الجمعة 25 ماي 2018 م, الموافق لـ 09 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 07:50
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
جعفر سعادة
  • مدير اتصالات الجزائر الفضائية لـ"الشروق": الأولوية للقنوات الأكثر مشاهدة ومراعاة للاحتشام

أمر رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة المؤسسات الجزائرية من القطاع العام والخاص بالاستغلال الأمثل للنشاطات والتطبيقات والخدمات التي يوفرها القمر الصناعي للاتصالات الجزائري “ألكوم سات1″، ووفقا لما علمته “الشروق” فالإنجاز الجزائري يرتقب أن تبث عبره 80 قناة تلفزيونية وفقا لمفاوضات باشرتها اتصالات الجزائر الفضائية، وهي القنوات الأكثر مشاهدة من طرف الجزائريين، سواء كانت محلية أو عربية أو أجنبية وتختص بمضامين رياضية وإخبارية كما تحترم آداب الحياء.

وجدد الرئيس في رسالة قرأها نيابة عنه الأمين العام لرئاسة الجمهورية حبة العقبي التزام الدولة للتحكم في التكنولوجية الحديثة وجعلها في صلب التنمية الاقتصادية، ومحركها الأساس وذلك بمناسبة الاحتفاء بطاقم الوكالة الفضائية الجزائرية بعد توصله إلى صنع القمر الاصطناعي الجزائري للاتصالات “ألكوم سات واحد” ونجاح عملية تنصيبه في مداره في العاشر من ديسمبر الماضي.

وقال بوتفليقة “أدعو مؤسسات الدولة وهيئاتها ومؤسسات القطاع الخاص إلى الاستغلال الأمثل لما يوفره هذا القمر الاصطناعي من خدمات وتطبيقات في مجالات نشاطاتها المتعددة”، مضيفا أن “تطور الاقتصاد اليوم أصبح مرادفا للتحكم في  التكنولوجيات الحديثة”.

وتابع بوتفليقة “لا مناص لباحثينا وخبرائنا في جامعاتنا ومعاهدنا وفي  مخابرهم وورشاتهم من أن يفعلوا تجاربهم وابتكاراتهم ويقيموا جسورا بينهم وبين المؤسسات الإنتاجية سدا للهوة الموجودة بين عالم الابتكار ومجال التطبيق  الإنتاجي والتسويق والاستهلاك ومن ثمة الانتقال باقتصادنا إلى التصدير خارج مجال المحروقات”.

من جهته، أكد الوزير الأول أحمد أويحيى أن الجزائر باشرت بإطلاقها للساتل ألكوم سات-1، “عهدا جديدا بالنسبة للتنمية الوطنية في ظل توفير شبكة وطنية للإرسال والاتصال تكون أكثر قوة ونجاعة وتأمينا”، وأوضح أويحيى أنه من شأن هذه الخطوة أن “تمكن البلاد من التوفر على شبكة وطنية للإرسال أكثر تأمينا، بما في ذلك ما يتعلق بمخاطر الكوارث الطبيعية”، يقول الوزير الأول الذي شدد على أنه “ما من شك أن الجميع يقر بمدى أهمية إرساء منظومة إعلامية واتصالية فعالة”.

وفي السياق، كشف الرئيس المدير العام لاتصالات الجزائر الفضائية محمد أنور بن عبد الواحد لـ”الشروق” إطلاق مفاوضات مع 80 قناة كبرى للبث عبر القمر الصناعي الجزائري، منها قنوات إخبارية ورياضية عربية وأجنبية وجزائرية، حيث يتم مراعاة عوامل عدة منها الاحتشام والحياء لتتناسب وطلبات العائلات الجزائرية واختيار القنوات الأكثر مشاهدة، أما فيما يخص السعر أكد المتحدث أنه لم يتم الفصل فيه لحد الساعة، وأكد بالمقابل أن مسؤولين بنايل سات وأسترا، وهي أقمار صناعية منافسة يتحرون معطيات حول القمر الصناعي الجزائري.

هذا وسلمت الوكالة الفضائية الجزائرية مجسما نموذجيا للقمر الاصطناعي للاتصالات “ألكوم سات ـ1” إلى الرئيس عرفانا بجهوده ودعمه لإنجاح البرنامج الفضائي الجزائر، وتم إطلاق الساتل الجزائري ألكوم سات 1 في 10 ديسمبر الماضي من الصين. 

مقالات ذات صلة

  • تعوض أخرى صدرت في جانفي الماضي

    قائمة جديدة بـ 877 منتج ممنوع من الإستيراد

    أصدرت الحكومة، الخميس، قائمة محينة للمنتجات الممنوعة من الاستيراد تعوض تلك التي صدر شهر جانفي الماضي. وحسب المرسوم الصادر في العدد الجديد للجريدة الرسمية فإن هناك…

    • 1009
    • 0
18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 0

    مدير اتصالات الجزائر الفضائية لـ”الشروق”:
    الأولوية للقنوات الأكثر مشاهدة ومراعاة للاحتشام
    هل هناك تهافت للبث عبر هذا القمر؟
    و ما الذي يجعلهم يغيرون البث ؟
    هل الثمن أقل مما يدفعونه للبث من أقمار أخرى رائدة؟

  • 0

    السيد لم يقل لنا ما هو تعريف الحياء عنده لأن كل شخص له تعريفه الخاص به

  • 0

    نتمنى ان لا تحل كارثة أخرى كما نرى الآن و يفاجئ المتفرج بقنوات تدعي أنها جزائرية و في نفس الوقت تبث باللغة الفرنسية اللغة القبيحة التي يكرهها كل العالم و فرضت علينا فرضا من طرف أذيال المستدمر

  • دحمان

    اصبح الآن اختصاصه بث القنوات التلفزية بعدما اوهمتونا انه استراتيجي عسكري

  • ارفع راسك يابا

    مراعات الاحتشام ؟؟ وفي نفس الوقت تعرضون القمر على قنوات عالمية ؟؟ تناقض
    ارجع لتعريف الاحتشام بطريقة المصعورين المهولين المسعولين الجزائريين الدي لا يعبرون عني ولا اقبل منهم اي راي ,,
    الاحتشام هو انك لا تتكلم لا عن الرئيس ولا عن المسءولين ولا عن اولادهم ولا عن وضه ضريبة للاعنياء لانهم لا يعرفون كم عددهم ويعرفون عدد الفقراء ويضعون لهم ضرائب

  • halte a la zatla

    أخبار مثل هذه كفيلة بإحداث اسهال حاد لمن لهم حساسية لمثل هذه الأخبار
    مزيدا من مثل الأخبار المفرحة اللهم بارك و زد

  • ملاحظ

    لو وصلت اقتصادنا للقمة لا الحضيض, ولو حققنا النجاح في الصحة والتعليم والجامعات والبنيات التحتية والنقل وطريق السيار..والسياحة…نحن ثقافتها لا نملكها, عود تباهي بالاوهام وكالعادة بفضل العباقرتنا اطلقتم قمر الصناعي Made in China وفي الصين وبها تسوقون “الجزائر عهد الجديد” في زمن “موس وصل العظم” والشعب مالقاتش حتى الصحة لائق وغلاء واكيد تكلفتها نبنوا به عشرات مستشفيات بالمقاس العالمي احسن لتنمية وتحسين الصحة من Parabole وقنوات الفسق والفساد واللهو وتسموه تنمية الاقتصادية نظرا لجهل والتخلف بسلطة

  • امين العاصمة

    الحمد لله عندنا قمر للبث التلفزيوني جزائري خالص انشاء الله متشوق للمشاهدة عبره مبروك للجزائر و كما يقول المثل المكسي بحوايج الناس عريان و حذاري يا جزائريين يوجد لوبي مغربي هدفه تشويه و النيل من كل ماهو جزائري في شتى مجالات اذن كفانا سلبية و يجب ان نكون ايجابيين رغم كل المشاكل تحيا الجزائر

  • موح

    نتمناو نحن الجزاءيريين في فرانسا انشاهدو القنوات انتاع ابلادنا بي سهولة وتحيا الجزاءير

  • Mohamed

    إهتمو أولا بالقنوات الوطنية الموجودة والمستقبلية

  • Mohamed

    Nilesat عبارة عن قمرين يبث 436 قناة تلفزيونية بدا في خدمة 1998 وتاني 2009 اعتقد الاول لم يعد في خدمة لدلك يوجد 421 قنات في 2018
    Eutelsat يبت 759 قنات
    حنا يعتبر هدا الاول لدولة تعتبر دولة إقليمية ومساحتها رقم 10 عالمي و1 إفريقيا
    لازم الان القنوات تمر الى HD ثم 4K التلفزيون 8k موجود الان LG و Samsung

  • 0

    Alcomsat-1 a été construit par la China Aerospace Science and
    Technology Corporation (CASC) pour le compte de l'Agence
    spatiale algérienne (ASAL).

  • ALGERIAN

    ALCOMSAT 1 24.8W

  • mousaab

    ألم تقولوا أنه قمر للإستعمالات المدنية و العسكرية و الأمنية و ؟؟ فإذا به قمر للبث التلفزيوني و الإذاعي مثل مثل الأقمار المصرية عرب سات و نايل سات

  • سعيد الصحراء الغربية

    اخوكم من المناطقة المحتل من الصحراء الغربية، نرجو من الدولة الجزائرية العظيمة ان تمنح فرصة البث المباشر لتلفزيون الجمهورية العربية الصحرواية الديمقراطية لكسر التعتيم الإعلامي المفروض على القظية الصحرواية العادلة، جزاكم الله عنا خيرا

  • الفرطاس

    ايها المشتكي وما بك داء كيف تغدو اذا غدوت عليلا ان شر الجناة في الارض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيل وترى الشوك في الورود وتعمى ان ترى الندى فوقها اكليل هو عبء على الحياة ثقيل من يضن الحياة عبء ثقيلا

  • امين العاصمة

    Petit à petit l’oiseau fait son nid pour alcomsat1 des savons algériens l’on fait avec la collaboration du géant chinois je sais pour vous les marocains sa vous fait mal de voir tout ça en plus ASAL projette le lancement
    .du sol national n’oublie pas mes salutations pour m6

  • youcefseif

    حيث يتم مراعاة عوامل عدة منها الاحتشام والحياء لتتناسب وطلبات العائلات الجزائرية …………………نعم …. نعم…. نعم…… نعم….. نعم……. نعم