الأحد 28 فيفري 2021 م, الموافق لـ 16 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

انتشرت مؤخرا صور كثيرة لسيدة ترتدي “قشابية”، وتم وصفها بالمرأة الفولاذية لأنها تحدت الظروف السيئة وتجاوزت أزمة طلاقها بفرض وجودها في مختلف القطاعات كي تعيل بناتها.

السيدة تدعى خديجة، وهي من ولاية الأغواط.. عانت كثيرا بعد طلاقها لظروف خاصة ثم سرعان ما استجمعت شتات مشاعرها، بحسب ما صرحت لجواهر الشروق.

اختارت خديجة أن تلبس “القشابية” لأنها وجدت فيها الهيبة والوقار، واقتحمت عديد المجالات كي تؤمن اللقمة الحلال.

تارة ترتدي خديجة ثوب الحرفية، فتطلق العنان لأفكارها وأناملها كي تبدع أروع التحف الفنية، وتارة تلبس عباءة الفلاحة فتحرث وتزرع لتأكل من إنتاجها أطيب الثمار.

خديجة التي وجدت نفسها فجأة مطلقة، لم تستسلم للألم والدموع طيلة عشر سنوات، ولم تسارع لطلب الإعانات، بل اختارت العمل بعرق جبينها، ولم تسجل يوما لمنحة أو حتى لـ “قفة رمضان”.

تقول خديجة لجواهر الشروق إنها “لا تهاب أي مجال وإن كان خاصا بالرجال لأن ما يهمها هو أن تحقق الاستقرار وتحصل على التأمين”.

وتضيف: “أعمل أي شيء في النهار وفي الليل أعد الحلويات وأفتل الكسكس للأعراس لأجني المال اللازم لتسيير شؤون بيتي”.

وبالرغم من صعوبة الحياة ومرارة الظروف إلا أن خديجة أثبتت قدرتها على التحدي، فكل معارفها قالوا بأن بناتها تربوا أحسن تربية وهن الأوائل في الدراسة.

خديجة مثال للمرأة المكافحة في حياتها وتطمح لأن توصل بناتها لأعلى المراتب دون أن تشعرهم بالحاجة لأي شيء.

ربما حال هذه السيدة من حال الكثيرات، لكن شموخها وعزة نفسها وتعففها عن طلب الإعانات جعل منها نموذجا في قوة الشخصية وتحقيق الذات، فلم يكن الطلاق ليكسرها بل زادها في الإصرار والثبات.

الطلاق القشابية المرأة المطلقة

مقالات ذات صلة

600

10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • كن يقظا

    هل يجوز تشبه المرأة بالرجل؟ أم للضرورة أحكام؟

  • كلمة انصاف

    هاذي تخدم على بناتها فحلة حلال زلال, العزة لله و رسوله و المؤمنين.

  • CDVH

    لا داعي للقشابية.
    من حديث ابن عباس رضي الله { لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء ، والمتشبهات من النساء بالرجال } رواه البخاري.
    و عن ابي هريرة رضي الله عنه قال { لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبس المرأة ، والمرأة تلبس لبس الرجل } رواه الإمام أحمد وأبو داود.
    وروى الطبراني من حديث ابن عباس رضي الله عنهما { أن امرأة مرت على رسول الله صلى الله عليه وسلم متقلدة قوسا فقال : لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال }
    عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { : ثلاثة لا يدخلون الجنة : العاق لوالديه ، والديوث ، ورجلة النساء }

  • القشرة و اللسان طويل

    شعب ابله, لم تنظروا لعزتها عملها بناتها ابداعها رزقها الحلال.
    ماحيركم هو القشابية???!!

  • كلمة حق،

    “القشرة و اللسان طويل”
    اوليس ارتداء امراة للقشابية محير و غريب. لقد راينا الكثير من النساء يعملن مثل عمل هته المراة و لكن لم نرى امراة ترتدي القشابية. اعد قراءة الاحاديث فوق ثم قل لنا من هو الابله.

  • moi même

    Bravo Madame…

  • الجزائر الأصيلة

    تحية لهذه الجزائرية التي تفضل اللباس التقليدي الجزائري على تقليد المشارقيات.

  • حق الرد

    الى كلمة حق “التمس لاختك سبعين عذرا” لكل انسان اعذاره اسبابه حقائقه, و القشابية ارث ثقافي شمال افريقي يعبرعن السترة العزة التواضع الواقع … و هذا الارث ليس مختصر على الرجال فقط.
    و اذا كنت تلاحظ فالسيدة ماشاء الله ربما لم تجد مقاسها, ربما لتفادي الاعتداءات و الكلام الزايد … في جميع الحالات الله يحسن عونها و يسترها بستره الجميل. في اول الامر و اخره الامر لا يعنيني فاتمنى لها كل الخير و قص فلا اعلق على هندامها. و ان بعض الضن اثم, و حسن الضن بالمؤمنين من مكارم اخلاق المؤمنين. كونوا رجال حق ولا سيبا لا بان.

  • كلمة حق،

    فقط لتوضيح،
    في تعليقي اعلاه قلت ردا على احد المعلقين “اعد قراءة الاحاديث فوق ثم قل لنا من هو الابله”. انا لا اقصد بالابله هنا هاته المراة بل قصدت من يستمع اقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يجادل فيها و يتبع هواه.

  • hak alrad

    حسب راي البسيط احاذيث رسول الله على الصلاة و السلام صحيحة, لكن اسقاطها على هذا الموقف غير صحيح.

close
close