريخ وعلى 40 مليون جزائري يتغذاو غير على السكر و الزيت اسمى الباقي كل شي مليح نجزم بلي (كبش العيد اكثر من الشهرية لتخلص)

  • حر

    تجنب الجهوية والله يسهل عليك اذا اقدرت تخرق الارض اخرقها

  • بدون اسم

    اليوم شافوا ربراب ،قالك التهرب الضريبي ؟ ياو" آلاف "الرباربة"،أولهم السارق شكيب فيما بعد سعيداني وحداد وتحكوت وأو يحي وجميعي ورئيس التاج و و و و عائلة فخامتهم كل هؤلاء كانوا يدفعون الضرائب ؟ والمتعاملين معهم من الأدارة الموروثة عن الأدارة الفرنسية كم نسبة كانوا يأخدون على كل مشروع يمنح للمستفيد ؟

  • abdelhamid

    Pourquoi la chasse est declarée contre cette homme qui a beaucoup buché durant cette decennie pour reussir à faire de notre économie parallele à beaucoup de pays maghrebiens est une jalousie ou rendement de compte le probleme pose MR RABRAB veut participer aux elections pourquoi pas est une pechée ou c est un hors la loi Allez voir saadani comment a fait les millard depuis 1995 a ce jour .Allez voir d autre politiciens comment s enrichie depuis les années 1990 comme Beaucoup de responsables

  • بدون اسم

    condor a brulée son usine de bordj pour rembourser et installer une nouvelle chaine et personne n'en parle

  • مواطن

    قال لك كاتب المقال ان التصحيحات الضريبية تمت بين 2004 و 2008 يعني قبل اثارة مشكل الخبر يعني ان الضرائب خدمت خدمتها يا ,,,,,,,

  • amazigh

    ou as tu etudier ya habibi ..... 3 Dollars c'est 40 Dinars rak tahlem ??? 3 dollars au prix de banque est de
    240 DA.
    pour le rest enkhalik techiyet pour houkamek wahedk.....
    maintenant je sais pour quoi la france nous as occuper plus de 130 ans

  • ربيع

    كانت تحت سلطة توفيق

  • بدون اسم

    li kane andou draheme fi ouakte thoura harki mour el thoura ai apres1962 serrak

  • وطني

    كانت في جيبه و تأكل في يده و ترصد إشارته و تطيع أوامره.
    أما الآن فقد تغيرت موازين القوى و تبادلت الأيدي قبض زمام الأمور و أصبح سراق اليوم أسياد سراق الأمس و التاريخ يعيد نفسه.

  • kame

    كل منطقة القبايل معه ضالم ام مضلوم

  • karima

    viv rbrab

  • صالح

    في الاول كان رجل اعمال و الان يتحاسب كمواطن اين مصلحة الضرائب من قبل ؟صحى النوم

  • lyes

    اتركو الرجل يعمل
    على الاقل هذا نعرفو واش عندو و هو مشغل الاف من الجزائرين
    اما انتم فلا احد يعلم كم من مليارات سرقتم و اخرجتم من هذا البلد

  • على كل جزائري و جزائرية الإنخراط في السياسة

    لا يستطيع أي رجل أعمال طموح في الجزائر ان يجتنب الإنخراط في أي نوع من الأعمال السياسية وهذا " شر لابد منه" وذلك بسبب العراقيل التي يواجهها رجال الأعمال الكبار في تطوير أعمالهم والإستثمار بسبب العراقيل التي يفرضها أشخاص لم يصنعوا شئ في حياتهم !!!وتجدهم يسطرون على القرارات السيادية في البلاد كمصير الإقتصاد الوطني والرؤية المستقبلة التي لا يملكونها كونهم لم يبدعوا في حياتهم بخلاف رجال الأعمال المرتفعي معدل الذكاء ولديهم القدرة على تطوير البلد و تحسين المستوى المعيشي فيه شرط أن يسمح ببمارست مشاريعهم

  • sfizef

    رِيَّح بلاستك وأبقى في الجلفة.............!!!

  • nassim-milano

    هذا ماتريده السلطة شمعة تختبيء وراه ربراب اصبح عدو و وحداد اصبح وطني نعم انها البلطج السياسي والاعلامي

  • mouloud

    vive Rebrab et s'il veux se présenter à la présidentiel je vote pour lui ... et non pour le voleur Chakib khelil

  • مراد

    اي واحد في الجزاير عندنو اكثر من مليار نشكوا في دراهمو

  • Ahmed Dermann

    قلك ربرب يستتمر في الخارج هذى هيلة ....تبيض المال و تهريب العملة الى الخارج سميتوها استتمار و الله لذابة سليمان اذكى منكم. جذور الفساد في الجزائر توفيق هناك العمل وهناك الورشة و تنتهي كل المشاكل ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,الى عملها بيدوا يحلها هو باسنانوا,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  • بومدين الجزائري

    ان سيف الضرائب يقع على كل من ارادت السلطة ان تسلخه , فكل من حاول ان يخرج عن توجهاتها فتشهر في وجهه بطاقة الضرائب واعادة التقويد ليعود الى بيت الطاعة او تفلسه .

  • بدون اسم

    ثورة السكر والزيت ثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة السكر والزيتثورة ا

  • بدون اسم

    m enfait c l'état qui ne lui a pas autoriser de baisser le prix du sucre !!!

  • محمد

    السيد ربراب احق الجزائريين بممارسة السياسة, اين المشكل اذا اراد ان يترشح لحكم البلد?
    كان الله في عونه.

  • زيزو

    المال مال الشعب والمال المتهرب من دفعه هو ملك لللشعب ، فالدولة صنعت ربراب والآن تسعى لإزالته والخاسر الكبير من كل هذا الشعب المسكين

  • حر

    هذا المقال متحامل على ربراب بغير وجه حق وتحريف لاقواله و تصريحاته تحميل مسؤلية ازمة 2011 التي يصطلح عليها ازمة الزيت و السكر الى ربراب افتراء و تحقير لشعب الجزائري لانها لم تكن ازمة زيت وسكر بل المشكلة اجتماعية و فشل النظام في حل مشاكل الشباب خاصة البطالة وضعف القذرة الشرائية . ثم التسهيلات التي قدمتها السلطة الجبائية و القروض البنكية لم تكن مجانية بل مقابل اموال تحت الطاولة مقايضة اجبارية لرجال الاعمال او مصيره الفشل و اذا كان مقدار التهرب الضريبي ليسعد ربراب بهذا الحجم الحكومة متواطئة

  • mazalna touar

    tahia rabrab

  • ali

    ربراب ونص إستثمر داخليا وخارجيا وشغل ألاف البطالين ماشي كي وجوه الشر لصورتهم دائما في التلفزة وسائل الإعلاام الذين لم يقدموا شيئا لاداخليا ولاخارجيا غير الأكاذيب و..........

  • Algerie

    Mr les dirigeants incompétents. Disant que ce citoyen a volé et n'a pas payé ces impôts. Pourquoi, maintenant? la réponse à cette petite question vous mis à nu devant tout le monde. Vous êtes des menteurs, manipulateurs et qui plus est des saboteurs. Un homme nous sort en 2016 pour dire à un autre citoyen choisi entre les affaires et la politique, c'est vraiment les manières de la casanostra ITALIENNE. Les autres qui font de l,'évasion fiscale à l'étrangers ceux la paient-ils des impôts?

  • BOUMEDIENNE

    ربراب يستغل غياب تفعيل القانون ضده,ليسمح لنفسه شراء مجمع الخبر الاعلامي,يرى انه اهل ثقة الجزائريين و يمكنه المضي لتكريس منطقه,بدخول عالم السياسة وبرصيد الفساد الاسود.هل ربراب سيفسد السياسة بعدما افسد الاقتصاد؟مسؤولوا الدولة يكتفون بالتصريحات و بارسال رسائل سلبية للراي العام الوطني بخصوص ربراب.بحكم الواجب عليهم التتحرك بما توفر لديهم من ادلة ضد ربراب لاقرار حق الدولة .لان الساحة الوطنية لم تعد تطيق,كل هذا الظغط,تدهور اسعار البترول,الفساد,التقشف,الضغط الاجتماعي ,الظروف الامنية الاقليمية المتدهورت.

  • samir

    merci c une reflexion qui donne a reflechir

  • بدون اسم

    débat de caniveau indigne pour un état qui devrait se préoccuper des problèmes plus à même d'extirper le bas peuple de la misère qui s'annonce

  • moussa

    كيفو كي الربحانين الكبار كلهم ربجو بالحرام ام انك لا تعلم و مخصوص في العقلية

  • مالك

    سؤال أخي الصحفي : هل السيد اسعد ربراب جزائري أم لا؟ الجواب سوف يكون نعم ادن السيد ربراب يحق له ممارسة السياسية .

  • fares

    مرحبا بيك في السياسة.... هههه ما تنساش التزوير و المحسوبية لازم ديرلهم حساب. سي ربراب تخيل روحك رئيس. و جاك اوباما زيارة للجزائر وش راح تقولو؟ انا قبايلي و السلطة ما بغاتش تعترف بدولة القبايل هههه يا ولدي راك رئيس ههههه

  • حمورابي بوسعادة

    ترك يتهرب من الضرائب تحت أعين السلطات المعنية لأ نه تولي قضية توفير الزيت والسكر كمادتين استهلاكيتين الي جانب مناصب الشغل التي توفرها ، وكان له غطاء من سلطة الخفاء "فيش " التي صارت في خبر كان -دعه يعمل دعه يمر في علاقات عمودية مع الضفة الشمالية للمتوسط كمعبر لتهريب رؤوس الأموال التي نميت في الوطن ’ يفترض في مثل هؤلاء أن يتوسعوا في استثماراتهم في الجزائر في مجالات عدة ، يصنعون المال في الجزائر ويستثمرونه في فرنسا وبلدهم بل ومنطقتهم في أمس حاجة اليه...ناس يقظين لا تفوت عليهم تدويراته للنفايات ..

  • بدون اسم

    أرى ان الجهوية موجودة عندك فقط.

  • بدون اسم

    chkoun el Mounadil, Tliba, Haddad, ou bien abdeslam Panama

  • BOUMEDIENNE

    المعطيات السابقة والاحقة تفيد بما يلي :اموال ربراب انقذت مناصب شغل في فرنسا ,واستعملت في الجزائر لتدويرها دون دفع الضرائب المستحقة وهي تعد بالملايير.ولم يلاحق من طرف الدولة لدفع ماعليه دفعه للخزينة العمومية وهذا يعني ان الذين يساندون نهجه هم في مفاصل الدولة وجد نافذين .رغم ذالك يسمح لربراب ان يستورد مصنع BRUNDT المغشوش, بالعملة الصعبة ,على حساب الخزانة العمومية الجزائرية,يؤكد ذالك تصريح وزير الصناعة الحالي السيد بوشوارب,هل التخذت الاجرائات الواجب التخاذها ضد السيد ربراب ؟لا .

  • العباسي

    هادو مخاربه كل من يضر الجزائر الا و تجد المخزن يسانده باسماء و مدن جزائريه مزال ما فهمت اللعب

  • العباسي

    وهل هاد النضام ملكي لتسميه انت بلفاقد لشرعيه هاد النضام وعلى راسه سيدك بوتفليقه اختاره و فضله الشعب بل الاغليبيه

  • mohamed

    أصبح القراء على من سرق أموال هذا الشعب هم غاضبون لأن البعض يريد أن يُشهر سيف الحجاج في وجههم بكتابة فقرة ليس إلا الله يهديكم هذوا كلهم سراقين رنا نعرفو البلاد كي تمشي علاه غايضكم الحال على واحد لا تعرفون عنه شيء سوى الإسم و لا تعرفوا الأسرار بطرق أخرى غير معروفة لدى الكثير

  • BOUMEDIENNE

    يجب القول ان اللعبة واضحة, عندما يصرح السيد رئيس الحكومة السابق بلعيد عبد السلام اب الصناعة الجزائرية ,ان ربراب كانت يقترض من البنوك عندما كانت الدولة عاجزة عن دفع رواتب موضفيها .ربراب استغل الازمة هو ومن يقف وراءه في اجهزة الدولة,للكسب الفاحش الغير مشروع استوراد السكر .... بهذه الاموال ربراب انقذ مجمع فرنسي من الافلاس وانقذ مناصب شغل فيه,وبذالك نال رضى فرنسا فقدمته للفرنسيين وللعالم على انه رجل اعمال ناجح موثوق. فهل ربراب رجل اعمال ,ناجح فعلا ؟او ان فرنسا تريد,استعماله لفرض منطقها في الجزائر ؟

  • dido

    y a une différence entre créer de'l'emploi et voler de l'argent , nos cher voleurs ils sont jamais creer de l'emploi en algerie , par contre si Mr rebrab il a voler de l'agent mais aussi il a creer de l'emploi en algerie , je ne suis ni pour rebrab ni contre le pourvoir , je suis avec la logiques des choses

  • بدون اسم

    ااهدر علي جماعه الافشور واخواتها اما ربراب خدام ونزيه حبين يحطموه بسيف لانه ممشاش معاهم ومن حقه يستثمر وين كاين تطبيق القانون ماشي كبلادنا يطبقو القانون علي من يحبو هما ........................والعداله كلام اخر..........كل شى بالتلفون والضحيه هو الشعب والجزاءر الي متي هدا ............

  • Ali

    مصالح الضرائب
    vous étiez ou ? avant et aussi des affaires de panama papers ou des biens achetés à l'etranger par ceux qui gouvernement l’Algérie pour moi vous ôter de la source mes impots et les autres vous venez maintenant nous chanter ils vous ont dit bouge contre ce monsieur voila

  • brahim

    rebrab est un homme intégre qui a passé sa vie à bosser et à travailler, il a fait fortune grace au travail et à sa détermination.il a le droit de faire la politique et d'acheter ce qu'il veut.ce n'est pas vous qui nous allez dire des conneries,pourquoi vous ne parlez pas de haddad,de mehri et d'autres qui volé l'argent du peuple?vous avez une dent conre rebrab comme ce pouvoir qui lui refuse les investissements en algérie.ils veullent le mettre à genoux,mais on est là pour le déffendre

  • بدون اسم

    يا ناس اتركوا الرجل يشتغل استثمر امواله في الجزائر وتريدون اخذ ماله الان من يرى هذه التصرفات الان لن ياتي مستثمر واحد الى الجزائر. من يشتغل يجمع المال ومن ينتظر ريع البترول سيبقى كذلك ححروا السوق لكي تنتهوا من الاعتماد على البترول. رجل الاعمال عندما يستثمر بالطبع سيربح المال والا لما استثمر ماله.

  • bechar saoura

    اصبح خطيرا عن البلاد وهدا هو جزاء الاحسان لقد عض اليد الدي مدت له من طرف النضام حتى اصبح يتغول على الدولة زيادة على دلك اصبح يتهرب من الضرائب انه مدفوع من الخارج واصبح لهم ورقة رابحة لتمكينهم من تهييج الشعب

  • بدون اسم

    لو لنت متبع للاحداث لعرفت ان الدولة لم ترخص لمشاريع ربراب منذ 2006 و التى تقدر باكثر من 40 مليار دولار.

  • djamel

    pourquoi vous n'avez jamais parlé des membres du gouvernement qui ont volés!

  • مسلم الجزائري

    الجهوية والعنصرية والدفاع عن الظالمين حتى ولو إقترفوا جرائم

  • طيب

    شكرا على الحكمة من الحكيم أيت منقلات .

  • mokrane

    Vive rebrab vive kbc

  • بدون اسم

    Très bien dit

  • كاراكالا

    نريد أن نعرف من أين له هذه الأموال و من ساعده في التهرب من الضرائب ؛كيف سنة 62 كلنا كنا في نفس المستوى واليوم واحد يملك 6 مليار دولار ونصف الشعب لا يجد قوت يومه ؛كيف لمحاسب كان يعمل في وزارة المالية يتحول بين عشية وضحاها لرجل أعمال يشتري مصانع بالدينار الرمزي في الجزائر وفي أوروبا بملايين الدولارات؟نحن نعلم أنه سارق وفوق ذلك يتهرب من دفع الضرائب ويحرق مصانع يشتريها بالدينار الرمزي للحصول على تعويضات بألاف المليارات ؛الطوفان قادم ولا أحد يوقفه وعندها وجب حرق حقيقي لكل المسروقات والسُراق

  • عبد الرحيم

    لو جاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه لعله صادر كل اموالهم من المستورد الى اغناهم كلها اموال بترول تتحول بطريقة او باخرى الى جيوب اصحاب المعالي من وزراء و سلطة ظل و اصحاب اموال و استثمارات حقيقية و وهمية

  • wahab

    NOUS Y VOILA ...............................

  • بدون اسم

    راجلك ووحدك .ياووحد الشيات .. ربراب صعلوك وعليه د فع الثمن

  • ب. أحمد

    المسؤولية تقع على من يسيير البلاد لا عذر لهم. ان لم يستطيعوا فليتركوا التسيير لمن يستطيعون. يفلحون فقط في لبس الكستيم و الجري اثناء الحملات الانتخابية.

  • gtr

    مرحبا بكم رئيسا للجزائر تستهل

  • جميلة الثائرة

    الكيل بمكيالين ربراب يمنع من ممارسة السياسة رغم أنه معروف لدى الخاص والعام أنه رجل أعمال ناجح وشكيب خليل المتهم باختلاس الأموال و متورط في فضائح القرن يجول و يصول في الزوايا و قريبا في الجامعات ليعلم لطلابنا أساليب السطو على الأموال العمومية بمباركة السلطة ،و حداد الذي أصبح رجل أعمال بين عشية وضحاها يستقبل السفراء و يفرش له البساط الأحمر عند زياراته للوزارات أليست هذه من الممارسات السياسية؟

  • djamel

    rabrab a réussi dans la carrière économique et on est fière de lui car nous le peuple on a profite de sa réussite 45000 familles qui se nourrissent de sa fortune (emplois direct) sans parler des emplois indirect .alors pour moi cet algérien aime son paye et s'il veut devenir président on sera les premier a le soutenir et c'est de son droit constitutionnel
    mais l'argent de panama est de ces ministre est a découvrir***!§.....................................

  • fares

    L’Algérie est le payé qui marche a l'envers. on oublie tous les mafieux, mouchards du pouvoir et on s’intéresse a monsieur rebrab qui est le plus grand grand créateur de richesses et d'emplois en Algérie.

  • بدون اسم

    إن سوء ظن بالمسلمين وتتبع لعوراتهم، وتجسس على أخبارهم، وهمز ولمز لهم، وكلها محرمات في كتاب الله وسنة رسوله، بل هي ظلمات بعضها فوق بعض، فعليه أن يقلع عن ذلك وإلا فضحه الله في بيته، فقد قال رسول الله -ص-: "يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه: لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم، فإن من اتبع عوراتهم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه في بيته" .وتسويغ هذا الفعل المشين
    يا صحفي لأيم حداد و تحكوت ورجال الأعمال آخرين هل هم منصفون و بريئون إن الأمر جلل أمام الله فالحذر الحذر

  • yacine

    tehabou wéla takarehou ...rabrab radjel fhél et surtout il n a voler l'argent de personne ...les voleurs tout le monde les coannais ...n est ce pas messieurs les ministres..etc

  • saba

    pourquoi nous les algerien ont acuse tjr les perssonnes qui ont réussie de malfaiteurs c bien domage parcontre les voleurs sont les meilleurs

  • كريم

    النهار مسكينة

  • كريم

    النهار مسكينة

  • alilo

    ربراب يمكنه مغادرة البلاد نحو أوروبا. من الخاسر؟ أصحاب الشيتة و ذويهم. طبعا لا. سيرتاحون منه. الخاسر هم الآلاف من العمال الذين يعملون في شركاته. هل سيرضون بالبطالة من أجل ارضاء جماعة السلطة؟

  • salah

    ربراب يقلقكم كثير
    في بطونكم التبن

  • el harachi

    كولوكم تعلمو بي ضارئيب ربراب ..... كيف رمشت عين أصبح ملياردار وكذلك حداد توطء مع الدولة الخرشف

  • jair57

    تصحيحات الضريبية"
    فى الجزائر ليتكلم يرسلولوا الضرائب و تبداء التصحيحات
    و لو كانت كاينة ما هى غير قطرة

  • سليمان

    لما هدا التهجم على ربراب و كانه
    مصدر الازمة التي تتخبط فيها الجزائر . كفى استغفالا لعقول الجزائريين
    اتحدى اي مسؤول او رجل اعمال ان يكون قد قدم ما قدمه ربراب .
    يتكلمون عن منتدى رجال الاعمال نما هو منتدى تقاسم الكعكة الجزائرية بين شردمة من رجال المال .نهب مشروع تحت غطاء الصفقات العمومية. لكن لاخلق للثرة بتاتا كما هو الحال لربراب.
    اين هو المبدا الدستوري المتمثل في حرية

  • kamel

    ووووو الصحفى هذا القى موضوع عمرو هههه. لماذا لا تكتب 50 مليون دولار كتبتها بالدينار باش تبان كبيرة. و حتى ان صحت المعلومة فهى قيمة صغيرة بالنضر الى مجموع التهرب الضريبى المقدر بين 15 و 20 مليار دولار اى 0.3% . و بالمقارنة الى 200 مليون سرقة شكيب + الفائدة الضخمة التى تحصلت عليه saipem . وهذه اموال دولة. اما ربراب و ان صحت المعلومة فهى ضرائب ولم يسرق من امول الخزينة. فكم من تاجر اصحاب القصور الكبرى الذين لا يدفعو و لو سنتيم للخزينة. اما ربراب فالقيمة 50 لا تمثل سوى 1.5% من CHIFFRE D'AFFAIRE.

  • HOCINE

    هؤلاء الذين تسشهد بكلامهم هم الفرونكوفون من جعلوا فرنسا تبتز الجزائر وتتدخل في شؤوننا الداخلية وتريد ان تبتلع خيرات الجزائر لوحدها وكاءننا مستعمرة تابعتا لها . فيق يا بريق من نومك ...

  • بدون اسم

    لأنهم كانوا ياكلوا

  • azzed

    Il a parfaitement le droit d'investir même chez le diable en personne à partir du moment ou tous ses projets ont été bloqués: aluminium, pétro-chémie,textile, ciment,,,,,,,,,,,,,, ,

  • سوسو

    الأهم من هذا هو الضرائب المجمدة منذ سنين لهذه المؤسسات الكبرى يجب المطالبة بها في هذا الوقت بدل من إستغلال أموال العمال الضعفاء . الرجاء نشره

  • Kamel

    Ce monsieur a travailler dure ,il a eu des bonnes idées ,. pas comme des imbéciles de ton genres qu passe .leurs temps dans les cafes

  • بدون اسم

    واش من (دولة )يا راجل...............وهل السوق دولة..؟

  • بدون اسم

    المشكل يا صاحبي كلهم ربراب ...كلهم لهم عقارات وشركات خارج الوطن ويتهربون من دفع الضرائب

  • alilo

    ربراب المستثمر الوحيد و رجل الأعمال الوحيد و الملياردار الوحيد في بلادنا بالمقاييس الدولية. لا تحسدوه. امتلك امواله بجهده.
    ولو أراد دخول عالم السياسة فمن حقه ذلك. هو مواطن جزائري و الدستور يسمح لكل جزائري بالترشح.
    و شخصيا أفضل رجل أعمال يصبح رئيس بدل من كل هؤلاء المسؤولين الذين لم يسبق لهم أن سيروا حتى حانوت صغير و يريدون تسيير البلاد.
    و هو أفضل من شكيب الذي يختفي في امريكا و لم يخلق أي منصب شغل في بلادنا.

  • ayoub

    - من حقه ممارسة السياسة لدفاع عن مصالحه و افكاره ان كان له برنامج سياسي - هدا موجود في كل بلدان العالم ، اما مسألة انه يستعمل اموال الجزائر للاستثمار في الخارج فهده مغاطلة منك فشراء مصنع اوكسوا في فرنسا حفظ على 300 منصب عمل في فرنسا و ساهمة في فتح حوالي 2500 منصب عمل مباشر في الجزائر و مصنع برانت سيسمح بفتح اكثر من 3500 منصب ان لم نقل انه سوف يصل الى 7500 منصب عمل . حكاية الزيت و السكر لمادا لا نتحدث عن تدهور قيمة الدينار في الفترة ما بعد 2011 .

  • بدون اسم

    وأنت من يدفعك لتدافع عن نظام فاقد للشرعية

  • aziz

    من الواضح أنكم ستلفقون به ما لا يتصوره انسان، لو كنتم أقوياء و أمخاخ في الإقتصاد بنفس القدر الذي أنتم فيه في المؤامرات لكان حالنا أحسن بكثير.

  • lynda

    Rabreb les hommes. Rahom 3igabou puisque rajel. O aba ennahar krahnaha menifa9 . Yeaah fiha ghir echikh chems eddine c tous. B.courage monsieur rebrab. Vous êtes un grand monsieur

  • حميد

    الجهوية هي من عملت منه امبراطور ب 07 ملايير واصبح فتنة لشر و الجهوية وخطر على الوحدة الوطنية وعلى الدولة الجزائرية ان تضربه بقوة

  • Algérien

    كلام صحيح
    J 'ai travaillé 40 années dans le hallal, je n ai même pas acheter une motocylette

  • SAMIR

    PUISQUE NOUS AVONS UN ETAT ET UNE JUSTICE. POURQUOI LA JUSTICE NE S EST PAS MANIFESTE SUR LES AFFAIRES DEVOILEES DE THE PANAMA OU LES HAUTES PERSONNALITES DE L ETAT SONT IMPLIQUEES DIRECT ET INDIRECT ET SON EN FONCTION ACTUELLE. POURQUOI S ACHARNER SUR RABRAB QUI NOURIT DES CENTAINES MILLIERS DE PAUVRES ALGERIENS. MAIS HADDAD NOURIT LES TURCS JUIFS ET LES SYRIENS JUIFS QUI SUCCENT LE SANG DES ALGERIENS. OU SONT LES IMPOTS SUR LES DOSSIERS DES SARL TURCS ET SYRIENNES DEFAUT ET FUIT F

  • Algérien

    مسكين على شرو ضحكتني

  • أكلي

    على حسابك ربراب فأل خير على المجتمع !
    دلال الخير !
    لو كانت دولة القامون والحق والعدل يحاسب بتهنة من أين لك هذا !!!
    أمر سهل 3 خبراء يقيمون الزيادة الشاقولية للثروة حسب رقم الأعمال
    بلا شك سيجدون:
    إعفاء ضريبي لمادة السكر
    هامش ربح كبير لكمية تتجاوز مليون طن أي مليار كلغ
    وسعره اليوم فقط المفروض 45 دج عندنا راسك يحبس !!!!
    لا ننسى : الطاقة واليد العاملة والنقل و و و الأرخس مقارن بأوروبا !!!
    هذه هي الحقيقة و ربي لا تخفى عليه خافية
    برك ما تغلطش الناس وما تكذبش حرام عليك

  • akli

    bravo bien dit , ces gens comme rabrab et autres ont mangés l'Algérie

  • السبتي

    واش قلت من أرقام هي مغالطة فقط لكن الشعب ماهوش غبي
    لا مقارنة والدليل:
    ماكاش ضرائب للسكر عندنا منذ أحداث 2011
    الكهرباء والغاز الأرخس في العالم عندنا
    النقل والوقود أيضا
    الأجور عندنا الأرخس في العالم
    الضرائب ما يخلصس
    السعر الدولي الآن في حدود 350 دولار للطن أي ثلث دولار للكلغ أي 40 دج للكلغ
    في رايك راه يخدم عليك ؟ فلماذا يخاف من نزع الاحتكار؟
    علاه مايخليش واحد ينافسه في السكر والزيت ؟
    لكن كاينة الموت وكاينة المحكمة الإلهية فهما دار من ثروة على حساب الزوالية سيحاسب عليها
    ولا ينفع الكذب

  • عبدالقادر

    مسؤولو الضرائب لا يرون ضرائب ربراب التي تفوق 5.640.501.988 دينار جزائري ،والتي تكفي لتشغيل ما يفوق 150عامل بأجر 40000 دج شهريا لمدة غير محددة،ويرون أجر عامل يتقاضى 20،000 دج شهريا ،بأي عيون يرون؟؟؟؟

  • السبتي

    ماكاش منها !
    السكر عندها معفي من الضرائب وذلك منذ أحداث السكر والزيت في 2011
    سعر الكهرباء و الغاز أرخس من فرنسا بكثير
    سعر النقل والوقود الأرخس في العالم
    الأجور عندنا هي الأرخس في العالم
    الضرائب راهم يقولو مايخلصش الضرائب
    والذي يهم أكثر سعره الدولي الذي وصل في سبتمبر الماضي 250 $ للطن أي 0,25 للكلغ أي 25 دج
    عشرات السنين وهو محتكر السكر في الجزائر وإلا منين جاء بالثروة ؟ كان محاسب أصبح 4 أغنى واحد في إفريقيا خلال 10 سنوات !!!
    خليونا
    كي كانوا يأكلو معاه tout est bon
    لأنه تمرد !!!

  • walid

    Vive rabrab c'est un homme travailleur qui aime le pays pour moi même si il a volé mais comme même il a travaillé aussi il a créer vive rabreb je lui tire chapeau pour quoi vous ne parler parler pas sur hadad il a rien fait pour son pays que les scandale !!!! vive rabrab

  • Rachida

    على الأقل ربراب فتح ملايين من البيوت الجزائرية ، بدأ الخوف منه عندما بدأ الرجل يتكلم عن السياسة

  • ramzinizar@yahoo.fr

    و هل مصالح الدولة كانت على غير علم بكل هذا حتى الان ؟
    الاكيد ان السيد ربراب استثمر امواله داخل الوطن و خلق الاف مناصب الشغل.ولم اسمه في الفضائح المدوية الدولية كابناء كبار المسؤولين و عائلاتهم فالاجدر هو دراسة كيفية استرجاع الاموال المهربة في الخارج.
    اما قضية تحوله الى ممارسة السياسة فهذا من حقه كمواطن.

  • حفيد شهيد حر

    أنا الشيء اللي ما فهمتوش في الشعب و الناس اللي يتكلمون في التلفزيون و يدافعون عن النضام .
    أين يعيشون ؟ هل حقا هم جزائريين؟ لمى تشوف قاعات ولادة مدودة و صغار يرمون بالأربعة في الأسرة و ناس يأكلون من القمامة و أخرون ينتحرون و أخرون يغتصبون و أخرون يحرقون إلى الخارج و إلخخخخخخ.
    أتسائل كيف يتجرؤن للدفاع عن هذا النضام الفاشل و المافيا اللتي تحكم البلاد.
    لكن الأن فهمت شيء واحد و هو : فهمت أن فرنسا بقيت في الجزائر 130 سنة بفضل هذوا . أقولها : هاي لكم كولوها .و يوم تخلاص كولوا بعضاكم

  • بدون اسم

    لله درك ياجزائر الحبيبة

  • السبتي

    غريب أمركم أيها المعلق بالرغم من وسائل الإتصال والإعلام لا تفرق بين الجلاد والضحية
    البعض من الشعب عاطفيون وفقط !
    أي استثمارات تتحدث عنها ؟ عشرات السنين لا نعرق عن ربراب إلا التجارة و استيراد السكر والزيت لا سقوم إلا بتعبئتها عندنل فقط!
    عشرات السنين مهو يشرب دمكم بهامش ربح خيالي للسكر الذي ما فتئ ينخفض سعره خاصة في السنتين الآخرتين ! رغم ذلك بقي مرتفعا عندنا بالرغم من الغاء الضؤيبة عليه منذ 2011
    ألم تتعجب أن محاسبا أصبح أثرى 4 في إفريقا !
    تهرب ضريبي
    احتكار
    تبييض أموال
    خالينا يخي نية

  • محمد

    اجبني هلى هذا السؤال
    لماذا لم ينقص في سعر الزيت والسكر عندما هوى سعرهما في الخارج!؟
    Gالو يخذم على شرو ياو فاقو
    _
    _تعرف خايف ان هذي النقاط الخضراء الموجودة في التعليق عبارة عن كتيبة من الشياتة
    تابعة لربراب حاشا اللي ما تحقش عليه

  • هواري

    يا سي راشيد السكر مدعم من طرف الدولة.ربراب vampire

  • هواري

    بناها بأموال الشعب

  • يحي

    من اين اتى بهدا وهو لم يكن سوى مجرد شخص بسيط قبل 1990 فيSNTV.

  • azza

    ههههههه. لم يعد الشعب ابله كما كان عشرات السنوات والكل يعرف من الوطني ومن المزيف. انا شخصيا اعتبر الامر سياسي بامتياز والسيد ربراب يواجه حرب اعلامية غير متكافئة والنصر معه لا محالة. كان بامكانه ان يعيش في ارقى الدول ويستثمر ويرتاح ولكنه فضل ان يعيش من خيره الاف العائلات الجزائرية المهددة اليوم في مصدر رزقها

  • le docteure

    tout le monde parle du changement, tout le monde veut que la gestion de l'Argent des Algeriens soint transparente mais des qu'on veut stopper un voleure tout le monde commence a parler, a defende a donner le droit de voler aux uns car d'autres volent, et bien non chaque voleure doit payer et chaqu'un sont toure, et ce voleure doit payer et ceux qui veulent s,aligner avec lui et bien ils aurons le meme sort et qu'elle que soit les consequences car se n'est pas une raison pour laisser ce voleure .

  • le docteure

    je me demande comment des gents peuvent defender une personne que tout le monde sait qu'il est un voleure, il detruits tous ce qui est sur sont chemin comme il a ferme l'usine de lhuile de table AFIA lorcequelle a demare pour garder l'excluvite comme il l'a fait pour le sucre...,

  • Mohamed

    Il y a un proverbe qui dit "Quand on veut tuer son chien on dit qu'il est enragé' le redressement on le fait pour les 05 années d'exercice pas pour les 04 ans. On est en 2016 et si Rebrab n'a pas pas payé cette somme c'est pas lui qu'il faut sanctionner c'est les responsables des impôts qui doivent fournir des explications sur la non perception de l'argent du peuple. Faire la politique c'est devenu un crime . Si on était dans pays européen , peut on vivre une situation similaire ????

  • بدون اسم

    ربراب اول ممول خزينة الدولة بالضراءب بعد سونطراك ... فكفى اعداءه كذبا
    ثانيا ... هم يتكلمون عن تصحيح ضريبي ... و التصحيح الضريبي لا يعني بتاتا تهرب ضريبي
    من من الجزاءريين من اشترى على سبيل المثال بيتا و لم يتعرض بعد اشهر الى تصحيح ضريبي .... الا اصحاب المعريفة ... اكيد
    و فس الاخير .... ربراب مواطن جزاءري .... لديه كل الحق في الترشح للرءاسة ككل مواطن آخر ...
    ربراب رجل تقي ايضا .... اسألوا الشيخ شمس الدين

  • بدون اسم

    toute la kabylie soutien rebrab

  • لا يحب مصلحة بلده

    لو كان هذا الرجل وطني فعلا لاستثمر في النهوض باقتصاد بلاده مثل انجاز الطرق السيارة بين الولايات وفي صناعة الفنادق الكبرى او صناعة السفن ولما لا صناعة الطائرات بدون طيار التي اصبح يصنعها الاطفال في بعض الدول ..لماذا لم يقفز على الاختراع الاخير لطائرة الهيليكوبتر التي صنع نموذجها شاب جزائري ..كان بامكان ربراب هذا انشاء مصنع بمشاركة الدولة لجعل هذا الابتكار محل صناعة وطنية ويخدم بلده ..لكنه رجل جشع ويكره بلده لا يريد الا التوريد ثم البيع في الجزائر مع ان بدايته كانت باموال بنوك الشعب

  • aminos

    التصحيحات الضريبية" التي خضع لها مجّمع "سيفيتال" وفروعه ما بين سنوات 2005 و2008، كشفت تهربا ضريبيا قدره 5.640.501.988 دينار، هههههههههههههههههههههه رانا في 2016 بصح .

  • souad

    خليفة جديد يسرقوا كيف كيف و يدوروا على بعضهم البعض حنا هو الشعب المسكين ليخلص في كل مرة اما هما كامل زريعة وحدة

  • أيمن

    تحية شكر وعرفان و تقدير لصاحب المقال الذي يثبت مصداقية الشروق واحترافيتها في معالجة القضايا الوطنية بعيدا عن المزايدات السياسية و دون الميل لأي طرف كان مسؤولا أو معارضا

  • بدون اسم

    1400 مليار هربها هذا السارق للخارج. كنا نظن ان الاولوية للمستثمر الجزائري من اجل المساهمة في تنويع الاقتصاد ساعة هما خوانة خانوا البلاد. و مشاوا.

  • أيمن

    غريب أمر المعارضين و النشطاء السياسيين و دعاة الحرية الذين لم يتجرؤا على انتقاد ربراب رغم أنهم يملؤو الشاشات و الجرائد لو تعلق الأمر بوزير أو مسؤول ، و الله لغز يطرح أكثر من تسائل و لابد للشعب الجزائري أن يكون فطنا و حذرا من هؤلاء دعاة الفتنة و المتربصين باستقرار البلاد والذين انكشفت حقيقتهم اليوم

  • Ahmed Dermann

    "إذا لم يتركني هؤلاء الناس وشأني، فإنني لن أتوان في أن أفكر في دخول عالم السياسة"!..لما لا حتى الدينة واسعى في الجزائر فسادا لان بيتك من حديد و نار و بيت الدولة من زجاج ؟ !

  • Incroyable mais vrai

    Il veut faire de la politique c'est un droit... Chakib Khelil etc autre n'ont pas d'import a payé wakila... un drôle de constat

  • mouhadjir

    Inshallah Rabrab will be the future president, we support mr Rabrab

  • KOUKOUMANI HANI

    ربـــراب راجل عليكم ، و لو دخل في السياسة ، يدخل بالشكارة تاعو حقانية و ليست بترولية الشعبية، مثل ما فعلها السراق الشرابين الدم الشعب.

  • هنا جرجرة

    إذا وضعك النظام الجزائري صوب عينيه فلك ان تختار بين القبر والمنفى ... من مؤلفات الحكيم لونيس أيت منقلاث

  • بدون اسم

    أنا لست سارق أموال الدولة حتى أتحول ملياردير ؛و ما يدريك من أكون أنا ؛ دكتور أو دكطور ؛ طربانديست أم مجرد كلوشار بطال ؛ تعلم تكتب بالعربية لأنك دمرتها مفردات و إملاء ؛ كارثة بحق ؛هههههه نعم أنا و أمثالي من جعلكم متخلفين ؛ يا سلام على منطق غريب ؛ لطالما كنتم مدافعين عن الباطل عن سارق المال العام ؛تدافعون عن عن أشياء دون هدف أما الحق فوالله لن تجد من يدافع عنه ؛هذا سارق تحب أو تكره ؛فهمت أم أعمل لك رسم ؟

  • العباسي

    هادا الرجل اكيد تدفعه جهات اما السياسه المواطن الجزائري ليس مثل اللبناني او مغربي يفضلون الاثرياء يحكمونهم يفضلون ابناء الشعب المناضليين من يعرفون قيمته لا من يخدمه

  • هنا جرجرة

    إذا وضعك النظام الجزائري صوب عينيه فلك ان تختار بين القبر والمنفى ... من مؤلفات الحكيم لونيس أيت منقلاث

  • nadia

    partant par l'hypothèse que mr rabrab est voleur ,je pense qu'il est temps aux citoyen intègre de sortir de leur passivité et de voler de l'argents (terme des journaliste s et compagnie ) est de faire comme rabrab investir en Algérie ,y'en a marre de votre gestion ,si vous ne savez pas exploiter et investir l'argent ainsi que les potentialité de l'Algérie ,laisser les gents honnêtes vous voler ( je confirme le mot utilisé par ) et laissez les travailler n'est ce pas mr FLN et compagnie

  • KADER

    Anta chiyat ta3 rabrab, ga3 walitou thalou fi fwamkom. houwa yakom el khobza wenta ya3teelak el fadla bech chiyatlah

  • Bouzid

    c'est une habitude en Algerie, on est des grands amateurs de chasse , je m'explique : si tu grossis trop en Algerie, financierement parlant, tu risqué de devenir une cible qu'on va de loin. la meilleure chose a faire pour vivre heureux, c'est de rester petit, petit et maigre si possible, du genre vendeur ambulant, chauffeur de taxi, enfin, assez petit pour pas te faire chopper de loin, a partit du bureau d'un minister, via les bureaux de walis, de l'administartion...

  • rachid

    السكر في اوروبا يباع بمتوسط 1 اورو للكغ اي 120دج حسب صرف البنك...... و ربراب يبيعه ب 80دج اي اقل ب 40دج... كيفاش تقولو بلي راهو يمص في الزوالية.... و زيد شحال الجزائري يشري سكر في العام???? نقولو 15كغ اي 1200دج هذا ماكان واش زادو واش نقصوا في دراهمو...... روح حاسب المسؤولين اللي حارمين على الزوالي السكن و الوظيفة و الكرامة....... هاذ الحكاية تاع سعر السكر هابط في العالم و طالع في الجزائر اسطوانة قديمة و روحو حكيوها لبيبيط يا المغفلين

  • rachid

    السكر في اوروبا يباع بمتوسط 1 اورو للكغ اي 120دج حسب صرف البنك...... و ربراب يبيعه ب 80دج اي اقل ب 40دج... كيفاش تقول بلي راهو يمص في الزوالية.... و زيد شحال الجزائري يشري سكر في العام???? نقولو 15كغ اي 1200دج هذا ماكان واش زادو واش نقصوا في دراهمو...... روح حاسب المسؤولين اللي حارمين على الزوالي السكن و الوظيفة و الكرامة....... هاذ الحكاية تاع سعر السكر هابط في العالم و طالع في الجزائر اسطوانة قديمة و روح حكيها لبيبيط يا حبيبي

  • amine

    rabrab la deuxième victime après al khalifa ils vont le détruire

  • KARIM

    il etait le protégé de monsieur x jusqu'à l'arrivée de son jour

  • HOCINE

    اكثر استثمارات ربراب في فرنسا واطاليا والبرازيل واسبانيا .اما في الجزائر الا الفوتات ورغم هذا لا يدفع الضراب للخزينة العمومية . لو لم يدفع الضرائب رجل اعمال في اوروبا سيدخل السجن على طول بدون شفقة او رحمة به كاءنه سرق اموال من البنك . ويشهر به في كل مكان بالغشاش والغير الاءمين ......

  • Ahmed Dermann

    على مصالح الضرائب و العدالة ان تخدم خدمتها و لي دار يخلاص ...بعيد عن البلبلة و الاعلام و السياسة ..شعب غريب يدافع عن المسكين و الفقير ربراب اللهم لا عيشة معكم الا عيشة الاخرة

  • HISHAM

    سنة 62 كلنا كنا في نفس المستوى .ناس اصبحت دكاترة وانت مازلت جاهل..فيق امع روحك..او برك متعس او تظلم في الناس..وتوكل على الله و نوض تخدم..امثالك هو من جعلنا في المرتبة الاخيرة بين الامم

  • دريد

    ولماذا لم تتكلم مصلحة الضرائب إلا في هذه الأيام الأخيرة ؟ أم أنها تصفية حسابات بسبب شرائه الخبـــــــــــــــــر .

  • بدون اسم

    ربراب هذا لا يستحق التضامن وارى السلطة محقة ضده يكفي الاسعار الغير مبررة التي كان يبيع بها السكر والزيت

  • ربراب راجل لكن المشكل في الحركى

    الحقيقة تقال ربراب خير من كل رجال السياسة جميعا

  • بدون اسم

    كاتب هذا المقال لا يدرك مخاطر ما سيكونه ما كتبه
    المعادلة بسيطة و النتيجة هي ما تستدعيه هذه الإسئلة من ردود :
    سبق ربراب التأسيس لثروته في بداية التسعينات حينما كان علي حداد طالبا في الجامعة .
    السؤال لماذا لا نستغرب ثروة علي حداد اولا ؟هذا من جهة ،من جهة ثانية فالجزائريون يعرفون جيدا نوعية الخدمات التي قدمها كلاهما لهذا الوطن و لا اعتقد ان المزايدات تنفع في مثل هذه الحالة لإن الجزاريين على دراية تامة بطبيعة الخدمتين .

  • ربراب راجل لكن المشكل في الحركى

    اولاد الحركى يحاسبون ربراب!
    ازمة السكر والزيت
    الزيت لماذا هل له احتكار للزيت ليس المنتج الوحيد كم كان يبيعها منافسوه!
    اما السكر فكم يساوي سعره خارج البلاد في اوروبا يفوق 1€ يعني على الاقل 130دج فكيف يعقل ان يبيعه لمن يدفع اقل
    وهل يوجد من يدفع الضرائب في الجزائر الكل يتهرب لان الكل يغش وبداية من المسؤولين هناك من عائلات المسؤولين من يعمل في البيترول ولا يدفع سنتيما
    وتكفي شهادة رئيس الوزراء الإيطالي السابق الذي قال في فضائح سوناطراك بلد مثل الجزائر لا يوقع على الصفقان الا بالرشاوى وشكيب ليوم يكرم

  • tablati

    كان زمان DRS ....كل واحد ايجي دوره ان شاء الله ياكلوا بعضهم بعض... على هذا حبسوا الفوط

  • HOCINE

    تماما كما تنباءت الاسبوع الماضي عندما قلت اذا دخل رجال الاعمال بالمال الى السياسة خربت البلاد والعباد واذا دخل رجال السياسة في المال والاعمال كذلك خربت البلاد والعباد معا . يجب على كل واحد ان يحترم نفسه ويبقى في مهمته. لا للجمع بين الاثنين . وها النتيجة ربراب رجل اعمال واش دخلو في السياسة . لا يفقه فيها والدليل انه قال كلاما خطيرا يحث على الفتنة والفوضى. ربما مدفوع من فرنسا الحاقدة على الجزائر .وهل اخواتنا في منطقة القبائل يتقون في شخص كهذا . عيب وعار عليك يا ربراب تخلط بين الاخوة والاشقاء اصحاب

  • جزائري

    عندو الحق يعمل في السياسة ياخي مواطن جزائري وهل اللي يخدمو الأن أحسن منو
    هو على الأقل مخدم ألاف الأسر في الجزائر و مستثمر أمواله
    عكس بعض الأخرين اللي داو الدراهم وهربو
    رانا معاك ياربراب أدخل السياسة وسوف تكون رئيسنا القادم

  • مواطن يتساءل

    لماذا لم تتكلموا على حداد الذي استثمر أمواله في السياسة ، واستحوذ على كل استثمارات التي تطلقها الحكومة ، وأصبح الآمر والناهي في الحكومة ، وهو الذي يستقبل السفراء والوزراء ؟ ولماذا لم تتحدثوا على أموال سعداني وبوشوارب وغيرهم ؟ ولماذا لا تطرحون السؤال الكبير الطويل العريض من أين لكم هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Ahmed Dermann

    هذي عوزى كلام ....si non d ou vient tout cet argent ?
    و شعب محقورتي يا جارتي ......

  • بدون اسم

    خاطرش ماحبش يوقف في الصف بذراع.

  • عبد الكريم

    الراجل قادر على شقاه

  • محمد

    هل السارق يبني المصانع ويستثمررالاموال داخل الوطن وخارجه ويوفر العمل للالاف من البطالين .ربراب رجل اعمال ناجح وليس منهم لهدا فهم يغارون عليه ويبحثون له عن المشاكل لكي يكسروه لذلك قرر شراء مجمع الخبر ليدافع عن نفسه ويواجه الالة الاعلامية الجهنمية المسلطة عليه ..

  • abdelhak

    ;و من شر حاسد ادا حسد

  • mostefa

    اليوم عاد اصبح اعليهم الحال
    ربراب خرج عن مجموعة المرادية فيريدون تدميره فقط

  • ملاحظ

    مهما يقال عن ربراب هو يختلف هؤلاء أصحاب الشكارة والنفوذ يتقاسمون الكعكة البلاد بينهم وقاضوا البلاد إلى ما نحن فيه ويتكلمون عن الاستثمار والمشاريع سبقتهم من قبلها هي الفاشلة ومفلسة لملئ الحسابات HSBC وشقق الباريسية.ومالكها من بينهم بوشوارب.ولافاريت ربراب على اقل استفادت البلاد من استثماراته ولو عنده عيوب فالدولة التي تعطي درس في التهريب الأموال وتحمى شكيب فمخلص بائن وخائن بائن في بلاد ميكي سنتعود على مثل المقالات والدولة تضع العراقيل لشعب كي لا يساهم استثمار هذا البلاد فقط بيناتهم

  • السبتي

    سنتان وسعر السكر ينخفض في السوق الدولية ووصل سعره في سبتمبر الماضي إلى أدنى مستوى له
    في المقابل وبالرغم من خفض الهوامش الضريبية بعد مضاهرات 2011 فإنه بقي مرتفعا عندنا
    بهامش ربح 40 دج للكلغ و بكمية استهلاك 1 مليون طن والتي هي نفسها مليار كلغ
    4000 مليار / سنة فوائد السكر وحده التي يدفعها الشعب إلى السي ربراب
    هذه الأرقام للذين يعتبرون سي ربراب مظلوم ومسكين ! وكم من سنة وهو يشرب دمهم!
    وهنا أقول إن هناك قوانين تخص المتهربين من الضرائب لابد من تطبيقها بكل صرامة ؟ لماذا تطبق فقط على الزوالية

  • بدون اسم

    الدنيا دالة يسرق و يتكشف من الخليفة بعد سقوط بن فليس الى ........الى ربراب بعد توفيق لكن لاه ما قلتوش هذي الهدرة من قبل ولا نزغوكم الآن ومازال حداد بعد السعيد و معزوز بعد السل وووووووو بركاو ما تشيخوا بينا لكن الى متى اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و اخرجنا سالمين

  • كمال

    مشكلة السلطة الحاكمة مع ربراب هو انه خرج عن طاعتهم ولم يساند بامواله العهدة الرابعة وانسحب من منتدي رجال الاعمال الدين يعتبر اليوم بمثابة حكومة موازية فقررت جماعة الجكم الانتقام منه عن طريق وضع عراقيل لعدم تجييد مشاريعه الجديدة .لو ساند العهدة الرابعة لتغيرت الامور .هذا هو المنطق الذي تؤمن به السلطة فمن ليس معي فهو ضدي.

  • بدون اسم

    يا ربراب راك درتلهم حجرة فى الصبات
    عوض ان يتكلمو على الفلوس المكدسة فى OFFSHORE اى فى The PANAMA papers"
    و كيف لحداد يصبح ثرى و بنت سلال و ابن سعيدانى و ابن اويحية صبى اصبحو كلهم اثرياء منذو وصول بوتفليقة

  • ملاحظ

    مهما يقال عن ربراب فقد استثمر أمواله في الجزائر، و أنجز مصانع منتجة للثروة، السلطة تريد تبرير فشلها باتهام الشعب بالكسل و الاتكال أما ربراب فدحض هذه النظرية و كأنه يقول أن المشكل ليس في العامل و لكن المشكل في المسير. الدولة التي صرفت أكثر من 1400 مليار دولار في ظرف 15 سنة لم تقم إلى حد الآن بخلق اقتصاد منتج يغنينا عن البترول و الغاز عكس ربراب الذي بنى مؤسسات اقتصادية منتجة للثروة.
    الأغلبية ترى ربراب إلا في الزيت و السكر و أنه يبيع السكر بأسعار مضاعفة عن السوق الدولية هذا ما يريد اشاعته

  • واقعي

    ربراب يخدم على شرو ماشي مسؤول تحاسبوه على تسيير البلاد

  • بدون اسم

    لماذا تركتم هذا المجمع يتهرب من الضرائب ؟
    كنتم تقايضون ابتعاده عن السياسة بالسكوت عن ديونه اتجاه الضريبة ام ماذا ؟

  • مراد

    نريد أن نعرف من أين له هذه الأموال و من ساعده في التهرب من الضرائب ؛كيف سنة 62 كلنا كنا في نفس المستوى واليوم واحد يملك 6 مليار دولار ونصف الشعب لا يجد قوت يومه ؛كيف لمحاسب كان يعمل في وزارة المالية يتحول بين عشية وضحاها لرجل أعمال يشتري مصانع بالدينار الرمزي في الجزائر وفي أوروبا بملايين الدولارات؟نحن نعلم أنه سارق وفوق ذلك يتهرب من دفع الضرائب ويحرق مصانع يشتريها بالدينار الرمزي للحصول على تعويضات بألاف المليارات ؛الطوفان قادم ولا أحد يوقفه وعندها وجب حرق حقيقي لكل المسروقات والسُراق

  • بدون اسم

    و اين كانت مصالح الضرائب طيلة السنوات الماضية?