الأحد 15 ديسمبر 2019 م, الموافق لـ 17 ربيع الآخر 1441 هـ آخر تحديث 21:11
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

مسعود عمراوي

انتقد، مسعود عمراوي، النائب بالمجلس الشعبي الوطني، بالبرلمان، مطالب أساتذة التعليم الابتدائي الأحرار التي وردت –حسبه- متذبذبة وغير دقيقة ومتناقضة، بسبب محدودية الثقافة النقابية لديهم وعدم إلمامهم بالقوانين. ودعا الأطراف التي تسعى للدفاع عنهم أن تكون ملمة بالقوانين لأجل مواصلة النضال ومن ثمة افتكاك مطالبهم.

وأوضح عضو لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي بالبرلمان، لـ”الشروق”، أنه لاحظ تذبذبا في مطالب أساتذة التعليم الابتدائي، معتقدا أن سببه محدودية الثقافة النقابية لدى من أراد تمثيل هذه الفئة من المربين، داعيا إياهم إلى تجنب الوقوع في تناقضات أهمها، فمن جهة يطالبون بتطبيق المرسوم الرئاسي 266/14 لتصنيف أساتذة التعليم الابتدائي في الصنف 12، ومن جهة يطالبون بتوحيد التصنيف لتصنيفهم في الصنف 13 مع أساتذة التعليم الثانوي؟! على اعتبار أن تطبيق المرسوم سالف الذكر يعد مطلبا نقابيا وبالتالي فهو واجب حكومي، لأن الحكومة سبق لها أن طبقته في القانون الأساسي للأسلاك المشتركة وبأثر رجعي ماليا.

أما بخصوص توحيد رتبة أستاذ في كل الأطوار، أكد القيادي السابق في نقابة “لونباف”، أنه لا يمكن تطبيق هذا المطلب، لأن التوظيف في قطاع التربية يتم اعتمادا على منتوج التكوين من خريحي المدارس العليا للأساتذة، وليس على أساس الشهادة أي خريجي الجامعات، وقد تم تحديده بدقة (بكالوريا+3 لرتبة أستاذ التعليم الابتدائي، باك+4 لرتبة أستاذ التعليم المتوسط، باك+5 سنوات لرتبة أستاذ التعليم الثانوي) وذلك بناء على المرسوم التنفيذي 315/08 المعدل والمتمم بالمرسوم 12/240، المتعلق بالقانون الأساسي لمستخدمي التربية الوطنية، غير أنه يعتقد أن هناك إمكانية لتوحيد الرتب لكل أطوار أسلاك التعليم، باعتماد التوظيف على أساس الشهادة مثلما هو معتمد في عديد الدول.

أساتذة التعليم الابتدائي المجلس الشعبي الوطني مسعود عمراوي

مقالات ذات صلة

  • في برقية تهنئة بمناسبة انتخابه

    محمد السادس يدعو تبون إلى فتح "صفحة جديدة"

    دعا العاهل المغربي محمد السادس، مساء الأحد، الرئيس الجديد عبد المجيد تبون إلى "فتح صفحة جديدة" بين البلدين مبنية على الثقة المتبادلة. وجاء ذلك في برقية…

    • 4102
    • 0
600

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أحمد

    أطلب من جمعيات أولياء التلاميد مقاضاة هؤلاء الانتهازيين عديموا الضمير. لقد خربوا المنضومة التعليمية وجهلوا ابنائنا. أفضلهم لا يدرس خمسة ساعات في الأسبوع. يجب مقاضاتهم وفصلهم جميعا إن اقتضى الأمر.

  • صالح بوقدير

    هذا نائب عن الادارة أم عن الشعب؟ هلا وعى دوره قبل لمز الآخرين

  • SOHAIB

    المشكل مشي فالمعليمين المشكل راه في وزارة التعليم و جمعية اولياء التلاميذ لي راهم سامحين في حقوق اولادنا المهضومة والله العظيم غير حطمتو ولادنا يا معليميين بهذا السلوك اللاخلاقي و حطمتو مستوى التعليم حتى رجعتونا نعاونو ولادنا بالدروس الخصوصية وتزيدو تيرو اضراب انا كاب اطلب من وزارة التربية بالردع كاين معليمين راهم فالبطالة و مستعديين للعمل ويا اولياء التلاميذ اتحركو مستقبل ولادنا راه في خطر

  • boubekeur

    لا تلغى المواد لكنها تبسط، ثم لا دخل لكم في القرآن ففي 7 سنوات هناك من حفظ أحزابا وليس مقاطع بسيطة وماذا بقي لهم ليدرسوه ؟
    هناك فوضى في البرامج وعدم تناسبها مع أعمار التلاميذ يجب الغاء نظام و أساليب بن غبريط في تحطيم التلاميذ المنضومة التربوية مخترقة بلوبيات صهييو مسيحية بمعية اللجنة الفرنسية السرية.

  • مرزاق

    يجب على جمعية اولياء التلاميذ ان تتحرك و يجب الغاء كل ما قامت بيه بن غبريط من فوضى في حق مؤسساتنا التربوية و الرجوع الى مناهج القديمة و يجب على وزارة التربية بردع كل متسبب في هذه المهزلة مستقبل اولادنا امانة بين ايديكم

  • ماما و بابا

    في أحدى القرى النائية في جبال الأوراس الأشم كان هناك شيخ يعلم الأطفال القرآن و الآداب الإسلامية و كان يجود عليه أوليائهم بـ (مصروف) كل شهر ، و لكن الحال تغير بعد تشييد مدرسة فأرسل كل أهل القرية أبنائهم للتعلم في تلك المدرسة و كان ضمنهم إبن الشيخ نفسه و بعد أن راجع هذا الأخير ما درست المعلمة لإبنه في المدرسة و قد كانت تتقاضى راتب يفوق ما كان يمنحه له أهل القرية بأضعاف مضاعفة خرج إلى أهل القرية و قال لهم: (مادام ، (ماما في السوق و بابا في البستان) خير من القرآن ، فأنا أشهدكم أني مستقيل من تعليم أبنائكم).

  • faycal

    إحتراما لبعض المعلمين أصحاب الضمائر الحية ، تراجعت عن كتابة التعليق

  • البومباردي

    ياسي مسعود عمراوي لا يوجد اي تناقض الاساتذة طرحوا مطلب توحيد التصنيف لكل الاطوار باعتبار ان هناك تصنيف مصادق عليه وهو كما ذكرتم المرسوم الرئاسي 266/14 الذي هو حق بقوة القانون ولكن غير مطبق

  • محمد

    . .تتحدث بلغة الادارة ايها النقابي المغوار لان امتيازات النيابة اهم من مطالب اساتذة الابتدائي و ما قلته لم يقله حتى الوزير ان نقابة الاينباف تحولت الى نسخة طبق الاصل من النقابة العريقة لذا يجب على الاساتذة المقهورين و المطالبون بالتدريس و الحراسة و المطعم الخ مواصلة النضال .و رأيك احتفظ به لنفسك .الحمد لله تقاعدت من القطاع وعليه فالانسحاب من نقابتكم و الانضواء تحت لواء النقابة المستقلة لاشك سيكون في صالح الاساتذة الكرام . .

close
close