الأربعاء 28 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 11 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 01:16
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته بشأن سعر برميل النفط اللازم لمعادلة الجزائري لميزانية لسنة 2020 إلى 157.2 دولارا، بعد أن كان في مستوى 14 دولارا عام 2019، وهي معطيات أملتها جائحة كورونا وتهاوي أسعار النفط الخام خلال العام الجاري، الأمر الذي ساهم في استنزاف الميزانية أكثر.

وتشير معطيات لصندوق النقد الدولي على موقعه على شبكة الانترنت، إلى أن تراجع أسعار النفط هذه السنة بشكل لافت خصوصا في ظل انتشار جائحة كورونا، قد رفع بشكل كبير سعر برميل النفط اللازم للجزائر حتى تحقق معادلة لموازنتها السنوية مقارنة بنفقاتها، مشيرة إلى أن السعر المطلوب كان في حدود 104.6 دولار في 2018 و101.4 في عام 2018 و91.4 في عام 2017.

وكانت توقعات سابقة لذات الهيئة قد أشارت على أن سعر برميل النفط المطلوب لمعادلة الجزائر لموازنتها العامة يقدر بـ91 دولارا للبرميل، وهي التوقعات التي ذهبت أدراج الرياح بفعل جائحة كورونا وما صاحبها من انهيار في سعر الذهب الأسود.

كما أن هذه التوقعات لمستوى سعر برميل النفط اللازم للجزائر لمعادلة الميزانية أملتها إجراءات تحالف “أوبك+” لتخفيض الإنتاج، ما دفع الجزائر لتقليص إنتاجها بنحو 815 ألف برميل يوميا وهو الأدنى منذ عقود.

وشهدت أسعار النفط الأسبوع المنقضي تذبذبا بين ارتفاع وانخفاض وأغلق خام برنت بحر الشمال (النفط المرعي للخام الجزائري صحارى بلند)، تداولات الجمعة الماضي في مستوى 41.92 دولارا للبرميل، بينما أقفل خام غرب تكساس الأمريكي “WTI” عند 40.25 دولارا للبرميل.

وينظر متابعون بحذر لردة فعل الأسواق الدولية عند افتتاح التداولات الأسبوعية صبيحة اليوم الاثنين، بالنظر إلى تأكد وجود موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد، ومدى تأثيرها على أنشطة اقتصادية وتجارية عبر العالم، وإن كانت الدول المتضررة ستلجأ مجددا لإجراءات الإقفال والحجر الصحي، أم أنها ستبقي على عجلة الاقتصاد نشطة والتعايش مع الفيروس.

النفط صندوق النقد الدولي ميزانية الجزائر

مقالات ذات صلة

  • أكد متابعة العملية إلى غاية تنفيذها

    جعبوب يتعهد بتسوية ملفات الادماج

    تعهد وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي، الهاشمي جعبوب، بمتابعة عملية الادماج في مناصب العمل. وشدد جعبوب، خلال ترؤسه مساء الأحد، إجتماعا للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة ملف…

    • 1878
    • 0
  • فرنسا تعد حاليًا المورد الرئيسي

    روسيا تدخل مناقصات تصدير القمح إلى الجزائر

    قال نائب وزير الزراعة الروسي سيرغي ليفين، خلال اجتماع البعثة التجارية عبر الإنترنت، إن المصدرين الروس سيكونون قادرين على المشاركة في مناقصات لتصدير القمح إلى…

    • 3661
    • 7
600

5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • كلمة انصاف

    القرون الوسطى تعيطوا للشر, القرن 20 تعيطوا للشر, القرن 21 تعيطوا للشر جينات و ميراث ثقافي مليئ بالشر … و في السماء رزقكم … و ربي رزاق كريم وهاب لمن اتقى سبح عمل و شكر خالقه.

  • miloud

    إسبانيا حققت مداخيل بأكثر من 74 مليار دولار من السياحة فقط سنة 2018.

  • سماش

    حسب توقعات لصندوق النقد الدولي
    معادلة ميزانية الجزائر بحاجة إلى برميل بـ157.2 دولار …. لا تصدقوا يا جزائريين فصندوق النقد الدولي المتصهين حاقد على الجزائر الجديدة نتيجة أنها سوف تخرج من تخلفها لتنظم الى قائمة كبار هذا العالم مباشرة بعد 01 نوفمبر 2020 وبالتالي فهذا الكلام المزعوم ليس الا مؤامرة خارجية بتواطئ داخلي تماما كأزمة السيولة ومياه الشرب … الخ

  • bouteldja brahim

    ما تحتاجه الموازنة الجزائربة هو ترشيد النفقات العامة بطرق تكنولوجية وعلمية حديثة فقط.

  • populis

    هاذه المؤسسة لا تسمع منها الا الشر..وكانها خلقت لذالك..
    نحن مسلمون و عندنا اية
    وان مسك قرح فقد مس القوم مثله.
    الانسان يصبر و يشكر و الاهم يرضى.
    ولسوف يعطيك ربك فترضى..
    ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين
    ولان شكرتم لازيدنكم..
    خلاص نحن في الجزاءر نرضى بالقسيمة و نشكر و لسوف يزيدنا الله من فضله.
    رفع الوباء عطاء احسن من كل الشيء..

close
close