الأربعاء 28 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 11 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 01:13
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

عبد المجيد عطار

كشف وزير الطاقة عبد المجيد عطار، الجمعة، من سكيكدة عن تنصيب لجنة مشتركة بين دائرته الوزارية ووزارات أخرى تتكفل بدراسة وضعية أنابيب الغاز والنفط المتواجدة عبر الوطن وهذا لتفادي تكرار حادثة ولاية الوادي.

وفي تصريح على هامش زيارة عمل وتفقد للولاية، أوضح عطار بأنه “تم استحداث لجنة تقنية مشتركة بين وزارة الطاقة ووزارة البيئة والطاقات المتجددة بمشاركة وزارتي الفلاحة والتنمية الريفية والموارد المائية لإعداد دراسة تتعلق بوضعية 21 ألف أنبوب لنقل الغاز والنفط عبر التراب الوطني من الجنوب إلى الشمال يضاف إليهم 24 أنبوبا آخر متواجدين على مستوى الحقول والأودية”.

وأضاف عطار بأنه من شأن هذه العملية “دراسة كل المعايير وتقييم كل الاحتمالات التي بإمكانها التأثير على هذه الأنابيب”، وذلك بهدف “أخذ الاحتياطات الخاصة واللازمة لتفادي أي حوادث مستقبلا”.

كما اعتبر عطار أن حادثة وقوع تسربين نفطيين بمنطقة البعاج بولاية الوادي مطلع الشهر الجاري تعد بمثابة “درس سيتم الاستفادة منه مستقبلا لتفادي حدوث نفس الكوارث”.

من جهة أخرى، تحدث ذات الوزير عن وجود “مفاوضات لتصدير البنزين والمازوت إلى دول أفريقية كمالي والنيجر وموريتانيا كبداية إما بفتح شركة نفطال لمحطات داخل هذه الدول أو قيام هذه الأخيرة بإنجاز محطات على الحدود لتقوم بعدها شركة نفطال بتزويدهم بهاتين المادتين وهذا بالسعر الدولي”.

واعتبر عطار أن تصدير البنزين والمازوت إلى الخارج “سيعزز ويثمن العلاقات مع هذه الدول الأفريقية”، متطرقا لوجود “مشاريع أخرى لتصدير منتجات طاقوية أخرى للأسواق الأفريقية”.

البنزين سكيكدة عبد المجيد عطار

مقالات ذات صلة

600

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • dringol

    ما خاص العمية غير الكحل. انتوما حاصلين في الاستراد و تحبوا تصدرو البنزين . قاع يا سيدي و صدرتوا للدول الافريقية .رايحين تصدروا للدول الافريقية الاكثر فقرا و بالكريدي و التي ستعجز عن دفع المقابل وتمحو له الديون.

  • Abdelhalim

    Salem ON EST VRAIMENT EN retard SI ON AVAIT PENSER A FAIRE LE TROQUE AVEC DES PRODUIT MINIERS les minsitere ENERGIE les mines et le commerce l etrangere et le transport dorment chacun de son coté il n ya pas de synergie dire que les multinationales ocupent a elles seules le terrain c faux les Algeriens deveront etre motivé a aller investir ailleurs cosider sontrach filliales constrctions sonelgaz … exemple si on avait penser au troque minier pour ne pas etre a la merci des banques et influences x

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    وهل لديكم غير البنزين والمازوت لتصديره ؟

  • لمڨرمش

    بدأت تتضح بعض الأمور:
    فأرى أن أوروبا متجهة نحو روسيا في إستراد مشتقات البترول والغاز
    أما الجزائر والصين تريدان الإستثمار في الصين لهاذا السبب نرى أن في مسودة الدستور في موضوع استعمال الجيش خارج الحدود لأن مالي مازالت تحت قبضة فرنسا.
    الصين استثمرة البلايين من اجل افريقيا ولكن تحتاج لدفعة لأنها تفتقر المواد الطاقوية وهي في نزاع في South sea

  • لمڨرمش

    اتمنى أن تكون هذه المبادرة لوضع مصانع في بلد بحجم قارة

  • مسيمر

    آوه … حققتم الاكتفاء وانتقلتم إلى التصدير ….؟؟؟ وماذا ستفعلون بالبنزين المستورد؟؟؟ ما تقومون به لا يختلف عمّا يقوم به الترابانديست المهربون، فهم يبيعون البنزين والمازوت والزيت والقهوة والسكر المستوردة ..إلخ لدول الساحل وبعض الدول الإفريقية في السوق السوداء، وأنتم تبيعونها في السوق البيضاء صحة صحة قُدّام ربي واعبادوا ولا حشمة ولا حياء …. ربي يهديكم !!!

  • Said

    Monsieur attar devrait savoir que l’essence n’est plus utilisé depuis plusieurs annèes presque en toute l’afrique

  • لمڨرمش

    بدأت بوادر السر والمخططات تنكشف، الجزائر خيرت أن تصبح قطبا هاما في إفريقيا. بلد بحجم قارة، هو أرضية ممتازة لإقامة مصانع كبرى، أما فرنسا فالتذهب للجحيم! قادمون

  • احمد

    نيجيريا سبقتكم في تمرير أنابيب للدول المجاورة، والذي لا أفهمه كيف تتكلمون عن وقف بيع المازوت والبنزين في ٢٠٢١ حبا في الطبيعة والهواء النقي، وفي نفس الوقت تريدون تصديره إلى أفريقيا!
    صراحة مسؤولين الجزائريين لا يفقهون شيئا وكل مرة يصرحون بأشياء والظاهر أن الوزارات أصبحت مقاهي يجتمع فيها الناس يشبعو بعضهم مقروط والخرطي!!

close
close