الثلاثاء 02 مارس 2021 م, الموافق لـ 18 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

وزير الخارجية صبري بوقدوم لدى استقباله من طرف رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية

استأنف وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، زياراته لدول في القارة السمراء، ضمن معركة إفريقية، قبل أيام من القمة العادية للاتحاد الإفريقي، المقرر عقدها عبر الفيديو في 6 و7 فيفري المقبل في أديس أبابا.

وأجرى صبري بوقدوم، زيارة رسمية إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية يومي 25 و26 جانفي الجاري، حيث تم استقباله من طرف الرئيس فيليكس أنطوان تشيسيكيدي تشيلومبو، حسبما أفاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

وذكر البيان أن “زيارة بوقدوم إلى كينشاسا تأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية ودراسة سبل ووسائل تطوير التعاون بين البلدين، وكذا في إطار التشاور الثنائي حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما وأن جمهورية الكونغو الديمقراطية ستتولى الرئاسة المقبلة للاتحاد الإفريقي”.

وسيتولى رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، تشيسيكيدي، اعتبارًا من 6 فيفري القادم ولمدة عام، الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي وخاصة الترويكا حول الصحراء الغربية بدلاً من جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا.

وسبقت زيارة وزير الخارجية، صبري بوقدوم إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، جولة قادته إلى جنوب إفريقيا وليسوتو وأنغولا وكينيا، بهدف التحضير لقمة الاتحاد الإفريقي، في معركة إفريقية تهدف لقطع الطريق أمام أي محاولة من جانب المغرب وحلفائه لاستبعاد جبهة البوليساريو من صفوف المنظمة القارية، وفق المادة 32 من ميثاق الاتحاد الأفريقي.

وتسعى الجزائر لإعادة القضية الصحراوية مجدداً لأجندة مجلس السلم والأمن الإفريقي، بخوض معركة إفريقية، بعد فشل آلية الترويكا في الدفع بالملف نحو حل عادل يكفل حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

وفي 19 ديسمبر 2020، افتتحت جمهورية الكونغو الديمقراطية قنصلية في مدينة الداخلة المحتلة بعد توجه الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي إلى كينشاسا حاملا رسالة من الملك محمد السادس إلى الرئيس فيليكس أنطوان تشيسكيدي.

وكان وزير الخارجية صبري بوقدوم، انتقد، خلال الدورة غير العادية الـ21 للمجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي، المنعقدة في ديسمبر 2020 “محاولات فرض سياسة الأمر الواقع على أراضي عضو مؤسس للاتحاد الإفريقي، أدت التجاوزات المسجلة على مدنيين في منطقة الكركرات إلى فرض تحديات جدية من شأنها تقويض حالة السلم والأمن في المنطقة برمتها”.

وقال وقتها: “أمام هذه التطورات الخطيرة، لا يمكن لمنظمتنا القارية التي كان لها الدور البناء في إعداد واعتماد مخطط التسوية الأممي أن تظل مُغيبة، وبالنظر للإخفاق الكامل لآلية الترويكا، يستوجب على مجلس السلم والأمن الإفريقي تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقه عملا بنص بروتوكول إنشاءه”.

كما أوضح بوقادوم، أن المسار السياسي للأمم المتحدة لحل القضية الصحراوية تعرض لحالة جمود غير مسبوق، أدت إلى تفاقم معاناة الشعب الصحراوي في ظل غياب آفاق مفاوضات سياسية جدية لمواصلة العمل لتمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره.

وكانت القمة الاستثنائية 14 للاتحاد الإفريقي حول “برنامج إسكات البنادق”، وافقت في ختام أعمالها على إعادة القضية الصحراوية مجدداً لأجندة مجلس السلم والأمن الإفريقي، استجابة لمشروع قرار بهذا الشأن تقدمت به مملكة ليسوتو.

ويضع قبول مشروع القرار الذي تقدمت به ليسوتو والذي يسلط الضوء على الأحداث الأخيرة التي شهدتها الجمهورية الصحراوية بعد العدوان المغربي، حداً لمحاولات المغرب إقصاء المنظمة الإفريقية  من الجهود الرامية إلى إيجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية يكفل للشعب الصحراوي حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية.

وحسب المصدر، يقلل ذات القرار من دور الترويكا الإفريقية التي تم وضعها في جويلية 2018 بمناسبة قمة نواكشوط وأثبتت فشلها في حل نزاع الصحراء الغربية، حيث يعيد لمجلس السلم والأمن تفويضه الطبيعي لمناقشة مسألة الصحراء الغربية مثل أي مسألة أخرى تتعلق بالسلام والأمن في إفريقيا.

ووفق القرار “يطلب من مجلس السلم والأمن الإفريقي طبقاً للأحكام ذات الصلة من بروتوكوله أن يتواصل مع الطرفين وكلاهما من الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي من أجل معالجة الوضع الحاصل بهدف تهيئة الظروف اللازمة لوقف جديد لإطلاق النار والتوصل إلى حل عادل ودائم للنزاع يكفل تقرير مصير شعب الصحراء الغربية”.

ويضيف القرار، أن الحل العادل لنزاع الصحراء الغربية يكون “وفقاً لقرارات الاتحاد الإفريقي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وأهداف ومبادئ قانون الاتحاد الإفريقي الذي ينص على ضرورة احترام الحدود الموروثة عند الاستعمار”.

الاتحاد الإفريقي الصحراء الغربية صبري بوقادوم

مقالات ذات صلة

600

25 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • شربقالة

    الجزائر مع فلسطين ظالمة أو مظلومة. حبذا لو تحدث بوقادوم مع نظيره من اللسوتو ونظيرته من جمهورية إيطاواطا لطرح قضية القدس على مجلس الأمن في دورته المقبلة لفرض عقوبات على الولايات المتحدة الأمريكية لتسحب سفارتها من القدس.

  • ÷براهيم

    متى ينتهي هذا المسلسل و تسير الجزائر والمغرب جنبا لجنب نحو المستقبل لخدمة مصالح شعوبهما، بدل الجري وراء السراب وتضييع أموال الشعبين المغربي والجزائري في أمس الحاجة إليها
    الله يهديكم كفنا صبّاً للزيت على النار

  • Rabi Rabi

    ماذا استفاد المواطن الجزائري من دعم البولساريو؟

  • عابر

    perte du temps

  • عابرسيل

    مع إحترامي للوزير بوقادوم ومجهوده لكننا كنا في سبات عميق حتى أصبحت دول مجهرية والصهاينةوتركيا يصولون ويجولون في أفريقيا ونحن الغائب الأكبر
    يلزم تغيير منهجية تعامل الخارجية والتخطيط طويل المدى وفتح قنوات إعلامية للشأن الإفريقي وإستغلال السفراء وتغيير السفراء النائمين وإستخدام الجزرة والعصى. فجيمع حركات التحرر كانت في الجزائر

  • اليازيد

    الاتحاد الافريقي سيطرد البوليزاريو حتى لو افرغتم خزينة الجزائر و جوعتم شعبها على سواد عيون مرتزقة الرابوني فالنصاب اكتمل و المملكة لن تقطعوا عنها الطريق تلكم حرب دبلوماسية ناعمة بدات سنة2016 يعني صعب توقفون مابني من اربع سنوات لهذا لاتنتظروا اخبارا سارة لا من الولايات المتحدة و لا من الاتحاد الافريقي و لا حتى من الاتحاد الاوروبي

  • غولال

    افريقيا تغيرت ياسي بوقادوم و الكل اصبح يبحت عن مصالحه الاقتصادية و التنموية و الربح ، اما للغة العاطفة و الشعارات و الرشاوي فقد انتهى زمانها نحن في عصر جديد ومبادىء جديدة

  • رضوان

    الذباب الإلكتروني العياشي ساكن في الصحف الجزائرية وفي صفحات الفيسبوك
    مساكن محرحرين ومقهورين الله يشفيكم هذا المرض أنسموه في الجزائر الرانكس فرنكس معناها مرض لحريق في المعدة.موتو بغيظكم

  • Dz

    التعليقات في الشروق على إفريقيا و الصحراء الغربية خارجية الجزائر كلها من المخزن و كدلك من يضع like أجابي أو سلبي.
    يعتقد بهد االغباء ان يتغلب على الشعب الجزائري و الرايء العام.
    باعا الملك مليليا و سبتا لإسبانيا من أجل دراجة نارية.
    من الدي خان العرب في حرب 1967 ضد الصهاءنة في مؤتمر القمة العربية في المغرب؟
    أليس ملك عميل الصهاءنة حسن الثاني.
    نحن ضد الخونة العملاء الجبابرة و ليس ضد الشعب المغربي المسكين المغلوب عن أمره.

  • الحق

    الحق و الحق أقول أطلب من الجيش الجزائري مساعدة الأخوة المغاربة لإسترجاع سبتة و مليلية ؟ …. أما الصحراء نتركها ترتاح و ننتظر إن طلقتم الصهيونية ؟ الرسالة لا تخص الشعب المغربي الموحد المؤمن الشقيق …..الفاهم يفهم

  • hammoudi karim

    سبحان الله كل التعليقات مغربية

  • كمال

    البلدان الافريقية اصبحو دمية اوربا و امريكا لا ثقة فيهم و ليس لديهم موقفا او كلمة،يخافون الغرب و اصبحو عبارة عن سوق استهلاكية لهم فقط و راساءهم يضعهم الغرب ليتفرعنو في بلدانهم،كل شيء رماد مرمي على الاعين،حتى الجارة الغربية ضاع حكمها و تغلبت اطراف خارجية على كل قواها و مجالاتها،واصبحت تعمل فقط على حماية استثمارات الاجانب و قبول مطامعها حسابا عن شعبها،ايعقل ان تمنح للصين و اوربا حق تجريب اللقاح في مواطنيها مقابل المال،لايعقل لمن يحترم شبه

  • الطاهر++

    لو كان الشعب الصحراوي مغربيا لاجري الاستفتاء منذ زمان__لكن المخزن يرشي لأنه يعلم أن الصحراويون يصوتون للاستقلال.

  • الماحي-أ

    اذا كان الصحراويون مغاربة لماذا تخافون من الاستفتاء__ولماذا تقدمون الرشوة.

  • حمدي

    لا يخفى على احد مدى حقد المخزن على الجزائر فقد تم تجييش اكثر من 4000 مخزني ينشطون بمواقع التواصل الاجتماعي هدفهم دائما تشويه الجزائر وزرع الفتنة والتشكيك في كل ما تقوم به الديبلوماسية الجزائرية. لكن هيهات فالشعب الجزائري عصي على كل الاعداء وما تقوم به وسائل الاعلام المخزنية ماهو إلا محاولة لفت الانظار عن الواقع المأساوي بالداخل المغربي الذي يعاني من الفقر والجهل والخوف والحرمان من ابسط شروط الحياة في حين يعيش الملك ومن حوله في رفاهية تامة ولا يعيرون اي اهتمام للشعب المغربي المغلوب على امره

  • قلم رصاص

    الذباب المخزني يقرأ جرائدنا ويعيش في صفحاتنا اكثر من عيشه مع زوجته وامه وابيه
    انا بالنسبة ليا تجيني طياحة نروح لصفحة مغربية لا تربطني بها اي علاقة و نعلق و نبعث الصور و نقط بالسلب
    اكبر شعب مقهور من شعب هو الشعب المغربي مقهور من الجزائر تعيفو والله

  • ع/ الباتني

    حين يتدخل الذباب المغربي يتدنس الموقع ، وحين يتكلم العملاء من الداخل أتذكر ايام الإستعمار
    والحركى . اه يازمان

  • مراد سحنون

    شربقالة
    ههههههههه..مجلس الأمن يفرض عقوبات على الولايات المتحدة الأمريكية؟!!!

  • محمد المكي

    Rabi Rabi
    و ماذا استفاد المواطن المغربي من قمع البوليزاريو؟

  • سليم ناصري

    اليازيد
    خزينة الجزائر لن تفرغ و شعبها لن يجوع كما تتخيل يا عبد ميمي6، ضع هذا الكلام نصب عينيك. أما قضية الصحراء الغربية فهي بيد الأمم المتحدة لا غير.

  • Omar yahi

    الى المسمى “اليازيد”
    ماذا بنيتم في اربع سنوات الماضية سوى محاولة ارتشاء بعض الدول الافريقية للوقوف الى جانبكم؟ ماذا بنيتم؟ الصراب في الصراب.

  • عماد زاهر

    غولال
    هذا الكلام قله لسيدك ميمي6 الذي من عادته تقديم الرشاوي لبعض الدويلات الافريقية الفقيرة من أجل الوقوف الى جانبه في قضية الصحراء الغربية. الجزائر مع الحق و مع الشعوب المضلومة، ليس لها لا ناقة و لا جمل في قضية الصحراء الغربية.

  • المهدي

    الذباب الالكتروني المغربي خدام. الرقاد مكناش. علق وخلص دراهمك…هالتعليف، هالتعليق. التعليقة بمياة دريال. يخي شعب ياخي.

  • مراد 1954

    انتهى التعليق في جريدة الشروق يا ذباب المخزن، اذهبوا و علقوا في جرائد اسرائيل.

  • قاسيمي علي

    المعلق رقم1
    “الجزائر مع فلسطبن ضالمة أو مضلومة” قالها رجل بطل رحمه الله كنتم تخافونه أشد الخوف و تهابونه أشد الهيبة حتى في قبره، انه الهواري بومدين رحمه الله الذي وقف الى جانب القضايا العادلة و قضايا التحرر في العالم. و لو كان حيا اليوم لكان له موقف في هذا الشأن و لأخرص ألسنة العدوان و البهتان التي أصبحت تتطاول و تتجبر. الله يرحمك يا هواري.

close
close