الجمعة 21 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 11 محرم 1440 هـ آخر تحديث 13:03
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

خطأ لا يغتفر للوزير حسبلاوي!

  • ميلاط: يجب فتح تحقيق وسنخرج في احتجاجات إذا لم يردّ اعتبار الفقيدة

قررَ المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي برئاسة عبد الحفيظ ميلاط رفع دعوى قضائية ضد وزارة الصحة بعد وفاة الدكتورة الجامعية عائشة عويسات بسبب الإهمال في مستشفى ورقلة، خاصة بعد التصريحات المستفزة للوزير مختار حسبلاوي الذي علق على وفاة الأستاذة الجامعية بقوله أنها هي من استفزت العقرب ليلدغها.
وعرفت قضية الدكتورة عويسات استنكارا بالغا من قبل الأسرة الجامعية، وردود فعل غاضبة بعد وفاتها نتيجة الإهمال في إسعافها من جهة، وكذا التصريحات التي بدرت من وزير الصحة حول ظروف وفاتها والذي بدل أن يفتح تحقيقا بصفته المسؤول الأول على القطاع للبحث عن سبب الإهمال في مستشفى عمومي، راح يتكلم حول العقرب والذي جعل منه حيوانا أليفا مستهزئا بمشاعر أسرة المرحومة ومصيبتهم بقوله أن العقرب لا يقترب إلا من الشخص الذي يستفزه، وعلى إثر ذلك قرر المنسق الوطني للكناس عبد الحفيظ ميلاط رفع دعوى قضائية ضد وزارة الصحة بتهمة الإهمال الذي تسبب في وفاة الأستاذة الجامعية فضلا عن التحضير لوقفة احتجاجية يشارك فيها الأساتذة الجامعيون تضامنا مع زميلتهم المتوفاة.
وقال عبد الحفيظ ميلاط أن الكناس تلقى بكل أسف ودهشة واستنكار التصريحات والتي وصفها بـ”غير المسؤولة” لوزير الصحة حول ظروف وفاة زميلتهم الدكتورة عائشة عويسات، وأضاف “عوض أن يفتح الوزير تحقيقا رسميا في سبب غياب طبيب مختص في القلب وطبيب مختص في الأعصاب في مستشفى يقع بعاصمة الجنوب الشرقي”، وتابع كلامه “كيف لا يوجد مصل مضاد لسم العقارب في مستشفى موجود بمنطقة مشهورة بتواجد العقارب”، وتساءل ذات المتحدث حول سبب بقاء الدكتورة بغرفة الإنعاش لمدة 10 أيام كاملة دون أن يتم نقلها للمستشفى العسكري في الجوار أو في مستشفى آخر يوفر لها العلاج الغائب بمستشفى ورقلة، وعوض ذلك –يقول – يخرج الوزير ليتهم الزميلة أنها هي من اعتدت على العقرب، ليعتبر ميلاط أن تصريح وزير الصحة مستفز وهو تصريح غير مسؤول من شخص يفترض أنه مسؤول في قطاع الصحة.
ودعا المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي وزير الصحة للتراجع الفوري عن تصريحاته التي وصفها بـ”الصادمة” و”غير المسؤولة”، طالبا من رئيس الجمهورية التدخل لرد الاعتبار للزميلة المرحومة، معتبرا أن “الكناس” لن يسكت أمام هذه الإهانة، داعيا الأساتذة للخروج في حركة احتجاجية وطنية سيتم تحديد تاريخها قريبا.

https://goo.gl/qXXs2M
عائشة عويسات عدالة مختار حسبلاوي

مقالات ذات صلة

40 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Rabah

    Rahom samhilna en3ichou fi edzayer enta3hom.mayelzache enkalkou les scorpion et les chiens dyawlhom.esahoulna ki rana 3aychine 3andkoum fi bladkom.

  • سمير DZ

    هذا الوزير أظهر بما لا يدع مجالا للشك أنه واحد من الجهلة الذين يتقلدون مناصب عليا و يتلاعبون بمصير الأمة. غبي….

  • ملاحظ

    وزير الصحة وإصلاح المستشفيات يقول بأن “العقرب يهاجم الإنسان إذا شعر بالخطر”!!!! ما يعني بأن الراحلة الدكتورة عائشة عويسات هي من اعتدت على العقرب حتى لدغها فقتلها!!

    يا الوزير المفرنس .. أنتم لدغتمونا دون أن أن نشكل آي خطر عليكم، بهدلتونا دون أن نعتدي عليكم، حطمتم معنوياتنا وآمالنا دون أن ان نسيء إليكم..
    مع ذلك فإن لدغة العقرب أهون من لدغاتكم.

  • omar

    على الوزير ان يثبت امام الناس ان العقرب لاتلدغ الا من قام باستفزازها وذلك بان يجلس وتوضع عقرب سامة على راسه وتترك مدة 5 دقائق فقط شريطة ان يتجرد من ملابسه في الجهة العليا من جسده..وعلى ضوء ماتقرره العقرب يكون الحكم عليه

  • سمير DZ

    بغل من البغال التي تعيث في البلاد فسادا…

  • ملاحظ

    عندما كسر عاقل اتهمتوه بمجنون تمثال لعارية Marianne وهو معلم فرنسي الكل سباقون لتنديد ووزير التفاهة والملاهي سباق لترميم هذه الصنم لكن امراة لسعتها عقرب وصارعت السم لاسبوع تحت اهمال وغياب اختصاص القلب وتماطل كبير بالمستشفى ورقلة التي هي فيه حتى لقيت انفاسها الاخيرة رحمها الله ويجيئ وزير صحة يخاطبنا بلغة اسياده دفاعا عن العقرب وكأن يقولنا #عقرب له الحق عن الدفاع عن النفس# هذا تصرف غير لائق لمسؤول المتسبب في الانعدام العلاج بمستشفياتنا وفي تدهور غير مسؤول يخاطبنا بلغة اسياده بالاستهزاء والاستفزاز واطالب اقالة هذا وزير من منصبه هذه هي دولة الكوكايين والكوليرا لذغة عقرب اهون من لذغتكم حسبنا الله

  • talec

    كلام تاع الرعيان وليس مسائل

  • كرامسي سعد-تيقدادين

    الله يرحمك يا سي عبد المالك بوضياف ويحيى بوقادوم على الصرامة اما هذا الوزير المائع المستهزئ فمكانه ليس وزارة الصحة.مكانه تقديم دروس ملاكة على طلبة والامتناع حتى على حمل الطباشير.هذه انسانة واستاذة ومن الجنوب الغالي تداس مشاعر اهلها فمهما كان الاعتذار فلا يكفي.الكناس وميلوطاته مع العميل ميلاط واتباعه بالجامعة فهو لا يمثل الا نفسه.والكناس اسم على مسمى دوره نقل الاخبار والتزمير وقضاء مارب شخصية. الكناس قناة الخيانة والتواطؤ والكذب والسحت والرشوة وكل الشرور.رحم الله الفقيدة واسكنها فسيح الجنان اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة واسكب على روحها الطاهرة الريحان والبرد.اللهم احشرها مع زمرة الشهداء.

  • مهدي

    هذه نتيجة حكم العلمانين ومحاربة المسلمين اللذين يخافون الله في ناس

  • عمر

    الإهمال الصحي ورداءة الصحة العمومية هي من تقتل وليس العقرب!
    عمي رحمه الله توفي جرّاء الإهمال الطبي وتوفي بسبب الميكروبات التي تملأ المستشفيات الوطنية خصوصا في غرف عمليات الجراحة!
    ولد عباس قال بأن مستشفياتنا أحسن من السويد، ولكنه يعالج هو عائلته بالمستشفيات الفرنسية، وولي نعمته عالج في جينيف! 1500 مليار دولار راحت في الرقص والحفلات والمؤتمرات واستيراد كل شيئ!

  • said70

    الا يستحي هذا الوزير الساذج و الغير المسؤول من كلامه لقد ابان عن ضعفه وضعف مستواه وكفاته في معالجة الكثير من المواقف ناهيك عن فشله الذريع في تسيير القطاع لقد اصابه الهول والخلعة لما عينه وزيرا فلم يكن يرى ذلك حتي في المنام فلا تؤاخذوه على تصريحاته فمازال تحت الصدمة من تعيينه وزيرا

  • yacine

    ce ministre cest un animal dangereux il a pas cet place .sa place dans les zoos

  • اميرة ابي

    رحمها الله رحمة واعة و اسكنها فسيح جناته.
    نقص المعدات حارب من اجله الاطباء المقيمون حتى حفت رجليهم و كل الجزائر وقفت ضدهم و اتهموهم بانهم ايادي خارجية

  • جزائري

    الحل العاجل هو :
    إقالة وزير الصحة ، ومساءلته .
    إقالة مدير الصحة بولاية ورقلة .
    تحويل مدير المستشفى الذي توفيت فيه الأستاذة الجامعية إلى عين قزام ، أو تينزاوتين التي بها عدد كبير من العقارب.

  • yahia

    نعود من جديد وبمرارة الى تصنيف مجلة إيكونوميست قائمتها السنوية لأكثر المدن ملائمة للعيش في العالم، يأخذ هذا التصنيف بعين الاعتبار عدة عوامل مثل: التعليم، والرعاية الصحية، والسلامة، والبيئة، والاستقرار، ونعرج على موضوع اوقفني متاسفا بعد وفاة الدكتورة الجامعية عائشة عويسات بسبب الإهمال في مستشفى ورقلة ، من المسؤول؟”وعرفت قضية الدكتورة عويسات استنكارا بالغا من قبل الأسرة الجامعية، وردود فعل غاضبة بعد وفاتها نتيجة الإهمال في إسعافها من جهة، وكذا التصريحات التي بدرت من وزير الصحة حول ظروف وفاتها والذي بدل أن يفتح تحقيقا بصفته المسؤول الأول على القطاع للبحث عن سبب الإهمال في مستشفى عمومي”

  • Eddine

    Domage un menister qui save pas parler donc il na pas de niveau. Sa place se trouve dans une societe de netoyage degageeeee

  • حليم

    ياوالله لي دار الشر يا والله دعاوي المحقورين و المضلومين و المهمشين فوالله القادم لي راه جاي والله تخلصوها غالي في الدنيا وناس لي راكم تحقروهم والله غير يتخلعو فيكم واش راح يصرالكم

  • الحاج بونيف

    وزير من أبناء فرنسا لا يهمه أبناء الشعب الجزائري..

  • Hamza.anis

    C scandaleux

  • mouh

    لو كان هذا المسؤول له ذرة من الكرامة لاستقال عند ضهور وباء الكوليرا . و ما دام هذا السلوك الحضاري غير موجود عندنا، فلماذا لا يٌقال هذا الوزير و هو المسؤول الأول على هذه الفضيحة؟

  • مراد

    هذا استخفاف بأرواح الناس لا مفر المفارقة التي ماتت ربي يرحمها دكتورة وكم من اناس ماتو كانو بسطاء ليسو بدكاترة لماذا لم يتكلم عنهم احد حسبي الله و نعم و الوكيل

  • واقعية

    سكت دهرا و نطق كفرا …. الدكتورة الله يرحمها هذا قدرها نسال لها المغفرة و الجنة و لكن الاهمال وقع لما يكون مستشفى طويل عريض في اغنى ولاية جزائرية لا يتوفر فيه طبيب قلب او اعصاب من المسؤول ؟؟؟ نحن ناس الصحراء ادرى بالعقرب منك و في كل العالم الناس مازالت تموت بالسموم لكن على الاقل كان حري به ان يسكت و لا ينطق بالجهل و استغباء الناس ليقدم عذرا اقبح من ذنب .

  • عبد النور

    لقد دمر الفرانكو بربريست الجزائر و ظهر للجميع همجيتهم و سوء تسييرهم بعد ان استولوا على كل القطاعات في الدولة.

  • حكماوي

    لو كنا في دولة تحترم نفسها لاستقال مباشرة بعد إعلان عن وجود الكوليرا

  • RIDA

    يا حسبلاوي ابدا وجد كابتك راح يصرالك كيما مصطفى العياضي انتم عبرة لمن لا يتقن ولايزن الحديث لابد ان تعرف وتتقن مقولة قيس قبل متغيص والمسؤولية تكليف وليست تشريف انت وحدك المسؤول اما ان يمجدك التاريخ و يخلدك او ترمي نفسك بنفسك في مزبلة التاريخ …لكم واسع الاختيار.

  • dj

    هذا ليس وزير ,ولا يوجد لدينا مسؤولين …حسبي الله ونعم الوكيل .

  • محمد

    من يقرأ هذا المقال يتخيل له أن هذا النكرة هو الكناس. الكناس هو تلك النقابة المستقلة الحرة التي تناضل في الميدان وليس في صالونات الأحزاب. هذا النكرة شرعن اعتداء البلطجية على الاساتذة في وسائلالاعلام.هذا النكرة هو معول هدم للكناس الحقيقي

  • عمر لغريب

    الرهيب للجريمة وين راهي الدولة من كل هذا وين راهي الدولة لتحمي المواطن . بلد الخيرات وحنا هكذا . اصبحنا أسوء شعب في العالم .

  • سليم الأول

    ليس كل ما يلمع ذهب…………………

  • باديس بريغين

    الكناسCNES المجلس الوطني لاساتذة التعليم العالي ان بقي اساتذة في التعليم العالي. هذا المجلس له راسان كراس الافعى.همه الوحيد اصطياد واقتناص الفرص مثل حادثة وفاة هذه الدكتورة-الله يرحمها ويوسع عليها ويدخلها الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء الابرار- وبغية تلهية المجتمع الجامعي ستستغل بعمق. المجلس هذا مجرد مجموعة من الاشرار والحثالات لم تستطع فرض نفسها سلميا وحضاريها فلجات الى احياء الصراعات العشائرية والحزبية-اصلا الكناس في بعض الجامعات يتبع حركة حمس- يطالبوننا بالاضراب ويقدمون اسماءنا للاداريين .يقولون الناس ما لم يقولوه.اتركوا قضية الراحلة الشهيدة باذن الله في يد العدالة.مجلسكم مجلس الفتن.

  • رايس حميدو

    بقوله أنها هي من استفزت العقرب ليلدغها!!!
    صدق المثل الجزائري أننا فى بلاد ميكي ، و هل هذا البنادم وزير ، فى أى بلد محترم
    لا يزيد ساعة فى مكانه، لا أستغرب أن الوباء الكوليرة موجود و هو وزير.
    الله يرحم الفقيدة و صبر لعائلتها

  • غادي نهبل

    وزير الوسخة و اهمال السبيطارات

  • الجيلالي بوراس

    هل العقرب حشرة ام حيوان اريد ان اتنور قلت عند سماعي من معالي وزيرنا للصحة حفظه الله و أدامه ذخرا للبلد بان العقرب حشرة اليفة عقدت العزم ان اربيه فذهبت الى البراري بحثا عنه فوجدت ثلاث عقارب انثى و ذكر و عقرب لا يتجاوز طوله ١ سنتم اتيت بهم الى المنزل مع تهيئة لهم كل ظروف العيش و التكاثر و مستقبلا سأتعامل مع معهد باستور فلا تقلقوا لا تعتدوا عليه فهو اليف جدا فكر جزائري محظ مركة مسجلة اخواني الله اجيب الخير

  • BOUMEDIENNE

    اذا كان المسؤول الاول على قطاع الصحة يعلق بهكذا تعليق، وفي ظرف حرج لطخت فيه سمعة الجزائر بما لا تستحقه بسبب وباء الكوليرا ، وفقدان طبيبة تنتمي الئ قطاع الصحة العمومية بسبب لدغة عقرب لان المصل غيرمتوفر او غيرفعال، فهذه مصيبة تعكس مدى الانجطاط الاخلاقي الذي يعيشه بعض من تولو المسؤوليات، ليكونوا في خدمة شعبهم.
    وهاهم يبرهمون كلما ظهروا علئ الساحة الاعلامية، بانهم لا يستحقون شرف خدمة الشعب الجزائري ولا دولته.

  • NADIR

    هل سيكون مصيره كوالي البليدة؟ إن كان كذلك فهي سنة حميدة

  • جزائري - بشار

    قد يكون تفكيري غبي لبرهة
    لكن لدي احساس كبير ان وفاة الدكتورة كان متعمدا لاني حقيقة لا اؤمن بالصدف على الاطلاق
    من مدة لا تقل عن شهر كان بداية الاحتجاجات من ولاية ورقلة وهناك من تهجموا على سكان ورقلة صحافة ومسؤولين واطارات بالدولة ووصفوهم بمن يعيشون مع العقارب والافاعي
    ورفضوا ان يحتج السكان ضد حفلات العفن ومغني الكباريهات ووصفوهم بالظلاميين والدواعش وتهديد امن البلد
    تصريحات الوزير ليس بتصريحات شخص غبي او غائب عن الوعي او لا يدرك حجم مسؤوليته بل مدرك تماما لما يحدث
    تركوها عمدا حتى يقولوا لسكان ورقلة والجنوب انتم تعيشون مع العقارب والافاعي موتوا الى جانبها او انقذوا انفسكم ان استطعتم

  • مواطن

    لمادا لم تتحرك هده المشاعر عندما يموت مواطنون بسطاء بلدغات العقارب. لمادا فقط عندما توفيت الدكتورة. الشعب كله منافق. ما هادا سوى مشاكل مفتعلة ضد الوزارة وخاصتا انه وزير قبائلي. هده عنصرية ضد القبائل تغديها الصحافة.

  • 5ème mandat

    Au commentaire N°37 : c’est un kabyle “de service”. Les kabyles vrais ne l’aiment pas ni lui ni son premier ministre ni khalida ni amara ni sidou said ni haddad ni ni ni. La preuve nous avons toujours le taux le plus bas dans toutes les élections (sauf locales) parce qu’on ne veut pas cautionner leur fraude

  • tahar tahar

    رد.على احب التعليق المسمى مواطن
    انت اغبى من الوزير هذا واش فهمت من واش قال
    كتلتونا ب العنصرية انتاعكم
    باينا فيك.قرايا زيرو .ناس تهدر على عقون سمى العقرب اليفة و انت تهدر على وزير قبايلي

  • حمدان العربي

    نعم ، هذه هي الطريقة المثلى لرد الاعتبار للضحية و أهلها و ليعلموا هؤلاء المسؤولين أن وجودهم هو لخدمة الناس و ليس لاستفزازهم ..

close
close