الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 06 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 20:56
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

مقري على طريقة مرسي!

قادة بن عمار كاتب صحافي
  • ---
  • 8

المشهد الذي ظهر فيه رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، وهو يفتح صدره قائلا في ندوة صحفية إنه لا يخاف أحدا ثم استعمل المثل الشعبي المعروف “اللي ما في كرشو التبن ما يخاف من النار” ذكرني بمشهد الرئيس المصري المعزول محمد مرسي حين قرر الإدلاء بقسم الرئاسة أمام الجماهير في ميدان التحرير بالقاهرة، فاتحا صدره أمام الكاميرات وهو يردد “جئتكم اليوم بلا صدرية واقية من الرصاص لأنني واحد منكم”!!
مثل هذه المشاهد، باتت بعد إفلاس التيار القومي العروبي”ماركة إخوانية مسجلة”، حيث تبرز اهتمام صاحبها ورغبته في تحقيق “شو إعلامي”، وهو نفس “الشو” الذي حققه مقري ويبدو سعيدا به ومنتشيا جدا بانجازه، وهو يطالع عبر مختلف المواقع والجرائد والقنوات التلفزيونية أن قائد أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح خصه بردّ على مبادرته الأخيرة، حتى وإن جاء هذا الرد ناسفا للمبادرة، لكن الأثر قد تحقق منها، ونجح مقري وجماعته في صنع “ضجّة إعلامية” أو “شو سياسي مثير”!!
الأمر ذاته فعلته الأمينة العامة لحزب العمال قبل فترة، حين جمعت بعض الشخصيات الوطنية حولها لتعلن مبادرة الـ19، فجلس المجاهد لخضر بورقعة إلى جانب خليدة تومي، الوزيرة المثيرة للجدل، وبينهما زهرة ظريف بيطاط، وطالب الجميع وفي مقدمتهم لويزة حنون بمقابلة الرئيس بوتفليقة، حينها انتهت المبادرة إلى لاشيء وتكفل بنسفها عمار سعداني لكن لويزة حنون حققت المبتغى وصنعت التأثير الإعلامي لفترة لا بأس بها!
في النهاية، فإن المشهد السياسي بالجزائر هو “جعجعة بلا طحين”، حيث يبدو الكلام مدويا والضجة الإعلامية كبيرة لكن النتائج السياسية والواقعية “صفرية”، أما الشعب المسكين، فـ”الله يخلف عليه” لا من ناحية السلطة ولا من ناحية المعارضة!!

https://goo.gl/phsiYw
حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري محمد مرسي

مقالات ذات صلة

  • "الفيزا"... الحظ والمزيّة!

    في كلّ الأحاديث والخطابات واللقاءات و"المفاوضات" والاتفاقيات والبيانات واللجان المشتركة والزيارات المتبادلة، لا يُمكن لملف "الفيزا" والهجرة وتنقل الأشخاص، بين الجزائر وفرنسا، أن يكون غائبا…

    • 993
    • 0
8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    الجزائر ليست مصر (مع احترامي لمصر)
    الجزائر ليست تركيا (مع احترامي لتركيا المجتهدة في العمل بشعبها)
    الجزائر هي الجزائر و ستبقى هكذا الجزائر

  • der21

    دليل آخر على أن سي قاده يعتقد أن العالم به إلا العرب

  • Kahina

    Le projet islamiste tel que concu par les arabes n’est pas le même que celui applique ailleurs .il n’ya qu’a voir le progrès énorme des autres pour comprendre que les arabes peine a trouver les solutions a leurs problemes. a titre d’exemple Malysie Indonesie Iran Turquie… de ce fait il appartient a nos savants arabo-amazigh de chercher le pourquoi de la chose pour tirer profit de notre religion non pas l’utiliser a des fins obscurs comme c’est le
    . cas de presque tous les pays arabes

  • الطيب

    خليهم وحدهم يقولوا …! حتى الشعب طلق المسرح بالثلاث !

  • ابن الشهيد

    أنت اعلامي شجاع ياسي قادة؟ ولكن أقول لك الحق أني مقتنع بمبادرة مقري ،صدقني لا أنتم اليهم جميعا لا حمس ولا الافة ولا الراندو ، أنتمي للجزائر المسكينة ،تعرف ياسي قادة وهدا رأي الشارع يقول :لمادا الراندو والآفة يريدون بقاء بوتفليقة في الحكم لأن الجزائر مازالت واقفة ؟مثل ما قال الفرنسيون :يوم ترجع متيجة كما وجناها ،حينها قولوا استرجعنا الجزائر .مقري قدم لهم حلا ان كانوا مخلصين وجادين في اخراج الجزائر من أزمتها ،رئيسنا شفاه الله لم يبق له ما يقدم من جميع النواحي ادن ما عليه الا…..لكنهم خائفون من المحاسبة ينتظرون في وفاته كي يمسحوا كل شئ فيه ،وطبقنا برنامج فخامته؟هؤلاء انتهازيوووون؟

  • ABGERIA

    نظرتك خاطئة يا سي قادة …ليس من يحكم البلاد يجب أن يكون من نفس الحزب

  • نصيرة / بومرداس

    لا اعتقد ان حزبا اسلاميا سيحصل على السلطة لا نريد جزائر التسعينات…وهل سيدخلوه السجن مثل مرسي؟

  • المخ لص

    هل هي مفارقة في ثوب مقارنة ؟ ام هي صورة واقعية لواقع معكوس ؟ و الا فمتى اخذ الاسلاميون حكما في بلاد الاسلام من غير غلبة ؟ و متى استفاد الاسلاميون من التجربة الديمقراطية في بلادهم ؟ و متى رضي العلمانيون و الائكيون بهاته التجربة ؟.. اعتقد ان اسقاط تجربة على اخت لها، غير ناجحة هو في حد ذاته اخلال بالمقارنة. على الاقل سياسيا .

close
close