السبت 17 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 09 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 12:08
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  •  20 كتابا في العام معدل قراءة الفرد الفرنسي وانفجار سوق الرواية

نشر المركز الوطني الفرنسي للكتاب نتائج العمل الإحصائي الذي قام به وشمل ترتيب الدول من حيث المقروئية وتطورات ساحة النشر في فرنسا.

أظهرت البيانات الإحصائية التي نشرتها جريدة “لوموند” تطور عدد الإصدارات والانفجار الذي عرفته سوق الرواية مقارنة بعام 1986 خاصة فيما تعلق بالإصدار الأول، حيث شهد سنة 1986 إصدار 9 روايات بأقلام نسوية و22 رواية ممثالة لكتاب رجال، بينما عرفت هذه السنة إصدار 43 رواية الأولى للنساء مقابل51 رواية للرجال هي الإصدار الأول لأصحابها.

 في ذات الإحصائيات التي نشرها المركز الفرنسي للكتاب أكدت أنه في 2017  باعت الدول الفرنسية 3.4 مليون نسخة واحتلت الرواية 19 في المائة من سوق الكتاب خارج كتب الجيب، واستنادا إلى ذات الأرقام فقد احتل الفرنسيون المرتبة التاسعة عالميا من حيث المقروية، حيث يشكل 28 في المائة من الفرنسيين “قراء كبار” وبلغ متوسط ما يقرأه الفرد الفرنسي 20 كتابا في العام.

 وفي ترتيب البلدان حسب توقيت القراءة أسبوعيا تصدرت الهند الترتيب العالمي بمعدل 10.7 ساعات أسبوعا في حين حلت فرنسا في المرتبة 9 عالميا بمعدل 6.9 ساعات أسبوعيا متبوعة بهنغاريا القائمة لم تحتو على أية دولة عربيا باستثناء مصر التي حققت المركز الخامس بمعدل 7.5 ساعات قراءة أسبوعيا.

https://goo.gl/vAvQuq
العرب فرنسا مصر

مقالات ذات صلة

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • houhou

    All I have learned, I learned it from books, disait l’ex président américain Abraham L’incoln.
    Tout ce que j’ai appris, je l’ai appris grace aux livres. Malheureusement, chez nous, la lecture n’est pas notre qualité d’où notre décadence aujourd’hui. Le coléra n’est que la conséquence.

  • عمر

    الشباب العربي والجزائري خصوصا يقرؤون بيانات النساء والرجال بالغرب على الفايسبوك وغيرها للزواج والهجرة للخارج!
    الخليجيون الأسوأ حيث طول اليوم على الهاتف وفي الليل أفلام ورياضة ومسلسلات!

close
close