الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 16 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:19
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ارشيف
  • عدد كبير من الناجحين تحصل على معدل تراوح بين 10 و12

أظهرت نتائج الامتحانات المهنية التي نظمتها وزارة التربية، لترقية موظفيها بصفة استثنائية في 27 رتبة، والتي سيعلن عنها، الأحد، عبر مديريات التربية للولايات، أن العنصر السنوي قد تفوق على الذكور باجتيازهن للمسابقة بنجاح. فيما تم تسجيل رسوب عدد كبير من المترشحين الذين تقدموا لمسابقة الترقية في رتبتي “مفتش” و”مدير ثانوية”.
علمت “الشروق” من مصادر مطلعة، أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، قد أرسل محاضر المترشحين الناجحين في الامتحانات المهنية الداخلية التي نظمتها الوصاية بتاريخ الـ15 جويلية الجاري لترقية الموظفين في الرتب على أساس الاختبار الكتابي، إلى مديريات التربية للولايات، على أن يتم الإعلان عن قوائم الناجحين اليوم الأحد في حدود الساعة 15.30 على مستوى مديريات التربية للولايات.
وأضافت المصادر التي أوردت الخبر، أن نتائج الامتحانات، قد أظهرت تفوق العنصر النسوي على الذكور، بتحقيقهن لنسب نجاح مرتفعة في مختلف الرتب، بحيث تمكن من احتجاز أماكن لهن في رتب الترقية الجديدة، في حين تم تسجيل رسوب عدد كبير من المترشحين الذي شاركوا في مسابقة الترقية لرتبة “مفتش تربية وطنية” و”مدير ثانوية” على المستوى الوطني، الأمر الذي سيدفع بالمصالح المختصة على مستوى الوزارة، باسترجاع تلك المناصب المالية على أن يتم استغلالها مستقبلا عند تنظيم مسابقات مهنية أخرى سواء عادية أو استثنائية. في حين يتم استغلال مناصب الناجحين من خلال وضعها تحت تصرف الأساتذة الجدد الناجحين كاحتياطيين.
وأسرت المصادر نفسها، أن عددا كبيرا من المترشحين قد افتكوا النجاح في مسابقة الترقية بمعدل يتراوح بين 10 و12 من 20، في حين فئة قليلة من المترشحين تحصلت على معدلات جيدة قدرت بـ14 من 20.
ويذكر أن مديرية تسيير الموارد البشرية بالوزارة، قد افتكت رخصة استثنائية من المديرية العامة للوظيفة العمومية، لبرمجة امتحانات مهنية داخلية لترقية موظفيها في 27 رتبة ويتعلق الأمر بـ”مفتش تربية وطنية، مدير ثانوية، مدير متوسطة ومدير ابتدائية، مقتصد، مشرف تربية، نظار، مستشار تربية، ملحق بالمخبر وغيرها”. على أن يحصل المستفيدون من الترقية من زيادات من الرواتب ستخضع لعدة معايير، على أن يتم تعيينهم مطلع شهر سبتمبر المقبل قصد سد الشغور الإداري الذي سجل في السنة الماضية خاصة في منصب مدير مؤسسة تربوية، أين اضطرت مديريات التربية للولايات إلى العمل “بالتكليف” لتصريف الأعمال وعدم ترك المدارس دون تسيير.

https://goo.gl/zvbaHt
الامتحانات المهنية الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات وزارة التربية

مقالات ذات صلة

10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • تاقليعت

    انه غصر النساء ايتما اتجهت تجد امراة مسؤولة ..تائمة قاضية والية رئيسة وزيرة دركية شرطية جمركية سائقة سيارة وحافلة …الخ المراة غزت كل القطاعات والمجالات حتى قطاع الغابات وفي اصعب المهن والرجل اصبح يتسكع في الطرقات ويدخن الشيشة والزطلة فهو مزطول وحامل للبندير وبندر

  • موظف

    “يذكر أن مديرية تسيير الموارد البشرية بالوزارة، قد افتكت رخصة استثنائية من المديرية العامة للوظيفة العمومية، لبرمجة امتحانات مهنية داخلية” … يا سي مور الدين بدوي : في وزارتك : هل هناك امتحانات مهنية ؟؟؟ أم أيضا مثل المناصب النوعية ؟؟؟ في انتظار مراسيم من الأمم المتحدة ؟؟؟ أم بعد مرور كوكب نيبيرو على الأرض… لكن حينها والله لن نسامحك أمام العادل المطلق.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    تحية لَكُنَ على هذا التفوق ……….
    مرة اخرى للتذكير فقط العنصر الذكوري يعيش أوهام رجل الشرق القديم و أمام عينيه كل يوم تتصدر المرأة النجاحات و المناصب ………. و هو ينظر في ذهول و لا يصدق بان هذا يحدث أمام عينيه
    انا اقول ما نشاهده يوميا و فقط
    العنصر النسوي اصبح همه حصد المراتب الأولي حتى الأولياء يشجعهن على مواصلة الدراسة و تبوؤ اعلى المناصب
    الذكور اليوم يحبذون المرأة العملة (صح أم خطأ)

    كلام خارج هذا التعليق غير مبرر

  • ابن الجبل

    تفوق النساء علىالرجال أضحى في كل المجالات ، وهذا لا يعود الى قوة المرأة أو ذكائها . ولكن المسؤولين عملوا بجد على جعل المرأة تتفوق على الرجال .وهذا يتنافى مع المساواة بين الرجل والمرأة ، ويختلف طبيعة المرأة مع طبيعة الرجل . وهناك أعمال تصلح للرجل ولا تصلح للمرأة ، والعكس صحيح … أأنتم أعلم أم الله الذي خلق الذكر والأنثى ؟

  • الصيدلي الحكيم

    لتحقيق مبدأالمساواة الذي تنادي به الجمعيات النسوية كان الأجدر أن تكون هناك مثلا اجبارية الخدمة الوطنية للنساء.و هكذا تتحقق المساواة فعليا بين الجنسين.و الا لالا هادي طوماطيشة حارة؟؟

  • عبد الله.

    اين هي الترقية لا ارى لها اثر.خذوا كل شيء و اعطوا لنا التقاعد.

  • حاره مقران

    أنا أعتبر ذلك نية مسبقة لا لشيء آخر سوى إعطاء الأولوية للعنصر النسوي وخاصة في التربية والتعليم أما الأسباب وراء ذلك تبقى مجهولة حسب رأي.
    واقدم مثال على ذلك حدث قبل سنتين في مسابقة مدري الإبتدائي لولاية بجاية أين أعلنت المديرية على تنظيم مسابقة توظيف ( ترقية) أين تحتاج إلى 84 منصب مدير و تقدم فقط للمسابقة سوى 73مترشح من بينهم 3 نساء فقط من بين 73 وعندما أعلنت النتائج تصوروا نجح فقط 14 من73 بينهم 3من المترشحات أي النساء بالنسبة 100%

  • مواطن

    نطالب بتحديد كوطة للرجال…

  • الصيدلي الحكيم

    يا سي حاره مقران سبب تأنيث الوظيف العمومي هو من أجل تفادي الإضرابات و المطالبة بالحقوق.فالجميع يعلم أن النساء ما يحبوش يديرو اضراب و يخافو و الشهرية لي جات يقبلو بيها.الدولة تريد تتهنى من تكسار الراس و فقط

  • nabil@gamail.com

    LA derogation accordée par la fonction publique au profit des grades de promotion pour les directeurs et inspecteurs tout palier confondu dans l’education est injuste car ils doivent respecter la durée de cinq ans exigée dans le statut ou bien de faire benificier tous les enseignants de deux apres avoir cumuler trois ans d’ancienneté

close
close