-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المقترحات تحولها وزارة النقل إلى الوزارة الأولى هذا الشهر

مضاعفة مدة الحبس وسحب نهائي للرخصة لكل سائق في حالة سكر

الشروق أونلاين
  • 15630
  • 0
مضاعفة مدة الحبس وسحب نهائي للرخصة لكل سائق في حالة سكر
الارشيف

تعتزم وزارة النقل فرض عقوبات، على جنحة القيادة في حال سكر تصل إلى حد السحب النهائي لرخصة السياقة، ورفع مدة الحبس وكذا مضاعفة الغرامات المالية إلى 8 آلاف دينار من خلال مقترح سيتم رفعه إلى الوزارة الأولى نهاية مارس الجاري.

ويدخل قرار السحب النهائي لرخصة السياقة ورفع  مدة الحبس وقيمة الغرامات الجزافية إلى 8 آلاف دينار جزائري، لكل سائق “سكير” حسب ما كشفت عنه مصادر مسؤولة بوزارة النقل لـ”الشروق” أمس، في إطار تشديد الإجراءات الردعية لمخالفي قوانين المرور والسائقين المستهترين.

وحسب المصادر، فإن التقارير السنوية لكل من مصالح الدرك والشرطة، تشير إلى أن السياقة في حالة سكر، من بين الأسباب الرئيسية لحوادث المرور، بعد السرعة المفرطة والتجاوز الخطير، حيث تشير الإحصائيات الرسمية التي تحوزها “الشروق”، إلى أن السياقة في حالة سكر تسببت خلال سنة 2015  في مقتل 556 شخص، وجرح أزيد عن 720 آخر في حوادث مرور خطيرة، وهي الحصيلة التي تؤكد أن الخمر من بين الأسباب الرئيسية لمقتل العشرات من الجزائريين على الطرقات، ما دفع بقيادة الدرك والأمن الوطنيين إلى رفع تقارير تؤكد فيها ضرورة تشديد العقوبات ورفع الغرامات الجزافية ضد كل سائق ثبت أنه كان يقود سيارته وهو في حالة سكر.

وعن الإجراءات المعمول بها من قبل مصالح الدرك أو الشرطة فإن عناصر أمن الطرقات عبر مختلف نقاط المراقبة والسدود، يستخدمون جهاز الكشف عن نسبة الكحول في الدم يسمى “ألكو تاست”، فبعد توقيف الأشخاص الذين تبدو عليهم علامات السكر، وأثناء عملية مراقبة وثائقهم يمكن للدركي أو الشرطي تحديد حالة السائق سواء من خلال الرائحة أم التصرفات، وعلى الفور يستعمل عناصر أمن الطرقات جهاز قياس نسبة الكحول الذي يتم ضبطه وفقا للنسبة المحددة قانونا، وبمجرد أن تتجاوز كمية الكحول النسبة المحددة يقوم الجهاز بكشف ذلك، ومباشرة يتم منع السائق من السياقة وتحرر ضده مخالفة حسب درجة الخطورة، ليتم إحالته بعدها على العدالة التي تفصل في القضية، حيث تسلط عقوبات السياقة في حالة سكر كأدنى عقوبة 3 أشهر، وأقصاها عام سجنا مع غرامات مالية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • صاحب نظرية المعالجة الإيجابية للظواهر السلبية

    بصفتي صاحب نظرية المعالجة الإيجابية للظواهر السلبية ومؤلف كتاب البديل المالي للعقوبات أطالب بمضاعفة العقوبات المالية ومضاعفة مدة السجن مع حرمانه من التخفيض أثناء العفو الرئاسي وسحب رخصة السياقة نهائيا

  • كث

    نعم و لا تنسو مكافحة الرشوة الرشوة الرشوة الرشوة

  • مونيتور

    أنا أقترح الاعدام كما يفعل بهم في الهندوراس لانه لا فرق بين من يحمل كلاش و السكير المجرم وراء مقود السيارة

  • الحل الرادع

    الحل بسيط كما يستهزأ بالسياقة وقانون المرور تحدّد مجموعة من النقاط الحمراء التي لها السبب المباشر في الحوادث المميتة تكون قاتلة للرخصة مثل: حرق اصطوب - السير في اتجاه ممنوع - عدم احترام إشارات السرعة - اسكانير - السكر .. مع توفّر الدليل المادي بالتصوير والقياس يترتّب عليه السحب النهائي للرخصة مع الغرامة المالية فوق المليون ستنم مع امكانية الترشح للسياقة مرّة أو من عدمها .

  • rezak

    إليكم هذا الاقتراح ، نتركهم يشربون و لا نسحب منهم رخصة السياقة ، و في حال وقوع حادث مرور تلزم الشركة الموزعة للخمور بالتعويض بدل شركة التأمين ، لأنه سكران فهو يخضع لشركة الخمور ، و العاقل يخضع لشركة التأمين ، و المسلم الحقيقي لا يخضع لأي واحدة منهما لأن أصل و لب شركة التأمين هو قمار مهما كانت الفتاوي .

  • rachid

    مضاعفة مدة السجن أو ما يماثله سيزيد من الرشوة الحل هو مضاعفة الغرامة سيضرب الجزائري في الضميم و يدخل المال إلى الخزينة.

  • بلاد ميكي

    جميل يا نظام وجميل يا معلقين
    لم يذكر ولا واحد منكم أن الخمر حرام، سواء للسياقة أو لغيرها
    لم يدعُ أحد فيكم نظام العجزة لرفع سعر الخمر حتى يتقشف فيه الشعب، كما كان يرفع سعر الأرض كل مرة.
    لم يدعُ أحد فيكم الأئمة وإعلام النظام أن يقوي حملات إعادة الشعب إلى دينه وأخلاقه عبر التلفزيون المشبوه، بل الكل يتكلم عن درجة العقوبة.
    أقول لكم: في ظل العفو عن المساجين وسعر الخمور المتوفر للشعب، فإن السياقة حالة السكر وحالة العمل وحالة الدراسة وحالة الفرح سيزداد، وخاصة في ظل التقشف في غيرهم من ضروريات الحياة.

  • بدون اسم

    يطبق على المواطنين الي معندومش المعريفة

  • فضيل

    دالسحب في حالة اسكر فقط ويسدد غرامة امام الامن / دون دهاب لعدلة لتخفيف قضايا وتحسين دور الامن بصلاحية تسدد غرامات فقط في كل الجرائم التي لا تمس سلامة الجسم مثل رشوة او تزوير ويتم تسديد الغرامات اماحسب جدول امام الامن هو مدخول خزينة افضل من سجن مصاريف...........هواصلاح يفيد مجتع لاه عصري

  • بدون اسم

    انا حكموني واتهموني باسكر في ولاية سطيف وبعدها بروسي بخمسة ملايين

  • بدون اسم

    ههه جهاز واقيلا تحسب فيها مشينة انت راك راقد بالنوم روح روح تبيع اللوز

  • بدون اسم

    اقعدوا فيها وحدكم البرساوات والضغط يولد النفجار ،،،،

  • بدون اسم

    لم ارى في حياتي جهاز الكشف عن نسبة الكحول في الدم على مستوى الحواجز!...

  • طيب

    نعم ، هو رأي صائب وسديد . هو سحب رخصة السياقة نهائيا، لكل من يسوق سيارة وهو مخمور . لابد من الردع ، لأن طرقاتنا أصبحت غير آمنة بفعل المتهورين .

  • عبد الله

    حبذا لو عوقب كل سكير مهما كانت درجة تخديره ،لأنه بمجرد أن يمر حاجزا وهو صاح سيضاعف الكمية بعدها ، وقد تجاوزني شخصان بسيارتهما بسرعة ،سرعان ما أدركت من تمايل السيارة أنهما ليسا طبيعيين ،قلت لعل السائق نعسان حاولت تجاوزه فلم يتركني وضاعف السرعة ثم أخرج بيده اليسرى قارورة خمر وأكملها ثم رماها . فالسكر مهما كان قليله أو كثيره يفترض أن يعاقب السائق عليه نوعلى رميه الزجاجات إن تمت مصادفة ذلك ، وأن يعاقب على نية الشرب حاملها حتى تكون العقوبة رادعة ،أما السجن فلا فائدة منه وسحب الرخصة أهم

  • محمد

    من اجل التقليل من حوادث المرور يجب سحب جميع الشاحنات الصغيرة ( الهاربيل ) من الطرق وعدم استيرادها .اما سائقوها فهم اخطر من السكرانين و المخمورين حاشا القليل منهم

  • بدون اسم

    اقترح حرمان السائق في حالة سكر والسائق بسرعة مفرطة من القيادة مدى الحياة