الإثنين 20 أوت 2018 م, الموافق لـ 09 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 23:17
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح م

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قناة السويس الأسبوع الماضي

قال موقع إسرائيلي نقلاً عن ما قال إنها تقارير، أن “مسؤولين إسرائيليين وسعوديين كباراً عقدوا سلسلة من الاجتماعات السرية في القاهرة الأسبوع الماضي”، كما أورد موقع “عربي 21″، السبت.

وكان لافتاً أن تتزامن الاجتماعات مع وجود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في القاهرة، لكن الموقع لم يذكر ما إذا كان شارك شخصياً في تلك الاجتماعات أم لا.

وتأتي الاجتماعات المذكورة، حسب تقرير موقع “تايمز أوف إسرائيل”، الذي ترجمه “عربي21″، قبل كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خطته للسلام في الشرق الأوسط، والتي طال انتظارها.

وقال مسؤول في السلطة الفلسطينية لصحيفة “الخليج تايمز”، ومقرها الإمارات العربية المتحدة، الجمعة، إن المسؤولين المصريين مستمرون في محادثات وصفها بأنها “تطور مهم” في العلاقات بين تل أبيب والرياض.

وأضاف أن “العلاقات الدافئة بين إسرائيل والسعودية تحدث ضرراً بالسلطة الفلسطينية”، وعقب على ذلك بالقول: “يبدو أن إسرائيل لم تعد العدو الأكبر في المنطقة”.

ورأى الموقع الإسرائيلي، أن “أولى العلامات الواضحة للعلاقات، تتمثل في منح السعودية هذا الأسبوع الإذن لشركة الهند للطيران بالتحليق عبر المجال الجوي السعودي إلى إسرائيل، لأول مرة منذ 70 عاماً”.

وحسب الموقع الإسرائيلي، فإن المحادثات “التي عقدت في فندق فخم، بحضور مسؤولين مصريين، تناولت أيضاً المصالح الاقتصادية لإسرائيل ومصر والمملكة العربية السعودية، لا سيما في منطقة البحر الأحمر”.

وقالت صحيفة مصرية، إن من المتوقع أن تعلن الإدارة الأمريكية النقاط الرئيسية لخطتها للسلام (صفقة القرن) في الأسابيع المقبلة، دون تحديد موعد لنشرها.

وحسب تقرير لصحيفة “الشروق” المصرية، فإن العديد من الدول العربية التي لم تذكر اسمها قدمت المشورة للرئيس الفلسطيني محمود عباس كي يقبل أي خطة تطرحها إدارة ترامب، وإلا فإنه يخاطر بالندم عليها في وقت لاحق.

وحسب الصحيفة المصرية، فقد قام الأمريكيون بإبلاغ بعض العواصم العربية بأن قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس “جزء من جهد أمريكي لإقناع إسرائيل، خاصة المتشددين، بالموافقة على تنازلات محتملة للفلسطينيين”.

وحسب التقرير، فإن دولة عربية واحدة على الأقل أوضحت لإدارة ترامب أن الدول العربية سترفض أي خطة سلام لا تعترف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية مستقبلية.

يُشار إلى أن صحيفة “الشروق” المصرية، لم تذكر ما قاله ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خلال لقائه، الاثنين الماضين مع الصحفيين، حول “صفقة القرن”، حيث قال رئيس تحريرها عماد الدين حسين: “تحدث الأمير محمد بن سلمان عن صفقة القرن كلاماً مهماً لكنه ليس للنشر”.

تغريدة

مقالات ذات صلة

12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 0

    اليهود فيما بينهم فما دخلنا نحن المسلمين

  • المولودي

    الثلاثي المدمر للمسلمين الوهابية و الشيعة و الصهيونية . إن شيوخ الوهابية كل همهم هي الدعوة لطاعة الحكام الفسقة الظلمة و التمكين لهم و لا يهمهم التمكين للاسلام أما الشيعة كل هم همهم هو نشر الفرقة و العداوة بين السلمين بحيث انهم يحملون دم الحسين على أهل السنة الى وقتنا الحاضر و كان الأولى أن يمتثلوا لقوله تعالى { تِلْكَ أُمَّة قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ } أما اليهود الصهاينة فهم العدو الأزلي للاسلام .

  • hocheimalhachemihh

    أهل مكة أدرى بشعابها ونحن مع ابلاد الحرمين مهما كان الحال والأمة العربية الأسلامية السنية وقبح الله الصهاينة والصفوية الخمينية وأسيادهم الغربين روسيا وأمريكا القتلة للأطفال والنساء والشيوخ صانعي الأرهاب والتقتيل عبر العصور والموت للعملاء والفرنكوش وأعداء العروبة والأسلام

  • الغريب

    كل المسؤولون العرب اجتمعوا مع الصهاينة و لا ياتمرون الا بامرهم و لا يتحركون الا بامرهم.هل كل العرب مجتمعون طلقوا طلقة واحدة علي الصهاينة ? و كم قتلوا من شعوبهم من اجل الصهاينة ?

  • المسعود

    لا فائدة ترجي من اموات العقول والقلوب سواءا وعضتهم ام لم تعضهم فهم علي عهد الخيانة باقون . وسيتبول عليهم اليهود والنصاري يوما . فالخونة يعاقبون في الدنيا قبل الاخرة ومن طرف اسيادهم

  • 0

    مادخل الفرس والامازيغ والاتراك والسويد و……في قضايا العرب

  • َAbdelkamel

    لك الله يا قدس و جنود بيت المقدس و أكنافه قادمون آجلا أم عاجلا

  • 0

    ابناء العمومة التقو ا في عرس السيسي ما دخلنا نحن العجم في ذلك.

  • hoho

    دمار افغانستان كان للمال السعودي ما كان ….دمار العراق كان للمال السعودي الدور الاكبر في تحريك الجيوش لحرق هدا البلد …..دمار سوريا العالم كله يعرف ما قام به المال السعودي و يقوم به من دمار…….. دمار اليمن اسنطاع المال السودي ان يجمع جيوش 15 دولة مسلمة لحرق هدا البلد…..الكل يعرف ان المستوطنات الصهيونية و حرب تموز 2006 و الحرب على غزة بمال سعودي و بموافقة سعودية وهي تحضير لمرحلة من بين نقاطها نقل السفارة الاميركية الى القدس على اية حال المرحلة غنة جدا لدرجة ان قيمتها وصلت 485 مليار دولار.

  • رياض

    منطقي.

  • طاهر

    الصهيونية و الصفوية و الوهابية هو مثلث الشر للمسلمين.الصهيونية تريد عودة مجد النبي سليمان و الصفوية تريد عودة مجد فارس و الوهابية لا تريد إلا بقاء العرش قيد الحياة.

  • 0

    هذا ليس رؤساء وملوك . هذو عملاء لي اسياديهم وضد الاسلام والمسليمين والله بي اذن الله سوف يخزيهم ويذلهم في الدونيا و الاخير انشاء الله. الخنازير