الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 05 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 23:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

أكد رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، الأربعاء، أن حمس ستكون معنية بالانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 2019.

وفي ندوة صحفية عقدها بمقر الحركة لعرض نتائج المؤتمر الاستثنائي السابع، قال مقري “نحن معنيون بانتخابات 2019 بأي شكل من الأشكال ومجلس الشورى المنبثق عن المؤتمر هو من يحدد كيفية المشاركة في الرئاسيات المقبلة”.

ودافع رئيس “حمس”، عن خيارات الحركة في التعاطي مع دعوات السلطة للمشاركة في الحكومة، وقال إن خيار المشاركة والمعارضة تحكمه قوانين الحركة ونصوصها التنظيمية، مشيرا بقوله: “لسنا طالبي كراسي”.

ولمح إلى أن حضور الحركة في الحكومة يجب أن يكون قويا معبرا عن ذلك بقوله: “ماذا نفعل بوزير أو وزيرين؟”.

وأضاف بأن معيار المشاركة في الحكومة تتحكم فيه مجموعة من العوامل منها نزاهة الانتخابات وخلو العملية الديمقراطية من الشوائب، مشيرا إلى أن مجلس الشورى هو من يقدر ويتخذ القرار المناسب طبقا لدراسة الحال، مؤكدا بقوله: “سنسير على هذا النحو وفق هذه النصوص ونتقيد بها”.

وأوضح مقري، أن الحركة – رغم ذلك – تشارك في الشأن العام من خلال المجالس المنتخبة سواء المحلية أو من خلال البرلمان.

وبرّر رئيس حركة مجتمع السلم، غياب أبو جرة سلطاني وعبد المجيد مناصرة، عن الندوة الصحفية، بأن موضوع هذه الأخيرة لا يقتضي حضورهما وتم الاكتفاء بتوجيه الدعوة لثلة من القياديين في حمس فقط.

وفي هذا السياق، أكد مقري، أن المؤتمر السابع الذي عقد مؤخرا، تمكن من تقليص هوة الخلافات بينه وبين مناوئيه ومنهم أبو جرة سلطاني إلى أبعد الحدود، مضيفا بأن علاقته به وبعبد المجيد مناصرة طيبة جدا.

وأكد بقوله: “سأسعى إلى أن تبقى الهوة بيني وبينه (سلطاني) مردومة إلى الأبد”، معربا عن سعادته بالرسالة التي وجهها له أبو جرة سلطاني مؤخرا.

وقال “إن أكبر إنجاز المؤتمر هو الوصول إلى هذه الحالة وتحقيق وحدة الصف والكلمة وحل العديد من المشاكل حتى النفسية منها، لأن الديمقراطية تداوي كل المشاكل” يضيف مقري.

ونفى مقري وجود خطر على وحدة حركة مجتمع السلم، بعد انضمام جبهة التغيير التي كان يقودها عبد المجيد مناصرة، وقال: “نحن حزب واحد موحد وسوف لن يكون هناك أي انفجار.. كما سنعمل على توسيع هذا الوحدة مع كل من يحمل فكر الراحل محفوظ نحناح..”.

كما حرص عبد الرزاق مقري، على توجيه رسائل ضمنية لخصومه داخل الحركة، وأكد على ضرورة التعبير عن الآراء داخل الأطر التنظيمية ووفقا للقانون الأساسي، وقال: “من ينشط خارج النصوص القانونية فهو خارج الحركة”، مستطردا: لكننا سنتعامل بالحسنى ولسنا ثكنة عسكرية وكل رأي آخر فهو لا يلزم إلا صاحبه”.

من جهة أخرى، كشف رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، عن التحضير لإجراء لقاءات مع كل الأطياف السياسية من أجل إيجاد حل للأزمة التي تمر بها الجزائر، مؤكدا أن التوافق هو الحل للمشاكل الإقتصادية والسياسية.

وأكد مقري أنه لا يوجد توافق بلا سلطة، قائلا “إنه سيتم الاتصال بالجميع معارضة وموالاة من أجل الوصول لحل توافقي لأنه لا توافق بلا سلطة”.

وثمّن مقري الزيارات المتكررة لنائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح للنواحي العسكرية، في ظل الوضع غير المستقر في الحدود الجزائرية، معتبرا أن “ما يقوم به هو المطلوب، في إطار تكثيف يقظة الجيش المحيط الدولي ليس سهلا”، مضيفا بقوله: “ولا يجب الاختلاف حول المؤسسة العسكرية لأنها العقيدة المشتركة بين الجزائريين”.

https://goo.gl/Q17JSa
الانتخابات الرئاسية حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري

مقالات ذات صلة

  • التحق بالجماعات المسلحة سنة 2014

    إرهابي يسلم نفسه للسلطات العسكرية بتمنراست

    سلم إرهابي نفسه، الجمعة، للسلطات العسكرية، بولاية تمنراست. وأفاد بيان لوزارة الدفاع الوطني، بأن الأمر يتعلق بالإرهابي عبادي الحسيني المدعو محمد، وكان بحوزته مسدس رشاش من…

    • 192
    • 1
15 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الطيب / الجزائر

    صح ماشي محال رئيسنا القادم هو مقري …

  • okba

    ترشحكم للرئاسيات سيعزز بوتفليقة للعهدة الخامسة لان الاسلامين خطر اكبر للجزائر انا اكره FLN ولكن في حاته ترشحكم سانتخب بوتفليقه وانا مكره على دلك الاسلاميون ليس لهم قدرة علي تسيير الجزاتئر اولا هم ضد اللغة الامازيغيه ليس لهم مشروع اقتصادي هم ضد مدرسه متفتحة افكارهم تجاوزها الزمان

  • هشام

    مشكلة الاسلاميين هي الشرعية الثورية تذكروا كيف اقصي المرحوم نحناح من الرئاسيات و النظام القائم لا يمكنه باي حال من الاحوال ان يرى اسلاميا في المرادية مهما كلفه ذلك من ثمن

  • Moh

    آخر مرة أنتخبت فيها كان في ال 91 و كلكم عارفين ماذا حصل وبقية القصة . قررت أنتخب إن شاء الله العام القادم و سوف أنتخبكم يا السي مقري

  • محمد

    سنشارك يعني يعرض الخدمات و هذه مرحلة مهمة بعد انتهاء مسرحية العودة للحكومة مع سلطاني جاء الدور لعرض الخدمات الله لا يربحكم هذو سبب ازمة الجزائر من نهار طهروا ما شافت الجزائر خير

  • ابن الجبل

    شاركتم في الرئاسيات 2019 أم لم تشاركوا ، هو واحد ، لن تغيروا شيئا من الخريطة السياسية . اللهم الا من أجل الحصول على بعض المقاعد الوزارية ، لاغير . فمادام لم يؤسس لمجلس تأسيسي سيد ، كما ينادي به بعض الأحزاب . فليس هناك مجال للتحدث عن انتخابات تغير الخريطة السياسية وتجعل من الجزائر دولة ديموقراطية بأتم معنى الكلمة .

  • bechar saoura

    والله يا مقري لم نفهموك بعد ولم تتضح نوياك وعلى اي اوتار تلعب فانت على يقين فانهم يتربصون بالجزائر وخاصة الماسونية الصهيونية فلمادا لا توحدوا الصفوف وتكونوا كثلة واحدة وكل الاحزاب المعارضة تقف في صف واحد وتساندوا رئيسكم العزيز بوتفليقة وتخرجوا من التبعية والهيمنة الامبريالية

  • أعمر بومرداس

    أكَّد عبد الرزاق مقري رئيس حركة مٌجتمع السِّلم،أَن حَمس ستكون معنية بالأنتخابات الرِّئاسية المقرر إجراؤها في 2019. وفي ندوة صحفية عقدها بمقر الحركة لعرض نتائج المؤتمر الاستثنائي السابع، قال نحن معنيون بانتخابات 2019 بأي شكل من الأشكال ومجلس الشورى المنبثق عن المؤتمر هو من يحدد كيفية المشاركة في الرئاسيات المقبلة.
    ودافع رئيس “حمس”، عن خيارات الحركة في التعاطي مع دعوات السلطة للمشاركة في الحكومة، وقال إن خيار المشاركة والمعارضة تحكمه قوانين الحركة ونصوصها التنظيمية، مشيرا بقوله : لسنا طالبي كراسي. ولمح إلى أن حضور الحركة في الحكومة يجب أن يكون قويا معبرا عن ذلك بقوله: ماذا نفعل بوزير أو وزيرين؟

  • مراد

    ان شاء الله يكون مرشح توافقي لكل المعارضة مثل حمروش او بن فليس او بوشاشي او مقري او غيرهم .لا يهم الشخص قدر ما تهم الفكرة .

  • أعمر بومرداس

    (تابع1) أضاف رئيس حمس، عبد الرزاق مقري بأن عيار المٌشاركة في الحكومة تتحكم فيه مجموعة من العوامل منها نزاهة الانتخابات وخلو العملية الديمقراطية من الشَّوائب، مشيرًا إلى أن مجلس الشورى هو من يقدِّر ويتَّخذ القرار المناسب طبقا لدراسة الحال، مؤكِّدا بقوله: سَنسِير على هذا النَّحو وِفق هذه النٌّصوص ونتقيَّد بها. وأوضح أن الحركة رغم ذلك تٌشارك في الشَّأن العام من خلال المجالس المنتخبة سواء المحلِّية أو من خلال البرلمان. وبرّر مقري، غياب أبو جرة سٌلطاني وعبد المجيد مناصرة، عن الندوة الصَّحفية، بأن موضوع هذه الأخيرة لا يقتضي حضورهما وتم الاكتفاء بتوجيه الدَّعوة لثلة من القياديين في حمس فقط.

  • houhou

    Jouer aux lièvres ça rapporte de l’argent chez nous.

  • أعمر بومرداس

    (تابع2) أكَّد عبد الرزاق مقري رئيس حمس، أن المؤتمر السابع الذي عقد مؤخرا، تمكن من تقليص هوة الخلافات بينه وبين مناوئيه ومنهم أبو جرة سلطاني إلى أبعد الحدود، مضيفا بأن علاقته به وبعبد المجيد مناصرة طيبة جدًّا. وأكد بقوله : سأسعى إلى أن تبقى الهوة بيني وبين سلطاني مردومة إلى الأبد، مٌعربًا عن سعادته بالرسالة التي وجهها له أبو جرة سلطاني مؤخِّرًا. وقال إن أكبر إنجاز المؤتمر هو الوصول إلى هذه الحالة وتحقيق وحدة الصف والكلمة وحل العديد من المشاكل حتى النفسية منها، لأن الديمقراطية تداوي كل المشاكل يضيف مقري. ونفى وجود خطر على وحدة حمس، بعد انضمام جبهة التغيير التي كان يقودها عبد المجيد مناصرة.

  • أعمر بومرداس

    (تالع3) قال عبد الرزاق مقري : نحن حزب واحد موحد وسوف لن يكون هناك أي انفجار.. كما سنعمل على توسيع هذا الوحدة مع كل من يحمل فكر الراحل محفوظ نحناح. كما حرص على توجيه رسائل ضمنية لخصومه داخل الحركة، وأكد على ضرورة التعبير عن الآراء داخل الأطر التنظيمية ووفقا للقانون الأساسي، وقال : من ينشط خارج النصوص القانونية فهو خارج الحركة، مستطردا: لكننا سنتعامل بالحسنى ولسنا ثكنة عسكرية وكل رأي آخر فهو لا يلزم إلا صاحبه. من جهة أخرى، كشف رئيس حمس، عن التحضير لإجراء لقاءات مع كل الأطياف السياسية من أجل إيجاد حل للأزمة التي تمر بها الجزائر، مؤكدا أن التوافق هو الحل للمشاكل الإقتصادية والسياسية.

  • انا

    ارنب مضمون،

  • أعمر بومرداس

    أنا أتذكر كلام علي بن حاج في أواخر السبعينيات بعد وفات بومدين عنما قال للأخظر السائحي بعدما منحاه الشادلي أولا ريتمو وفي العام الثاني قال لنا في بيت من الشعر واتابعوا الشادلي إلى العولى فرد عليه شيخونا علي اعطاك الشادلي ريتمو في العام الماضي من أموال الشعب وهل تريد أن يعطياك في هذه السنة هوندا. تذكرت كل هذا عندما قال المعلق 7 لمقري والله يا مقري لم نفهموك بعد ولم تتضح نوياك وعلى أي أوتار تلعب فانت على يقين فانهم يتربصون بالجزائر وخاصة الماسونية الصهيونية فلماذا لا توحدوا الصفوف وتكونوا كتلة واحدة وكل الاحزاب المعارضة تقف في صف واحد وتساندوا بوتفليقة وتخرجوا من التبعية والهيمنة الامبريالية.

close
close