-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
زبدة 20 عاما من موسوعة التفسير المأثور

“مع التفاسير … لطائف قرآنية وهدايات تدبرية”

الشروق أونلاين
  • 436
  • 0
“مع التفاسير … لطائف قرآنية وهدايات تدبرية”
ح.م

صدرت حديثا المجموعة الأولى من كتاب “مع التفاسير … لطائف قرآنية وهدايات تدبرية”، للشيخ فهد بن عبد الله صالح الجريوي، الباحث الشرعي والمدير التنفيذي الأسبق لمركز تفسير للدراسات القرآنية، من توزيع مفكرون الدولية للنشر والتوزيع بالقاهرة.

وجاء في مقدمة المؤلف أنّ علماء الأمة خلفا وسلفا أدركوا أن كتاب الله ذروة الفضل وذؤابة الشرف؛ فصرفوا إليه همهم وهممهم، ووجهوا له اهتمامهم وعنايتهم، ينهلون من معينه، ويتزودون من علومه، تبتلت قلوبهم في محرابه، وعكفوا على تدبر آياته وجليل عظاته، واستخراج حكمه وأحكامه ودقائق لطائفه واستنباطاته، فأهدوا إلى الناس مفاتيح علم وحكمة تدني من القرآن، وتروي ظمأ المتعطش إلى آدابه ومعانيه وهداياته.

ذلك أنّ البشرية لم تعرف مذ براها باريها كتابا يماثله في عظم تأثيره، ووقعه على القلوب والأرواح، وبالغ أثره في نفوس قارئيه وسامعيه. فتبارك الله رب العالمين.

وقد عاش المؤلف مع تفسير كتابه من سنوات طويلة تقارب العشرين؛ فكان يقرأ ويستحسن ويقيّد، وينشر أحيانا شيئا مما قيده على نظاق ضيق، ثم إعتكف على كتب التفسير وعلوم القرآن في كل عام شهرين أو ثلاثة، فكان يستخرج لطائفها وهداياتها وينشرها في بعض المواقع الإلكترونية.

ثم رأى أن ينهج منهجا آخر في القراءة، أكثر دقة وضبطا، وهو جرد كتب التفسير كاملة مع التقاط فوائدها وفرائدها، حيث قرأ في تلك الأعوام من التفاسير: موسوعة التفسير المأثور؛ وهي من مفاخر التصنيف في هذا العصر، قد جمعت تراث السلف في التفسير، ونكت القرآن للقصاب، وتفسير الراغب الأصفهاني، والكشاف للزمخشري، والمحرر الوجيز لابن عطية الأندلسي، والتفسير الكبير للفخر الرازي، وتفسير القرآن العظيم للسخاوي، ورموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز للرسعني، والتسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي الغرناطي، وتفسير ابن عرفة، ونظم الدرر للبقاعي، والإكليل في استنباط التنزيل للسيوطي، وتفسير ابن كمال باشا، والسراج المنير للخطيب الشربيني، وتفسير الشيخ محمد بن عبد الوهاب، ومحاسن التأويل للقاسمي، وجواهر الأفكار للشيخ عبد القادر بدران، ونظام القرآن للشيخ عبد الحميد الفراهي، وتفسير الشيخ عبد الحميد بن باديس، وتفسير الشيخ عبد الرحمن السعدي، وأنوار التنزيل للشيخ محمد الخضر حسين، والتحرير والتنوير للطاهر بن عاشور، وتفسير الشيخ ابن عثيمين، ومن التفاسير المجموعة: تفسير الغزالي، وتفسيرالسهيلي، وتفسير الذهبي.

وما تيسر جمعه من الفوائد القرآنية من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية، ومجموع مؤلفات ابن قيم الجوزية، ومجموع مؤلفات ابن رجب الحنبلي، وآثار الشيخ محمد البشير الإبراهيمي.

ولما عزم على إخراج هذا الكتاب – مع التفاسير – قرأ جملة أخرى من الكتب ككتب أحكام القرآن، والمتشابه والمشكل والغريب، وبيان القرآن وإعجازه، وعرجت على كتب التفسير وفضائل القرآن من شروح كتب السنة، ونظرت في جملة من أُمَّات كتب الاعتقاد والفقه والأصول والسير والتراجم، التي حوت كما زاخرا من الفوائد والاستنباطات القرآنية وغير ذلك، مما تجده – إن شاء الله – مبثوثا في هذا الكتاب.
وقد عاش المؤلف مع هذه التفاسير ساربا في رياض حدائقها، وشاربا من حياض معارفها، ومقتبسا من أنوارها. ثم رتب فوائد هذه المصنفات على جميع سور القرآن، ولم يقصد استيعاب جميع آيات الكتاب العزيز، وإنما هي نُبُذ ومختارات، من الهدايات والإشارات.

وقد بذل الوسع في أن تكون هذه اللطائف والهدايات والاستنباطات دانية الظلال مذللة القطوف، وأعرض عن بعض الاستنباطات لأن بينها وبين معنى الآيات ما بين المُنجد والمُتهِم.
س.ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!